آخر تحديث: 18/11/2020

أنواع القيم السلوكية

أنواع القيم السلوكية
قبل أن نذكر أنواع القيم السلوكية يمكننا أن نعرف القيم أولاً بأنها تحكم العقل في رغبات الإنسان وتمييز بين الواجب فعله والمرفوض لأنه خطأ حيث يمكن للعقل أن يوجه الإنسان ويدفعه نحو الصواب واتخاذ السلوكيات الصحيحة،
ويمكن أن يكتسب الإنسان القيم من البيئة التي تربي ونشأ بها ويبدأ في اكتسابها منذ بداية النمو العقلي والذهني أما القيم السلوكية فسوف نتعرف علي معناها وأنواعها.

تعريف القيم السلوكية

تتعدد تعريفات القيم السلوكية للإنسان ويمكننا القول بأنها المعايير التي يستخدمها الإنسان في الحكم على الأشياء أو الأفكار أو الأشخاص أو المواقف سواء كانت أشياء جيدة أو سيئة.

وتم تعريف القيم السلوكية أيضاً بأنها أفكار تمت زراعتها في الإنسان منذ صغره ونشأ وتعود عليها وحددت سلوكياته وتفاعلاته مع المجتمع، كما عرفت أيضاً بأنها الاهتمامات التي يسعى لها ويفكر فيها الإنسان أو الأشياء التي يتجاهلها فتكون ليست من قيمه.

وقد عرفت أيضاً القيم السلوكية بأنها الاتجاهات التي تحدد مسار وطريق وحياة الإنسان بين ما هو مرغوب وما هو مكروه وسلبي، كما تم تعريف القيم السلوكية بأنها مبادئ تأسست وزرعت في الإنسان لتقيس حكمه على الأشياء ومدى تصرفاته في مختلف الأمور.

أنواع القيم السلوكية

تتعدد أنواع القيم كما تتعدد أيضاً أنواع القيم السلوكية والآن سوف نتعرف على أنواع القيم السلوكية:

القيم الأخلاقية

وهي قيم تتعلق بأخلاق الإنسان وتعد من أهم أنواع القيم السلوكية حيث يمكن أن يتحدد من خلالها أخلاق الإنسان ومنهجه الديني في الحياه وكيف يؤثر في المجتمع سواء بالإيجاب أو السلب،

ولكي يكتسب الإنسان قيم أخلاقية جيدة يجب أن ينشأ في أسرة قادرة على التربية الصحيحة وتعليم أطفالها الصواب من الخطأ والحرام من الحلال.

القيم الاجتماعية

هي القيم التي تحدد سلوك الإنسان في المجتمع وهل يتعامل بطريقة صحيحة أم بسخرية واستهزاء وهل هو محبوب في المجتمع أم مكروه

وكيف يمكن أن يعدل الإنسان من قيمه الاجتماعية وهل يقدم المساعدة للآخرين أو يشارك الناس في بعض القرارات وغيرها من الطرق الاجتماعية.

القيم الشخصية

هي قيم تربط بين سلوك الإنسان الشخصي والقناعة الذاتية له بحيث يكون السلوكيات نابعة بالفعل من قناعته وقراراته الشخصية دون تأثير من أحد أو تطبيق القيم في مجتمع معين بناء على عادات وتقاليد المجتمع أو لمدة معينة

ثم التغير بعد ذلك والقيم الشخصية عندما تكون صحيحة يجب أن تكون ثابته وغير متغيرة باختلاف الزمان والمكان.

القيم المعرفية

يقصد بالقيم المعرفية تأثير المعرفة الإنسانية على سلوكيات الإنسان حيث أن المعرفة العلمية مثلاً يقوم الإنسان بتوظيفها في سبيل العلم مما يزيد من تطور الإنسان وثقافته وبالتالي تكون القيم المعرفية جيدة حقاً،

ويستطيع الإنسان أن يجد طرق جديدة للتفكير في القضايا والمشكلات بجميع أنواعها.

قيم المواطنة

هي قيم تحدد علاقة الإنسان بالوطن الذي يعيش فيه فإن كان الإنسان سلبياً مع الوطن وتصرفاته وسلوكه ضد الوطن أو أنه لا يحرص على مصلحة الوطن فهذا الشخص يكون عديم القيم الوطنية أو أن قيم المواطنة لديه سلبية للغاية،

فبعض الأشخاص يقدمون التضحيات للوطن ويفضلون مصلحة الوطن على مصلحتهم الشخصية، وهؤلاء الأشخاص يكون قيم المواطنة لديهم جيدة وايجابية.

القيم الجمالية

هي من أنواع القيم السلوكية التي تحدد السلوك الإنساني من خلال المظاهر الجمالية في قرارات الإنسان المتخذة  حيث قد يرتاح الإنسان لأفعال ولا يرتاح لأخرى،

ويمكن أن تعبر القيم الجمالية عن السلوكيات المتعلقة بالمظاهر الجمالية سواء في شكل الإنسان أو الجمال في السلوكيات والأفعال أو الجمال في رد الفعل أو في التحدث مع الناس والأسلوب الذي يتبعه وغيرها من مظاهر الجمال في حياة الإنسان.

أهمية القيم السلوكية

تتمثل أهمية القيم السلوكية في تأثيرها في حياة الفرد فعندما يتبنى الإنسان قيم جيدة فإن حياته تكون بالفعل جيدة كما أنه عندما يتبنى قيم سلبية فإنه يعيش حياة سلبية أو بمعنى آخر إن الإنسان يستطيع من خلال القيم التي يؤمن بها أن يعيش عليها،

لذلك فإن للقيم أهمية كبيرة في حياة الإنسان، وهناك سؤال يدور في أذهان الكثيرون ألا وهو هل يمكن للإنسان أن يغير من قيمه؟ أم أنها تظل ثابتة طوال حياته؟

 والإجابة أن كل شيء يمكن أن يتغير ولكن هناك نقطة هامة يجب أن نركز عليها ألا وهي أن القيم يجب أن تتغير في حالة واحدة فقط وهي القيم السلبية يجب تغييرها واكتساب قيم إيجابية

أما القيم الإيجابية والحسنة إن تغيرت يكون الإنسان ضعيف الإرادة وسلبي وضعيف الشخصية لأنه لا يصح إلا الصحيح ولا يجب أن يتغير الخير إلى الشر بل إن العكس هو الصحيح،

ومن أهمية القيم السلوكية ما يلي:

  • القيم السلوكية عندما تكون جيدة تزيد من همة الإنسان وتجعله يسعى لتحقيق النجاح ويكون قوي الإرادة ولديه إصرار.
     
  • يمكن للقيم السلوكية أن تدعم الإنسان في المجتمع أو من الناحية الأخلاقية أو من ناحية الأفكار.
     
  • تستطيع القيم السلوكية أن تطور من شخصية الإنسان وتزيد من قدرته على التواصل مع الأشخاص والأشياء في المجتمع.
     
  • يمكن أن تساعد القيم السلوكية الإنسان على انتمائه للبيئة أو أنها جزء من الجماعة في المجتمع.

خصائص القيم

تتميز قيم الإنسان بمجموعة من الخصائص والتي هي عبارة عن:

  • ارتباط القيم بنفسية الإنسان لأنها تضم الميول والرغبات والعواطف التي تختلف من انسان لآخر ومن بلد لأخري أو حضارة لحضارة غيرها.
     
  • تعتبر القيم متغيرة وليست ثابتة حيث أن الإنسان يكتسبها من البيئة والأسرة في أيام الطفولة ثم تكبر معه ويبدأ في تنميتها أو إهدارها وضياعها أو تبني قيم جديدة.
     
  • القيم غير وراثية بل انها مكتسبة من البيئة ويمكن تعديلها أو تغييرها للأفضل.
  • تتفاوت أهمية أنواع القيم عند الإنسان فيمكن له أن يهتم بنوع معين من القيم أكثر من غيره على سبيل المثال يمكن للإنسان أن يطور القيم الأخلاقية ولا يطور القيم الجمالية وهكذا.
     
  • تتعدد القيم عند الإنسان بسبب اختلاف حاجاته بين الحاجات الاقتصادية والاجتماعية والعاطفية والنفسية.
     
  • إن القيم تعد ذات منطق جدلي فهي يمكن أن تحتمل الحق والباطل أو الخير والشر.
  • هي صعبة القياس بسبب تعقد الظواهر الانسانية التي ترتبط بالقيم.
  • تعد القيم ذاتية لأنها تظهر في مشاعر الإنسان إما باتجاهه نحوها أو النفور منها والبعد عنها.
  • من خصائص القيم النسبية لأنها تختلف من شخص لآخر ففي بعض المجتمعات يمكن اعتبار النظافة ذات قيمة كبيرة أما في البعض الآخر فلا تأخذ النظافة قيمة كبيرة وهكذا.
  • القيم تعتبر انسانية لأنها تخص الإنسان فقط من دون المخلوقات الأخرى فلا يكون للحيوان قيم بل يتخذها الإنسان فقط.
  • وتصنف القيم إلى قيم نظرية وتتمثل في رغبة الإنسان في التعلم والبحث عن المعلومات، وقيم اقتصادية التي تمثل الاهتمام بجمع المال وكيفية إدارته كما يوجد القيم السياسية وهي حب السيطرة والتحكم أو الميل للقيادة.
لقد تكلمنا عن أنواع القيم السلوكية ويمكننا أيضاً توضيح أن القيم بجميع أنواعها لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وفي المجتمع حيث يمكنها ان تكسب الإنسان شخصية قوية وناضجة ومتماسكة ويمكنها أن تساعد الإنسان على ضبط نفسه كما تحميه من الوقوع في الخطأ ويمكنها أن تشعره بالسلام الداخلي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط