كتابة : رحاب
آخر تحديث: 11/08/2020

أنواع الفراشات وأسمائها

الفراشة تعرف بأنها من الحشرة ذات الأجنحة الحرشفية وتجتمع على الخنافس والعث والزنابير،كما يوجد ما لا يقل عن 15000 نوعا من أنواع الفراشات في هذا العالم.
تشترك أنواع الفراشات مع العث بأن لها أربعة أجنحة وظيفية مغطاة بحراشيف رفيعة ودقيقة ملتحفة بغشاء الأجنحة الشفاف، تستوطن الفراشات منطقة ما لتوافر الأحوال الخاصة فيها.
أنواع الفراشات وأسمائها

نبذه عن الفراشات

  • رغم أنها من فصيلة الحشرات إلا أنها من أفضل الحشرات على الأرض، فقد أعطاها الله عز وجل طبيعة وألوان زاهية ومن عجائب التي تمتاز بها الفراشات أنها لا تسمع ولكن تشعر بالاهتزازات.
  • ويمكن للفراشات أن تتذوق برجليها حيث تملك مستقبلات حسية للتذوق على أقدامها، وليس لدى الفراشات رئتين حيث يدخل الهواء ويخرج من خلال ثقوب صغيرة على جانبي الجسم تسمى بالفتحات التنفسية.
  • ومن عجائب الفراشات أيضا أن إناث الفراشات أكبر من الذكور في أحجامها ونعيش أيضا الإناث غمرا أكبر من الذكور، وتحتاج الفراشات إلى درجة حرارة جسم مثالية تصل إلى 29 درجة مئوية حتى تستطيع الطيران.
  • فهي من ذوات الدم البارد لذلك في أوقات البرد تصبح غير قادرة على الطيران وتقوم بالوقوف في الشمس، والفراشات لا تستطيع أن تعيش على الرحيق فقط الذي تمتصه من الأشجار والزهور.
  • فهي تحتاج أيضا إلى معادن لذلك لكي تكمل نظامها الغذائي تكشف الفراشات أحيانا من البرك الطينية الغنية بالمعادن وهذا السلوك يسمى "التوحر".

دورة حياة الفراشة

  • تأتي المراحل الأولى في حياة الفراشات أن تأتي الإناث وتضع بيضها في نبتة التي تقتات بها، وتستغرق فقس بيض الفراشة حوالي سبعة أيام وتخرج منها يرقاته التي تقوم بالتغذية على قشرة البيضة.
  • ومنها يموت إذا لم يأكل قشرة البيضة، ويمر الوقت لتقضي اليرقة وقتها لتتغذى على أوراق وخاصة النباتات الخضراء بكميات كثيرة، وتكبر سريعا ما عدا جلدها، فالجزء الخلفي عند الرأس ينشق لتمكن لها النمو سريعا.
  • ثم يأتي نموها الكامل فتفتش اليرقة في مكان يناسبها فتتغير وتنقلب إلى خادرة ويعطي جسمها وسادة حريرية، ويأتي بعد أيام معدودة الانشقاق الأخير لجلد، وتستقيم أجنحتها ويتساقط جلد اليرقة.
  • فتصبح الفراشة بعد ذلك قادرة على الطير والمعايشة في البيئة المحيطة بها لتعيد دورتها مرة أخرى عن طريق ملاقاة زوج لها فيلقح وقتها الذكر الأنثى لإنتاج بويضات وسلاله جديدة.

فصائل الفراشات

للفراشات أنواع وألوان زاهية وأشكال كثيرة ومتعددة وقد بحث المختصون واكتشفوا انه يوجد حوالي 15000 نوع من أنواع الفراشات حول العالم، وبعضها يعيش في جميع أنحاء العالم.

وبعضها تستوطن الغابات المدارية فقط، وبعضها في الحقول وتوجد أيضا قمم الجبال التي تكون الباردة، حيث تهجر للمناطق الدافئة لقضاء الشتاء فيها، والبعض في الصحراوي الحارة.

ومن خلال السطور التالية سنطرح عليكم بعض أنواع هذه الفراشات الموجودة حول العالم وهي كالتالي:

فصيلة خطافيات الذيل papilionidae

ومن بين هذه الفصيلة تتواجد الفراشات الإفريقية الحمضية والفراشات ذات خطافية الذيل وفراشات الحمضيات وتعد فراشات ذو الأصول الإفريقية الحمضية أكبرهم حجما مقارنة بباقي الفراشات وأجملهم لونا.

ونستطيع التمييز بين الفراشات الإفريقية الحمضية وبين باقي أنواع الفراشات الأخرى بالذيول المتعلقة بجناحها الاثنين وهذا النوع ينتشر المنطقة الشمالية لأمريكا وأوروبا والأقاليم الآسيوية والشرق الأوسط معتدلة المناخ.

فصيلة الكرنبيات pieridae

ومن أمثلتها فراشة التي تعيش في الصحراء ولومها أبيض، والفراشة البيضاء ذات الخطوط الموجودة في أجنحتها الخضراء، والتي يدعوها الناس عدةً بالبيض والصفر، وهي مجموعة من المجاميع الكبيرة التي تنتسب إلى فصيلة خطافيات الذيل.

وتنتشر هذه الفصيلة كثيراً في المناطق مثل شبه الصحراوية وتتواجد أيضاً في الأقاليم الاستوائية ذو المناخ الجاف، بالإضافة إلى أنها فراشة الصحراء تحب تستوطن جبال الصحراء الأفريقية.

وكذلك مصر وسيناء أيضاً ومنطقة البحر الميت والأردن والعراق وإيران وأفغانستان وبلوشستان، وهذا النوع لا يهاجر، وإنما يتجول في مسافات بعيدة ورحلات طويلة.

وتندرج أيضاً تحت هذه الفصيلة أنواع عديدة من الفراشات ومن أمثلتها الفراشة الأفريقية التي تهاجر عادةً، والفراشة العربية ذو الشكل الذهبي، وفراشة أيضاً العشب الصفراء.

أنواع الفراشات

فراشة الجناح الزجاجي

فراشة ذات أجنحة شفافة لدرجة انك قادر على الرؤية من خلالها وهذا يساعدها في الاختباء من مخاطر اصطيادها وتجنب النباتات الذي تتغذى على الحشرات.

فراشة الزمرد

فراشة زاهية الألوان وجميلة جدا وقد أطلق عليها فراشة الزمرد لما فيها من تشابه كبير بينها وبين لون الزمرد وهي ملفتة الأنظار لما فيها من لمعان.

فراشة الورقة الميتة

عادة ما تعيش في الأماكن الصحراوية وقد أطلق عليها هذا الاسم لما فيها تشابه بينها وبين الأوراق الميتة والجافة ولونها يتجه إلى البرتقالي.

فراشة ابولو

فراشة ذات شكل ساحر ولونها ابيض يزينة 4 بقع حمراء، لذا فهو يتجه إلى اصطياده لمنظره المبهج الجميل.

فراشة الملاك

فراشة بأجنحة شفافة وحدود سوداء يجعلها من الأجمل على كوكبنا وتوجد في أماكن مختلفة وليس لها مكانا ثابتا

فراشة البومة العملاقة

فراشة مخيفه الشكل، وسميت بهذا الاسم لكون أن الأجنحة شبيها لحد ما بوجه البومة ولونها يتجه إلى الرمادي.

فراشة88

فراشة غريبة الشكل ولكن شكلها جميل وملفتة للأنظار، فعند النظر إلى أجنحة الفراشة نعرف سبب اسمها بسبب شكل أجنحتها المكتوب عليه 88 ويوجد بها ثلاث ألوان هما الأبيض والأسود والحمراء.

فراشة الطاووس

تعيش في جنوب آسيا بأجنحة جميلة باللون البني المصفر.

فراشات نادرة ومييزة

فراشة الحمار الوحشي

فراشة زيبرا فجاء ذلك الاسم وبسبب أجنحتها الجميلة التي تشبه شكل الحمار الوحشي في تخطيط أجنحتها باللون الأبيض والأسود.

الفراشة الزرقاء

فراشة جميلة وتعتبر الأجمل مع فراشة الملاك على كوكبنا فهي تمتاز باللون الأزرق الساحر لعيون الناظرين وهي طويلة الذيل تتواجد على الساحل الجنوبي وهي عادة توجد في كوريا ولكنها تبدو قد هبت من البلاد الاستوائية مع الإعصار كما إنها لا ترغب بالهجرة الإجبارية.

فراشة حشيشة الحجل

تضع هذه الفراشة بيضها جانب النباتات صالحة الأكل ولكنها أحيانا لا تجد مكانا مناسبا لوضعه فتقوم بوضعه بجانب الطريق وربما لا يكون البيض بخير دائما.

فراشة العشب الأصفر

هي أكثر الفراشات شيوعا حيث أنها تعيش في جنوب خط عرض 36 درجة في المراعي الوفيرة لنباتات حبوب القطاني، يأتي لونها باللون الأصفر ويكون لون أجنحة الذكور أكثر لونا من الإناث، وتشرب الماء من الأراضي الرطبة.

فراشة مشقوقة الذيل

يمكن العثور على فراشات مشقوقة الذيل في غابات نبات الغار في جزيرة جيجو وتعيش في هذه الجزيرة نظرا أن مناخه دافئ الذي ينجذب إليه معظم الفراشات.

وأيضا المياه الوفيرة التي تحيط الجزيرة فالمناطق الساحلية الجنوبية الموطن الشائع لهذه الفراشات،وتتميز مشقوقة الذيل بالخط الأزرق المار عبر منتصف كل جناح من أجنحتها.

فراشة الجديلة

من أشهر فراشات علو الشاهق، وتوجد عادة في الأراضي العشبيية في جبل هالا وعلى ارتفاع 1200 مترا فوق سطح الأرض، وسميت بذلك للزخار الدائرية الكبيرة التي تتواجد على أجنحتها.

فراشة الأدمرال

توجد في أعلي جبال التبك، ولكن هذا النوع من الفراشات حساس جدا لوجود البشر حوله لذلك ليس على السهل من الناس الاقتراب منها أو ملامستها.

يقتصر موطن معظم أنواع الفراشات في مناطق محدودة جدا، ومن الأحوال الذي يجب توافرها هي وجود نباتات جيدة لتقتات فيها اليرقة، والأحوال الجوية التي تناسبها إلا أن بعض الأنواع من الفراشات وليست أكثرها تتغلب على المشاكل التي تواجهها مثل المشاكل الغذائية والمشاكل المناخية مثل الهجرة من منطقة إلى الثانية مع توالى ومرور فصول العام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ