آخر تحديث: 03/05/2021

استخدامات قشور الخضر والفواكه

استخدامات قشور الخضر والفواكه
تناول الفواكه والخضروات الطازجة صحي ولذيذ، وضرورة يومية لدعم الصحة ومد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، فائدة الخضر والفواكه لا تتوقف هنا، فحتى استخدامات قشور الخضر والفواكه ذات أهمية بالغة، بعض استخداماتها قد يفاجئك ويجعلك تقلل من النفايات وتحقق أقصى استفادة من كل ما لديك.

استخدامات قشور الخضر والفواكه

يتناسى الكثير منا أن قشور سواء الخضر أو الفواكه هي الأخرى تختزن بعض المكونات الغذائية المفيدة للجسم ومن المفروض تناولها، لكن في حالة عدم تناولها هناك أكثر من طريقة لاستخدامها والانتفاع من ميزتها، إليك أسفله أبرز هذه الاستخدامات:

انتفاخ العيون

قبل التخلص من قشور البطاطس في صندوق القمامة، توقف وفكر ملياً، هناك عدة طرق لاستخدامها بشكل جيد، فعلى سبيل المثال يمكنها أن تكون علاجاً للعيون المتعبة.

ذلك لأن قشور البطاطس تحتوي على إنزيمات وفيتامين C، وكلاهما معروف بأنه يساعد على تهدئة العينين الداكنتين المنتفختين والمتعبتين، قم بتبريد عدد قليل من قشور البطاطس المتبقية في الثلاجة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.

بمجرد أن يتم تبريدها، ضع القشور بلطف حول وفوق عينيك، واتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل أن تغسلها بالماء البارد واستمتع بأعين لا يعرف لها التعب طريقاً.

تبييض الأسنان

فرك قشر الموز الداخلي على أسنانك حيلة متداولة وجاري بها العمل، يساعد ذلك على تبييض الأسنان وتقليل البقع الصفراء بها.

هذه القشور غنية بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وتساعد على إعادة شحن مينا الأسنان، مما يجعلها بيضاء ومشرقة.

طرد الحشرات

قشر البرتقال أو الليمون هي الأخرى لن يكون من الصائب رميها، فمنافعها كثيرة، أولها أنها وسيلة طبيعية رائعة لإبعاد الآفات والحشرات.

رائحة الحمضيات في البرتقال والليمون تجعلها رادعا طبيعياً للحشرات، وبالتالي تحافظ على الصراصير والبراغيث بعيداً عنك.

ما عليك سوى وضع هذه القشور على طول النوافذ والمداخل أو في الأماكن التي ترتادها الحشرات.

حمام منعش

نقع قشور هاتين الفاكهتين في الحمام سيساعد في تزويد الفضاء برائحة منعشة ورائعة، بهذه الطريقة تمنح نفسك بعض الدلال والرفاهية كما يمكن ان تضيف لها قشور الخيار كذلك.

هذه القشور وعدا عن الرائحة المستحسنة لها خصائص تبريد سوف تهدئ بها البشرة الجافة أو المتقلبة.

يمكنك أيضًا استخدام بعض قشور الليمون الطازج للحصول على دفعة إضافية من تلك المزايا، من المعروف أنها تقلل من تغير لون البشرة.

ترطيب البشرة

قشور الخوخ غنية وبدل رميها يُفضل فركها على البشرة للحصول على ترطيب طبيعي وملمس ناعم، وذلك راجع لاحتوائها على مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي تساعد في تبييض البشرة وتقشيرها وتنظيفها.

في المرة القادمة التي تستمتع فيها بالخوخ الطازج، احفظ تلك القشور وأضف لها القليل من السكر الأبيض في الجزء الداخلي للقشر ثم استخدمه كقشدة رقيقة لترطيب وجهك، سوف تساعدك هذه الوصفة كذلك على الحفاظ على رطوبة البشرة وتزويدها بحيوية وانتعاش.

مقشر طبيعي

يمكن باستعمال قشور البرتقال لتحضير مقشر طبيعي للبشرة، قم بتجفيف بعض القشور في الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام، قم بطحنهم إلى مسحوق خشن.

تُخلط مع اللبن الزبادي ومع بعض العسل، يتم وضعه على الوجه والرقبة، ويُترك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، بعد انقضاء المدة قم بفركه وشطفه بماء فاتر.

لترطيب بشرتك، افرك الجزء الداخلي من قشر الأفوكادو أو البابايا أو الموز على وجهك.

تحضير مربي

من بين الاستخدامات المفاجئة لقشور الفواكه تحضير مربى بقشور الفاكهة، إذا تبقت لديك قشور تفاح يمكنك استخدامها لصنع مربى.

هذه الوصفة الرائعة لا تستغرق سوى ساعة واحدة تقريبًا من البداية إلى النهاية، لتحصل على مربي لذيذ ومحلي الصنع، كل ما تحتاجه هو قشور التفاح وعصير الليمون والماء والسكر، تترك المكونات في إناء معدني على النار إلى أن تحصل على القوام الهلامي للمربى.

تلميع الأواني المعدنية

تعتبر قشور الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والليمون الحامض وغيرها مثالية لتلميع الأواني المعدنية، سوف يقوم حامض الستريك العالي بعجائب للنحاس والحديد والمعادن الأخرى، كن ذكياً وعوض رمي القشور استعملها في تنظيف القدور والمقالي أو أي شيء آخر معدني لديك يحتاج لتلميع، ما عليك سوى رش القليل من صودا الخبز على الأواني المقصودة ثم افركها بقشور الحمضيات.

تنظيف الدهون

تعد الحمضيات رائعة كذلك في تنظيف الدهون التي تكون قابعة في بعض الاواني أو في الفرن، ويصعب كثيراً إيجاد الطريقة المثلى للتخلص منها، فعلى سبيل المثال قشور الليمون بإمكانها أن تساعدك على التخلص من الفوضى الدهنية.

ما عليك سوى رش موقد الطهي أو أي مكان آخر حيث قد يكون هناك شحم أو دهون باستخدام صودا الخبز أو الملح ثم افرك قشر الليمون فوقه لإزالة الشحم والدهون.
تلميع أوراق النباتات الكبيرة

مظهر النباتات المنزلية اللامع والخالي من الأتربة والغبار هو مطلب كل ربة بيت، وهذا المطلب يمكن تحقيقه باستخدام قشور الموز.

تعتبر قشور الموز مثالية للمساعدة في الحفاظ على مظهر صحي ونظيف للنباتات المنزلية، يكفي أن تقوم باستخدام الجزء الداخلي من قشر الموز وفركه بلطف على أوراق كل النباتات المنزلية التي تمنح الإضافة لمنزلك وتستحق منك بعض الرعاية، عدا عن تلميعها سيساعد قشر الموز على نموها لأنها تعمل كسماد طبيعي .

تنعيم الكعب المتشقق

لاستخدام جلود البابايا يمكن لأي شخص منح بعض العناية والاهتمام لقدميه، يمكن أن تساعد جلود البابايا في تهدئة قاع قدميك نظرًا لأنهما يحتويان على مستويات عالية جدًا من فيتامين أ والبابين.

ستساعد هذه العناصر الغذائية على إزالة خلايا الجلد الميت وتجعل قدميك تشعر بالانتعاش، كل ما عليك فعله هو فرك الجلد الداخلي ولب البابايا على قاع قدميك للمساعدة في إزالة الجلد الميت وتنعيم الكعب المتشقق.

صنع مسحوق منكه

لا ترمِ قشور الطماطم أبداً، فهم مليئة بالفيتامينات C وE، وبيتا كاروتين، والليكوبين، والفلافونويد، والأحماض العضوية، والفينوليك، والكلوروفيل!

أحد الاستخدامات الشائعة لجلود الطماطم هو تجفيفها وتحويلها إلى رقائق أو مسحوق/تابل لإضافتها إلى الوصفات لاحقًا - كرشها على الفشار مثلاً.

ماسك للشعر

صحيح أن قشور الأفوكادو ليست بتلك القشور اللذيذة، وهي ليست ألذ جزء في الفاكهة، لكنها تحتوي الكثير من مضادات الأكسدة.

من الطرق التي يمكنك من خلالها استعمال قشر الأفوكادو هو فركه على الشعر لتقويته وتزويده بالمغذيات التي يحتوي عليها الأفوكادو طبيعياً، اتركه على الشعر أثناء الاستحمام الدافئ قبل الشطف.

ماسك للوجه

في حين أن بعض الناس يُصرون على تقشير الخيار قبل تناول الطعام، فإن هذا يجرد مرة أخرى طعامه المغذي.

الحفاظ على تلك القشور دون رميها طريقة رائعة لإعطاء البشرة دفعة قوية من الترطيب، لتحضيره قومي بهرس قشور الخيار في الخلاط وخلطها مع الزبادي والعسل للحصول على قناع مرطب ومنعش.

قد يبدو رمي قشور الخضر والفواكه بعد أخذ فكرة عن هذه الاستخدامات المبهرة خطأً وحرماناً للنفس من مجموعة من الميزات والاستعمالات المفيدة والصحية.