كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 28/02/2021

أنواع سمك القرش المختلفة وطريقة تغذيته

سمك القرش يعتبر أحد أنواع الأسماك الغضروفية، والتي من الممكن أن تكون مفترسة في الغالب، كما أنها تشبه في شكلها الجسماني الأسماك العادية، بالإضافة إلى موقع الخياشيم التي تكون على جانبي الرأس.
سمك القرش لديه جلد قاسي وخشن ولونه رمادي فاتح، وله زعانف مدببة، من المعروف أن هناك أكثر من 400 نوع مختلف من أسماك القرش.

جسم سمك القرش

أسماك القرش تتميز عن غيرها بأنها تحتوي على هياكل عظمية تتكون من الغضاريف، بدل من الهياكل العظمية المكوّنة من العظام، والغضاريف أخف من العظم بكثير، مما يسمح لسمك القرش بالقدرة على السباحة مسافات طويلة طوال الوقت.

بالإضافة إلى أن أسماك القرش تمتلك بعض الصفوف من الأسنان، التي تسقط وتتغير بأسنان أخرى جديدة بشكل مستمر، وفي العادة تكون أسنان مدببة من أجل صيد الأسماك في الماء، وهناك أنواع أخرى لها أسنان حادة لقضم الفرائس.

سلوك سمك القرش

أسماك القرش تتكيف في أنواع كثيرة من الموائل المائية، ومع درجات حرارة مختلفة، حيث أن بعض الأنواع تعيش في المياه العميقة، وقاع المحيط، بالإضافة إلى البعض الآخر في المناطق الساحلية الضحلة.

يسبح سمك القرش الثور في المياه المالحة، والعذبة، والمائلة للملوحة، وفيما يتعلق بحركتها، فهي تقوم بالهجرة لمسافات كبيرة من أجل الغذاء والتكاثر، بالإضافة إلى أن معظمها ينشط في المساء من أجل الصيد، ومن الممكن أن تكون بشكل جماعي، أو فردي، وتتغذى أغلب أنواع سمك القرش على الأسماك، والرخويات، والقشريات، والعوالق، والكريل، والثدييات البحرية، وغيرها من أسماك القرش.

تنضج أسماك القرش بشكلٍ بطيء، وتصل إلى سن الإنجاب في عمر يتراوح من 12-15 سنة، ولا تلد غير واحد أو اثنين من الجراء في الوقت الواحد، والتي تقوم بولادة مجموعة كاملة من الأسنان، وقد تكون قادرة على السباحة والتغذية والعيش وحدها.

طرق تكاثر أسماك القرش

يتكاثر الكثير من أسماك القرش من خلال البيض، حيث أنها تضع كيس البيض في فمها ثم تبحث عن الأماكن التي تناسبها على سبيل المثال سمك قرش بورت جاكسون.

بعض أسماك القرش يتكاثر بالولادة، ويطلق عليها الأسماك الولودة، ومن أمثلتها الأسماك التي تعيش في الأنهار والتي تعيش في المحيط الباسيفيكي، فهي على سبيل المثال تلد مولود بحجم متوسط ربما يصل في الغالب إلى خمس حجم أمه.

هناك بعض الأنواع التي تحتفظ بالبيض بداخلها حيث أن الجنين يرتبط بأمه من خلال حبلٍ يشبه الحبل السري عند الإنسان ثم تقوم بولادة من 20 إلى 50 مولود صغير مثل قرش ذو المطرقة الناعمة.

تغذية أسماك القرش

أسماك القرش تتغذى بطريقة أساسية على اللحوم، وفي حالة تواجدها في مكان ليس به لحوم فهي تلجأ إلى تناول النباتات البحرية مثل: سمك القرش الحوتي والذي يتغذى على العوالق البحرية.

الأسماك آكلة اللحوم تمتلك أسنان حادة تساهم في الإمساك بالفريسة ومن ثم تقطيعها.

الأسماك آكلة النباتات لديها أسنان طاحنة في حنجرتها تدعى الأسنان البلعومية والتي تساعدها على مضغ النباتات.

بعض أنواع أسماك القرش الأشهر في العالم

القرش الأبيض

سمك القرش الأبيض الكبير هو أحد أنواع أسماك القرش الأكثر شهرة والأكثر رعباً أيضاً.

ينمو نحو 10 بوصات (25 سم) تقريباً في السنة إلى أن يتم نموها بصورة كاملة.

عندما يصل القرش الابيض الى مرحلة البلوغ من الممكن أن يتراوح طوله من (12- 14) قدم وهو ما يساوي من (3- 4 ) متر، وبالرغم من أن الكثير من أسماك القرش الأبيض الكبير يتغذى بصورة دائمة على الضحايا الضعيفة، إلا أنه من المحتمل أن يظل في الواقع 3 أشهر دون أن بتناول الطعام .

سمكة قرش جرينلاند

يعتبر سمك القرش جرينلاند أحد أكبر أنواع أسماء القرش من حيث الحجم، وهذا النوع من أسماك القرش يفضل أن يعيش في درجات حرارة منخفضة جداً، هذا بالرغم من أن هذه الأسماك ضخمة من حيث الحجم، ولكنها في الواقع تنمو في الواقع ببطء.

لقد سجلت أسماك القرش جرينلاند نمو حوالي 1 سم فقط خلال العام الواحد، كما أنها كذلك تتحرك ببطء، وهذه حقيقة مثيرة للاهتمام وهي أنها تفضل الأسماك التي تتحرك بسرعة أثناء فترة التغذية .

سمكة القرش ذو القرن

هو أحد أنواع سمك القرش صغير الحجم كما أنه شائع، ويعيش في أسفل المياه الدافئة.

ينتمي إلى عائلة سمك القرش بولهيد (هيتيرو دونت يداي)، واسمه يأتي من رأسه القصير مع النتوءات العالية فوق عينيه، ويمتلك أشواك كبيرة على اثنين من الزعانف الظهرية العالية لديه وله العديد من البقع الداكنة الصغيرة على الجلد الرمادي الذي يميل إلى اللون البني.

أغلب البالغين قد يصل طولهم حوالي متر واحد، والحد الأقصى لطول هذا النوع من سمك القرش هو 1.2 متر (3.3 قدم).

سمك القرش ذو القرن يمتلك مدى صغير من الأراضي الخاصة به وفي الغالب فإنها لا تزيد عن 1000 متر مربع، وهم يفضلون البقاء في ذات المنطقة، وتظل هناك عام بعد عام، ومن المعروف أن أطول مسافة سافر فيها هذا القرش هي 16.3 كم (10 ميل) .

سمك قرش أبو منشار الياباني

إن قاع المحيط يعد موطن لبعض الوحوش الغريبة، كما أن سمك القرش ابو منشار الياباني هو بالطبع أحد أغرب هذه المخلوقات وهو واحد من أنواع سمك القرش المفترس حول العالم.

ويأتي القرش من الخطم الطويل المفلطح وعلى كل جانب من جوانب الخطم موجود حوالي (25- 45) أسنان مدببة.

جسم سمك القرش ذو المنشار النحيل والطويل، ويوجد في منتصف الخطم اثنين من الزوائد تعطي مظهر شارب طويل، كما يعيش سمك القرش ابو منشار في مياه منطقة شمال غرب المحيط الهادي في آسيا .

سمكة القرش الليموني

سمك القرش الليموني هو أحد الأنواع الأكثر شهرة والأكثر بحث من كل أنواع سمك القرش حول العالم.

وعلى إختلاف معظم سمك القرش، فإن سمك القرش الليموني قادر على التعامل مع الأسر لفترة طويلة من الزمن ولذلك، وقد أتيح للعلماء الفرصة حتى يراقبوا سلوكهم مثل أي سمك قرش آخر.

يقدر طول سمك القرش الليموني البالغ حوالي 3.5 متر (1 قدم ويبلغ وزنه حوالي 190 كيلو جرام أي حوالي 420 رطلا والاسم يأتي بسبب الصبغيات الغير عادية البنية أو الصفراء .

سمكة القرش الفهد

التعرف على سمك القرش الفهد يتم بسهولة نتيجة البقع الداكنة مثل البقع الموجودة على الفهد وهو أحد أنواع سمك القرش المفترس حول العالم.

كانت هناك مشاهد نادرة من سمك قرش الفهد، وهذا النوع من السمك يفضل المياه الدافئة، كما يتغذى على القشريات والأسماك العظمية والحبار، وغيرها من أسماك القرش الصغيرة.

أسماء القرش منها الصغير وهو ما يسمى القرش الكلب القزم والذي يبلغ طوله حوالي 225 سم، كما أنها تمتلك حاسة شم، وسمع، وبصر، قوية، بحيث يمكنها اكتشاف رائحة الفريسة بسهولة من مسافة بعيدة، كما أنها ترى بوضوح من خلال الضوء الخافت في المحيط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ