آخر تحديث: 03/05/2021

إزالة تجاعيد الوجه طبيعيا

إزالة تجاعيد الوجه طبيعيا
لاشك أن أكثر عدو للمرأة هو ظهور التجاعيد، فرغم تصالح المرأة مع نفسها وعمرها، إلا أن التجاعيد سواء كانت مبكرة أو لا، تجعلها تحس كأن جمالها تعرض لنوع من الشيخوخة. صحيح أن التجاعيد هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة وسوف تحدث في نهاية المطاف للجميع. ومع ذلك، فإن ظهورها في مرحلة مبكرة من حياتك يمكن أن يضعف ثقتك بنفسك، ولتفادي هذه المشكلة نقترح مجموعة من طرق إزالة تجاعيد الوجه طبيعيا في المنزل.

أسباب تجاعيد الوجه

تمامًا مثل الشريط المطاطي المفرط في الاستخدام والذي يفقد مرونته بمرور الوقت، يكون جلد الإنسان عرضة أيضًا للإهتراء والتلف. مع تقدم العمر، يقل الكولاجين الطبيعي في البشرة، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد والخطوط على الوجه(عند العين وحول الفم).

هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسهم في التجاعيد، حتى في المراحل المبكرة من العمر ويشمل بعضها التالي:

الأشعة فوق البنفسجية

 الشمس هي أكبر مساهم في ظهور التجاعيد، فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يضر بالأنسجة الداخلية للجلد، مما يجعل بشرتنا تفقد مرونتها.

إنقاص الوزن المفاجئ

إن ممارسة التمارين الرياضية بكثرة في النادي الرياضي أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ قد يجعل وجهك يبدو رشيقًا ونحيفا مما يمنح للخطوط الرفيعة فرصة للظهور.

التدخين

التدخين يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة ويجعل أي سيدة تبدو أكبر من عمرها.

تعبيرات الوجه المتكررة

يمكن أن يسبب العبوس أو الابتسامة المتكررة أو التحديق لفترة طويلة ظهور خطوط أعمق على الوجه، والتي يمكن أن تصبح دائمة مع تقدم العمر.

الجفاف المفرط

يمكن أن يؤدي استنزاف الرطوبة في الجلد إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه.

إزالة تجاعيد الوجه طبيعيا

بدلاً من محاربة التجاعيد باستخدام الكريمات باهظة الثمن والإجراءات الطبية التي لا تنتهي وتستمر لفترات طويلة، لماذا لا تجربين هذه العلاجات الطبيعية المعتمدة من الخبراء:

بياض البيض

اخفقي بياض البيض في وعاء صغير مع التدليك على بشرتك، والسماح لها حتى تجف لمدة 15 دقيقة على الأقل، بعدها اشطفي بالماء الدافئ واتركي الفيتامينات B الطبيعية وفيتامين E التي يحتوي عليها بياض البيض يعملان على تجديد شباب بشرتك.

"يشتمل بياض البيض على البروتينات التي تنتشر على الجلد لتشكل ختمًا وقائيًا"، كما يوضح جوشوا زيشنر، مدير الأبحاث الطبية والتشخيصية في الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك. "يمكن أن يساعد على ترطيب وتهدئة البشرة". ومع ذلك، يحذر من أن أي فائدة قد يقدمها بياض البيض في علاج التجاعيد ستكون متواضعة ومؤقتة.

لتجنب التجاعيد، تذكري وضع واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 كل يوم. يمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس أن تسرع من الشيخوخة وتسبب التجاعيد.

زيت الزيتون

يمكن أن يساعد زيت الزيتون الطبيعي على بقاء بشرتك ناعمة ونضرة. قومي بتدليك بضع قطرات على وجهك قبل النوم وشطفها بمنشفة ناعمة. يقول أنتوني يون، جراح "زيت الزيتون رائع للبشرة كمرطب". "إنه مليء أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، وهو أمر جيد للبشرة." إذا كنت تعاني من الزهم المفرط أو حب الشباب، تحدث إلى أخصائي الأمراض الجلدية قبل وضع أي منتج يعتمد على الزيت على بشرتك..

التدليك

باستخدام مستحضرك اللطيف والمفضل عندك، خذي بضع دقائق لتدليك وجهك بلمسة ثابتة ولطيفة. ركزي على المناطق المتضررة من التجاعيد والخطوط الرفيعة مثل رقبتك وتحت عينيك وجبهتك. "قد يساعد تدليك الوجه في تعزيز تدفق الدم إلى الجلد وتوصيل الأكسجين والمواد المغذية"، يوضح الدكتور زاشنر. "قد يساعد أيضًا على تحسين تصريف السائل اللمفاوي الذي قد يؤدي إلى انتفاخ الوجه وتحت العين". 

تناول الفواكه والخضراوات

يقول الدكتور يون، إن الفواكه والخضروات الطازجة المملوءة بالفيتامينات A و C ستساعد على ضخ بشرتك بالشباب وتجعلها تبدو متوهجة من الداخل. "الفواكه والخضروات الطازجة هي بعض من أفضل الأطعمة الصديقة للجلد"، كما يقول. "المجموعة المتنوعة من المواد المضادة للاكسدة التي تحتوي عليها الخضر والفواكه قادرة على محاربة الأكسدة والجذور الحرة." ولكن، يحذر يون، النتائج لا تحدث بين عشية وضحاها. للحصول على أقصى قدر من التغذية ركز على الفواكه والخضر التي تحتوي على مخزون عالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

عصير الليمون

تدليك عصير الليمون على الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك واحدة من حلول إزالة تجاعيد الوجه طبيعيا، حيث يقول الدكتور يون إن حموضة الليمون تساعد البشرة على أن تبدو أكثر إشراقة وتقلل من ظهور التجاعيد. يقول: "يمكن أن يعمل حمض الستريك في عصير الليمون كمقشر لطيف، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة ونضارة." إن شرب كوب من ماء الليمون كل صباح يمكن أن يحسن صحتك أيضًا.

الموز والعسل

الموز هو أفضل علاج طبيعي للتجاعيد على الوجه، يحتوي على دهون صحية ترطب بشرتك وتجعلها ناعمة ونضرة. الموز غني كذلك بالبوتاسيوم الذي يساعد على إصلاح وتجديد صحة البشرة، إنه يخلص من التجاعيد ويجعل البشرة تتوهج! إليك كيفية استخدام الموز للتجاعيد: يُمزج الموز الناضج إلى عجينة ناعمة ويضاف له العسل الطبيعي تمزج العناصر جيدا حتى تتجانس ويطبق الخليط بالتساوي على الوجه والرقبة كذلك، يترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يغسل بالماء. يمكن اعتماد هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الأناناس

الأناناس هو علاج شعبي آخر مضاد للتجاعيد، لكونه يحتوي على عنصر نشط يسمى بروميلين، الذي يضفي على البشرة مظهراً صحياً. ولأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، فإن الأناناس يساعد في إصلاح بشرتك ويشجع على نمو الأنسجة الجديدة. كما أنه يعزز الكولاجين، والذي بدوره يحسن مرونة بشرتك.

قومي بنزع الشوك في شريحة الأناناس وامزجيه في عجينة ناعمة مع العسل، بعد أن تمزجيه جيدا طبقيه على البشرة بالتساوي واتركيه لمدة 20 دقيقة واغسليه فيما بعد بالماء. ينصح باعتماد هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي واحدة من أفضل الطرق للحصول على بشرة جميلة بشكل طبيعي. يعد هذا المكون ذو الأصول الأفريقية، مصدر غني للأحماض الدهنية مثل حمض الستريك وحمض النخيل، وما إلى ذلك من المركبات الصحية، التي تغذي بشرتك من الداخل.

يمتص الجلد زبدة الشيا بسهولة ويساعد في تكوين الكولاجين. الاستخدام المنتظم لزبدة الشيا يمكن أن يقلل من تشكيل التجاعيد والخطوط الدقيقة. ضعي بعض زبدة الشيا على راحة يدك وضعيه على شكل كريم في كل أنحاء وجهك مع التدليك في حركات دائرية. احرصي على القيام بهذه العملية كل ليلة قبل النوم.

نعلم أن الحصول على التجاعيد على الوجه هو آخر شيء تريدينه! لكن بدلاً من القلق وتجربة أكثر من كريم ومستحضر، من الأفضل تجربة هذه العلاجات المنزلية. كل من هذه الطرق آمنة وفعالة للتطبيق الموضعي. لأنها تقوم على المكونات الطبيعية، قد تكون النتائج بطيئة، ولكنها مؤكدة.