كتابة : Eman
آخر تحديث: 26/02/2022

أين تقع ليفربول؟ وأهم المعلومات عن اقتصادها ومناخها وموقعها الجغرافي

أين تقع ليفربول؟ تعد هذه المدينة بأنها من المدن البريطانية، فلهذه المدينة أهمية تكون كبيرة في العديد من المجالات، مثل: التسويق والموسيقى، فهي تعد بأنها الموطن الأصلي لموسيقى البيتلز.
تعتمد مدينة ليفربول على المصادر التجارية والمصادر الصناعية في الدخل، فمدينة ليفربول كغيرها من المدن تتمتع بصفات تميزها هي عن غيرها، إليكم فيما يأتي على موقع مفاهيم أين تقع ليفربول.
أين تقع ليفربول؟ وأهم المعلومات عن اقتصادها ومناخها وموقعها الجغرافي

مدينة ليفربول

  • تعتبر بريطانيا من الدول الأوروبية التي تكون متقدمة ومعروفة، ففي بريطانيا يوجد العديد من الدول، حيث تعد مدينة ليفربول من احدى هذه المدن، فمعنى اسمها إنها تجمع المياه الموحلة، وتقع هذه المدينة في الجزء الشمالي الغربي من إنجلترا.
  • حيث تبلغ مساحتها حوالي 111 ألف كيلو متر مربع، حيث يبلغ عدد سكان هذه المدينة ما يقارب 400 ألف نسمة، وتكتسب هذه المدينة أهميتها الكبيرة من حيث مكانتها على صعيدي الموسيقى والتسوق.
  • فهي تعد الموطن الأصلي لموسيى البيتلز، وتعد المواد التجارية والمواد الصناعة أهم مصادر من حيث الدخل في مدينة ليفربول، وفي عام 2008 ميلاديا تم اختيار هذه المدينة لكي تكون عاصمة الثقافة الأوروبية.

أين تقع ليفربول؟

يمكننا الإجابة على سؤال "أين تقع ليفربول" من خلال الآتي:

تقع مدينة ليفربول في ولاية ميرسيسايد التي تعتبر تابعة لدولة بريطانيا، فهي تكون واقعة في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة الإنجليزية وهي لندن، وهي أيضا تقع على خليج ليفربول من البحر الايرلندي.

مدينة ليفربول منفصلة عن مدينة شبه جزيرة يرل من خلال مصب ميرسي، فيحد مدينة ليفربول العديد من المناطق والبلدان الصغيرة، حيث من الجهة الجنوبية يحدها (لبوتل، وكروسبي، وماغل).

فمن الجهة الشمالية يحدها (بلدة سيفتون)، ومن الجهة الشرقية يحدها (بلدات كيركبي، وهيتون، وبريسكوت، وهالي وود Halewood، ونوزلي)، فاحداثيات المدينة يقال إنها تنحصر بين 53 درجة و5.24 درجة في الاتجاه الشمالي.

والاتجاه الغربي من 2 درجة و5.59 درجة، فهذه المدينة نشأت على سلسلة من التلال التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 70 متر من فوق مستوى سطح البحر.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال "أين تقع ليفربول" مع توضيح الأهمية الجغرافية لذلك الموقع المميز لها.

اقتصاد مدينة ليفربول

مدينة ليفربول هي واحدة من أكبر المدن الاقتصادية في المملكة المتحدة، ويسيطر الاقتصاد فيها على (قطاعات الصناعة، والخدمات، والسياحة )، حيث توفر المدينة حوالي 60 % من مجموع فرص العمل في المدينة في كلا من (قطاعات الإدارة العامة، والتعليم، والصحة.

والخدمات المصرفية، والتمويل، والتأمين، ووسائل الإعلام، وعلوم الحياة)، حيث أن مدينة ليفربول من أكثر المدن زيارة في المملكة المتحدة، فهي تجذب أكثر من مائة مليون من السائحين من جميع أنحاء العالم في خلال السنة.

وذلك لما يوجد بها من معالم بارزة عديدة مثل: (الواجهة البحرية، والمنطقة التجارية، والحي الثقافي، وحدائق فكتوريا).

وسائل النقل في مدينة ليفربول

  • مدينة ليفربول تعتمد في الدرجة الأولى على السكك الحديدية كوسيلة أساسية للنقل، حيث إنها تحتوي على اثنتين من شبكات السكك، واللتان ترتبطان مع البلدات، والمدن الرئيسية في إنجلترا.
  • وتعتبر المحطة الأولى هي المحطة الرئيسية في البلاد والتي تعرف باسم (لايم ستريت) والتي تعمل على نقل الركاب من المدينة إلى (لندن، وبرمنغهام، ونيوكاسل أبون تاين، ومانشستر، وبريستون، وليدز، وسكاربورو، وشيفيلد، ونوتنغهام، ونورويتش ).
  • ويوجد في المدينة ميناء ليفربول للنقل البحري، ومطار جون للنقل الجوي أيضا، ويوجد العديد من الحافلات والتي يتم إدارة خدماتها من قبل ميرسيسايد للنقل التنفيذي.

مجلس مدينة ليفربول

نظام الحكم في مدينة ليفربول يكون عن طريق رئيس بلدية يكون منتخب من خلال المواطنين، هذا الانتخاب يتم مرة واحدة في أربع سنوات، ويعتبر رئيس البلدية مسؤول عن تشغيل مجلس المدينة الذي يضم أعضاء يقوموا بتمثيل المجتمعات المحلية في جميع أنحاء المدينة.

ويكون من مسؤوليات المجلس (التدقيق في قرارات رئيس البلدية، ووضع الميزانية، ووضع السياسة العامة للمدينة)، وظيفة رئيس البلدية هي (إيصال صوت الناي الذين يعيشون في المدينة على الصعيدين الوطني والدولي.

وبناء ثقة المستثمرين، وتوجيه الموارد للأولويات الاقتصادية )،حيث تنقسم المدينة إلى ثلاثين قسم إداري لغايات الانتخاب وهي ( أليرتون، وليفربول، وحسناء فالى، والمنطقة الوسطى، وشيلدوول، والكنيسة، وكلبموور، وجرينبانك، وكروكستيث، وإيفرتون، وفائاكيرلي، وكنسينغتون، وكريكدالي، وموسلي هيل، ونوريس الخضراء، وسوان القديمة، وبيكتون، وبارك الأمراء، وضفة النهر، وسانت مايكلز، وبيك غارستون، وستونيكروفت، وواربريك، وويفرتري، وولتون ).

مناخ مدينة ليفربول

  • مدينة ليفربول لها مناخ يكون مختلط مثلها مثل باقي المدن البريطانية.
  • حيث طقسها يكون مزيج من الطقس البارد، والممطر، والعاصف، والملبد بالغيوم على مدار شهور السنة.
  • لكن في الصيف يكون الجو بها دافئ ومشمس، وقد تصل درجات الحرارة في المدينة إلى 20 درجة مئوية صيفا وأربع درجات مئوية في الشتاء.

معالم مدينة ليفربول

يوجد بمدينة ليفربول العديد من المناطق التي لها أهمية مختلفة على كافة الأصعدة المختلفة، مثل: (الثقافة، والتعليم، والفنون، والرياضة، وفيها العديد من المعالم)، إليكم البعض منها فيما يلي:

  • متحف ووكر للفنون.
  • جامعة ليفربول وهي تعد من أعرق وأقدم الجامعات البريطانية على الإطلاق.
  • متحف ميرسيسايد البحري.
  • جامعة جان موريس.
  • جامعة ليفربول هوب.
  • مطار جون لينون.
  • نادي ليفربول الرياضي لكرة القدم.
  • نادي إيفرتون الرياضي ويلعب في ملعب غوديسون بارك.
  • كاتدرائية ليفربول للسكان المسحيين في المدينة.
  • ميناء ليفربول للنقل البحري حيث تعد مدينة ليفربول ميناء بحري مهم جدا في بريطانيا.
  • مسجد الرحمة للسكان المسلمين في المدينة.

تاريخ مدينة ليفربول

أولا : التاريخ المبكر

مدينة ليفربول عند حلول القرن السادس عشر كان يوجد بها خمس مائة شخص فقط، وخلال ذلك تم عمل الخطة الخاصة بالشوارع الأصلية، كما تم تصميم هذه المدينة من قبل الملك جون.

حيث بذلك هي منحة الميثاق الملكي حتى تصبح بلدة، فالشوارع الموجودة بها هي: ( البنك (المياه الآن)، والقلعة، ودايل، والمشعوذ (العليا حالياً)، ومور، ووايتسير )، ففي خلال القرن السابع عشر شهدت المدينة تقدم بطيء يكاد يكون منعدم في نمو وزيادة التعداد السكاني والتجارة.

حيث أنها شهدت الحرب الأهلية الإنجليزية، ففي خلال عام 1699 بدأ النمو التجاري في المدينة ينمو شيء فشيء، حيث يوجد العديد من التجار الذين قد أتوا من جزر الهند الغربية، وإيرلندا، والقارة الأوروبية.

ففي خلال أوائل القرن التاسع عشر قامت المدينة بلعب المدينة دور رئيسي في القطب الجنوبية من حيث الصناعة والتجارة، حيث في عام 1830 تم إنشاء أول سكة حديد في العالم التي تربط بين المدينة ومانشستر.

ثانيا : القرن الحادي والعشرين

قامت الملكة اليزابيث الثانية باحتفال في عام 2002 ميلادية باليوبيل الذهبي في المدينة عن طريق تنظيم حملة لكي يتم حفظ الحياة النباتية، وفي خلال عام 2004 ميلادية شهدت المدينة تطور كبير من حيث المشاريع العقارية.

مثل: ( مشروع جروسفينور ) الذي كان في شارع الفردوس، واحتفلت مدينة ليفربول من خلال عام 2007 ميلاديا بالذكرى 800 لتأسيس المدينة.

وكان هذا بتنسيق من قبل التخطيط، وأصبحت المدينة في عام 2008 ميلاديا عاصمة الثقافة الأوروبية.

أين تقع ليفربول؟، لقد قمت بتوضيح إجابة هذا السؤال، وهي تتميز بالموقع المتميز من كافة الجوانب، فهي لها العديد من الخصائص التي تميزها هي وحدها، فهذه المعلومات أفادتنا في معرفة الكثير عن مدينة ليفربول.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ