آخر تحديث: 14/06/2019

أهمية الحشرات

أهمية الحشرات
تعد الحشرات الأساس البيولوجي لجميع النظم الإيكولوجية في كوكبنا ولها دور أساسي في تعزيز وتطوير الشبكة الأرضية. فماهي هذه الكائنات ذات الحجم الصغير والمكانة الكبيرة؟ ما أهمية الحشرات، وما خصائصها التي تميزت بها عن غيرها من الكائنات الأخرى.

الحشرات

تعتبر الحشرات أكبر مجموعة في مملكة الحيوان، أكثر من 830000 نوع معروف، ويقدر العلماء عددها بأكثر من 20 مليون نوع على الكوكب بحيث تم فرز أكثر من 9000 نوع من النمل لحد الآن، وتنتمي لفئة المفصليات التي تشمل طوائف العنكبيات وألفية الأرجل والحريشة. تنقسم الحشرات في أغلب الأحيان إلى 29 رتبة وتتشارك نفس الصفات الجسدية.

وصف الحشرات

الحشرات هي المفصليات التي تمتاز بهيكل خارجي وجسم مجزأ وثلاث أزواج من الأقدام ينقسم جسمها إلى ثلاثة أجزاء:

  • الرأس: يوجد في مقدمة جسم الحشرة ويحتوي على الفم والمستشعرات والعيون، تستخدم المستشعرات لاستشعار الأصوات والاهتزازات، وتمتلك الحشرات نوعين من العيون البسيطة والمركبة هذه الأخيرة لها العديد من العدسات.
  • الصدر: يتكون الصدر من الأجنحة والأقدام ويوجد في المنطقة الوسطى من الجسم كما يحتوي على العضلات التي تتحكم بالحركة.
  • البطن: يوجد في المنطقة الأخيرة ويحتوي على الأعضاء الحيوية للحشرة كالمعدة والأمعاء بالإضافة إلى أعضاء جنسية والغدد التي تفرز الفيرومونات التي تساعد في جذب الشريك الجنسي للحشرة.

خصائص الحشرات

تمتاز الحشرات بخصائص عدة فهي كائنات لافقارية معظمها تمشي لكن بعضها يستطيع الطيران والقفز، الحشرات لديها قدرة على التكيف في أنواع مختلفة من المناخ، تعيش في أي بيئة ممكنة من البراكين إلى الجليد. تمتاز بعض الحشرات بمرحلة التحول أو التطور بحيث يتغير شكلها أثناء النمو من يرقات إلى شكلها النهائي كالذبابة والفراشات وتسمى هذه الفئة ب (HOLOMETABOLOS)، وتوجد فئة (HEMIMETABOLOUS) يحدث تحول غير كامل في نموها خلال الفترة الأخيرة كالصراصير ولا يتغير شكلها كليا، وبالنسبة لفئة (HAMITABOLAT) لا يحدث أي تغيير في شكلها أثناء النمو بحيث لا يوجد تحول بين اليرقات والبالغين.

أهمية الحشرات

الحشرات مهمة بسبب تنوعها ودورها الطبيعي المهم على الحيوانات والنباتات والإنسان والموارد الطبيعية.

  • أهمية الحشرات في تلقيح النباتات المزهرة

تعود علاقة النباتات المزهرة والحشرات إلى حوالي 130 مليون عام، وافترض العلماء أن النباتات والحشرات بدأت تتطور معا في عملية تسمى بالتطور المشترك حيت ساعدت الحشرات النباتات على التكاثر بشكل أكثر وحصلت الحشرات كمقابل على الغداء والمأوى، هذا التطور المشترك نلتمسه في حالة نبتة اليوكا التي تطورت إلى شكل متميز يتيح لفراشة اليوكا الصغيرة تلقيحها.

  • الأهمية البيئية للحشرات

يمكن العثور على الحشرات في كل المناخات الأرضية القاسية منها و المعتدلة ، بينما تتواجد غالبية الحشرات في المناطق الاستوائية ذات المناخ الرطب و الدافئ ، و في كل بيئة على الأرض تؤدي الحشرات العديد من الوظائف التي تعد محورية بالنسبة للنظم الإيكولوجية لكوكبنا فالحشرات تعمل على تهوية التربة و السيطرة على الآفات النباتية فمثلا الخنافس تتغذى على الحيوانات الميتة و الأشجار الساقطة و بالتالي إعادة تدوير المواد المغذية إلى التربة بالإضافة إلى دور الحشرات كالنمل في حفر أنفاق توفر قنوات للمياه تفيد النباتات .

  • الأهمية الاقتصادية للحشرات

بعض الحشرات تنتج مواد مفيدة كالعسل والشمع والحرير.. ولقد استفاد البشر من هذه المواد اقتصاديا حيث قام الإنسان بتربية النحل منذ آلاف السنين، واستعمل الصينيون دودة القز لإنتاج الحرير وتصنيعه لكي يغزو العالم كسلعة صينية متميزة، كما استعمل الإنسان بعض الحشرات كالصراصير لاصطياد الأسماك.

  • أهمية الحشرات في توفير الغداء للأنواع الأخرى

الحشرات هي مصدر الغداء الوحيد للعديد من البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات، وتتجلى هذه الأهمية في كونها عنصرا مهما في شبكات الغذاء والسلاسل الغذائية بحيث من الممكن أن تنهار بعض هذه السلاسل إذا انخفضت نسبة الحشرات في العالم.

  • أهمية الحشرات في الطب

كانت تستعمل اليرقات فيما مضى لعلاج الجروح بحيث تأكل اليرقات اللحم الميت في الجرح وتنظف الجرح وتمنع العدوى.

ربما تكون الحشرات هي المجموعة الأكثر تميزا في مملكة الكائنات الحية في العالم من حيث تنوعها ودورها وأهميتها، إذ لازال العلماء يفرزون ويكتشفون أنواع جديدة من هذه الكائنات المذهلة.