آخر تحديث: 10/05/2021

أهم فوائد زيت المشمش

أهم فوائد زيت المشمش
عدا عن نكهته العطرية الرائعة وملمسه الخفيف، فإن فوائد زيت المشمش Apricot oil تشمل ماهو صحي وتجميلي، كما أنه يعتبر إضافة شائعة في الوجبات في بعض البلدان. تعرفو على الفوائد الصحية والتجميلية المجهولة لزيت المشمش.

زيت المشمش

المشمش هو عبارة عن فواكه برتقالية ذهبية صغيرة ذات قشرة وملمس مخملي ليست بها عصارة مفرطة، ولكنها ناعمة وحلوة للغاية مع نكهة فريدة. نواة الفاكهة هي الجزء الذي يتم من خلاله استخراج الزيت من أثناء عملية الضغط.

عند استخراج زيت المشمش، فإنه يشبه كيميائيًا زيت اللوز المر. الزيت خفيف في الملمس مع رائحة لطيفة تستخدم عادة في المسكنات والكريمات والمستحضرات. زيت المشمش يسمى أيضًا بزيت نواة المشمش. وهناك نوعان مختلفان من زيت المشمش أحدهما يستخدم لأغراض التجميل والآخر في الطهي.

يحتوي زيت المشمش على مستويات عالية من فيتامين (E) وفيتامين (K) وعدد من مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكافيين وعقاقير الكاتيكين المختلفة، مما يزيد من الفوائد الصحية لهذا الزيت.

فوائد زيت المشمش

فوائد زيت المشمش الصحية تشمل ما يلي:

صحة الجهاز التنفسي

يوصي بعض المعالجين الطبيعيين باستخدام زيت المشمش لتخفيف ضيق التنفس. يمكن أن تستهلك كميات صغيرة لعلاج هذه المنطقة من الجسم، أو يمكنك إضافة بعض من هذا الزيت للموزع العطري للمساعدة في تخفيف الإلتهاب في الجهاز التنفسي.

زيت المشمش سيساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والسعال. عندما تضاف 4 قطرات من زيت المشمش مع قطرتين من زيت النعناع وقطرتين من زيت الفلفل الأسود إلى الموزع العطري مع تدليكه على الظهر والصدر والحلق كمرهم ستحصل على فائدة مضاعفة.

التقليل من الإلتهابات

إذا كنت تعاني من الألم المزمن والتهابات مثل: التهاب المفاصل أو النقرس، فإن تطبيق هذا الزيت موضعياً على المنطقة المصابة يمكن أن يهدئ الألم بسرعة ويقلل من التورم والاحمرار.

الوقاية من السرطان

بحكم كونها معبأة بمضادات الأكسدة، يمكن لزيت المشمش تقليل الإجهاد التأكسدي في الجلد، وهو خبر سار للأشخاص الذين يعانون من الشيخوخة المبكرة أو التجاعيد. كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه على شد الجلد وحمايته من التصبغ، مما يقلل من ظهور بقع العمر ويمنع حدوث طفرة خلوية، وبالتالي الوقاية من سرطان الجلد.

صحة القلب

يمكن أن يكون استهلاك زيت المشمش أكثر صحة للقلب وجهاز القلب والأوعية الدموية. حيث ثبت أن هذا الزيت يقلل من خطر احتشاء عضلة القلب. يمكنك تناول زيت المشمش في الوجبات إذا تم إدماجه في صلصة السلطة أو غيرها من الوجبات الصحية.

علاج الإمساك

يعتبر زيت المشمش جزءًا من الطب الصيني التقليدي لإحداث الإسهال، خاصةً بهدف التخلص من البقايا السامة في الجسم. يحتوي هذا الزيت على خصائص ملينة استثنائية تساعد في علاج الإمساك. ولاستعمالها لهذا الغرض يكفي دلك البطن بلطف باستخدام 6 قطرات من زيت المشمش وقطرتين من زيت النعناع لتشجيع حركات الأمعاء المنتظمة وإفراز الصفراء وغيرها من الإنزيمات الهاضمة من أجل الهضم والإفراز.

تعزيز الدورة الدموية

أثبت الزيت المستخرج من نواة المشمش خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للآلام خاصة في المفاصل. تدليك الأجزاء المصابة بـ 5 قطرات من زيت المشمش وقطرتين من زيت خشب الصندل يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والألم، وتقوية النظام وتعزيز الدورة الدموية والتخلص من السموم والرواسب من خلال البول والعرق. يمكنك أيضًا اتباع هذا التدليك مع تسخين المكونات للسماح بالاختراق العميق عبر خلايا الجلد.

تنص الأيورفيدا (الطب الصيني القديم) على أن التهاب المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض الالتهابية هي نتيجة لتراكم السموم والملح وحمض اليوريك والدهون في الجسم. وزيت المشمش يساعد في علاج هذه الحالات الصحية الالتهابية.

فوائد زيت المشمش التجميلية

خصائص زيت المشمش وتركيبتها القوية يمكنها أن تساعد كذلك في لعب أدوار تجميلية مِن قبيل:

منع تساقط الشعر

القشرة والشعر الجاف وفقدان الشعر المفرط والحكة في فروة الرأس هي أكثر مشاكل الشعر إزعاجاً. تنجم هذه الحالات غالباً عن نقص التغذية وممارسة نمط الحياة غير الصحية والإستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر الكيميائية (البارابين، الكبريت). زيت المشمش يساعد في علاج هذه الحالات بفضل محتواه العالي من فيتامين E والأحماض الدهنية الأخرى.

قم بتدليك الشعر وفروة الرأس بخمسة قطرات من زيت المشمش مع 5 قطرات من زيت أوراق الكاري و 5 قطرات من زيت يلانغ يلانغ لمحاربة قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس والحكة، كما سيمنع هذا المزيج الشيب المبكر وتعزيز نمو الشعر عن طريق اختراق فروة الرأس بعمق وتغذية بصيلات الشعر. يمكنك أيضًا إضافة 5 قطرات من زيت المشمش وقطرتين من زيت أوراق الكاري في الشامبو والبلسم الخاص بك.

ترطيب الجلد

تساعد خصائص زيت المشمش على تقشير وترطيب البشرة، مما يساعدها في الحفاظ على الرطوبة، والقضاء على بقع الجلد الجاف، وتخفيف حالات الالتهابات، مثل الوردية والصدفية والأكزيما.

للحصول على بشرة مغذية وناعمة ومتوهجة، افرك زيت المشمش بلطف على الجسم يوميًا. كما يمكنك استخدام زيت المشمش للتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين.

صحة الشعر

يستخدم الكثير من الأشخاص هذا الزيت على شعرهم وفروة الرأس، حيث يمكن أن يساعد في تقوية خصلات الشعر الضعيفة وتعزيز صحة بصيلات الشعر، كما أنه يساعد في تقليل الحالات الإلتهابية على فروة الرأس، مثل قشرة الرأس. يمكن استخدامه كقناع للشعر وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس.

علاج حب الشباب

يمكن أن يؤدي تطبيق زيت المشمش على البشرة المتضررة من حب الشباب إلى تقليل الإلتهاب ومنع تراكم الدهون في الغدد، ومعالجة الأعراض.

العناية بالأظافر الجافة

قد يكون زيت المشمش بمثابة المنقذ للأظافر الجافة والهشة، يكفي وضع القليل من زيت المشمش عليها وفركه برفق على البشرة للحصول على أظافر ناعمة ولامعة. يمكنك أيضًا وضع القليل منه على يديك قبل الاستحمام لتأمين الرطوبة والنعومة لليدين.

أفضل زيت ناقل

هذا الزيت واحد من أفضل الزيوت الناقلة لغرض التدليك. في بعض الأحيان، يكون من الصعب الإحتفاظ بخصائص الزيوت الأساسية في حد ذاتها، وتكون هناك حاجة إلى زيت ناقل لإمتصاص بشرة أفضل.

يتم امتصاص زيت المشمش جيدًا في البشرة ويفيد في توصيل الزيوت العطرية وامتصاص الجلد لها.

نعومة البشرة

إذا كان الطقس البارد يجعل بشرتك جافة وذات مظهر باهت، فقم بتدليك زيت المشمش جنبًا إلى جنب مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لاستعادة نعومة وجهك.

علاج فروة الرأس الجافة

يساعد زيت المشمش أيضًا في علاج فروة الرأس الجافة، حيث يحتوي زيت بذور المشمش على حمض الأوليك، وهو عبارة عن حمض أوميغا 9 الدهني ومطهر رائع يجعل الشعر وفروة الرأس أكثر ليونة.

حمض اللينوليك، الموجود في زيت المشمش، هو حمض دهني يتحكم أو يحافظ على الرطوبة في الشعر وفروة الرأس. النكهة العطرية لزيت المشمش هو عنصر إضافي آخر يلعب لصالح هذا الزيت والإقبال على استعماله.

تجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار هذا الزيت من مصادر طبيعية محضة، لضمان الإنتفاع من كل تلك المزايا الصحية والتجميلية المذكورة، وتفادي المنتجات التي يتم فيها دمج هذا الزيت بمكونات كيميائية تُفقد زيت المشمش الكثير من تركيبته.