كتابة : Eman
آخر تحديث: 27/02/2022

أهمية الأسواق المالية للشركات والاقتصاد

نتعرف في هذا المقال على موقع مفاهيم، على أهمية الأسواق المالية ودورها في النمو الاقتصادي، ولقد أثبتت الأسواق المالية دورها الفعال في الاقتصادات التي توفر الشروط الأساسية لنجاحها.
توفر الأسواق المالية تخصيصًا فعالًا للموارد داخل الاقتصاد من خلال التبادلات المنظمة، كما توفر الأسواق المالية للمشاركين التأكيد على أنهم سيعاملون بشكل عادل وصادق، وتوفر للشركات والهيئات الحكومية، إمكانية الوصول إلى رأس المال، كما توفر فرص عمل لآلاف الأشخاص العاملين في القطاع المالي.
أهمية الأسواق المالية للشركات والاقتصاد

ما هي الأسواق المالية؟

السوق المالي هو مصطلح واسع يصف أي سوق يتم فيه شراء وبيع الأوراق المالية والموارد، ويشمل أسهم الشركات والعملات الأجنبية، والسلع، بما في ذلك الأحجار الكريمة والنفط، والمعادن الثمينة، أو الأدوات المالية، مثل: المقايضات والخيارات والعقود.

في حين أن بعض الأسواق المالية، مثل بورصة نيويورك (NYSE)، تتداول ما قيمته تريليونات الدولارات من الأسهم يوميًا، فإن بعض الأسواق المالية صغيرة مع نشاط قليل، قد لا تمثل أسعار السوق المالية القيمة الحقيقية للسهم، بسبب قوى الاقتصاد الكلي، مثل: الضرائب، علاوة على ذلك، تعتمد أسعار الأوراق المالية بشكل كبير على شفافية المعلومات، لضمان تحديد أسعار فعالة ومعقولة من قبل السوق.

أهمية السوق المالي

تكمن أهميته في عدد من القضايا، من أهمها:

  • نشر السلوك الاستثماري من خلال الأنشطة في الأسواق المالية.
  • تقديم أدوات الاستثمار، حيث يقدم الأسهم والسندات، والأدوات المالية الأخرى التي يصدرها مستثمرون، أو وسطاء ماليون من أجل تمويل بعض المشاريع.
  • اعتماد التسهيلات الائتمانية التي يمكن أن تساهم بشكل مباشر في تحول المدخرين مفتوح للتفاوض في الأسواق المالية، والتخلي عن هذه الأدوات والسيولة الموفرة للمستثمرين عند الطلب.
  • نظرًا لأن الأسواق المالية تلعب دورًا نشطًا في زيادة عوائد المدخرات، وتعبئة الموارد المالية وتحفيز المدخرين، عندما تكون الظروف الاقتصادية والسياسية، والاجتماعية المحيطة بهذه الأسواق أكثر ملاءمة، يكون الدور التحفيزي لهذه الأسواق أكبر للمدخرين.
  • تعتبر الأسواق المالية منطقة واسعة لتسهيل تبادل الأصول الاستثمارية بين العائلات والجهات الحكومية، كشركاء اقتصاديين رئيسيين لنقل الموارد الحالية إلى المستقبل، أو لتسليم المنتج الحالي للاستهلاك المستقبلي.
  • يمكن للأسواق المالية، من خلال إدارتها ومكاتب الخبراء، تقديم المشورة للشركات التي تصدر أدوات مالية يتم تداولها، من خلال تحليل عوامل العرض والطلب لهذه الأدوات.
  • تحديد احتياجات هذه الشركات، وتحديد أفضل الأدوات بأفضل الطرق لتمويلها.
  • الحفاظ على التوازن من خلال الحفاظ على نمو مستقر، وهو عنصر مهم في عوائد أدوات الاستثمار، حيث يمكن تحقيقه من خلال عمليات التحوط التي تطبقها إدارات السوق المالية.
  • تعتبر الأسواق المالية مرجعاً مهماً في إظهار فاعلية سياسات الاستثمار في الاقتصاد.
  • نمو المؤسسات الكبيرة التي تظهر مقاومة عالية لتحركات الأسعار، والتغيرات الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي.
  • تحسين مستويات أدوات المعلومات، والاتصال وأنشطتها، وتنظيمها.
  • وجود مؤسسات ائتمانية عالية الكفاءة من المؤسسات المصرفية، ومكاتب الوساطة المالية.
  • زيادة كفاءة أقسام السوق المالية، وكفاءة موظفيها، وقدراتهم التكنولوجية، لأن قدراتهم التكنولوجية لها تأثير كبير على أداء هذه الأسواق.
  • تطوير الأسواق المالية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتطوير إدارات هذه الأسواق، كإدارة متقدمة وفعالة، تتولى الأسواق ووضع الخطط، وتضمن النمو المتوازن لقيم السوق للأصول المتداولة.
  • توفر السيولة لتمويل عمليات التداول السريعة.

أهمية الأسواق المالية

هي مهمة للغاية للصحة العامة للاقتصاد، وخاصة مع وجود أسواق فعالة للائتمان ورأس المال، ويكون الاقتراض والاستثمار محدودًا، ويمكن أن يعاني الاقتصاد بأكمله من نقصها، وغالبًا ما تفشل الأسواق المالية في تشكيل الاقتصادات الرائدة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الاستثمار وانخفاض معدلات النمو في الاقتصادات الأقل نموًا.

أهمية الأسواق المالية للشركات:

تؤثر الأسواق المالية بشكل مباشر على الشركات المتداولة علنًا، فعندما ينخفض سعر سهم الشركة، تقل قدرتها على زيادة رأس المال، وقد أوضح روبرت هيلبرونر في كتابه The Economies، أن سوق الأسهم يؤثر على الأعمال بثلاث طرق، وهي توقعات بتأثير بيئة الأعمال على أسعار الأسهم، فعندما يكون سعر السهم منخفضًا، تجد الشركات صعوبة في إصدار سندات جديدة للمستثمرين عندما تنمو الأسواق، تميل الشركات إلى إقناع الآخرين.

أهمية الأسواق المالية للاقتصاد:

تؤثر الأسواق المالية على التوقعات وتشكل البيئة الاقتصادية الانتعاش القوي في وول ستريت، وتغرس الثقة في الشركات لتوسيع العمليات والمخاطر.

في هذه الحالات، تقوم الشركات بتوظيف المزيد من العمال، مما يؤدي إلى تحسين معدل التوظيف، وبالتالي توفير المزيد من الدخل المتاح للمستهلكين، مما يؤثر بدوره على الاقتصاد الوطني والعالمي.

أنواع الأسواق المالية

يتكون من سوق أولي وثانوي ويمكن تقسيمه إلى:

  • سوق السندات:

يوفر التمويل عن طريق تراكم الديون من خلال إصدار السندات وتداول السندات، وتوفر البورصة التمويل عن طريق مشاركة ملكية الشركة من خلال إصدار الأسهم والتداول.

  • أسواق المال:

يسمح سوق المال للوكلاء الاقتصاديين بإدارة مراكز السيولة عن طريق إقراض واقتراض قروض قصيرة الأجل، وعادة ما تكون أقل من عام ويسهل التفاعل بين الأفراد، والمؤسسات ذات الأموال الفائضة المؤقتة، ونظرائهم الذين يعانون من نقص الأموال مؤقتًا.

  • أسواق الصرف الأجنبي:

سوق الصرف الأجنبي يمنع تداول العملات الأجنبية فهو السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم، بمتوسط دوران يومي يزيد عن 5 تريليون دولار، ويشمل جميع العملات في العالم ويمكن لأي شخص أو شركة، أو دولة المشاركة فيه.

  • أسواق السلع الأساسية:

يدير سوق السلع الأساسية تجارة السلع الأساسية التي تتم في حوالي 50 سوقًا للسلع الأساسية، حيث تفوق جميع المعاملات المالية بشكل متزايد عمليات الشراء المادية، وتنقسم السلع بشكل عام إلى مجموعتين فرعيتين، حيث تشتمل المنتجات الصلبة عادةً على الذهب، والنفط، والمطاط، وخام الحديد، وما إلى ذلك. على هذا النحو يتم استخراج المواد الخام. قمح، قطن، قهوة، سكر، إلخ.

  • أسواق المشتقات:

يسهل تداول الأدوات المالية، مثل: العقود الآجلة والخيارات المستخدمة للمساعدة في السيطرة على المخاطر المالية، وغالبًا ما تستمد هذه الأدوات قيمتها من قيمة الأصل الأساسي، والتي يمكن أن تنشأ في العديد من الأشكال، مثل الأسهم أو السندات، أو السلع، أو العملات، أو الرهون العقارية.

  • أسواق التأمين:

يساعد على نقل المخاطر المختلفة، ويستخدم التأمين لنقل مخاطر الخسارة من منظمة إلى أخرى مقابل الدفع، وسوق التأمين هو مكان يلتقي فيه المحاورون أو شركة التأمين، أو المؤمن عليهم، أو يسمى بوليصة التأمين، للوصول إلى اتفاق يستخدمه العميل في المقام الأول للتحوط ضد مخاطر الخسارة غير المؤكدة.

  • أسواق الأوراق المالية:

يحتل سوق الأوراق المالية موقعًا حيويًا في الاقتصادات المعاصرة، لأنه انعكاس للأنظمة المالية والاقتصادية للدولة، ومحرك فعال للنمو الاقتصادي بفضل قدرته على تعبئة المدخرات المحلية والفوائض المالية الأخرى، ويعد ذلك التأثير الإيجابي على إجمالي حجم المدخرات، من خلال تحفيز التخصيص الفعال لرأس المال وما ينتج عنه من آثار إيجابية في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية.

في النهاية نجد أن بعض الاقتصاديين يقولون أن عدم وجود سوق مالي متطور بما فيه الكفاية، سوف يتسبب في ضرر كبير للاقتصاد، فوجوده ضروري لوجود شركات الحفظ والمؤسسات المالية عالية التقنية، ويقترحون أنه بالإضافة إلى التغيير الهيكلي المستقبلي، يساهم تأكيد الآراء والنظريات في النمو الاقتصادي من خلال تطوير المعرفة ونشرها، وتقليل تكاليف المعاملات، جنبا إلى جنب مع البنوك في الاقتصادات الحديثة، وهنا تكمن أهمية الأسواق المالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ