آخر تحديث: 10/05/2021

أفضل 10 روايات روائع الأدب العالمي

أفضل 10 روايات روائع الأدب العالمي
الرواية فن أدبي يقوم بسرد أحداث بأسلوب نثري، وقد تكون هذه الأحداث حقيقية مستوحاة من الواقع أو تكون خيالية من وحي الكاتب، وتتميز الرواية بطابعها المشوق، حيث تجعل القارئ يغوص في ذلك العالم، ويعيش فيه الحدث بشكل مستمر، والراوي البارع هو من يشد القارئ ويجعله يعيش مع الأحداث دون ملل. وفي هذا الصدد سنتحدث عن أفضل الروايات التي صنفت من بين روائع الأدب العالمي.

انا كارينينا Anna Karenina

انا كارينينا Anna Karenina

هذه الرواية من تأليف العملاق الروسي ليو تولستوي الغني عن التعريف. وهي تعتبر من بين روائع الأدب العالمي الروسي، وأي محب للقصص التي تنطوي على مواضيع مثيرة مثل القمار ومؤامرات الزواج، بالإضافة إلى الإقطاع الروسي، فإن رواية آنا كارنينا تعتبر أفضل الروايات على الإطلاق. وهذا هو التصنيف الذي أعطته مجلة تايم للرواية منذ نشرها بالكامل في عام 1878.

تدور أحداث الرواية المؤلفة من ثمانية أجزاء، عن قصة شخصيتين رئيسيتين وهي: آنا ربة بيت، التي تهرب مع عشيقها الشاب، وكونستانتين ليفين وهو مالك أرض محبوب يكافح في الإيمان والفلسفة. جمع الراوي تولستوي نقاشات مدروسة حول الألم والحب والأسرة في المجتمع الروسي.

أن قتل الطائر المحاكي To Kill a Mockingbird

​  انا كارينينا Anna Karenina [إضغط و إسحب للتحريك] ​

يدرس هذا العمل الروائي العنصرية في الجنوب الأمريكي، من خلال نظرة بريئة لشابة ذكية تدعى جان لويز فينش. بالاضافة إلى شخصية الأب العاطف والمحامي أتيكوس فينش، قدوة يحتذى بها وتسعى لتغيير وجهات النظر في الولايات المتحدة في الوقت الذي كانت فيه التوترات بشأن العرق عالية. 

تم نشر رواية to Kill a Mockingbird في عام 1960، وحصلت على جائزة Pulitzer عن الخيال عام 1961، وتم تحويلها إلى فيلم حاز على جائزة الأوسكار عام 1962.

غاتسبي العظيم The Great Gatsby

غاتسبي العظيم The Great Gatsby

يتميز هذا الكتاب بكونه واحدة من أعظم النصوص لتعريف الطلاب على فن قراءة الأدب بشكل نقدي. تدور أحداث الرواية حول نيك كارواي الشاب الذي انتقل مؤخرًا إلى مدينة نيويورك، وجاره جاي غاتسبي الثري الغريب ذو الأصول الغامضة.

يقدم هذا العمل الروائي نظرة من الداخل إلى عصر موسيقى الجاز في القرن العشرين من تاريخ الولايات المتحدة، في نفس الوقت ينتقد فكرة "الحلم الأمريكي". ولعل الجانب الأكثر شهرة في الرواية هو صورة الغلاف، وهو عبارة عن وجه به ثقب يتم عرضه على سماء زرقاء داكنة وأضواء من مشهد المدينة.

مئة عام من العزلة one hundred years of solitude

مئة عام من العزلة one hundred years of solitude

تعتبر رواية مائة عام من العزلة من أكثر الأعمال شهرة نشر للمؤلف الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز وقد تم نشرها في عام 1967. تحكي هذه الرواية بشكل خيالي عن قصة عائلة بوينديا على مدى سبعة أجيال، وتتبع إنشاء بلدة إسمها ماكوندو حتى تدميرها مع آخر من نسل الأسرة.

يسلط مؤلف الرواية الضوء على مدى انتشار الأساطير والخرافات وقوتها في ربط التاريخ وثقافة أمريكا اللاتينية. هذه الرواية فازت بالعديد من الجوائز مما أدى إلى تكريم المؤلف غابرييل غارسيا ماركيز النهائي لجائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل أعماله.

ممر إلى الهند A passage to india

ممر إلى الهند A passage to india

رواية "ممر إلى الهند" للكاتب إدوارد مورغان فورستر كتبها بعد عدة رحلات إلى البلاد طوال حياته. نُشر هذا الكتاب في عام 1924 وتروي الأحداث قصة عزيز وهو طبيب هندي مسلم وعلاقاته مع أستاذ اللغة الإنجليزية، سيريل فيلدنج، ومعلمة اللغة الإنجليزية الزائرة التي تدعى أديلا كويستيد.

عندما تعتقد معلمة الإنجليزية أديلا أنها تعرضت للهجوم من طرف الطبيب الهندي عزيز بينما كانت في رحلة إلى كهوف مارابار بالقرب من مدينة تشاندرابور الخيالية، حيث تدور أحداث الرواية. لتزداد التوترات بين الجاليتين الهندية البريطانية الاستعمارية. ثم يتم استكشاف إمكانية الإتصال والصداقة بين هذين الشعبين، بالرغم من الاختلافات الثقافية والتوترات الإمبريالية.

إن وصف الرواية الملون للطبيعة، والمناظر الطبيعية للهند، والقوة التصويرية التي أعطيت لهم في النص يعززها كعمل خيالي عظيم.

الرجل الخفي  Invisible Man

الرجل الخفي  Invisible Man

هذه الرواية من تأليف رالف اليسون عام 1952. تدور أحداث الرواية عن رجل لم يذكر اسمه، ولكنه يعتقد أنه "غير مرئي" بالنسبة للآخرين، وتناولت أيضا قصة انتقاله من الجنوب إلى الكلية ومن ثم إلى مدينة نيويورك. حيث في كل موقع، يواجه الشدائد والتمييز الشديدين، يسقط داخل وخارج العمل، والعلاقات، والحركات الاجتماعية المشكوك فيها.

تشتهر الرواية بأسلوبها السريالي والتجريبي في الكتابة والذي يستكشف الرمز المحيط بهوية وثقافة الأميركيين الأفارقة. وتجدر الإشارة أن فيلم Invisible Man فاز بجائزة الكتاب الوطني الأمريكي للخيال في عام 1953.

دون كيشوت Don Quixote

دون كيشوت Don Quixote

نُشرت رواية دون كيشوت التي ألفها ميغيل دي سيرفانتس، والتي ربما كانت أكثر أعمال الأدب الإسباني نفوذاً وشهرةً، لأول مرة بالكامل في عام 1615. تحكي الرواية، التي تُعتبر واحدة من روائع الادب العالمي على الإطلاق، عن قصة رجل يحمل اسم "دون كيشوت دي لا مانشا" وينطلق في دوامة من أوهام حول الرومانسية والشهامة لإحياء العرف ويصبح بطلاً بنفسه.

أصبحت شخصية دون كيشوت شخصية نموذجية، إذ أثرت على العديد من الأعمال الأدبية الرئيسية والفنية والموسيقية منذ نشرها. لقد كان نص الرواية مؤثرًا جدًا لدرجة أنه تم إنشاء كلمة quixotic، التي تستند إلى شخصية دون كيشوت.

محبوب beloved

محبوب beloved

الرواية من تأليف طوني موريسون عام 1987 وتروي قصة امرأة تدعى Sethe والتي تهرب إلى سينسناتي، أوهايو، في عام 1873. تعالج الرواية صدمة العبودية حتى بعد اكتساب الحرية، والتي تصور ذنب Sethe بعد أن قتلت طفلها، الذي أسمته الحبيب، لمنعها من أن يعيش تفسير معاناتها مع العبودية على حسب اعتقادها.

يظهر الشكل الطيفي في حياة الشخصيات، ويجسد معاناة الأسرة ويجعل مشاعرهم وماضيهم أمرًا لا مفر منه. تم الإشادة بالرواية لأهمية الأسرة والمجتمع لمعالجة الآثار النفسية للرق. حصل Beloved على جائزة Pulitzer عن الخيال في عام 1988.

كتاب  Things Fall Apart

كتاب  Things Fall Apart

هو أحد الأعمال الأدبية الإفريقية التي تعين عليها التغلب على تحيز بعض الأوساط الأدبية وتمكنت من الحصول على اعتراف عالمي على الرغم من ذلك. تتابع الرواية رجل يدعى أوكونكو وهو يصف أسرته والقرية التي يعيش فيها في نيجيريا، وتأثيرات الاستعمار البريطاني على بلده الأصلي.

الرواية هي مثال للأدب ما بعد الاستعمار الافريقي، وهو النوع الذي نما من حيث الحجم والاعتراف منذ منتصف القرن العشرين حيث تمكن الأفريقيون من مشاركة قصصهم غير المعروفة في الغالب عن الإمبريالية من منظور المستعمرين. وفي كثير من الأحيان يتم تعيين الرواية للقراءة في دورات حول الدراسات الأفريقية والأدب العالمي.

رواية Jane Eyre

رواية Jane Eyre

رواية جين آير من تأليف الكاتبة شارلوت برونتي، وهي رواية أخرى غالبا ما تُخصص للقراءة في المدرسة، في بداية عام 1847 استعملت الكاتبة اسما مستعارا كان هو  'كورير بيل' لإخفاء حقيقة الكاتبة.

لكن منذ ذلك تم تغيير الكثير فيما يتعلق بكتابة النساء في الأدب منذ عام 1847، وحصلت برونتي الآن على المكانة التي تستحقها كواحدة من أكثر المؤلفات الرائدة في التاريخ. ترتكز الرواية على شخصية جين آير التي تمكنت من الإنتقال من كونها يتيمة وفقيرة إلى امرأة ناجحة ومستقلة.

يجمع هذا العمل الروائي بين موضوعات الأدب القوطي والفكتوري، مما أحدث ثورة في فن الرواية من خلال التركيز على النمو في حساسية جين مع الحركة والكتابة الداخلية.

وفي الأخير، تجدر الإشارة بأن هذه الروايات صنفت على أنها من روائع الأدب العالمي على أسس ومعايير مختلفة من طرف أدباء ونقاد عالميين.