آخر تحديث: 10/05/2021

أنواع حواف السكين

أنواع حواف السكين

أنواع حواف السكين كثيرة و متجددة حيث عرف مجال تصميم و استخدام السكاكين تطورا كبيرا سهل الكثير من الأمور و جعل السكين ليست مجرد أداة تقوم بدورها الروتيني المألوف بل أصبحت جزء لا يتجزأ من تطوير فن الطهي و تقديم أطباق ذوقية جميلة و متنوعة تحتار العين ما تقدم و ما تأخر منها.

أنواع حواف السكين

أكيد توجد أنواع كثيرة لا يمكن عدها لغنى هذه السوق بشتى أنواع التصاميم المبتكرة و التي تبدع في كل مرة في تقديم أجود خدمة و أتقنها مما يجعل ليس من السهل حصر كل أنواع السكاكين الموجودة عبر العالم، لكن يمكننا التعرف على أشهر هذه الأنواع و أكثرها استخداما.

سكين الشاف

هي سكين تمتاز بحجمها الكبير و صلابتها التي يتراوح طولها ما بين 15 و 30 سنتيم، ذات نصل واسع يسهل عملية القطع دون الحاجة لاحتكاك اليد مع سطح العمل. يستخدم سكين الشاف في قطع و تقطيع اللحوم و الأسماك و الخضروات و الجبن. كما يمكننا استخدام المقبض أيضا لسحق الفلفل أما الجانب العرضي للنصل السكين فيمككنا بواسطتها سحق الثوم.

سكين متعدد الوظائف

هذا النوع من السكاكين يمتاز بكونه عملي جدا حيث نستطيع باستخدامه القيام بالعديد من المهام مثل تقشير و قطع الخضار، تنظيف الأسماك .. و غيرها من المهام الأخرى. هذه السكين تمتاز بطولها الذي يقدر ب20 سنتيم، نصلته أكثر عرضا مقارنة مع مقبض السكين بحيث لا يسمح لأصابع اليد ملامسة سطح العمل، الشيء الذي يجعل العمل باستخدام هذه السكين أسهل و أسرع.

سكين الخضار

تمتاز سكين الخضار بكونها ذات حجم صغير تسهل عملية تقشير الخضار الصغيرة الحجم. وأيضا تعتبر أداة فعالة في منح تفاصيل و أشكال متنوعة للخضار و الفواكه المستخدمة لتزيين الطبق عموما.

سكين سانتوكو Santoku

هي سكين تستخدم لقطع و تقطيع الخضار السميكة التي يصعب التحكم بها باستخدام السكاكين العادية، و أيضا هي أفضل سكين يمكننا استخدامها في عمل تطبيقات مثل تقطيع شرائح السمك و اللحم الرقيقة، عمل مكعبات و تقطيع الخضر بشكل متساوي و دقيق و غيرها من الأمور التي ستجعل الطبق يبدو شهي و لذيذ.

السكاكين الاقتصادية

تمتاز حواف هذه السكاكين بكونها جد حادة و يفضل اختيار نوعية الفولاذ المقاوم للصدأ لأنها تحافظ على خصائص السكين و أيضا تمنح نتائج جيدة و أفضل من المقشرة أثناء تقشير الخضار و الفاكهة.

سكين الخبز

تتميز بحوافها المسننة و التي تعمل على تسهيل عملية قطع الخبز بشكل جيد.

سكين تقطيع الشرائح

سكين طويلة ذات حافة رقيقة و دقيقة تسهل عملية تقطيع شرائح اللحوم و الاسماك بفضل مرونتها التي تسهل هذه العملية و تعطي أفضل النتائج التي يمكنك الحصول عليها.

سكين العظم

تمتاز هذه السكين بكونها مرنة مما يسهل اختراق ما بين اللحم و العظم و ذات شفرة ضيقة مما يسهل عملية فصل اللحم عن العظم و أيضا تخليص اللحم من الشحوم العالقة به. العمل بهذه السكين حقا ممتع و يسمح بإعطاء أفكار مميزة و مبدعة لطريقة تقديم أطباقك.

سكين القطع

للحصول على قطع من شرائح اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، ما عليك سوى استخدام هذه السكين التي تمتاز بحافتها الحادة جدا و التي بفضلها نحصل على نتائج مرضية.

سكين المحار

تمتاز هذه السكين بتصميمها الخاص بالمحار حيث تسهل عملية فتحه و إزالة ما بداخله دون اتلافه.

سكين الستيك

سكين يدوية ذات حافة حادة تستخدم لعدة أشياء لكن هي مخصصة بالدرجة الأولى لتقطيع اللحم المشوي.

استعمال لوح التقطيع الجيد

أحيانا ما يدمر و يتلف جودة السكين هو استخدام لوح تقطيع غير مناسب، لهذا فاختيار لوح تقطيع جيد جزء مهم من روتين الحفاظ على سلامة حواف السكاكين و جعلها تبدو حادة و بمظهر جيد.

لهذا لابد عند شراء لوح التقطيع من الانتباه إلى جودة خامة لوح التقطيع و أيضا اختيار نوع لوح التقطيع المناسب للغرض الذي يستخدم له.

نصائح العناية بسكاكين المطبخ

بعد كل استخدام يجب أن تقوم بعدة أمور تساهم في الحفاظ على جودة السكاكين من خلال روتين العناية بسكاكين المطبخ.

  • تنظيف و تجفيف السكين فور الانتهاء من استخدامها.
  • تجنب وضع السكاكين في درج المطبخ، الأفضل وضعها في حافظة السكين الخاصة بهم أو تعليقهم على حامل السكين المغناطيسي.
  • شحذ السكاكين بصفة منتظمة سيجعلها حادة و متوفرة في أي وقت نريد استخدامها فيه فورا.