كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 01/06/2022

أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

هناك تساؤلات كثيرة من قبل الكثير من الأشخاص داخل المملكة عن أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية لذا سيقدم لكمموقع مفاهيم كافة التفاصيل، حيث زاد الإقبال على العمل عبر شبكات الإنترنت، خاصة في الفترة الأخيرة بسبب جائحة فيروس كورونا.
أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

مميزات فتح متجر إلكتروني

فتح متجر إلكتروني من الأفكار المميزة والحصرية التي تنفرد بالعديد من المزايا المتنوعة، ومنها:

  • يشبه إلى حد كبير المتجر العادي من حيث أوقات البيع ولكن تديره من منزلك.
  • متاح طوال اليوم للعملاء ليستمتعوا بتجربة شراء جديدة ومختلفة.
  • يمكن من خلاله جذب الكثير من العملاء من مختلف دول العالم.
  • يخلق فرص عديدة لتصدير المنتجات المتاحة داخل المتجر.

فإن كنت لديك مهارة في مجال التجارة الإلكترونية وترغب في عمل استثمار خاص بك فهو بالفعل من أفضل المشاريع التي تستحق التجربة وخاصة في المملكة العربية السعودية لأنها من أهم الدول الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية.

أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

يعد السوق السعودي من أهم الأسواق التي يمكن من خلالها فتح العديد من الاستثمارات المختلفة، لذلك فرضت المملكة العربية السعودية على جميع الأشخاص المتواجدين بها سواء المقيمين والمغتربين بعض الشروط التي يجب اتباعها عند فتح متجر إلكتروني في السعودية، للحفاظ على حقوق صاحب المتجر، كذلك منحه جميع الضمانات التي تساعده بشكل كبير في ممارسة عمل قانونيًا وتشمل شروط فتح متجر إلكتروني على الآتي:

1. الترخيص وتسجيل المتجر

  • يعتبر من الشروط الأساسية اللازمة لفتح متجر إلكتروني في السعودية، ويمكن الحصول على ترخيص وتسجيل متجرك بسهولة من خلال التسجيل على الموقع الرسمي، وهذا الإجراء لا يتطلب سوى دقائق معدودة عقب التسجيل في الموقع حيث يتم التسجيل عن طريق رقم الهوية، كذلك من خلال حسابك الخاص في خدمة أبشر.
  • لذلك لا بد من أن يكون لديك حساب في الخدمة حتى تستطيع تسجيل الدخول، وبعد الانتهاء من التسجيل في الموقع، النقر على سجلاتي التجارية وأختر منها أمر إصدار سجل تجاري.

وهذا يتطلب بعض الخطوات الهامة التي يجب مراعاتها عند إصدار سجل تجاري وهذه الخطوات هي:

الخطوة الأولى

  • تتضمن هذه الخطوة اختيار نوع الاسم التجاري الذي يرغب صاحب المتجر في تسجيله سواء كان اسم محجوز أم قائم، وتتطلب هذه الخطوات تحديد نوع النشاط في المستويات الثلاثة.
  • حيث لا يمكن اختيار أكثر من مستوى في المستويين الأول والثاني، بينما تستطيع أن تحصل على أكثر من مستوى في المستوى الثالث، لكن لا تتعدى عدد الحرف بالأنشطة عن 350 حرفة.

الخطوة الثانية

  • هي الخطوة النهائية التي يحدد فيه مدة السجل التجاري وتتراوح من سنة إلى خمس سنوات ثم تقوم بكتابة كافة البيانات مثل عنوان المنشأة ورأس المال وأيضا بيانات الاتصال.
  • وعقب الانتهاء من هذه الخطوة تظهر لك جميع البيانات التي قمت بإدخالها عن طريق الخدمة ثم تتطلع عليها للتأكد من صحتها، لكي تتمكن من الحصول على فاتورة سداد إلكترونية، ثم يتم إرسالها من خلال الرسائل النصية الخاصة بهاتفك عن طريق قنوات السداد المتنوعة.

2. دفع رسوم التسجيل

  • عقب الانتهاء من سداد الفاتورة بالفعل حيث يتم خصم مصاريف سنوية للتسجيل بقيمة 200 ريال سعودي، وهناك أيضًا مصاريف سنوية للغرفة التجارية وفقا لنوع النشاط التجاري الخاص بالسجل التجاري وهي تقريبًا 100 ريال سعودي.
  • وبذلك أصبح لك سجل تجاري خاص بك وكذلك ترخيص بيع عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

3. البحث عن شركة تصميم متاجر إلكترونية محترفة

  • يوجد بعض الأساليب التي تساعدك على إنشاء متجرك المتخصص في البيع، من أهم هذه الأساليب هي الاعتماد على مجهودك الخاص في تأسيس المتجر الإلكتروني.
  • وذلك من خلال توفير كافة المتطلبات الأساسية للمتجر سواء تصميم المتجر واسم المتجر والمنتجات التي يقدمها المتجر وغيرها من المعلومات الهامة، أو يمكنك الاعتماد على أحد الشركات المتخصصة في إنشاء متاجر إلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، فهي تمنحك جميع المقومات الخاصة بالمشروع.

أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح

يوجد بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها عند إنشاء متجر إلكتروني ناجح وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

اختر علامتك التجارية بشكل فريد

  • يجب عليك وضع علامة تجارية فريدة ومميزة وفي نفس الوقت تكون مناسبة لنشاطك التجاري، واهتم بأن تكون العلامة التجارية شيء سهل يتذكره الناس بسهولة، على سبيل المثال شركة أبل اختارت علامة التفاحة وأصبحنا الآن نربط بين التفاحة وبين براند الشركة. لذلك لا تستهين بهذا الأمر.

تقديم العروض والخصومات المميزة والحصرية

  • لا بد أن تجذب العميل نحو متجرك بأسلوب مرن وسهل وذلك من خلال تقديم العديد من العروض والخصومات الهائلة على كافة المنتجات المتوفرة داخل المتجر، وإتاحة هذه العروض طوال العام لكي يستفيد منها أكبر قدر من العملاء، حتى تتمكن من منافسة باقي المتاجر الأخرى.

قبول وتحصيل المدفوعات

  • اهتم بتوفير أفضل وسائل الدفع المختلفة التي تتناسب مع جميع العملاء حتى تسهل على العميل الكثير من التعاملات المالية مع المتجر، هذا يتطلب منك التعاون مع العديد من بوابات الدفع الإلكتروني.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالسعودية

هناك ارتفاع كبير في أسعار تكاليف إنشاء متجر إلكتروني بالسعودية وذلك يرجع إلى:

  • ارتفاع التكاليف الخاصة بالبرمجة وكذلك التسويق الذي تقدمه العديد من الشركات المحلية، لذلك يجب عليك التعاون مع المنصات الإلكترونية المتوفرة على شبكات الإنترنت.
  • حيث تتراوح تكلفة إنشاء المتجر ما بين 100 دولار إلى 10000 دولار، بناء على نوع المتجر وكذلك تخصص المتجر وحجم العملاء.

الأسئلة الشائعة

ما هو المتجر الإلكتروني؟

هو عبارة عن موقع يمكن من خلال القيام بعملية البيع والشراء المنتجات أو الخدمات، وأهم ما ينفرد به المتجر الإلكتروني عن المتجر العادي هو البيع بكميات كبيرة من مختلف دول العالم، كما يعتمد المتجر الإلكتروني على ثلاثة عوامل أساسية وهما ما يلي:

  • إمكانية توفير خدمة الشحن والتوصيل للعميل في جميع أنحاء العالم.
  • صور المنتجات المتوفرة داخل المتجر للبيع.
  • تقديم العديد من طرق الدفع عبر الإنترنت التي تسهل على العميل المزيد من الوقت والمجهود.

هل يمكن للمقيم الأجنبي فتح سجل تجاري؟

  • نعم طبعا يمكن للأجانب فتح سجل تجاري ولكن وفقا للعديد من المعايير والضوابط التي تحددها الوزارة المتخصصة في هذا المجال، بينما لا يتمكن موظف القطاع الحكومي من فتح سجل تجاري وفقا للقوانين السارية بشأن هذا الأمر، وعلى كل حال يجب الالتزام بشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية.

ما هي خدمة معروف للمتاجر الإلكترونية؟

  • هي أحد المنصات الإلكترونية التي تقوم بتوثيق المتاجر الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية والتي تساهم بشكل كبير في تحفيز المستخدمين ومنحهم ثقة كبيرة في المتاجر الإلكترونية وتحقيق المزيد من النجاحات لأصحاب هذه المتاجر.
وهكذا عرفنا أهمية وشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية من أهم المجالات التي زاد الإقبال عليها في الفترة الأخيرة، لأن المتاجر الإلكترونية فكرة رائعة للاستثمار وتخلق العديد من فرص العمل المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية