آخر تحديث: 02/02/2021

أنواع الحشرات المضيئة

أنواع الحشرات المضيئة

تزخر الغابة بشتى انواع الكائنات الحية كالحيوانات والنباتات و لحشرات, في هذا المقال سنتحدث عن نوع من الحشرات وهي الحشرات المضيئة التي لها القدرة على إصدار الضوء الذي يمكن رؤيته، ومعظم هذه الحشرات تطير وتعيش في المناطق الحارة تابع المقال واعرف ما هي الحشرات المضيئة وما أنواعها وما المناطق التي تعيش فيها بكثرة.

ما هي الحشرات المضيئة

الحشرات المضيئة

الحشرات المضيئة هي نوع من الحشرات التي تمتلك القدرة على إصدار الضوء وتسمى هذه الظاهرة بالضيائية الحيوية, حيث تقوم باصدار الضوء من خلال جسمها، ويمكننا رؤية هذا الضوء الذي يصدر من هذه الحشرات و ينعت هذا النوع من الحشرات بالأحياء المضيئة, لكن هذه الحشرات لا تستعمل الكهرباء لتصدر الضوء, بل تستخدم المواد الكيماوية المتواجدة داخل خلايا أجسادها و التي ينتج منها الضوء عندما تحدث تغيرات في تلك المواد الكيماوية. أغلب هذه المخلوقات التي تبعا الضوء هي من الحشرات التي تطير و يمكن للديدان المتوهجة و اليراعات إنتاج مواد كيماوية تسمى بلوسفرين, عندما تختلط هذه المواد الكيماوية بالأوكسجين تضيء أجسام الحشرات, و من أبرز الأضواء إثارة هي تلك الأضواء التي تصدرها اليراعات الماليزية, و ذكور اليراعات هي التي يمكنها أن تصدر الضوء دون الإناث. تكثر هذه الأنواع من الحشرات المضيئة في ماليزيا و المناطق الحارة و المناطق الاستوائية و الغابات الكثيفة.

أنواع الحشرات المضيئة

توجد فقط ثلاث أنواع من الحشرات المضيئة نذكر منها :

  1. يرقات صغيرة من الذباب وهذا النوع يسكن في الكهوف.
  2. بعض أنواع من الخنافس كاليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة.
  3. جنس من الصراصير والتي  تحمل الاسم العلمي Lucihormetica
  • اليرقات الصغيرة : هذه الأنواع يمكنك أن تجدها في كهوف مدينة "يتومو" المتواجدة في الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، في هذه الكهوف تسكن أنواع نادرة من هذا النوع من اليرقات المضيئة إذ أنها تصدر ضوء فسفوري من أجل البحث عن الطعام في ظلمة الكهف، فهي تتغذى على حشرات أخرى لافقارية، كما يساعدها الضوء في العثور على مجموعتها من اليرقات.
  • الخنافس المضيئة الحباحب واليراعات : هذا النوع من الحشرات ينتمي إلى عائلة الخنافس، غمدية الأجنحة تنمتمي لفصيلة بوليفاجا، تتسم بظاهرة الضوء البارد، يوجد ما يقارب 2000 نوع من هذا النوع من الخنافس في العالم، فهي تعيش في الغابات والمناطق الاستوائية الحارة.

الحشرات المضيئة في ماليزيا :

هناك حشرات مضيئة في حديقة ضحمة بولاية "سيلان جور الماليزي" وهذه الحديقة تصنف ضمن أجمل الأماكن في ماليزيا. تتسم هذه الأماكن السياحية بمناظر جذابة ومبهرة، إذ تظهر فيها الحشرات المضيئة فوق الأشجار والأغصان.

كما أن هذه الحدائق تتميز بوجود خنافس فسفورية، وتعتبر حدائق "سيلان جور" من بين الأماكن النادرة في العالم من حيث تجمع اليرعات المضئية فيها بأعداد هائلة.

تركيبة جسم الحشرات المضيئة

الحشرات المضيئة

يتكون جسم الحشرات المضيئة من ثلاث مناطق :

  الرأس : يمركز في المنطقة الأمامية من الجسم ويحمل ا5زوجين من الأعين المركبة وزوجًا من قرون الاستشعار وكذلك أجزاء الفم القارضة والتي تستخدمها الخنافس وكذلك يرقاتها في افتراس الحشرات الأخرى الصغيرة وافتراس البزاقات والقواقع وديدان الأرض.

  الصدر : عبارة عن ثلاث حلقات وتحمل كل حلقة زوج من أرجل المشي وتحمل الحلقة الثانية والثالثة زوجين من الأجنحة. وبعض الأنواع هذه الحشرات لا تملك مجنحة.

  البطن : تتكون هذه المنطقة من الجسم من 11 حلقة مهي المنطقة الأخيرة للحشرات المضيئة.

دورة حياة الحشرات المضيئة

يحدث التزاوج بين ذكور هذه الحشرات و إناثها في فصل الصيف ليلا, حيث تضع الأنثى البيض في التربة الذي يفقس بعد مرور أربعة أسابيع وتخرج منها أطوار يرقية تتغذى على الحشرات الصغيرة التي تعيش في التربة.

تقضي هذه اليرقات فصلي الخريف و الشتاء و تدفن نفسها في التربة و تظل فيها مدة سنتين, و مع بداية فصل الصيف تتحول هذه اليرقات إلى حشرات كاملة من جنسين ذكور و إناث.

أسباب استعمال هذه الحشرات للضوء

الحشرات المضيئة

  • تعيش هذه الحشرات في بيئة حارة وقاسية جدا, حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة ما يجعلها تلجأ إلى النشاط و البحث عن الغذاء في الليل.
  • تقوم هذه الحشرات بإنتاج الضوء كي ترى الحشرات الأخرى وتعرف أماكنها ورؤية كل الأشياء التي حولها.
  • تتعرف الخنافس على بعضها من خلال الضوء.
  • يستعمل الذكور الضوء لجذب الإناث ولفت انتباهها من اجل عملية التزاوج.