كتابة :
آخر تحديث: 11/12/2019

أهم استخدامات زيت النعناع

تغطي استخدامات زيت النعناع Peppermint oil الكثير من جوانب حياتنا لتشمل ما هو صحي وتجميلي وحتى ما يخص نظافة المنزل وتعطيره، ولا عجب في أن هذا الزيت عنصر أساسي في خزانات الأدوية عند العديد من الأشخاص. لنكتشف أهم هذه الإستخدامات بالتفصيل وطرق إدماج هذا الزيت في الوصفات الطبيعية التجميلية وفي الوصفات العلاجية.
أهم استخدامات زيت النعناع

زيت النعناع

يتم استخلاص زيت النعناع بواسطة ثاني أكسيد الكربون أو الاستخراج البارد للأجزاء الهوائية الطازجة من النبات. يشتمل زيت النعناع على مكونات نشطة مثل المنثول (50-60 في المائة) والنتون (10-30 في المائة). يمكن العثور على النعناع بعدة أشكال، بما في ذلك زيت النعناع الأساسي وأوراق النعناع ورذاذ النعناع وأقراص النعناع. المنثول هو العنصر الأكثر نشاطا في النعناع ويعطي أوراقها آثار تنشيط.. يشيع استخدام زيت المنثول في البلسم والشامبو ومنتجات الجسم الأخرى لخصائصه المفيدة.

استخدامات زيت النعناع الصحية

زيت النعناع له تدخلات مباشرة وإيجابية ضد مجموعة من الأمراض والإشكالات الصحية، فيما يلي أبرز هذه التدخلات:

علاج الصداع

يعمل زيت النعناع كأنه مرهم تقريبًا، ويخفف من الصداع. نظرًا لأنه يعمل العجائب في استرخاء العضلات المتوترة، يمكنك وضع قطرة أو اثنين على جبينك والتدليك بلطف.

تخفيف أعراض الحساسية

يمكن أن يساعد كل من زيت النعناع العطري وزيت الليمون على فتح مجرى الهواء خلال موسم الحساسية. أضف بضع قطرات من كل من الزيوت إلى موزع وتنفس بعمق للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية بشكل طبيعي.

زيادة الإنتاجية

هل تحتاج إلى زيادة في الطاقة لمساعدتك في إنجاز التحديات في العمل أو في المنزل؟ فقط أضف بعض قطرات من زيت النعناع الأساسي إلى موزعك المفضل واستنشقه واحصل على نسمات من الطاقة والتحفيز!

يمكن أن يساعد النعناع كذلك على تحسين الدورة الدموية والوعي العقلي، مما يجعلك تشعر بالمزيد من الحيوية والتنبيه. يمكنك حتى استنشاقه مباشرة من الزجاجة إذا كنت في الطريق!

علاج آلام الأسنان

يحتوي زيت النعناع على المنثول، وهو معروف بقدرته على تخفيف الألم وتخفيف العضلات. ضع بضع قطرات حول الفك السفلي ليساعدك على تخفيف آلام الأسنان والتهاب اللثة.

علاج عسر الهضم

وفقا لدراسة أجريت في جامعة ماريلاند، تحفز المركبات المختلفة في النعناع المرارة على إنتاج وإطلاق الصفراء التي يستخدمها الجسم لهضم الدهون. شاي النعناع معروف بمعالجة عسر الهضم وانتفاخ البطن. يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ وتناولها قبل الوجبات.

تخفيف الإمساك

قم بتدليك زيت النعناع على أسفل البطن لتخفيف الإمساك والمساعدة في تحريك الأمعاء.

التقليل من الغثيان

يمكن لزيت النعناع التقليل من الغثيان. فهي ضمن فوائده، قم بفرك بضع قطرات من الزيت خلف الأذن. وهناك طريقة أخرى تتمثل في إضافة قطرة إلى كوب من الماء وشربها.

علاج الحمى

عندما يعاني شخص ما من ارتفاع في درجة الحرارة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تخفض الأدوية من الحمى. في غضون ذلك، يمكنك استخدام زيت النعناع من أجل تخفيف الحمى بسرعة! فقط قم بفرك عدة قطرات على باطن القدمين للحصول على تأثير التبريد.

كبح الشهية

يمكن أن تساعدك رائحة زيت النعناع على الحد من الرغبة الشديدة في الأكل والشعور بالشبع. احتفظ بزجاجة في مكان قريب للمساعدة في تجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد الظهيرة.

تخفيف آلام العضلات

تحتوي جميع رشاشات تخفيف الألم تقريبًا على نسبة من زيت النعناع. ولا عجب أنه يعرف كمسكن طبيعي للألم إلى جانب أنه يساعد في تهدئة العضلات.

علاج آلام المفاصل

يمكن أن يكون ألم المفاصل مرهقًا جدًا ويشكل مشكلة شائعة خلال الشتاء خاصة بالنسبة للمسنين. منذ فترة طويلة يستخدم زيت النعناع لعلاج آلام المفاصل. امزج بضع قطرات من الزيت جنبًا إلى جنب مع زيت الخزامى وطبقه على المنطقة المصابة. هذا الزيت سيعمل بطريقة سحرية لتهدئة الأعصاب وتخفيف الألم.

استخدامات زيت النعناع للبشرة

في الجانب التجميلي، زيت النعناع ومركباته النشطة له دور في حماية البشرة وتطهيرها عن طريق:

السيطرة على حب الشباب

قد تكون آثار زيت النعناع على البشرة وتحديدا ضد مشكل حب الشباب بطيئة الظهور، إلا أنه آمن تمامًا ومعروف بإزالة مشاكل حب الشباب. كيف ذلك؟ إنه يتحكم في إفراز الزيت الزائد ويمنع انسداد المسام وتفشي حب الشباب.

مقشر طبيعي

يمكن أن يعمل زيت النعناع، جنبًا إلى جنب مع المكونات الحادة الأخرى، كماسك فعال للوجه، لاستخدامه ستحتاجين إلى:

  • 4 قطرات زيت النعناع.
  • 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
  • 3 ملاعق صغيرة من ملح الطعام.

في وعاء بلاستيكي، اخلطي ثلاث ملاعق من ملح الطعام مع ملعقتين من زيت الزيتون وإضيفي 4 قطرات من زيت النعناع وخلطي المكونات جيداً. افركي وجهك بعد غسله جيدا بهذاا المزيج بحركات لطيفة لجلسة تقشير رائعة. كرري هذه العملية كل ثلاثة أيام للحصول على بشرة مشرقة وصحية.

تونر مثالي Toner

إذا انتهت عبوة التونر الخاصة بك، حان الوقت لاستبدالها بواحدة أخرى ذات صنع منزلي، وستحتاجين فيها:

  • 115 مل ماء مفلتر (نصف الزجاجة).
  • 40 مل خل عصير التفاح (نصف زجاجة).
  • 30 قطرات زيت النعناع.

قومي بإعداد زجاجة من تونر زيت النعناع عن طريق إضافة الماء المصفى وخل التفاح. وإضافة حوالي 30 قطرة من زيت النعناع الأساسي. قومي بالإحتفاظ بها في الثلاجة في زجاجة رذاذ.

ماسك للبشرة

يمكن الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب بسهولة باستخدام زيت النعناع. من خلال هذا الماسك المكون من:

  • 2 ملاعق كبيرة من الخيار المبشور.
  • ملعقتان كبيرتان من الطين الأخضر.
  • 5 مل زيت النعناع المخفف.

خذي الخيار المبشور وزيت النعناع وامزجيهما معا في وعاء من البلاستيك. إضافة الطين الأخضر إلى الخليط. استخدمي العجينة كقناع للوجه، اتركيها على البشرة تجف وتغسل بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع. هذا الماسك مثالي لأولئك الذين لديهم بشرة دهنية.

استخدامات زيت النعناع للشعر

ألقِي نظرة على مدى فعالية استخدام زيت النعناع لنمو الشعر واستعمالات أخرى تصب في صحة الشعر وتألقه:

مناسب لكل أنواع الشعر وفروة الرأس

سواء كان لديك فروة رأس جافة أو دهنية، فإن زيت النعناع سيعطي مفعوله، بما أن زيت النعناع معروف بخصائص الدواء القابض، فهو يساعد على تطبيع إفراز الدهون ويبرد فروة الرأس. لن تشعر فروة رأسك وشعرك بالدهن بعد الإستخدام المنتظم لهذا الزيت.

من ناحية أخرى، تركيبة توازن PH في زيت النعناع مفيدة للنوع الآخر من مشاكل الشعر وفروة الرأس أيضًا! حيث تساعد خصائصه المرطبة في علاج فروة الرأس والقشرة الجافة والحصول كنتيجة على شعر جميل وفروة رأس خالية من المشاكل. إنه يشفي فروة الرأس المتهيجة ويمنع الحكة أيضًا.

ترطيب فروة الرأس الجافة

نظرًا لأن هذا الزيت يتميز بخصائص الترطيب الممتازة، فيمكنك مزجه مع زيت ناقل من اختيارك مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون، وتطبيق الخليط على شعرك. قومي بلف شعرك في قبعة الدش وانتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام زيت النعناع الأساسي مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل الياسمين أو الخزامى. سيساعد على تغذية شعرك وترطيبه تمامًا.

تعزيز نمو الشعر

هل تزداد عدد خصلات الشعر المتساقطة من شعرك؟ هل تخشين الصلع؟ إذاً كل ما عليك فعله هو استخدام زيت النعناع، فبفضل خصائصه المحفزة، يخترق زيت النعناع سطح فروة رأسك ويحفز بصيلات الشعر كما يعزز الدورة الدموية وبالتالي تعزيز نمو الشعر. يجعل زيت النعناع جذور الشعر أقوى من خلال توفير التغذية التي تشتد الحاجة إليها.

استخدامات زيت النعناع للأسنان

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لمعجون الأسنان ولعل أكثرها فعالية تلك التي تحتوي على زيت النعناع، فكما ذكرنا أعلاه، لهذا الزيت خاصية علاجية لبعض مشاكل الأسنان، ستحتاج لتحضير هذا المعجون الطبيعي للأسنان:

  • زيت جوز الهند.
  • صودا الخبز.
  • زيت النعناع.

امزجي حوالي 3 أجزاء من صودا الخبز مع جزء واحد من زيت جوز الهند (ضعيهما على النار لتكون عجينة كريمية) ثم أضيفي حوالي 5 قطرات من زيت النعناع. بمجرد قيامك بتجميد العجينة، قم بالتطبيق مباشرة على فرشاة أسنانك، وفرش الأسنان كالمعتاد. هذه الوصفة لن تكون مجرد بديل لمعجون الأسنان الطبيعي، بل ستكون علاج ومطهر طبيعي للأسنان.

لا تستغرب من كل تلك الإستعمالات الشاملة والمتنوعة، فالفضل كله يعود للتركيبة الغنية لزيت النعناع، والتي تُلبسها صفة المُنقذ في كثير من الحالات الصحية والتجميلية، احرص على تجربتها ففعاليتها مضمونة!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ