آخر تحديث: 03/05/2021

أفضل طرق إزالة الصدأ من الملابس والكنب

أفضل طرق إزالة الصدأ من الملابس والكنب
إزالة الصدأ من الملابس لم يعد أمراً صعباً؛ فهناك الكثير من الطرق للتخلص منه، ومع ذلك هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اتساخ الملابس بالصدأ.
ينشأ حدوث هذه المشكلة بسبب وجود الأزرار والقطع الحديدية أو النحاسية في قطع القماش، والتي تؤدي إلى ظهور البقع الصفراء التي يكون من الصعب التخلص منها عند غسلها بالطريق العادية، فهذه البقع لها تأثير بشكل سلبي على المظهر الخارجي الملابس.

كيفية تكوين الصدأ وتعريفه 

"الصدأ: هو مادة حمراء ضاربة إلى اللون البني تتشكل على سطح الحديد والفولاذ كنتيجة لأثر التآكل، بحيث يتكون الصدأ من خلال أكسدة ذرات الحديد الموجودة على السطح نتيجة التماس مع أكسجين الهواء الجوي بوجود الرطوبة".

  • يعتبر الصدأ من أكثر العوامل التي تؤدي إلى حدوث هشاشة الحديد ويعرضه للضعف بشكل ملحوظ، ويرجع السبب في ذلك إلى الطبيعة المسامية لأكاسيد الحديد الناتجة.
  • ولابد من الملاحظة أن الصّدأ لا يؤثر على الحديد ذاته فقط، ولكن من الممكن أن ينتقل إلى الكثير من الأسطح التي تُلامسه، ومن الأمثلة على ذلك انتقال الصدأ إلى القماش بأنواعه المختلفة، أو السجاد والملابس.

طرق إزالة الصدأ من الملابس

 تتعدد الطرق التي تساهم بشكل كبير في إزالة الصدأ عن الملابس، وهناك الكثير من العوامل التي تسبب بدورها صدأ الملابس مثل:

  • الجلوس على مقاعد حديدية صدئة  أو حمل أدوات حديدية تؤدي إلى ظهور بقع من الصدأ على الملابس.

وقد تعتقد المرأة أن صدأ الملابس من العوامل التي من الصعب إزالتها، لذلك يجب الإطلاع على بعض الطرق المختلفة لإزالة الصدأ من الملابس:

  • من الطرق التي تساهم في إزالة الصدأ من الملابس القيام باقتناء المُنتجات التي تعمل على إزالة الصدأ عن الملابس بشكل مُجدي، وهذه المُنتجات من الممكن شرائها إمّا من خلال الأسواق أو عبر الإنترنت، وهي عبارة عن مواد آمنة في الاستخدام ولا تؤدي إلى نزع الأقمشة، فهذه المُنتجات عبارة عن أحماض، مثل حمض أوكساليك أو حمض الهيدروكلوريك، وهذه المكونات تقوم بدورها على التخفيف من صدأ الحديد الموجود على أي نوع من أنواع  الأنسجة، مع الحرص على اتباع أي تعليمات مذكورة عند القيام باستعمال المنتج.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن القيام بإستخدام الكثير من المواد الطبيعية التي لها نفس فعالية المنتجات التي يتم شرائها، مثل استخدام الليمون والملح مع بعضها البعض وهذا يكون عن طريق القيام برش الملح أولًا على بقع الصدأ، ومن ثُمَّ يتم القيام بوضع القليل من عصير الليمون على البقع فوق الملح، وبعدها يتم القيام بتُعرض الملابس لأشعة الشمس إلى أن تجف تماماً.

الأسس  الأكثر فاعلية في إزالة الصدأ عن الملابس

يوجد الكثير من القواعد المهمة الواجب مراعتها عند إزالة الصدأ من الملابس، وبعد ما تعرفنا على طرق إزالة الصدأ من الملابس، لابد أيضًا من التعرف على أهم القواعد التي يجب مُراعاتها عند القيام بإزالة الصدأ عن الملابس، وهذه القواعد في غاية الأهمية لعدم حدوث أي نتائج عكسية وغير متوقعة عند القيام بعملية إزالة الصدأ عن الملابس، ومن أهم هذه القواعد:

  • لابد أولاً من الاطلاع إلى حجم بُقعة الصّدأ ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة، وفي حالة أن البقعة كانت كبيرة للغاية، فيكون من الأفضل غسل الملابس بالماء البارد، وهذا من أجل تسهيل عملية إزالة الصّدأ فيما بعد.
  • ومن أهم الأمور التي لابد من مُراعاتها عند القيام بإزالة الصّدأ عن الملابس هي القيام بالاطلاع على التعليمات والقواعد الموجودة على قطعة الملابس قبل عملية إزالة الصدأ عنها، فإن كان نوع الأقمشة حساساً تجاه أي مواد تنظيف، فيكون من الأفضل القيام بإرسال الملابس إلى محلات تنظيف الملابس المُخصصة.
  •  يجب الحرص بشكل دائم على عدم شد الملابس خلال القيام بفرك القطعة، ويكون دائماً من الأفضل استخدام أي منشفة بيضاء اللون للتأكد من خلالها من بقعة الصدأ إذا انتقلت إليها، وتمت إزالتها عن الملابس بشكلٍ كامل.
  •  وإذا كان هُناك أي مُنتج مخصصة لإزالة الصدأ عن الملابس، فلابد من قراءة كل المعلومات الموجودة على العبوة، هذا بالإضافة إلى معرفة كل قواعد السلامة والحذر قبل استخدام المنتج لأنَّ هذه المُنتجات في الغالب تكون قوية بشكل كبير على الجلد، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات له، مثل تهيجه أو احمراره، وهذا الأمر بدوره ضروري من أجل ارتداء القفازات لتجنب التعرض لحدوث أي من المُضاعفات المذكورة.

بعض الطرق لإزالة بقع الصدأ عن الكنب

  • عندما تتلطخ الكنب ببقع من الصدأ من الممكن استخدام أحد الحلول السابقة التي تمّ استخدامها للملابس، وتشمُل هذه الطُرق  الوسائد أيضاً.
  •  ومن الممكن القيام بعمل عجينة مكوّنة من ملح الطعام وعصير الليمون، إن كانت بقع الصدأ سميكة ومن الصعُب القيام بإزالتها، وذلك يكون بمزج ربع كوب من الملح وملعقة واحدة من عصير الليمون، ثمّ القيام بوضع العجينة على بقع الصدأ وتركها حوالي ساعتين قبل إزالتها بمنشفة بيضاء رطبة.
إزالة الصدأ من الملابس ربما يكون صعباً في بعض الأحيان، إذ تؤثر هذه البقع بشكل سلبي في المظهر الخارجي للملابس، وهذا الأمر يستدعي البحث عن الطرق المنزلية والصناعية أيضاً التي تكون كفيلة بالتخلص من هذه البقع دون حدوث أي تأثير بشكل سلبي على المظهر الخارجي للملابس.