كتابة : Eman
آخر تحديث: 25/04/2022

أكبر كنيسة في العالم... مميزات كثيرة لا يمكنك تفويتها

أكبر كنيسة في العالم... مميزات كثيرة لا يمكنك تفويتها
كثير من معتنقي الديانة المسيحية يبحثون عن معلومات حول أكبر وأشهر الكنائس ومساحتهم وتاريخهم، وذلك حتى يقومون بزيارتها، نظرا لقدسيتها عند المسيحيين حول العالم، وهناك سؤال يطرح كثيرا حول الكنيسة الأكبر في العالم، حيث تعد الكنائس من المزارات والمعالم السياحية والدينية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أكبر كنيسة في العالم، لا تفوت زيارتها والاستمتاع بعيش الأجواء التاريخية الدينية، والمعالم الجميلة. 

ما هي الكنيسة؟

الكنيسة هي مبنى مقدس لمن يؤمنون بالدين المسيحي وتستخدم للعبادة، توجد كنائس في معظم دول العالم، وأيضا توجد كنائس في دول إسلامية وعربية، بالنسبة لأولئك الذين يلتزمون بالإيمان المسيحي، فإن لهم الحقوق الكاملة للعبادة وممارسة الشعائر الدينية.

هناك العديد من المساجد والكنائس والأديرة في العالم، وهي تمثل دور العبادة والطقوس الدينية في بلدان مختلفة من العالم، لكنهم يختلفون من حيث المساحة.

وفقًا لذلك، أثناء تصنيف الكنائس من حيث الحجم كبيرة وصغيرة، كان على المهتمين بها معرفة أكبر كنيسة في العالم ومعرفة تفاصيل مختلفة عنها.

أين توجد اكبر كنيسة في العالم؟

تعد كاتدرائية القديس بطرس تكبر كنيسة في العالم وتسمى "بازليك القديس بطرس"، تم بناء الكاتدرائية في شمال مدينة روما خلال أواخر عصر النهضة وهي اليوم تقع رسميًا داخل مقاطعة دولة الفاتيكان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كنيسة بازيليكا سيدة السلام في ياموسوكرو، أكبر كنيسة في العالم وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتبلغ مساحتها الداخلية30 ألف متر مربع، والمساحة الداخلية 7989 مترًا مربعًا، وبذلك تحتل الكنيسة المرتبة الثامنة عشرة من حيث المساحة الداخلية.

تحمل كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان، والتي كانت من أشهر المباني في العالم منذ تأسيسها عام 1626 م، لقب "أكبر كنيسة في العالم" لعدة قرون، حتى تم تشييد كنيسة بازيليكا ياموسوكرو.

الكاتدرائية هي واحدة من أقدس المواقع الدينية للكنيسة الكاثوليكية وتحتل مكانة مهمة في العالم المسيحي، من بين أكبر الكنائس الأخرى إلى جانب جمالها واتساق خطوطها في العصور البدائية.

الأهمية الدينية للكاتدرائية

  • أي كنيسة لها أهمية كبيرة لأتباع الإيمان المسيحي، فالكنيسة بالنسبة لهم مكان عبادة وتقرب إلى خالقهم، ويقيمون شعائرهم الدينية هناك وفي أكبر كنيسة في العالم لديهم أيضًا نفس المشاعر والحب والاهتمام بالإيمان المسيحي، لأنها تمثل وجهاتهم، بمثابة بيت الله الحرام، الكعبة، هو مقصد المسلمين وهذه الوجهة الضخمة تتميز بالنسبة للمسيحيين.
  • بشكل عام، الكنيسة هي مكان يجتمع فيه أتباع العقيدة المسيحية في جميع المناسبات الدينية، والغرض من هذا الاجتماع هو الاستماع إلى عظات القس للمسيحيين.
  • كما يجتمعون للصلاة والتقرب لهم، وهذا لا يشبه ما يحدث في المساجد حيث يذهبون للمسجد خمس مرات في النهار والليل.
  • بالإضافة إلى الاختلاف في عملية الزخرفة، تختلف الكنيسة أيضًا عن المسجد حيث يوجد العديد من الكراسي لمقاعد المصلين.
  • تحتوي كاتدرائية القديس بطرس أيضًا على قبر هذا القديس ويحتل القديس بطرس مكانًا مهمًا في أعمال الرسل وإنجيل العهد الجديد، ويقال أنه أبن يوحنا أبو يونا، وولد في صيدا، بجوار طبريا في فلسطين المحتلة.
  • يعتبر هذا القديس البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية وأيضًا أحد التلاميذ الاثني عشر الذين اختارهم يسوع المسيح لنشر الرسالة، كما يزعم العلماء منهم.
  • قُبل القديس بطرس كأول أسقف لمدينة روما، بالإضافة إلى كونه رئيسًا للكنيسة، لأن القديس بطرس كان أول أسقف لمدينة روما، ويقع قبر القديس بطرس، الذي كان أيضًا البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية، أسفل المذبح الرئيسي في الكاتدرائية مباشرةً، والذي يسمى "مذبح الاعترافات البابوية أو مذبح القديس بطرس".
  • ملخص موجز لتاريخ الكاتدرائية بعد توضيح الإجابة على السؤال "أين توجد اكبر كنيسة في العالم"، يمكننا تلخيص جميع المعلومات حول الكاتدرائية بإيجاز على النحو التالي:
  • تم بناء الكنيسة أو الكاتدرائية في القرن السابع عشر الميلادي في مكان يوقره مسيحيو المدينة الرومانية القديمة منذ القرن الأول الميلادي، حين تم الإعلان عن أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، فقام الإمبراطور قسطنطين ببناء الكنيسة على الضريح الرائع.
  • كانت تسمى أيضًا كنيسة القسطنطينية، ولكن في عصر النهضة تم ترميم الكنيسة وبُنيت الكاتدرائية كما هي اليوم، تم إدراج الكاتدرائية في قائمة التراث العالمي كجزء من الفاتيكان.
  • تم وضع اسم الكاتدرائية في "السجل الدولي للآثار الثقافية" تحت حمايتها الخاصة في حالة حدوث أي نزاع مسلح من أي قوة خارجية، وكلمة كاتدرائية تعني كلمة "كرسي" مشتقة من المقطع اليوناني "كاتدرا".
  • ولكن المقر الرسمي للأسقف، مع ذلك، هو كاتدرائيّة القديس يوحنا اللاتراني، هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل البعض يعرّف كنيسة القديس بطرس بكلمة "بازيليكا" بمعنى الكنيسة الكبيرة.

أين وكيف تم بناء اكبر كنيسة في العالم؟

يتم بناء الكنائس من قبل الحرفيين، وخاصة في الرسم، كنيسة سيدة السلام هي كنيسة رومانية كاثوليكية قديمة جدًا، شيد المبنى فيليكس هوفويت بواني، رئيس ساحل العاج، في مسقط رأسه في ياموسوكرو.

كما دفعت تكاليف بناء الكنيسة بسرعة بين عامي 1986 و 1988، وتم تقديس هذه الكنيسة في سبتمبر 1990 من قبل البابا يوحنا بولس الثاني، الذي مولت حكومة ساحل العاج بنائه وبلغ 400 مليون دولار.

وصف المبنى يوجد أمام الكاتدرائية فناء كبير محاط بصفين من الأعمدة، تحتوي الكنيسة أيضًا على قبة ضخمة، أكبر من قبة كنيسة القديس بطرس.

وبالمثل، يمكن للكنيسة أن تستوعب 18000 شخص وتستوعب ما يصل إلى ثلاثمائة ألف جمهور، متجاوزة القديس.

يبلغ طول بناء هذه الكنيسة الضخمة 640 قدمًا أي حوالي 19 مترًا، مما يجعلها ثاني أطول كنيسة في العالم بعد كنيسة القديس بطرس، ويبلغ عرضها 490 قدمًا أي حوالي 14 مترًا. .

تم بناء هذه الكنيسة في تصميم مشابه جدًا لكاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان، مع قبة على سلسلة من الأعمدة مرتبة على شكل صليب لاتيني.

ما هي الكنائس الرئيسية في العالم؟

  1. كاتدرائية القديس بطرس، الفاتيكان (روما).
  2. بازيليك القلب المقدس، باريس.
  3. وستمنستر، لندن.
  4. كاتدرائية الملح، بوغوتا (كولومبيا).
  5. كنيسة القيامة في القدس.
  6. كاتدرائية كولونيا، (ألمانيا)

ما هي أقدم كنيسة كاثوليكية في العالم؟

سان خوان دي ليتران هي أقدم كنيسة في العالم وبالتالي تحمل لقب رئيس وأم جميع الكنائس. 

ما هي أكبر كنيسة في الولايات المتحدة؟

منذ عام 1999 هو زعيم ليكوود، أكبر "كنيسة عملاقة" بروتستانتية في الولايات المتحدة، إنه يضفي الشرعية على لاهوت الرخاء، والاعتقاد بأن الله يكافئ أولئك الذين يستحقونهم بخيرات مادية. 

ما هي اجمل كاتدرائية في اسبانيا؟

تم بناء كاتدرائية إشبيلية فوق ما كان يعرف بالمسجد الكبير في القرن الثاني عشر، ولا تزال مئذنته قائمة وتعرف اليوم باسم جيرالدا بسبب دوامة الهواء وساحة الوضوء وبويرتا ديل بيردون.

ما هي مكانة الكاثوليكية في العالم؟

حسب التوزيع الجغرافي، فإن أمريكا هي القارة التي تضم أكثر الكاثوليك 48.6٪ من سكان العالم بأسره، وأفريقيا هي موطن 17.6٪ وآسيا (حيث يعيش 60٪ من سكان الكوكب) 11٪ وأوروبا 22٪ وأوقيانوسيا 10. عمل. 4٪.

ما هي أكبر كاتدرائية في أمريكا اللاتينية؟

تقع أكبر كاتدرائية في أمريكا اللاتينية في المكسيك وهي واحدة من أكثر المعالم الأثرية رمزية في العاصمة المكسيكية، حيث إنها أكبر عمل معماري استعماري في الأمريكتين وتقع في زوكالو بالعاصمة

ما هي أكبر كنيسة في أسبانيا؟

كاتدرائية إشبيلية، المعروفة أيضًا باسم كاتدرائية سانتا ماريا دي لا سيدي، هي أكبر كاتدرائية قوطية في العالم وجمالها يفوق كل التوقعات، تم الانتهاء من هذه الأعجوبة المعمارية في بداية القرن السادس عشر، وهي تقف في كل مجدها في وسط إشبيلية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أكبر كنيسة في العالم وماذا تعني الكنيسة والكاتدرائية للمسيحين حول العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ