كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 20/10/2023

بحث عن أهمية الرمال السوداء

الرمال السوداء هي نوع من الرمال الموجودة داخل مصر والتي تحتوي على نسب مرتفعة من المعادن الثقيلة ذات العائد الاقتصادي المرتفع، وتم تسميتها بذلك الاسم لأنها تحتوي على المعادن ذات اللون الأسود الغامق مثل: الإلمنيت والماجنتيت وغيرها من المعادن، وهي توجد بكميات كبيرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، سوف نذكر لكم من خلال مفاهيم ماهي أهمية الرمال السوداء.
بحث عن أهمية الرمال السوداء

ما هي الرمال السوداء وما هي استخداماتها؟

  • الرمال السوداء هي الرمال المترسبة من الشواطئ وتوجد بالقرب من مصبات الأنهار وهي تحتوي على العديد من المعادن المختلفة والتي من أهمها: الماجنتايت و الإلمنيت والزركون والروتيل والجارنت بالإضافة إلى معدن المونازيت والذي يحتوي بداخله على مواد مشعة.
  • كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحجار الكريمة ومنها: الماس والبيريل و الكورندم، الجدير بالذكر أنها تدخل في العديد من الصناعات المختلفة ومنها: صناعة السيراميك والخزف والدهانات وهياكل السيارات والطائرات بالإضافة إلى الصناعات التكنولوجية المختلفة.
  • كما أنها تدخل أيضًا في صناعة الأصباغ والجلود والورق والمستحضرات الطبية والأدوات الصحية والزجاج وبالإضافة إلى استخدامها في تبطين الأفران.

أهمية الرمال السوداء

تتراكم على شواطئ البحار ومصبات الأنهار وهي تكونت بسبب فعل عمليات الحت والتجوية والترسيب بالإضافة إلى تفكك التربة وتوجد بكثرة في كل من مصر والبرازيل والهند، ويوجد العديد من فوائد الرمال السوداء والتي من أبرزها:

  • تدخل في صناعة مواد البناء مثل الحديد والصلب والخرسانة والدهانات، وهي واحدة من أهمية الرمال السوداء في مصر.
  • تحتوي على العديد من المعادن المفيدة للبشرة مثل: الكبريت والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والذي يجعلها لها دور فعال في تنقية البشرة من السموم والأتربة بالإضافة إلى التخلص من آثار الإجهاد وتعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية، كما أنها تساعد في تجديد خلايا البشرة.
  • تدخل في صناعة المقشرات الخاصة بالبشرة، كما أن لها دور فعال في علاج السيلوليت وترهل الجلد، وهي واحدة من أهمية الرمال السوداء.
  • كل ½ جرام من الرمال السوداء يحتوي على كل من: الكاسيتريت والألمنيت والروتيل الذين يتم استخدامهم في صناعة التيتانيوم الذي يُصنع منه هياكل السيارات والطائرات والصواريخ وهو يتميز بأنه مقاوم لعوامل البيئة المختلفة، وهي واحدة من أهمية الرمال السوداء.
  • تحتوي على الزيركون وهو يدخل في صناعة المفاعلات النووية والسيراميك بالإضافة إلى صناعة كل من العوازل والخزف.
  • يتم استخراج الجارنيت والذي يدخل في صناعة فلاتر المياه، وهي تعد واحدة من أهمية الرمال السوداء.
  • تحتوي على الماجنتيت والذي يستخدم في تغليف أنابيب البترول، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة الحديد الاسفنجي.
  • يوجد بها أكسيد الثوريوم والذي يتم استخدامه في صناعة المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة، وهي تعد واحدة من أهمية الرمال السوداء.

أهمية الرمال السوداء للبشرة

تساعد في تخلص البشرة من العديد من المشاكل المختلفة مثل:

  • تعمل على إزالة الرؤوس السوداء والتخلص من الأتربة.
  • تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تعالج آلام العظام والروماتيزم بالإضافة إلى التهاب المفاصل.
  • لها دور فعال في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة ومنها: الأكزيما والصدفية وحب الشباب والنمش، كما أنها تساعد في التخلص من فطريات البشرة.
  • تعمل على تنظيف البشرة من الدهون الزائدة وآثار مستحضرات التجميل.
  • لها دور فعال في علاج التجاعيد الناتجة عن التقدم في العمر.
  • تساعد في التخلص من الجلد الميت وتفتيح البشرة.

ماسك الرمال السوداء لتفتيح البشرة

المكونات:

  • ماء دافئ.
  • رمال سوداء.
  • صابون أو غسول مناسب لنوع البشرة.

طريقة التحضير:

  1. أولًا يجب غسل الوجه جيدًا باستخدام الصابون أو الغسول المناسب والماء الدافئ.
  2. ثم وضع الرمال السوداء على الوجه، ويجب تجنب تلامسها لمنطقة العين.
  3. يتم ترك الماسك لمدة تتراوح مابين 5 إلى 10 دقائق للبشرة الجافة، بينما البشرة العادية والمختلطة يتم تركه لفترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ويُترك على البشرة الدهنية لفترة تتراوح ما بين 20 حتى 30 دقيقة.
  4. أخيرًا يجب غسل الوجه بالماء فقط وترطيبه بالمرطب المناسب لنوع البشرة.

كيف يتم فصل مكونات الرمال السوداء؟

يتم فصل مكونات الرمال بواسطة أجهزة تكنولوجية والتي تعمل على فصل تلك المكونات في أماكن تواجد الرمال بدون نقلها من مكانها وذلك لتجنب حدوث أي تغيرات بيئية وتتم تلك العملية في 3 مراحل وهم:

  1. المرحلة الأولى: يتم استخدام جرافة وشفاط في وقت واحد ويتم وضعهم في بركة عمقها حوالي 5 متر، ويتم تقليب الرمال الموجودة في قاع البركة مما يترتب عليها انهيار الرمال وما حولها، ثم يتم شفط كمية من الماء والرمال الموجودة وذلك بواسطة طلمبة المياه والتي يتم دفعها داخل أنبوبة وتوصيلها إلى وحدة التركيز الأولى العائمة وتعمل تلك الوحدة على فصل الركاز وإعادة الرمال المتبقية إلى الخلف.
  2. المرحلة الثانية: وفيها يتم استخلاص المعادن الموجودة وفقًا للوزن النوعي الخاص بها والذي يكون بين العادم والركاز، ثم يتم وضع خليط الماء والرمال داخل جهاز فصل حلزوني يعمل على تخليص الركاز من الشوائب الموجودة فيه.
  3. المرحلة الثالثة: وهي آخر مرحلة والتي يتم فيها فصل المعادن بالنقاء المطلوب وتتم داخل أجهزة متخصصة باستخدام طرق كهربائية ومغناطيسية وتتم تلك المرحلة في غضون ساعات قليلة.

اين توجد الرمال السوداء؟

توجد في الهند والبرازيل واستراليا والولايات المتحدة ومصر بالإضافة إلى منطقة الرأس السوداء في فرع رشيد، ويتم استخراجها في مصر من مصب نهر النيل بالقرب من كل من محافظة دمياط ورشيد بالإضافة إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط التي تمتد من رشيد حتى رفح.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام في عام 2016 بإنشاء الشركة الوطنية للرمال السوداء في مدينة البرلس في كفر الشيخ وهو أول شركة تعدين يتم انشاؤها في مصر، وذلك بعدما وافقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية وتم تنفيذه على مساحة 80 فدان وهو عبارة عن حوالي 6 مصانع لفصل المعادن الثقيلة من الرمال السوداء وكان في البداية يستمدها من الكثبان الرملية الممتدة على سواحل البرلس.

كما أنه شارك في توفير ما يقارب نحو 8.000 فرصة عمل مختلفة وتكلفة المشروع 4 مليار جنيه مصري.

ما هي أنواع الرمال السوداء؟

وفقًا لما حددته الصفحة الرسمية لهيئة المواد النووية أن الرمال السوداء في مصر تنقسم إلى نوعين أساسيين وهم:

  1. النوع الأول: وهو يتميز باللون الأسود القاتم.
  2. النوع الثاني: وهو يتميز باللون الرمادي.

يجب العلم أن الرمال التي تتميز باللون الأسود هي الأفضل وذلك لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من المعادن والتي تصل نسبة وجود المعادن فيها نحو 90%، بينما الرمال الرمادية تصل نسبة وجود المعادن فيها نحو 40%.

أهمية مشروع الرمال السوداء

صرح الدكتور عبد الله علام وهو واحد من أهم العلماء في مجال الجغرافيا والجيومورفية البيئية أن مصانع البرلس تساهم اقتصاديًا حوالي 3 مليار جنيه مصري كل عام، وذلك قابل للزيادة وفقًا للتوسعات التي تتم في المصانع، كما أنه أوضح إن عدم استغلال الرمال السوداء يسبب أضرار بيئية بسبب المواد المشعة التي تحتوي عليها وأن استغلالها له دور في الحفاظ على البيئة من عوامل التلوث المختلفة.

أخيرًا نكون تحدثنا عن أهمية الرمال السوداء، وهي تعد كنز للدولة التي تحتوي عليها وذلك يعود إلى احتوائها على العديد من المعادن المختلفة والتي تدخل في الكثير من الصناعات وهي لها عائد اقتصادي كبير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ