آخر تحديث: 10/05/2021

أبرز أنواع الأوراق المالية

أبرز أنواع الأوراق المالية
إن عمل البنوك التجارية والبورصة من أهم الأعمال في وقتنا الحالي والتي تضم أنواع الأوراق المالية، حيث تعمل على المحافظة على قيمة الاقتصاد الخاص بالدولة، من خلال العمل على المحافظة على قيمة ثابته للعملة.
تعتمد البورصة والبنوك في عملها علي بعض الصكوك التي تثبت حق ملكية أو دين للأشخاص الذين يتم التعامل معهم فيما يعرف باسم أنواع الأوراق المالية.

ما هي الأوراق المالية 

 الأوراق المالية هو ذلك اللفظ الذي نقوم باستخدامه لكي نصف مجموعة الصكوك التي تقوم بإصدارها الهيئات المختلفة والشركات الخاصة وبخاصة شركات التأمين,أو هي مجموعة من الأوراق التي تثبت حقوق الشخص الذي يتعامل مع هذه الهيئات ومن أهم مميزاتها أنها تصدر القيمة الحقيقية التي يمتلكها العميل. 

ويمكن أن يتم تداول الأوراق المالية في فضاء مادي بين بائعون ومشترون فيما يسمى بقانون العرض والطلب والذي يعتمد على تحديد قيمة الأوراق المالية,  يتم طرح الأوراق المالية لأول مرة في سوق يعرف بسوق الإصدار وفي هذا السوق يتم طرح جميع الأوراق المالية والخاصة بمختلف المؤسسات.

كما يتم تداول هذه الأوراق المالية عبر السوق الثانية التي يمكن أن نطلق عليها سوق التداول وفيها يتم طرح الأوراق المالية التي تم إصدارها في سوق الإصدار.

أهمية الأوراق المالية 

بعد إن تعرفنا على ماهية الأوراق المالية واستخداماتها وأشكالها يمكننا توضيح أهميتها، بالإضافة غلى أسباب استخدامها من خلال الآتي:

  • تكمن أهمية أنواع الأوراق المالية في القيمة السوقية والمالية حيث أن هذه القيمة لها القدرة على الزيادة أو النقصان وذلك لأنها تتميز بعدم الثبات فيمكن أن نجدها ذات قيمة عالية في الصباح وبعد ملاحظتها نجدها تقل بشكل ثابت.
  • فيمكن أن تصل لدرجة من درجات الانهيار في نهاية اليوم وكل هذه الأمور تتبع لوضع الشركة المصدرة ولهذا دائما ما نلاحظ إذاعة النشرة المالية في نهاية اليوم وذلك حتي تكون انتهت كل التعاملات وتم إغلاق البورصة.
  •  كما أن هناك إمكانية لتجبيرها وذلك لأن هناك إمكانية لتداولها بالطرق التجارية ومن أسهل الطرق التي  من خلالها يتم تداول الأوراق المالية ميدانيا هو توقيع المالك علي ظهر السند أو إمكانية تسليمه في حالة إذا ما كان سندا لحامله.
  •  ويمكن أن يتم استخدام الأوراق المالية في سداد الديون التي تتراكم علي صاحبها فهي تتميز بقابليتها في إمكانية سداد الديون التي تتراكم علي صاحبها.

أنواع الأوراق المالية 

 تتعدد أنواع الأوراق المالية ويتم تقسيمها بالشكل التالي:

بالنسبة للشكل الخارجي

ويتم تقسيمها إلى أسهم اسمية وأسهم للحامل وأسهم للأمر

 الأسهم الأسمية : هو ذلك النوع من الأوراق المالية والتي يتوفر اسم صاحبها عليها ويتم عليها تدوين البيانات التي يتم تقييدها في سجل التنازل.

 الأسهم الخاص بالحامل:  هي نوع من الأسهم التي تعبر عن امتلاك صاحبها لها عن طريق الحيازة المادية حيث أن هذا النوع من الأوراق المالية يتميز بعدم ذكر اسم الشخص المساهم.

أسهم للأمر : هي أحد أنواع الأسهم التي يتم إصدارها بناءً على أوامر شخص معين أما عن طريقة التداول الخاصة بهذا النوع من الأسهم فتتم من خلال التظهير في سورية نص القانون  بحيث تكون هذه الأسهم أسمية.

ماهية القيمة التي يدفعها الشريك

ومنها نوعان أسهم نقدية وأسهم عينية.

 الأسهم النقدية فهي ذلك النوع من الأسهم التي تتميز بوصول قيمتها بشكل نقدي إلي الشركة ومن خلالها يتم الاكتتاب وتصدر هذه الأسهم بحسب التشريع الخاص بالدولة كما يلزم أن تتم بقيمتها الأسمية.  

 أسهم عينية هي ذلك النوع من الأوراق المالية والتي يتعهد فيها الشريك بتقديم حقوق الشركة المساهمة والمتمثلة في الأموال التي يتم إقرارها بواسطة هذه الشركة وحتي يتم إصدار هذا النوع من الأسهم لابد من تواجد إفادة برأس المال المساهم به في هذه الشركة.

تقسيم الحقوق التي يتم منحها لصاحبها

وهي الحقوق الخاصة بملكية الفرد لأسهم الشركة وذلك من خلال تميز الأشخاص المساهمين في هذه الشركة بناء على حجم إسهامات كل شخص منهم ويتمثل هذا التفضيل في توزيع الأرباح.

 حيث أن أرباح كل شخص تكون متناسبة بشكل طردي مع إسهاماته في هذه الشركة، كما تقدم هذه الأوراق المالية تميزا للأشخاص في فائض الأصول في حالة إذا ما تمت تصفية الشركة وتقدم تفضيلا للأشخاص أصحاب الأسهم الممتازة,  حيث تتميز هذه الأسهم بقابليتها للسداد،  كما أنها تقدم التفضيل الذي يخص التحويل بالنسبة للأسهم الممتازة حيث يمكن أن يتم تحويلها إلى أسهم عادية.

الفارق بين الأوراق المالية والأوراق التجارية 

يمكننا توضيح الفرق بين الأوراق المالية والأوراق التجارية من خلال النقاط الآتية:

 يتم قبول الأوراق التجارية في تسديد الديون وتسويتها في الغرفة التجارية بينما الأوراق المالية لا نستطيع استخدامها في تسديد الديون في الغرفة التجارية وذلك بسبب عدم تقبلها في الغرفة التجارية. 

 المصدر الأساسي للأوراق المالية هو الذي يصدر من خلال شركات متعددة الأفراد سوء كانت هذه الشركات تابعة للقطاع الخاص أو القطاع العام بشرط أن تكون خاضعة لقانون الأوراق المالية.

أما الأوراق التجارية فهي الأوراق التي تكون مملوكة لشخص معين وتنظم هذه      الأوراق بناء على القانون التجاري بحيث تكون هذه الورقة حاملة لبيانات صاحبها ككل,  هناك أماكن مخصصة تستطيع من خلالها الحصول على الأوراق المالية ولكن الأوراق التجارية تداولها لا يقتصر على مكان معين. 

 أما بالنسبة لتعاملات البنوك فيسمح في البنوك بتداول الأوراق التجارية ولا يتم السماح بتداول الأوراق المالية. 

القيمة الخاصة بالأوراق المالية تتميز بعدم الثبات حيث إننا نلاحظ تغير قيمها بشكل دائم فقد تكون هذه القيمة عالية في بداية اليوم ثم تنخفض بشكل تدريجي أما الأوراق التجارية فهي أوراق ثابتة حيث أنها تعمل على المحافظة على القيمة المدونة بها. 

أهمية سوق الأوراق المالية

لا شك أن سوق الأوراق المالية يبرز قيمة تلك الأوراق، ويمكننا توضيح ذلك بشكل كامل من خلال النقاط الآتية:

  • تشجيع الأشخاص لعمليات الادخار الاستثماري الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلي تأثيرات إيجابية على الاقتصاد الوطني كما تحفز صغار المدخرين علي الادخار بشكل أكبر الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم المشاريع الاستثمارية. 
  •  نقل الموارد المالية من المدخرين إلي المستثمرين ومن المعروف أن الأشخاص المدخرين يكون لديهم فائض في الموارد المالية وهذا الفائض سيتم نقله إلى الأشخاص التي تحتاج إليه وهم المستثمرين حتي يقوموا باستخدامه في إقامة مشاريع استثمارية تعود بالنفع على المجتمع ككل.
  • سوق الأوراق المالية تعمل على زيادة أواصر الترابط مع العالم الخارجي وذلك بسبب ارتباط أسواق الأوراق المالية ببعضها عبر دول العالم المختلفة الأمر الذي يشجع على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية كما يساعد على الاستفادة من أهم التطورات التي تحدث في مجال الاقتصاد العالمي مما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.
  • سوق الأوراق المالية يعمل على جذب المدخرات من المؤسسات المختلفة والأفراد الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلي امتصاص فائض السيولة النقدية الأمر الذي يؤدي إلى ضبط الاقتصاد الوطني من خلال القضاء على التضخم.
  • سوق الأوراق المالية تعمل على توفير مجموعة أدوات مالية تفتح المجال أمام الشخص المستثمر لكي يختار المجال الذي يستطيع أن يستثمر فيه بشكل جيد. 
يتم إصدار أنواع الأوراق المالية من عدة جهات مختلفة من أهمها الهيئات الحكومية المختلفة وشركات التأمين ومعظم الشركات الخاصة.