كتابة : حوريه
آخر تحديث: 27/03/2023

أنواع وسائل الإعلام

ما هي أنواع وسائل الإعلام؟ يوجد العديد من الأشخاص لا يعرفون ماذا يعني الإعلام! فالإعلام هو عبارة عن وسيلة أو تقنية ما أو مؤسسة تهدف للربح أو لا تهدف للربح، تنشر هذه المؤسسات الأخبار عن طريق نقل المعلومات. ولا يقتصر مفهوم الإعلام على عملية نقل أو وصف جميع الأحداث والأخبار فقط، بل أصبح مفهومه أعمق وأشمل؛ إذ أصبح لديها العديد من موضوعات التسلية والترفيه بجانب نقل المعلومات، والسبب الأساسي في ذلك هو حدوث انتشار للثورة التكنولوجية بالمفهوم الجديد، لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن أنواع هذه الوسائل.
أنواع وسائل الإعلام

مفهوم الإعلام

  • يعتبر الإعلام واحداً من أهم المصادر الأساسية التي نحصل عن طريقها على الكثير من المعلومات، ونستطيع من خلاله الاطلاع على جميع الأخبار التي تحدث في أنحاء العالم أجمع بدون أن نبذل مجهوداً كبيراً.
  • لكن على الرغم من ذلك، لا يعرف العديد منا مفهوم الإعلام الصحيح، فيرى البعض أنه وسيلة للحصول على الأخبار فقط، بينما يرى البعض الآخر بأن الإعلام عبارة عن وسيلة للتسلية والترفيه.
  • ولكن في حقيقة الأمر سنعرف الإعلام على أنه العملية الأساسية التي يتم عن طريقها نشر جميع الأخبار والحقائق والقضايا المتنوعة، إذ تعتمد هذه الأخبار بشكل أساسي على كيفية إقناع الجمهور برأي معين، والحصول على تأييد وموافقة كبيرة من الأشخاص.

تاريخ نشأة الإعلام في مصر

  • تعد مصر من الدول الأولى التي عرفت ماهية الإعلام بالطريقة الحديثة، ومنذ الظهور الأول على مستوى العالم، فقد استطاعت مصر أن تساعد بشكل كبير على تطوير وسائل الإعلام المتنوعة، وعملت على نشر جميع الأحداث التي يمر بها العالم بطريقة بسيطة وكاملة.
  • واستطاعت مصر أن تتعرف على الإعلام لأول مرة في تاريخها، وذلك أثناء وجود الحملة الفرنسية في مصر، فكما هو معروف أن الحملة الفرنسية كانت تخطط حتى تكون مستعمرة فرنسية داخل الأراضي المصرية، وبالتالي تمكن نابيون من عمل بعض المنشورات، واستطاع توزيعها في الشوارع حتى يستطيع أن يقنع الناس بالاستسلام للحملة.
  • هذا بالإضافة إلى أن نابليون حرص في هذا الوقت على أن يحضر معه مطبعتين من بين معدات الحملة، واحدة تقوم بطباعة الأوامر باللغة الفرنسية حتى يتم نشرها بين جنوده ورجاله، والطابعة الأخرى تقوم بطباعة المنشورات باللغة العربية حتى يتم توزيعها في شوارع مصر بالكامل، ومن هنا ظهرت مرحلة جديدة في مصر تسمى بتاريخ نشأة الإعلام.

نبذة عن أنواع وسائل الإعلام

  • هناك خلط كبير بين أنواع الإعلام في الوقت الحالي، وهذا على الرغم من أن كافة الوسائل الإعلامية تختص ببعض المجالات، وتتميز أيضا ببعض المميزات التي لم تتواجد في أي وسيلة أخرى.
  • لذلك ظهر للإعلام العديد من الأنواع المختلفة، ويأتي ذلك مع التطور الذي ظهر به الإعلام على مستوى دول العالم، ولكنه في النهاية هناك ثلاثة أنواع أساسية وهم: وسائل الإعلام المطبوعة، ووسائل الإعلام غير المطبوعة، والإنترنت، وفي السطور القادمة سنوضح أكثر ما هو المقصود بكل وسيلة على حدة.

أنواع وسائل الإعلام

هناك أنواع عديدة من وسائل الإعلام التي تنمو وتتزايد باستمرار، ومن بينها ما يلي:

وسائل الإعلام المطبوعة

يعتمد هذا النوع من وسائل الإعلام على توثيق الأخبار والحقائق بطريقة مطبوعة وذلك ليتم عرضها على الجمهور، وبالتالي يستطيع أن يقرأها بعد ذلك بكل سهولة، وهناك العديد من أنواع تلك الوسيلة وهي:

  1. الصحف والجرائد: تعتبر الصحف والجرائد من أهم وأقدم أنواع وسائل الإعلام قد تم معرفتها، ونعتمد على هذه الصحف لنشر كافة الأخبار التي تحدث في يوم معين، وبالتالي يتم نشرها في اليوم الثاني، وتتميز هذه الصحف برخص ثمنها، هذا بجانب عن إصدارها بصورة دورية وبشكل مستمر سواء كان يومي أو أسبوعي أو شهري.
  2. المجلات: ظهر هذا النوع حديثاً بعد الصحف والجرائد، وما يميزها أنها تختص ببعض أنواع الأخبار، فمنها الأخبار المسلية أو الأخبار الرياضة أو غيرها، ولكن يتم نشرها بشكل دوري أو أسبوعي أو شهري أو كل ستة أشهر أو كل عام.

وسائل الإعلام غير المطبوعة

يعتبر هذا النوع من بين وسائل الإعلام الجديدة، وتتكون هذه الوسائل من نوعين أساسين، وهما:

  1. الراديو: ويعتبر الراديو بديلاً للصحف، ولكنه لم يستطع أن ينافس الصحف، ولم يستطع القضاء عليها، ويعتمد ذلك في الأساس على عملية نقل جميع الأخبار والأحداث، وذلك من خلال الصوت، حتى يسهل على الجمهور سمعاها، وبالتالي لا يحتاج إلى مجهود كبير في شراء الجرائد التي تحتاج إلى قراءة بتمعن أكثر.
  2. التلفزيون: يعتبر التلفزيون من أهم وسائل الإعلام التي جمعت بين مزايا الراديو والصحف، فيمكن عن طريقه أن نشاهد كل الأحداث، هذا بجانب قراءتها وسماعها أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك هناك إمكانية كبيرة لكي نعرض العديد من الإعلانات عليها بكل سهولة، وبالتالي يستطيع أن يصل لأكبر فئة من الجمهور بأقل مجهود وبأسرع وقت.

وسيلة الإعلام الإنترنت

ظهر الأنترنت مع استمرار تطور وسائل الإعلام المتنوعة، فيعتبر الإنترنت الأحدث في عالم وسائل الإعلام، فبداخله مزايا عديدة منها أنه يستطيع أن يجمع بين مزايا كافة الوسائل السابقة، فيمكن الاستماع والمشاهدة والقراءة بسهولة، هذا بالإضافة إلى أنه يتمتع ببعض المزايا الأخرى، ومن بين هذه المزايا:

  1. يتمكن الجميع عن طريقه التعبير عن أراءهم بكل حرية دون تقيد بأي أمور تمنع ذلك، كباقي الوسائل الأخرى.
  2. يمكن للفرد أن يقرأ عن موضوع واحد بالكثير من المواقع المتنوعة، وبآراء كثيرة مختلفة.
  3. يتمتع الإنترنت بكمية كبير من المعلومات التي تساهم في جعل الجمهور يحصل على أية معلومة يريدها في أي وقت كان.
  4. تعتبر من الوسائل الرخيصة في ثمنها، وذلك بالمقارنة بجميع الوسائل الأخرى المذكورة سابقاً.
  5. يساعد الإنترنت بشكل كبير على جعل العالم كأنها في غرفة واحدة، وذلك من خلال نقل جميع الأخبار في نفس الدقيقة بكل سهولة.

وظائف الإعلام

للإعلام وظائف محددة للغاية، ويسعى دائماً إلى تحقيقها بكل الوسائل، فهي تتمثل في:

  1. يستطيع الإعلام أن ينقل الأحداث التي يمر بها العالم بكل سهولة.
  2. يمكن للشخص أن يتعلم عن طريقه أموراً كثيرة.
  3. يساعد الإعلام الأشخاص على التعبير عن أراءهم بكل وضوح.
  4. يتيح للجميع عرض منتجاتهم على هيئة إعلانات يتم عرضها على وسائل الإعلام المتنوعة.
  5. تستطيع تقديم خدمات عديدة للجمهور، منها: الترفيه والتسلية ومختلف أنواع الطب.

عيوب الإعلام

توجد بعض العيوب الخاصة بوسائل الإعلام المتنوعة ومنها:

  1. يحدث عن طريقه العديد من الشائعات التي تنتشر بشكل كبير وذلك في مختلف وسائل الإعلام.
  2. قد يحدث ترويج لبعض الجرائم التي تعرض، وبالتالي قد يجعل الشخص يقدم على هذه الجرائم.
  3. هناك بعض المحتويات الإعلامية التي لا يجب أن تعرض على الشاشات العربية لأنها قد تتنافى بشكل كبير مع تقاليد المجتمع الشرقي.
أخيراً، بعد أن تعرفتم على أنواع وسائل الإعلام التي قد ترغبون في معرفتها، فكل ما علينا فعله أن نلتزم جيداً بكيفية استخدام هذه الوسائل بكافة الطرق الصحيحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ