آخر تحديث: 18/10/2020

استخدامات مادة الفورمالين وخصائصها الكيميائية

استخدامات مادة الفورمالين وخصائصها الكيميائية
تعد مادة الفورمالين المشتقة من الفورمالدهايد formalin من المركبات الكيميائية البسيطة والمصنوعة من الكربون والأكسجين والهيدروجين، وجميع الكائنات الحية مثل النباتات والبكتيريا والحيوانات.
تُنتج مادة الفورمالين بشكل طبيعي، حيث أن الفورمالدهايد كجزءٍ من استقلاب الخلايا، ويتم تصنيع الفورمالين صناعيًا بتركيزات مختلفة تبعًا للهدف من استخدامه بإذابة الفورمالدهايد في الماء.

استخدامات مادة الفورمالين

منذ قديم الزمن تم إدخال الفورمالين في الكثير الصناعات، كما أنه يعد من المواد الآمنة نسبيا اذا تم تحرص على شروط السلامة العامة وتم استخدامه ضمن تراكيز محددة، أبرز استخدامات الفورمالين:

  • يستخدم الفورمالين في تثبيت الانسجة، الفورمالين يعد على قائمة المواد التي  تستخدم في تثبيت وحفظ الانسجة وفي تثبيت الكائنات المواد ترشيحها وحفظ أعضاءها
  • وكذلك في التحنيط، كما يستخدم في مختبرات العينات المرضية والأنسجة فهوا يحمي العينات النسيجية في التعفن والتحلل.
  • التعقيم وقتل البكتيريا، ولذلك دخل في صناعة مواد التعقيم مثل معجون الأسنان والصابون والشامبو بتراكيز منخفضة، وذلك لقدرته على تثبيط نمو البكتيريا والفطريات كما أنه يعد مادة حافظة
  • يستخدم في تطهير مسار السائل في آلات غسيل الكلى، فبتراكيز معينة يتم تمريره في مسار السائل في آلة غسيل الكلى وبعدها يتم تمرير ماء نقي، فهذا يعمل على تنظيفها وإزالة أي عوائق وبقايا من الخلايا.
  • الفورمالين واستخداماته في الأدوية واللقاحات الطبية، فقد دخل في صناعة بعض الأدوية مثل لقاحات الأنفلونزا، ولكن يتم وضعه في تلك المستحضرات والعلاجات الطبية بنسب معينة.

خصائص مادة الفورمالين

  • يعد الشكل الأساسي للفورمالدهايد الغاز ولكنه يذوب في الماء ليشكل بذلك الفورمالين.
  • الفورمالدهايد غاز عديم اللون ذو رائحة نفاذة وسريع الإشتعال.
  • يعد الفورمالين من المركبات العضوية وهو يندرج تحت الألدهايد البسيطة
  • عند الظروف القياسية التي ذكرناها للفورمالين (تركيزه 37%، وتركيز 10% للميثانول)، فإن درجة غليان الفورمالين تكون 97.8° مئويةً، وكثافته 1.089 جرام لكل ميللي لتر عند درجة حرارة 18° مئويةً.
  • بالرغم من أهمية وجود الميثانول في المحلول ليحافظ على ثباته، إلا أنه يهدد حياة الكائنات البحرية.
  • يتأكد الفورمالين إلى حمض الفورميك (Formic Acid) ذي الصيغة CH2O2 في وجود الأكسجين من الهواء الجوي.5

السلامة عند استخدام الفورمالين

الفورمالدهايد المركب الأساسي للفورمالين هي مادة طبيعية ينتجها كل كائن حي، وهي موجودة بشكلٍ طبيعي في الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والقهوة وغيرها

كما يتم إنتاجها بتركيز معينة داخل جسم الإنسان أثناء عمليات الأيض.

لذلك ولضمان السلامة العامة يجب ألا يتم التعرض له بكميات وتراكيز عالية نسبيًا لتجنب الآثار الجانبية له، فقد يؤدي التعرض المباشر لها إلى تهيج الجهاز التنفسي والعينين كما تعد إحدى أسباب الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي.

أضرار الفورمالين

هل يؤثر استنشاق الفورمالين على صحة الإنسان؟

يعد غاز الفورمالديهايد في محلول الفورمالين من الغازات شديدة السمية، والتي تسبب العديد من الأضرار بمجرد استنشاقها أو لمسها أو حتى التعامل معها لفترة طويلة من الزمن

وقام العلماء بإجراء العديد من التجارب على مجموعة من الشباب الأصحاء، حيث قاموا بتعريضهم لمادة الفورمالين لمدة أربعة أيام بمعدل خمس ساعات يوميًا.

واستطاع العلماء ملاحظة تغيرات طفيفة على النشاط البدني للشباب، بالإضافة إلى حساسية بسيطة في الأنف لدى البعض منهم

وبعد ذلك توسع العلماء في دراسة أضرار وآثار الفورمالين والفورمالديهايد على الإنسان، وخصوصًا على البشرة والعيون والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وهذا ما ستتطرق إليه الفقرات الآتية

واستطاع العلماء ملاحظة تغيرات طفيفة على النشاط البدني للشباب، بالإضافة إلى حساسية بسيطة في الأنف لدى البعض منهم

وبعد ذلك توسع العلماء في دراسة أضرار وآثار الفورمالين والفورمالديهايد على الإنسان، وخصوصًا على البشرة والعيون والجهاز التنفسي والجهاز العصبي

ما هي أضرار الفورمالين على البشرة؟

أثبتت العديد من الدراسات التي أجراها العلماء أن التعرض المباشر للفورمالين يؤدي إلى حساسية والتهاب جلدي واضح.

حيث تسبب الفورمالين لعدد من الممرضات بأكزيما جلدية في أصابعهن نتيجة لمسهن لموازين حرارة تم تعقيمها باستخدامالفورمالين.

كما يمكن أن يتسبب الفورمالين في حساسية أو تهيج للجلد حتى وإن كان مخففًا، ومع ذلك استطاع الخبراء استخلاص كميات بسيطة جدًا منه وتخفيفها بقدر الإمكان ليصبح تركيزها أقل من الحد الأدنى المسبب للتحسس.

ومن ثم تم وضعها في العديد من المنتجات التي يستهلكها البشر يوميًا مثل شامبو الشعر أو نسيج الملابس، ولم تسجل أي حالات تحسس عند استخدام هذه المنتجات، وذلك وفقًا لدراسة تم إجراؤها في عام 1977م

ما هي أضرار الفورمالين على العيون؟

أثبتت الدراسات والملاحظات التي أجراها الخبراء أن التعرض المستمر للفورمالديهايد يمكن أن يتسبب في تهيج العينين، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب أنسجة العين والشعور بالحرقة المستمرة فيها والاحمرار.

بالإضافة إلى تحفيز الغدد الدمعية على إفراز الدموع بكثافة، وتعد العلاقة بين تركيز الفورمالديهايد وبين نسبة التحسس منه علاقة طردية، حيث كلما زاد تركيز الفورمالديهايد زاد التهيج لدى المعرضين له، وخصوصًا العاملين في المصانع المختلفة.

ولذلك يعد الفورمالين من العوامل المسببة للتلوث الكيميائي، ويتم البحث عن طرق جديدة للتقليل من استخدامه بقدر الإمكان

ما هي أضرار استنشاق الفورمالين على الجهاز العصبي؟

يمكن أن يتسبب الاستنشاق المستمر للفورمالديهايد في الفورمالين بالعديد من المشاكل في الجهاز العصبي مثل الصداع، الإرهاق، وضعف القدرة على التركيز.

وذلك وفقًا لما تعرض له العديد من العاملين في المصانع التي تستخدم الفورمالين حول العالم، كما لاحظ العاملون إصابتهم بالخمول والعديد من اضطرابات النوم والأرق، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوران وانعدام التوازن.

كما أظهرت بعض الدراسات في عام 1972 والتابعة للاتحاد السوفييتي وجود تغير في تخطيط الدماغ لخمسة عاملين نتيجة تعرضهم لغاز الفورمالديهايد بتركيز 0.044 جزء في المليون، ولكن لم يظهر تخطيط الدماغ أي تغيير حين تعرضوا لتركيز 0.03.

ماهي أضرار أسواق الفورمالين على الجهاز التنفسي؟

لاحظ الخبراء أن العاملين في مصانع الألبسة ومصانع النايلون يعانون بشكل مستمر من الالتهابات في الحنجرة والتهيج في الأنف والعين، وتسبب لهم ذلك ببحة في الصوت.

بالإضافة إلى ذلك عانى العمال من العطش الشديد المستمر وجفاف الحلق مع الشعور المستمر بالصداع، كما لاحظ الخبراء إصابة أغلبهم في اضطرابات النوم نتيجة لهذه المشكلات الصحية.

في عام 1966م قامت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا بفحص تركيز الفورمالديهايد في هواء أحد مصانع الأقمشة، وكان تركيز الفورمالديهايد يتراوح ما بين 0.9 إلى 2.7 جزء في المليون، مما تسبب بالتهابات تنفسية في الجهاز التنفسي العلوي تحديدًا.

ما هي أضرار استنشاق الفورمالين على الجهاز العصبي؟

يمكن أن يتسبب الاستنشاق المستمر للفورمالديهايد في الفورمالين بالعديد من المشاكل في الجهاز العصبي مثل الصداع، الإرهاق، وضعف القدرة على التركيز.

وذلك وفقًا لما تعرض له العديد من العاملين في المصانع التي تستخدم الفورمالين حول العالم، كما لاحظ العاملون إصابتهم بالخمول والعديد من اضطرابات النوم والأرق، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوران وانعدام التوازن.

جب ارتداء القفازات لتجنب تعرض الجلد للفورمالين بشكلٍ مباشر فهذا يؤدي إلى تهيج والتهابه والطفح الجلدي، حيث تعتبر مادة الفورمالين من الماد الكيميائية القوية. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط