كتابة : سميرة
آخر تحديث: 14/02/2022

أهمية الكيمياء في حياتنا

أهمية الكيمياء في حياتنا كبيرة جدا، لذلك كان لابد من التعرف على هذا العلم وتاريخه وكيف تطور حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم من تطور وتداخل مع كافة العلوم الأخرى وأيضاً دخوله إلى كافة المجالات.
لذلك فإن أهمية الكيمياء في حياتنا أهمية كبيرة تساهم في صناعة كافة الأغراض الموجودة في حياتنا كما تؤثر علينا الكثير من التأثيرات الإيجابية فضلاً عن تطور العديد من المجالات بفضل علم الكيمياء، وهذا ما سنتناوله الان على موقعنا مفاهيم.
أهمية الكيمياء في حياتنا

علم الكيمياء

يهتم علم الكيمياء بدراسة ردود الأفعال المختلفة بين المواد والتفاعلات الكيميائية التي تحدث لها، وكذلك العلاقة بينها وبين الطاقة باختلاف أنواعها، ومن أهم فوائده الأتي:

  • يدرس علم الكيمياء ويبحث في الظواهر التي تنتج من التفاعلات المختلفة لمكونات المادة الذرية، الذي ينتج بسبب تغير الروابط الذرية للمادة.
  • كما يقوم علم الكيمياء بالبحث في المواد والتغيرات التي تحدث لها، وخاصةً خواص تلك المواد والبنية والتركيب الخاص بها كذلك سلوك هذه المواد والتفاعلات التي تدخل فيها، وماهي التدخلات التي تقوم بها هذه المواد باختلاف حالتها ما بين صلبة وسائلة وغازية.
  • كما يقوم بدراسة ذراتها وروابط جزيئاتها، والتفاعلات بين هذه الجزيئات، كما تدخل في صناعة الأغذية وحفظها، بالإضافة إلى الكثير من الظواهر الكونية المرتبكة بالكيمياء، كذلك تستخدم في العديد من التطبيقات في العلوم المختلفة، فدراسة الكيمياء بمنزلة دراسة أحد العلوم الطبيعية.
  • ولأن الكيمياء علم قائم بذاته فإن لها الكثير من الفروع الذي يبحث في أمور معينة خاصة به، وتعتبر الكيمياء لها دور كبير في كشف الكثير من الغموض في الظواهر والحوادث الكونية والبيئية المختلفة من حولنا.
  • ثم أن الكيمياء تتدخل في صناعة الكثير من المواد باختلاف أنواع هذه الصناعات بعدة طرق، وهذه الصناعات نستخدمها في كافة المجالات خلال أحداث اليوم، بحيث لا يمكن الاستغناء عنها، لما لها من أهمية وأدوار مختلفة.

تاريخ الكيمياء

• يعود تاريخ الكيمياء إلى عصور الفراعنة المصريين قبل 4000 عام، كما قام بتعريفها ابن خلدون بأنها" علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة"، ويبرز تاريخ الكيمياء في:

الكيمياء الصينية

  • كما تعتبر الكيمياء الصينية هي أكثر معرفة كيميائية قديمة، وقد حاول الكثير من المؤرخين ربطها بالكيمياء المصرية، كما يعتبر أول كيميائي في العصور الوسطى هو برنارد تريفيزان الذي قام بتجارب للحصول على الذهب من الصخور والمعادن.
  • كما سافر إلى العديد من البلدان مثل مصر وبلاد الإغريق وذلك للحصول على الذهب وإجراء التجارِب عليه للتوصل إلى مدى تأثير الأشعة عليه ومدى تأثيرها في خلق المعادن.

إسهامات أنطوان لافوازيه

  • وبدأت الكيمياء بالانفصال عن غيرها منذ تطوير أنطوان لافوازيه لقانون حفظ الكتلة، والجدير بالذكر أن المعادن بدأت مع الإنسان البدائي وذلك في نهاية العصر الحجري، حيث كانت معادن الذهب هي أول المعادن التي اكتشفها الإنسان وتعرف إليها، وكذلك الحديد الذي كان يصنع منه أسلحته.
  • وقد تطورت الكيمياء عبر العصور ولكل حِقْبَة تجاربها وعلمائها الذين حاولوا القيام بالكثير من التجارِب والأبحاث للوصول إلى مكونات وتفاعلات مختلفة.

إسهامات جابر بن حيان

  • وقد كان للعلماء المسلمين دور كبير في تأسيس علم الكيمياء، وذلك بسبب بحثهم عن الدراسات السابقة في علم الكيمياء وإجراء التجارِب واكتشاف ما جديد وإضافة المزيد لعلم الكيمياء، حيث اطلق على "جابر بن حيان" لقب أبو الكيمياء.
  • حيث كان له أبحاثه الخاصة ومؤلفاته في علم الكيمياء التي ترجمتها إلى لغات الأخرى، فقد اخترع بعض الأحماض، كما وضع الكثير من الإسهامات في مؤلفاته ومنها: علم الكونيات والموسيقى، والأحياء، وما وراء الطبيعة والمنطق.
  • وهو إلى ذلك أدخل المنهج التجريبي في علم الكيمياء، بالإضافة لاختراعه للقلويات، وقد ذكر في تعريف علم الكيمياء أنها فرع من العلوم الطبيعية يبحث في خواص المعادن والمواد النباتية والحيوانية وطرق تولدها وكيفية اكتسابها خواص جديدة.

أهمية الكيمياء في حياتنا

أهمية الكيمياء في حياتنا في مختلف المجالات من حولنا، كما تقدم العديد من الإسهامات في الصناعات المختلفة ومن هذه الإسهامات والأدوار التي تقوم بها الكيمياء:

  1. تدخل الكيمياء في صناعة المواد الغذائية والآلات والمركبات وكذلك الإنشاءات.
  2. كما لها دورها الرئيسي والعام في صناعة الأدوية والعقاقير الطبية، وهذا في مجال الطب.
  3. لها دورها الكبير في تحويل المعادن الزهيدة إلى معادن باهظة الثمن، وتستطيع مقاومة العوامل المتغيرة دون أن يطرأ عليها ما يقلل من تكلفتها ومتانتها.
  4. تساهم الكيمياء في صناعة أنواع من العلاج للأمراض المزمنة وغيرها كما إنها تكافح الكثير من البكتيريا والجراثيم.
  5. تساهم الكيمياء بدورها المتداخل مع علوم أخرى مثل الفن والرسم وصناعة مستحضرات التجميل وصناعة المواد والألوان في اللوحات المرسومة للفنانين، وهي إلى ذلك تدخل في مكونات صناعة الأسلحة المختلفة.
  6. تدخل الكيمياء في صناعة الكثير من الأغراض والأدوات وقطع الأثاث، وكذلك الأدوات المختلفة المصنوعة من البلاستيك والمعادن الأخرى.
  7. تدخل الكيمياء في صناعة المواد المنظفة مثل الصابون وكذلك أدوات وأغراض تنظيف المنازل وكافة الأماكن الأخرى.
  8. تدخل الكيمياء في صناعة المبيدات الحشرية التي لها دورها في القضاء على مختلف أنواع الحشرات والقوارض.
  9. ثم أن لها تدخل في صناعة وإنتاج المنتوجات والملابس، وكذلك أنواع الدهان والبويات وكافة المساحيق والألوان التي تستخدم في صناعة النوافذ وكل ما يتعلق بالبناء والإنشاء.
  10. لها دورها في تطوير وتحديث طرق الفحوص الخاصة بالأمراض وكافة التحاليل المختلفة التي تقوم بشكل أساسي على التفاعلات الكيميائية.
  11. تدخل الكثير من تفسيرات الكيمياء وعلاقة المواد بالكشف عن تفسير للظواهر الطبيعية والكونية المختلفة من حولنا، ثم أن لها دورها في قياسات ومعرفة الكثير من الاستدلال على وجود بعض المعادن في أماكن ومناطق معينة.

أنواع الكيمياء

إن أهمية الكيمياء في حياتنا تتطلب معرفة أنواعها واختصاص كل نوع من علم الكيمياء وهذه الأنواع هي عبارة عن فروع دراسية، وهي:

الكيمياء التحليلية:

  • هي أحد فروع علم الكيمياء وتقوم على أساس البحث في التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية أو الصناعية، فهي غير قائمة على نوع معين أو مركَب محدد، من التفاعلات الكيميائية المختلفة.

الكيمياء العضوية:

  • تقوم على أساس دراسة البنية والخواص الكيميائية والتفاعلات الخاصة بالمركبات والمواد العضوية، والمواد العضوية هي المواد التي يدخل عنصر الكربون في تكوينها، كما يقوم بتحديد الصيغة الكيميائية لها وهناك كيمياء عضوية فلزية وعضوية لا فلزية

الكيمياء الغير عضوية:

  • وهي تقوم على البحث والدراسة في العناصر التي يحتوي عليها الجدول الدوري ومجموعاته.

الكيمياء الفيزيائية:

  • وترجع نشأة هذا الفرع من فروع الكيمياء إلى القرن الثامن عشر، فقد تم الجمع بين معلومات مختلطة بين كلا العلمين الكيميائي والفيزيائي، حتى تم انفصالها كعلم قائم بذاته، ومن المؤلفات في هذا المجال قام بتأليفه الروسي "ميخائيل لومونوسوف" وكان في الكيمياء الفيزيائية.
  • ويقوم هذا العلم على دراسة الأصول الفيزيائية للتفاعلات الكيميائية، كما يقوم بدراسة التغيرات الطارئة على الطاقة في التفاعل الكيميائي.

كيمياء حيوية:

  • وهذا الفرع له العديد من الأقسام التي منها ما يتعلق بعلوم مختلفة وعديدة، كما يطلق عليه "كيمياء الكائنات الحية" بأنواعها المتعددة، وذلك بأن يدرس الكيميائي المكونات الخلوية من خلال التركيب الكيميائي للمكونات.
  • وكذلك الوظائف الحيوية والتفاعلات الحيوية التي تتم في الخلايا من حيث بنائها وتخليقها أو هدم طاقتها وإنتاجها، وللكيمياء الحيوية عدة فروع:

1. علم الخلية.

2. المعلوماتية الحيوية.

3. علم الأنزيمات.

4. علم الوراثة.

5. علم المناعة.

6. البيولوجيا الجزيئية.

7. الكيمياء الحيوية النباتية.

وقد ظهرت أهمية الكيمياء، بعد التعرف على المجالات والعلوم التي تتداخل معها، وكذلك معرفة مجهودات العلماء في اكتشافها وتطويرها وإضافة كل ما هو جديد بعد التجربة والدراسة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ