كتابة : Ilham
آخر تحديث: 19/12/2019

اسباب نفور الزوج من الزوجة

تعتبر رابطة الزواج من أهم الروابط في الحياة بصفة عامة، و في الدين الإسلامي بصفة خاصة. فالرجل يبحث عن نصفه الثاني والمرأة كذلك لأنهما يكملان بعضهما البعض؛ لكن عندما تبدأ الزوجة تحس بأن زوجها لم يعد يحبها كما كان في الماضي تبدأ المشاكل الزوجية في الظهور. هاته المشاكل سبب من أسباب نفور الزوج من الزوجة. فما هي أسباب نفور الزوج من الزوجة ؟ و ما الحلول المقترحة لتفادي ذلك؟
اسباب نفور الزوج من الزوجة

النفور

يعرف النفور على أنه نوع من البعد والفرار والاشمئزاز تجاه شيء معين. أي عندما مثلا يشعر الزوج في بعض الأوقات بأنّ زوجته لم تعد ترعاه و تحبه مثلما كانت تفعل في السابق أو أنّ طريقة تعاملها معه تغيّرت أو أنها أصبحت أكثر اهتماما بالأطفال أكثر منه يبدأ في النفور منها فيبتعد عنها رويدا رويدا.

أسباب نفور الزوج من الزوجة

كثيرة هي الأسباب التي تجعل الزوج ينفر من الزوجة لكننا ارتأينا أن نلخصها لكم في النقاط التالية:

قلة الرومانسية

دائما ما يتوقع الزوج أن تكون شريكة حياته عاطفية وتتمتع بحس من الرومانسية؛ لكن لسوء الحظ فإنَّ كثيرا من الرجال ينصدمون من الواقع، لأنهم يجدون أنفسهم الوحيدين هم الذين يخلقون الجو الرومانسي هم الذين يبادرون لخلق جو من المرح و الحب في المقابل الزوجة لا تفعل شيئا. ومع تكرار هذا السيناريو يبدأ الزوج ينفر من زوجته.

قلة التواصل

يلعب الحوار والتواصل دورا هاما في نجاح أي علاقة بصفة عامة والزواج خاصة. من خلال بالحوار يمكن للزوج أن يتحدث مع زوجته بشأن الأمور التي لا تعجبه فيها أو في علاقتهما وهي كذلك؛ لكن إن غابت هاته النقطة في الزواج تنتج عنها عدة مشاكل بدء بالنفور حتى الطلاق. التواصل الفعال والهادف يلعب دورا هاما في الوصول إلى زواج ناجح.

انعدام الاهتمام أثناء العلاقة الحميمية

أغلب الرجال المتزوجون يتوقعون أن تكون لهم علاقات حميمة رائعة مع زوجاتهم ولكنهم يجدون أنَّ الحياة الجنسية ليست كما كانوا يتوقعونها. ولأنَّ العلاقة الحميمة ضرورة مهمة في العلاقة الزوجية فإن إهمالها من طرف الزوجة يؤدي ببعض الرجال إلى السعي وراء تحقيق حاجياتهم مع نساء أخريات دون اللجوء لزوجاتهم.

قلة النظافة الشخصية للمرأة

كل زوج يتمنى أن تكون زوجته بأبهى حلة أنيقة وتفوح بالعطر، شعرها مرتب ملابسها مرتبة إلى ما غير ذلك. فإن غابت هاته الأشياء الأساسية في النظافة الشخصية للمرأة خصوصا نظافة المناطق الحساسة غاب عنها اهتمام الزوج بها وبالتالي يتم النفور منها.

انعدام الحب

أي رجل عادي يحتاج الى الحب والحنان العاطفي، أي أنه يحتاج الشعور بالرعاية، وهو يريد أن يشعر بالفقدان عند غيابه، امرأة تحتويه وتشتاق له. فإن لم يشعر الرجل بالحب فإنه سيختار الابتعاد عن الزوجة وسوف يعيش الحب مع امرأة ثانية.

كثرة الانتقادات

الكثير من الرجال يحبون مشاهدة مباريات كرة القدم أو الخروج مع أصدقائهم، وبعد الزواج يشعر معظم الرجال أنهم لا يستطيعوا التعبير عن الجانب الرجولي دون الانتقاد من قبل الزوجة، أي أنهم يفقدون السيطرة بشكل ما. و مع مرور الوقت فإنهم يلجأوا للخيانة بسبب شعورهم بالملل والغضب من انتقادات الزوجة المتكررة.

الملل والروتين

تعرف الحياة الزوجية بالمرح و الحب والسعادة لكن لسوء الحظ فإنَّ كثير من الأشخاص المتزوجين يشعرون بالملل والروتين من علاقاتهم مع زوجاتهم وذلك راجع إلى تكرار نفس الأعمال والأفعال يوميا بدون أي شيء مميز يذكر.

عدم الرضا

يُعد انعدام الرضا بين الطرفين من أبرز الأشياء التي تنفر الزوج من زوجته، فقد يشعر الزوج بعدم الرضا عن علاقته العاطفية أو الحميمة مع زوجته، مما تجعله يبحث عن طرق أخرى تُحقق له الرضا الكلي من جميع الجوانب الحياتية.

الغيرة الشديدة

تعتبر الغيرة المفرطة من الأمور التي لا يُمكن تجنبها في العلاقات العاطفية، ولكنها واحدة من الأخطاء التي تقع فيها الزوجات في الحب. قد تغضب المرأة من زوجها عندما ينظر لفتاة تمر في الطريق. بعض الزوجات يتمادون في الغيرة فيلجئن إلى تفتيش أغراض أزواجهن دون علمهم كالهاتف وأغراضهم الخاصة مما يولد الكره و النفور لدى الأزواج.

وجود الشك

عندما يتكلم الزوج في الهاتف مع زميلة له في العمل بطريقة لطيفة ما تشك المرأة بأن بينهما علاقة سرية فتبدأ بطرح الأسئلة أولا على الزوج ثم تبدأ التحريات والبحث لكي تتأكد من أن زوجها لا يخونها و هذا الأمر خاطئ لذا يجب الانتباه لهاته الأشياء قدر المستطاع حتى لا ينفر الرجل من زوجته.

عدم الثقة بالنفس

عدم ثقة المرأة بنفسها وبجمالها سبب من أسباب نفور الزوج منها، إذا كنت لا تثقين في نفسك ولا ترين حالك أفضل امرأة في العالم. فكيف تتوقعي من زوج أن يثق فيك ويغرم بك و يعجب بك و انت طوال الوقت تحلمين أن يكون شعرك مثل فلانة و لون أعينك مثل فلانة الفلاني.

كلّ هذه الأمور تولّد نفوراً بين الزوجين غالباً ما يتطلّب علاجه خطواتٍ ثابتة وصحيحة فإذا استصعب عليهم الأمر لابد من زيارة طبيب مختص في مجال الأمراض النفسية أو مدرب متخصص في العلاقات الزوجية لإعطائهم بعض النصائح لضمان استمرار علاقتهم.

نصائح لتفادي نفور الزوج من الزوجة

تجنب الأسباب التي ذكرناها سابقا هي في حد ذاتها حلا من حلول تفادي نفور الزوج من الزوجة من بين الحلول الناجعة أيضا:

تجنّب الانتقاد

يعتبر التّخفيف من انتقاد الزوج لزوجته أو العكس أمرا مهما فلا يجب الإنتقاد على كلّ تصرّف سواء أكان صغيرا أم كبيرا. هذا الانتقاد غالباً ما يخلّف بعض المشاكل التي يصعب حلّها وبالتالي يؤدي تراكمها إلى نفور الزوج من الزوجة.

القضاء على الملل والروتين

مهما كان زواجكما متينا إذا كان مليئا بالملل والروتين فإنه حتما سيدمر لذا يجب محاربة الملل داخل العلاقات العاطفيّة، خصوصاً العلاقات الزوجيّة لكي لا ينفر زوجك منك.

الإهتمام بالعلاقة الحميمية

كل الرجال يسعون إلى إبراز رجولتهم وبالتالي التجاوب أثناء العلاقة الحميمية يزيد من ثقة الرجل بنفسه فيكون وقت العلاقة الحميمية مع زوجته أفضل وأروع أوقاته.

تخصيص وقت للشريك

لا تدعي الأطفال والأشغال المنزلية تشغلك عن التزين والإهتمام بزوجك احرصي على تنظيم وقتك فلكل أمر مكانه ووقته.

خلق المفاجآت السارّة

يُمكن للزوجة أن تفاجئ زوجها بهديّةٍ ما أو حجزٍ في مطعم ما أو فقط تحضير عشاءٍ رومانسي بعيداً عن الأطفال تحت ضوء الشموع مع موسيقى هادئة مثل هاته اللحظات تترك أثرا إيجابيا للرجل فيزيد من حبه لزوجته.

اختيار الوقت المناسب للعلاقة الحميمية

أخبري زوجك متى تبدأ ومتى تنتهي دورتك الشهرية لتنظيم أوقات العلاقة الحميمية ولكي يكون على علم أنك عندما ترفضين إقامة علاقة معه ليس بسبب نفورك منه وإنما بسبب العذر الشرعي.

التزين و العناية بالنفس

اعتني بشعرك بجسمك كوني دائما أنيقة وجميلة لا تنتظري مناسبة لكي تتجملي كالأعراس والحفلات بل كوني أنت المناسبة وأنت الحدث. ضعي وصفات طبيعية لشعرك ولجسمك وتخلصي من الشعر الزائد.

لا لرفض العلاقة الحميمية

الرفض المتكرر للعلاقة الحميمية إما بسبب الإرهاق أو الفتور أو انعدام الرغبة الجنسية سيؤدي في النهاية إلى شعور زوجك بأنك لا تحبينه وسيشعر انك ترفضينه وبالتالي ومع مرور الوقت سوف يبادلك هو الآخر نفس الشعور.

الاحساس بالحب

يحتاج الزوجين لتبادل بعض كلمات الحب والحنان. و كلما كبرت فترة زواجكم كلما كبر معها الحب، هاته الكلمات تعتبر بمثابة طاقة ايجابية تساعد على إضفاء المزيد من الحميمية والرغبة، أما إهمال كلمات الحب قد يفقد العلاقة متعتها ويؤدي في النهاية إلى نفور الزوج من الزوجة.

التقليل من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تقضي الكثير من النساء أوقاتهن على منصات التواصل الاجتماعي كالواتساب والفيس بوك والتويتر... في حين تهمل واجباتها الزوجية وهذا خطأ كبير يؤدي إلى نفور الزوج من الزوجة.

التحاور

يلعب الجانب النفسي دورا هاما في نجاح العلاقة الزوجية قد يكون زوجك حين عودته من العمل منهك فبدل أن تقولي له اشتري لي كذا وكذا أو إفعل كذا وكذا. اسأليه كيف حالك كيف كان يومك؟ ما الذي يزعجك؟

التخلص من كثرة الكلام

من بين أسباب نفور الزوج من الزوجة هو كثرة الكلام فالرجل لا يحب المرأة الثرثارة سليطة اللسان التي لا تعرف متى تتكلم ومتى تسكت.

تعزيز الثقة بالنفس

أحبي نفسك ودلليها وثقي بنفسك أولا لكي يستطيع زوجك الثقة فيك تقبلي نفسك كما أنت وكوني دائما متألقة وذات طاقة إيجابية لكي تؤثري على محيطك تأثيرا إيجابيا.

كانت هاته لمحة مختصرة على موضوع أسباب نفور الزوج من الزوجة، العثور على حبيب مثالي و زوج صالح أمر صعب للغاية، لكن الحفاظ على الحب والحنان العاطفي هو أكثر صعوبة. لا يمكننا تجنب حدوث بعض المشاكل في الحياة الزوجية لكن لا تسمحي لهاته المشاكل أن تدمر علاقتك بشريك حياتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ