كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 26/05/2022

أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات لحماية الكمبيوتر

إن ضرورة اختيار أفضل برامج مضادة للفيروسات تتعاظم مع لجوء مستخدمي شبكة الإنترنت إلى تحميل برامج وملفات مختلفة المصادر بشكل مستمر ومتزايد على حواسيبهم، وعلى هواتفهم المحمولة أيضًا. يشكل تنوع مصادر الملفات خطرًا حقيقيًا على خصوصية المستخدم، وذلك في حال كان مصدر الملفات من المصادر غير الموثوقة، حيث من الممكن أن تتعرض المحتويات الشخصية للمستخدم إلى القرصنة على أيدي (الهاكرز)، لتأتي مهمةمفاهيمبتقديم أفضل الخيارات.
أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات لحماية الكمبيوتر

أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات

تعتبر مسألة تحميل برنامج مضاد للفيروسات على الحاسوب أو الهاتف المحمول، أولوية وليست رفاهية! أتاحت الشركات العديد من برامج الحماية التي تضمن حماية أجهزة المستخدمين من الفيروسات، وبالطبع تختلف برامج الحماية هذه في قوتها ومزاياها، بالإضافة إلى الاختلاف في تكلفتها أيضًا. تتيح معظم برامج الحماية فترة تجريبية مجانية، بالإضافة إلى وجود برامج تتيح الاستخدام المجاني دوماً ولكن بميزات محدودة.

برنامج Kaspersky Antivirus

  • يعتبر برنامجKaspersky Antivirusأشهر برنامج مضاد للفيروسات، وواحد من أهم 10 برامج مستخدمة في مكافحة الفيروسات حول العالم. قامت شركة Kaspersky Lab الروسية بإصدار وتطوير هذا البرنامج، ليصبح فيما بعد من أفضل برامج مضادة للفيروسات التي تضمن حماية أجهزة Microsoft Windows وأجهزة Mac من مختلف الفيروسات.
  • بالإضافة إلى أن الشركة أصدرت نسخ لحماية الهواتف المحمولة أيضًا. يتيح برنامج كاسبر سكاي إمكانية مراقبة وفحص كافة الملفات المحملة على الجهاز وتنظيف الملفات المشتبه بحملها للفيروسات، وحذف الملفات غير القابلة للتنظيف.
  • كما يؤمن برنامج كاسبر سكاي ميزة حماية كاميرا الحاسوب أو الهاتف المحمول من أي محاولة تشغيل عن طريق القراصنة، كما يتيح مراقبة البريد الإلكتروني، وتأمين المعلومات الشخصية وكلمات المرور وغيرها.
  • يوفر برنامج Kaspersky أداة مجانية تمامًا للمستخدمين الذين يريدون الاستفادة من خصائص البرنامج في حماية أجهزتهم، ولكن لا يستطيعون تحمل تكلفته بنسخته المدفوعة. ولكن تجدر الإشارة إلى أن الميزات المتاحة للأداة المجانية من برنامج Kaspersky محدودة نسبيًا، ولكنها تؤدي دورًا جيدًا في حماية الأجهزة المختلفة.

برنامج Avast Antivirus

  • يستخدم برنامجAvast Antivirusحوالي 400 مليون شخص حول العالم، ممّا جعله من أفضل برامج مكافحة الفيروسات برأي الكثيرين. Avast Antivirus هو برنامج مضاد للفيروسات، قامت الشركة المنتجة له Avast Software بتطويره لكي يتناسب مع جميع إصدارات Windows و Mac وأجهزة الأندرويد وIOS أيضًا.
  • يوفّر مضاد الفيروسات Avast الحماية لمستخدميه من هجمات القراصنة، كما يتيح إمكانية تنظيف الملفات وحماية المستخدم من أي محاولة قرصنة عند استخدامهُ لشبكات الاتصالات العامة. يقدم برنامج Avast Antivirus خزنة، حيث يمكن لمستخدميه تخزين كلمات مرورهم فيها، ممّا ينقل تجربة المستخدم إلى أفضل مستوى من مستويات الأمان الممكنة.
  • كما يتميز برنامج Avast بتحديث ميزاته الدائم، وقدرته على اصطياد أي تطويرات جديدة لأساليب القرصنة بهدف حماية مستخدميه. وعلى الرغم من هذه الميزات الرائعة، إلا أن الكثير من الخبراء باتوا ينصحون مستخدمي Avast بالتوقف عن استعماله، وذلك بسبب اكتشاف قيام مضاد الفيروسات الشهير بالمتاجرة بيانات مستخدميه، مما جعل العديد من محبي البرنامج يستبدلونه ببرامج حماية أخرى.

برنامج Avira

  • يعد برنامج Avira واحدًا من أقدم برامج مكافحة الفيروسات، وبسبب ميزاته الرائعة يمكن اعتباره أفضل برنامج مضاد للفيروسات بنسخته المجانية. يقدم برنامجAvira Antivirusمجموعة واسعة من خيارات الحماية للمستخدمين، والتي تتميز عن بقية برامج مكافحة الفيروسات بأن خصائص الاستخدام المجاني يقارب خصائص الاستخدام المدفوع إلى حد كبير.
  • يؤمن مضاد الفيروسات Avira واجهة سهلة جدًا للاستخدام، ويتميز بسرعته الفائقة وحجمه الصغير ممّا جعله من أفضل خيارات المستخدمين الحريصين على توفر عامل السرعة أثناء تصفحهم. يقدم Avira حماية عالية من هجمات القراصنة والملفات الضارة، كما يتيح خاصية استرداد الملفات المحذوفة، كما يعمل البرنامج على إصلاح تلف بعض الملفات الموجودة ضمن نظام الحاسوب.
  • يتوافق برنامج Avira مع Windows و Mac، حيث يعتبر من أفضل برامج الحماية للكمبيوتر، كما يوفر البرنامج نسخ متوافقة مع Android و IOS.

برنامج Norton

  • تم إطلاق برنامجNortonفي عام 1990، وحصلت شركة سيمانتك الشهيرة عليه في عام 1994. وعلى الرغم من عدم توفر أداة مجانية في هذا البرنامج، إلا أنه يعد أفضل برنامج مضاد للفيروسات بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن معدل أمان عالي المستوى. يقدم برنامج Norton إمكانية استرداد الأموال خلال شهرين من بدء الاستخدام، وهذه الفترة التجريبية تعتبر استثنائية بمدتها مقارنة مع برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.
  • يتميز مضاد الفيروسات نورتون بأنه الحل الأمثل لضمان الأمان التام للكمبيوتر المستخدم في أداء عمليات دقيقة، مثل عمليات تعدين العملات الرقمية. يتوافق برنامج نورتون مع Windows، ويتميز بفاعليته المتوافقة مع شريحة واسعة من المتصفحات.
  • كما يقدم ميزة استثنائية بقدرته على مراقبة الـ Dark Web وال Deep Web وذلك بهدف ضمان عدم استخدام معلومات مستخدم Norton الشخصية ضمنها. وبذلك يعتبر نورتون من أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات حول العالم.

برنامج Panda Cloud Antivirus

  • قامت شركةPanda Securityالألمانية بإصدار مضاد الفيروسات باندا الشهير، والذي يعتبر من أفضل برامج مضادة للفيروسات خصوصًا لمحبي الألعاب الضخمة المخصصة للكمبيوتر. بالإضافة إلى كون مضاد الفيروسات باندا من برامج الحماية التي تؤمن عدد هائل من الميزات، إلا أن هذا البرنامج وقع في مصيدة تعدد الميزات مع عدم تغطية كافة احتياجات المستخدم ضمن الميزة الواحدة.
  • يعمل برنامج باندا على أجهزة Windows و Mac، كما يتميز بالإضافة إلى خصائصه في حماية الملفات وإزالة الضارة منها والقضاء على الفيروسات، بأنه يقدم شبكة افتراضية VPN خاصة به. بالإضافة إلى ذلك، يقدم برنامج باندا كيبورد أو لوحة مفاتيح افتراضية لتوفير أعلى معدل أمان Best High Security لحماية المستخدمين من هجمات القراصنة على لوحات مفاتيحهم.
  • كما يتميز البرنامج بأفضل أدوات مكافحة السرقة، وذلك عن طريق توفير ربط آمن بين جهاز الكمبيوتر والجهاز المحمول، كما يقدم ميزة تنظيف الفيروسات بشكل استثنائي، حيث يستهدف فيروسات مخفية في أماكن لا تصل إليها بعض البرامج. يوفر البرنامج أداة مجانية تتميز بدقة فحصها للفيروسات بالإضافة إلى أنها توفر وضع آمن مخصص للألعاب.

برنامج TotalAV Antivirus

  • يعد مضاد الفيروسات TotaAv من برامج مكافحة الفيروسات الحديثة العهد نسبيًا، ومع هذا استطاع هذا البرنامج أن يحتل مكانة متقدمة في قائمة أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات برأي الأغلبية. من مميزاتTotal Av Antivirusأن نسخته المجانية توفر العديد من الخصائص المهمة الموجودة في نسخة المدفوعة، بالإضافة إلى أنه من أفضل برامج الحماية للكمبيوتر سواء أكان نظام التشغيل Mac أو Windows، كما يتوافق البرنامج مع جميع أنظمة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية أيضًا.
  • عدا عن قدراته الاستثنائية في الحماية من الملفات الضارة والقرصنة، فإنه يقدم ميزات إضافية، مثل إزالة أي ملفات متكررة موجودة ضمن الحاسوب، ويقدم أيضًا خدمة إزالة الإعلانات المزعجة أثناء تصفح المواقع المختلفة.
  • ويعدّ هذا البرنامج من أفضل برامج الحماية من فيروسات رانسوم وير، أو ما يسمى بفيروسات الفدية، والتي يطلب القراصنة من المستخدم الذي تمت إصابة حاسوبه بهذا الفيروس مبالغ ضخمة مقابل فك تشفير أجهزتهم وعدم استخدام معلوماتهم الشخصية.
  • يقوم هذا البرنامج بتقديم حماية عالية المستوى لمستخدميه ضد هذا النوع من الهجمات، كما يتميز البرنامج بتحديثه الدائم وإضافة العديد من الميزات إليه بشكل مستمر.

برنامج Bitdefender

أطلقت شركة Bitdefender الرومانية برنامجBitdefender Antivirusفي عام 1997. وتبعًا لبعض الإحصائيات فقد تم اعتبار برنامج Bitdefender البرنامج الأول عالميًا، وأحد أفضل برامج مضادة للفيروسات للكمبيوتر والهواتف المحمولة على حد سواء.

تم إطلاق 4 إصدارات من هذا البرنامج بشكل رسمي وهي:

  • Bitdefender Antivirus plus.
  • Bitdefender Internet Security.
  • Bitdefender Total Security.
  • Bitdefender Mobile Security.

يتميز مضاد الفيروسات Bitdefender عن بقية البرامج المضادة للفيروسات بتوفيره ميزة Social Media Protection، حيث يقدم إمكانية حماية جهاز المستخدم من القرصنة والملفات الضارة عند استخدامه لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

يعتبر هذا البرنامج أقوى مضاد فيروسات يجمع بين كل خصائص البرامج السابقة، فهو يوفر ميزات حماية تفوق ميزات منافسيه، كما يتيح ميزة إشراف الأهل أو ما يسمى بالتحكم الأبوي، ويوفر أداة إنشاء كلمات مرور قوية من الصعب تخمينها حيث يصل عدد الحروف المتاحة ل 255 حرف.

برنامج Sophos Home

  • تم اعتبار مضاد الفيروساتSophos Homeمن قائمة أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات نظرًا لتقديمه ميزة إمكانية تشغيله على عدد من الأجهزة في وقت واحد، حيث يصل هذا العدد إلى 10 أجهزة. لاقى برنامج Sophos Home رواجًا كبيرًا بين الأهالي، حيث يقدم مضاد الفيروسات Sophos العديد من خيارات الحماية من مختلف فيروسات البرامج الضارة، بالإضافة إلى ميزة تحكم الأهل بالصفحات التي يمكن لسكان المنزل متابعتها.
  • حيث توفر هذه الميزة أمانًا على المستوى التقني من ناحية تجنب وجود فيروسات ضارة في الصفحات المشبوهة، بالإضافة إلى توفير الأمان على المستوى النفسي، حيث يستطيع الأهل ربط جميع الحواسيب والأجهزة عبر هذا البرنامج، ومنع عرض بعض الصفحات.
  • يعتبر برنامج سوفوس من أفضل برامج الحماية المناسبة للكمبيوتر ذو المواصفات الضعيفة نسبيًا.
  • كما يتميز بواجهته السهلة الاستخدام، وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يتيح إمكانية استخدامه على 10 أجهزة ضمن نسخته المدفوعة فقط، مع العلم أن نسخته المجانية توفر العديد من ميزات الحماية المطلوبة.

برنامج AVG Antivirus

  • أصدرت شركةAVG Technologyمضاد فيروسات AVG عام 1992، ليتم تصنيفه من أفضل برامج مكافحة الفيروسات في العالم. تجدر الإشارة إلى أن شركة AVG Technology التي قامت بإطلاق برنامج AVG هي أحد فروع شركة Avast، وبالتالي فإن مسألة خصوصية معلومات مستخدمي البرنامج بالنسبة لكل إصدارات Avast -كما تم توضيحها سابقًا- تسببت في تقليل عدد مستخدمي مضاد الفيروسات AVG.
  • وعلى الرغم من ذلك يعتبر AVG أفضل برامج الحماية للكمبيوتر Anti Virus، حيث يعمل على جميع إصدارات Windows، كما تم إصدار نسخ متوافقة مع الهواتف المحمولة أيضًا.
  • يتميز هذا البرنامج بحجمه الصغير، بالإضافة إلى خدمة فحص رسائل البريد الإلكتروني وإرسال تنبيهات متكررة للمستخدم عن أي رابط يحمل فيروسات خطيرة، وذلك قبل أن يقوم المستخدم بفتحه.
  • تم إصدار نسختين من البرنامج AVG Antivirus Free و AVG Antivirus Security، وبالطبع تقدم النسخة المدفوعة بينهما خصائص تؤمن حماية عالية للأجهزة ضد جميع أنواع الفيروسات المعروفة وغير المعروفة أيضًا.

برنامج Malwarebytes

  • تم إصدار هذا البرنامج في عام 2006 من قبل شركةMalwarebytes Corporation. استطاعت النسخة المدفوعة من هذا البرنامج احتلال مكانة جيدة في قائمة أفضل 10 برامج مضادة للفيروسات عالميًّا.
  • يتيح هذا البرنامج للمستخدمين 14 يوم تجريبي للميزات الكاملة للنسخة المدفوعة، وبعد انتهاء هذه المدة تبقى أداة Malwarebytes المجانية والتي تكون قادرة على فحص الملفات بشكل سريع وتنظيف فيروسات تلك الملفات.
  • ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام برنامج مكافحة الفيروسات Malwarebytes المدفوع أو أي برنامج مضاد للفيروسات إلى جانب أداة Malwarebytes المجانية لضمان المزيد من الأمان.
  • يقدم البرنامج بنسخته المدفوعة إمكانات حماية عالية جدًا للكمبيوتر، ويتميز هذا البرنامج عن غيره من برامج الحماية بقدرته على تحليل سلوك البرامج الفيروسية وتوقع التعديلات والتحديثات التي من الممكن أن تطرأ عليها.
  • كما يوفر البرنامج أفضل تجربة تصفح من خلال تحقيق سرعة تصفح أكثر ب 4 أضعاف من سرعة التصفح العادية، وذلك بسبب قيام البرنامج بحظر الإعلانات.

استخدام النسخ المجانية أو المدفوعة بالنسبة لبرامج الـ Anti Virus

إن مسألة استخدام النسخ المجانية أو المدفوعة بالنسبة لبرامج الـ Anti Virus، تختلف باخلاف المستخدمين، وتتمثل كما يلي:

أولًا: بالنسبة للأفراد:

  • لا تشكل فارق كبير نظرًا لأن الفرد لا يضطر إلى التعامل مع حجم بيانات ضخم بالإضافة إلى أن جميع عمليات الأفراد في الغالب لا تتصف بالحساسية، وبالتالي يبقى الخيار للفرد نفسه في اعتماد النسخة المجانية أو المدفوعة.

أما بالنسبة للشركات:

  • فيتم توجيه الشركات الضخمة عادة لاستخدام النسخ المدفوعة من برامج أنتي Virus حصرًا، وذلك للحصول على أفضل الخصائص بالإضافة إلى ضمان عدم استخدام المعلومات الشخصية.
  • والتي تقوم بعض البرامج المجانية تحديدًا بالتصريح للمستخدم باحتمالية استخدامها بهدف التطوير، وهذا ما يعتبر بالنسبة للشركات الكبرى أمرًا غير مقبول.
تتنافس الشركات على إصدار برامج مكافحة الفيروسات Anti Virus التي تؤمن حماية كافية للمستخدمين، وتتوازى التطويرات التي تقوم بها تلك الشركات لبرامجها المختلفة مع التطويرات التي يقوم القراصنة بتحديثها لإصدار فيروسات أقوى. وبالطبع يأمل العالم بأن تفوق تطويرات الشركات، تطويرات الفيروسات يومًا ما.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع