كتابة : نجاة
آخر تحديث: 10/03/2020

أهم نصائح مالية من أثرياء العالم 2019

الثراء وتحقيق مداخيل عالية وأرباح مالية مطلب ومبتغى الكثيرين، لكن هناك من يعمل للوصول لهذا الهدف، وهناك من لا يزال يبحث عن الطريق التي ستؤدي به لذلك. ومما لاشك فيه أن الثراء الفاحش لأغنياء العالم لم يأتي من فراغ أبدا، بل نتيجة عمل وذكاء وحسن تصرف، وفي هذا الإطار نشارككم بعضا من نصائح مالية حسب أثرياء العالم لسنة 2019.
أهم نصائح مالية من أثرياء العالم 2019

لائحة 6 أثرياء العالم لسنة 2019

لنتعرف أولا على ترتيب أثرياء العالم لسنة 2019:

جيف بيزوس

تبلغ ثروة هذا الرجل 117.5 مليار دولار، وهو مؤسس شركة أمازون، واحدة من أكبر الشركات وأكثرها شعبية على شبكة الإنترنت.

بدأت أمازون كمكتبة إلكترونية بسيطة في غرفة نوم Jeff، وكانت المبيعات الأولية بطيئة، لكن حاليا أصبحت رائدة بين شركات التسوق أونلاين وجعلته يتسيد قائمة أغنياء العالم، تجدر الإشارة إلى أن جيف بيزوس هو أول رجل يصل إلى 100 مليار دولار.

برنارد أرنو

بقيمة مالية تعادل 112 مليار دولار. برنارد أرنو هو المدير التنفيذي لـ LVMH (لويس فويتون مويت هينيسي)، تم تشكيل الشركة عبردمج الشركتين معًا. لويس فويتون هي العلامة التجارية الناجحة الفاخرة للأزياء، ومويت هينيسي هي شركة تصنيع الشمبانيا.

في بداية عام 2017، كان في الرتبة الرابعة عشرة فيقائمة أغنياء العالم، الآن، بعد 3 سنوات كاملة، احتل المرتبة الثانية.

بيل جيتس

بيل جيتس هو مؤسس شركة Microsoft، وحافظ على صدارة أغنياء العالم لعدة سنوات متواصلة. أسس بيل جيتس شركة Microsoft في عام 1975 مع Paul Allen، وأصبح منذ ذلك الحين أكبر شركة لبرامج الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، تبلغ ثروة بيل غيتس 108.8 مليار دولار.

وارن بافيت

وارن بافيت رجل أعمال أمريكي ومستثمر ورئيس تنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، ويعتبر أنجح مستثمر في جميع أنحاء العالم

يحتل وارن بافيت الرتبة الرابعة بثروة تبلغ 89.9 مليار دولار. والمثير للدهشة، أنه وعلى الرغم من هذه الحقيقة، لا يزال بافيت يعيش في المنزل الذي قام بشرائه عندما لم يكن يعرف حتى كيف كان شكل المليار دولار.

أورتيغا

رجل أعمال إسباني ومؤسس مجموعة أزياء Inditex و ZARA، وتعد هذه الأخيرة واحدة من أكثر ماركات الملابس شعبية في جميع أنحاء العالم. يعد Ortega الآن خامس أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 77.9 مليار دولار.

مارك زوكربيرج

مؤسس الفيس ومالك انستغرام، وهما معا من أكثر مواقع التواصل الإجتماعي شعبية.

تراجع مارك زوكربيرج مؤخرًا من المركز الثالث، بعد أن خسر الكثير من ثروته الصافية بسبب فضيحة بيانات كامبريدج والعديد من القضايا الأخرى التي تسببت في انخفاض أسعار أسهم Facebook، كما يعد مارك زوكربيرج الآن سادس أغنى رجل في العالم، حيث تقدر ثروته الصافية بنحو 77.7 مليار دولار.

نصائح مالية من أثرياء العالم

النصيحة عندما تكون من شخص وصل لقنة النجاح والثروة تكون ذات مصداقية وقد تساعد في توجيه الشخص إلى الطريق الصحيحة لبلوغ الثروة. تشمل النصائح التي نشاركها معكم ما يلي:

تحويل الادخار إلى عادة - وارن بوفيه

الإدخار عادة مفيدة لكل من يسعى لترتيب ميزانيته ووضعها تحت السيطرة، فعلى سبيل المثال، شراء علبة لتخزين العملات وتشجيع الطفل على تخزينها وتوفيرها ستساعده على تعلم الإدخار وهذا سيكون في صالحه في المستقبل.

وهذه هي العادة التي يدافع عنها وارين بوفيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي.

التركيز على تأسيس شراكات - بيل غيتس

يعتمد نجاح أغنى رجل في العالم إلى حد كبير على قدرته على الشراكة مع الشركات الكبيرة لتنمية وتطوير أعماله. منذ البداية، ركز بيل جيتس على الشراكة مع الشركات الكبيرة ولم يكن لديه مشكلة في تولي دور ثانوي في بعض الأحيان.

وعلى ضوء ذلك يُشدد بيل جيتس على البدء وتنمية المشروع الشخصي خطوة بخطوة، ليس بالضرورة أن تبدأ وأنت رائد، يجب أن ترمز على خلق شراكات للوصول فيما بعد إلى القمة المنشوذة.

تعلم كيفية الاستثمار-برنارد أرنو

الاستثمار هو عادة يرفض الكثير من الناس دمجها في عاداتهم المالية، لأنهم يعتقدون أنها مخاطرة كبيرة أو أنهم سيخسرون المال. لكن ولتفادي هذا التخوف احرص على تطويق نفسك بوكيل موثوق به لتقديم المشورة لك حول المجال الذي ستستثمر فيه أموالك.

عدم التكلف-جيف بيزوس وأمانسيو أورتيغا

هذا شيء اتفق عليه رجال أعمال مثل Jeff Bezos مالك شركة Amazon و Amancio Ortega مالك Inditex و Zara.

قد تعتقد الأغلبية أن كون المرء ثريًا يعني التخلص من الأموال، لكن هذا الأمر مغلوط، فهؤلاء الأثرياء يؤكدون على ضرورة معرفة ما ستنفق عليه نقوذك وعدم خسارتها على أشياء بدون معنى.

إدراك فن الإنفاق والتوفير ومعرفة قيمة الدولار كلها أسرار تقف وراء تلك الثروة الهائلة التي تزداد كل عام لأثرياء العالم.

الاستثمار في التعليم - بيل غيتس

"ما هي أفضل نصيحة مالية لشخص يريد أن يكسب 100000 دولار في السنة؟" "دعه يستثمر في تعليمه." هذه هي كلمات بيل غيتس في جلسة سنة 2014.

بيل غيتس هو كذلك مدافع عن العمل الخيري والاستثمار في الفئات الأكثر حرمانًا حتى تعيش الأجيال القادمة حياة أفضل وناجحة، عندما سئل غيتس في مقابلة عن أفضل قرار اتخذه بشأن عمله، أجاب غيتس: "إن أفضل قرارات العمل التي اتخذتها كانت تلك التي تتعلق باختيار الأشخاص الذين عملت معهم".

رغم أن علاقته هو والشخص الذي أسس معه ميكروسوفت Paul Allen، كانت معقدة في بعض الأحيان، فقد كان دائمًا يعترف بعمل شريكه وأهمية مساعدته للشركة.

الإيمان بالمنافسة - كارلوس سليم حلو

كارلوس سليم حلو، أغنى رجل في المكسيك، يشيد بأهمية المنافسة في مناخ الأعمال، فحسب كارلوس يفضل أن يكون له منافسين على أن لا يكونوا حتى يحفز من إنتاحية أعماله ويتفوق عليهم.

يرى كارلوس أن المنافسة تجعلك تقاتل، كما لا تسمح لك بتخفيض حذرك أو الاستسلام، وهذا يجعلك أفضل.

توكيل منصب الإدارة لمن يستحق- وارن بوفيت

يعد وارن بوفيت، ثالث أغنى رجل في العالم، أشد المؤمنين بأهمية إحاطة النفس بأشخاص حكماء. وعلى هذا الأساس تركز استثمارات بافيت على الشركات الواعدة ذات الإمكانات المستقبلية الكبيرة، وعند تأسيس شركات جديدة، يتم إسناد منصب الإدارة لأشخاص دو كفاءة لضمان سير الأعمال بشكل جيد.

التفكير بإيجابية - جاك ما

وفق الملياردير ومدير أحد انجح مواقع التسوق AliExpress، مفتاح النجاح هو أن يكون الفرد إيجابيا. إذا كنت تشعر بالاكتئاب بشكل متكرر وتشكو من الحياة، فإن هذا يشبه إدمان الكحول. كلما كنت تشرب، يزيد الأمر أسوأ. في طريقك إلى النجاح، ستدرك أن الأشخاص الناجحين لا يشتكون ولا يبكون.

نصائح مالية من ذهب من شخصيات رسمت معالم نجاحها من ذهب رغم سوء وصعوبة البدايات، إلا أن الإصرار ووجود فكرة وأهداف مرسومة كلها كانت نقاط تشابه بين كل الشخصيات التي وصلت للثراء الفاحش من الصفر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ