آخر تحديث: 10/05/2021

إزالة بقعة الشاي من الملابس

إزالة بقعة الشاي من الملابس
يعتبر الشاي من المشروبات الساخنة المفضلة لدى الكبار والصغار، يقدم في جميع الأوقات وجميع المناسبات. ومن المعروف أن المشروبات يمكن أن تنسكب في أي لحظة على الملابس أو السجاد. الشيء الذي يمكن أن يسبب انزعاج لدى الأشخاص، خاصة إذا كانت ملابس بيضاء، إذ يصعب إزالة البقع منها.
هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكن تجربتها لإزالة بقعة الشاي من الملابس وأيضا بعض النصائح التي يجب إتباعها لمنع البقع من التعمق داخل القماش.

نصائح لإزالة بقع الشاي من الملابس

تُعتبر بقع الشاي والقهوة من أكثر التحديات التي يمكن أن تواجه الشخص وبالأخص المرأة. لأنها تعد من أكثر البقع حدوثا والتي تترك آثارا واضحة لأنها تحتوي على مواد مُلوِّنة قد تسبب في تغيير لون الملابس خاصة البيضاء منها.

قبل التعامل مع هذا المشكل يجب الانتباه أولا إلى إرشادات المُصنِّع إذا توفَّرت (غالبا ما تكون موجودة في الملصق الصغير الذي يقوم المنتج بوضعه في منطقة غير ظاهرة). إرشادات الشركة المصنعة قد تتضمن معلومات مهمة حول النسيج ونوعيته ودرجة الحرارة التي يتحملها وغير ذلك من المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على اللباس وبالأخص أثناء التصبين.

إليك بعض النصائح المفيدة للتخلص من البقع:  

  1. يجب تنظيف بقعة الشاي في أسرع وقت ممكن باستعمال منشفة ورقية لمنعها من الوصول الى الالياف
  2. من الأفضل تجنب استخدام مزيل البقع على الملابس أو الجلد أو السجادة قبل اختبارها على جزء صغير غير مرئي على سبيل المثال : خلف قطعة من الأثاث أو على الحافة، لأن بعض مزيلات البقع يمكن أن تتلف الألياف الموجودة في القماش.
  3. فصل بقعة الشاي بقطعة قماش بيضاء نظيفة لمنع انتشارها.
  4. مسح البقعة باسفنجة مبللة بالماء والصابون قبل استخدام مزيل البقع القوي.
  5. بعد تنظيف مكان البقع بمزيل البقع يجب تمرير قطعة قماش مبللة على تلك المنطقة للقضاء على عمل مزيل البقع.
  6. قم بحماية الجلد أو السجاد و الأريكة بمنتج مقاوم للبقع للمحافظة عليها.

طرق منزلية لإزالة بقع الشاي من الملابس

هناك عدة طرق منزلية سهلة يمكن استعمالها لإزالة البقع نذكر منها:

الكحول

يمكن إستخدام الكحول للتخلص من بقع الشاي وذلك بترطيب قطعة من القماش مبللة بكحول 70 درجة و مسح مكان البقعة. لكن يجب الحذر لأن بعض الأقمشة حساسة ولا تستحمل الكحول و من الأفضل إجراء اختبار أولي على قطعة صغيرة.

صودا الخبز أو بيكربونات الصودا

يمكنك أيضاً تجربة بيكربونات الصودا لإزالة بقع الشاي أو القهوة. من خلال تبليل الملابس المُلطّخة بالماء الدافئ. ثم سكب ما مقداره ملعقة صغيرة من صودا الخبز على البقعة وفركها بعد ذلك بلطف، ثم تركها على الملابس لأطول مدة قبل شفطها بالماء.

معجون الأسنان

يستعمل معجون الأسنان أيضا لتنظيف بقع الشاي والقهوة. وذلك عن طريق تنظيف مكان البقع بقطعة قماش مبللة مع القليل من معجون الأسنان ثم فركها جيدا للسماح لمعجون الأسنان بإختراق البقع. بعد ذلك يجب غسل البقع بالماء جيدا .

الملح

نستعمل اسفنجة أو قطعة قماش من أجل امتصاص أكبر قدر ممكن من البقعة إذا كانت جديدة، أو بعد تبليلها بالماء الدافئ إذا كانت قديمة. نضع القدر الكافي من الملح بحيث نغطي به البقعة كاملة. نسكب فوقها القليل من الصودا، ثم نعيد العملية قدر المستطاع، ونغسل البقعة بالماء البارد.

عصير الليمون

تعتبر عملية إزالة بقع الشاي بعصير الليمون مناسبة للأقمشة التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل القطن أو الكتان أو الصوف.

وذلك بمزج كميات متساوية من الماء والصابون وعصير الليمون، ثم تنظيف الملابس بلطف بهذا المحلول بإستخدام قطعة قماش نظيفة.

الصابون السائل

تستخدم المنظفات السائلة كذلك لإزالة البقع على الملابس بمزجها مع الماء الفاتر ثم وضعه على البقعة وتركها مدة 30 دقيقة، بعد ذلك يتم غسلها.

الخل الأبيض

تحتوي معظم المطابخ على الخل الأبيض الذي له عدة استعمالات من بينها: إزالة البقع، وذلك عند إستخدام مقدار ملعقة صغيرة من الخلّ الأبيض مع القليل من الماء. ثم رش المزيج المحصل عليه على مكان البقعة أو سكبه عليه. ثم فرك الملابس بلطف إلى أن تختفي البقعة. يمكن تكرار هذه العملية حسب الحاجة حتى تختفي البقعة خصوصا بقع الشاي القديمة.

الجليسرين

إن إستخدام الجليسيرين لإزالة البقع له نتيجة مُرضية، وهو مناسب لجميع أنواع الأقمشة حتى الحرير. يتم وضع الجليسيرين على البقعة وفركها قليلا ثم تركها بعد ذلك لمدة 10 ساعات. نقوم بغسل الملابس بالماء المغلي مع مسحوق الملابس العادي.

للتذكير قبل إستعمال أي منتج لإزالة البقع، أو عند الإستعانة بمنتج طبيعي، من الأفضل ألا ننسى اختباره على قطعة لباس مشابهة أو على منطقة صغيرة غير ظاهرة من الملابس وذلك لتجنب المزيد من الأضرار أو إتلاف اللباس أو تغيير لونه.