كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 09/09/2022

طريقة استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية 1444

هل تواجه صعوبات في تأمين أوراق الإقامة في السعودية؟ في السابق كان الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية يتطلب أوراق رسمية عبارة عن رخصة إقامة لها مدة صلاحية تنتهي كل فترة وعليك تجديدها، أما الآن هناك ما يدعى بهوية مقيم وهي النظام الجديد للإقامة في السعودية. لذا سوف نتعرف من خلال موقع مفاهيم على طريقة استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية بالتفصيل، فقط تابع معنا بتركيز.
طريقة استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية 1444

ما هي هوية مقيم؟

هوية مقيم هي عبارة عن هوية إلكترونية تضم معلوماتك الشخصية بما فيها ( الاسم بالكامل، وصورتك الشخصية، وتاريخ ميلادك، ومهنتك، وجنسيتك الأصلية، وتاريخ إصدار هذه الهوية، واسم كفيلك في العمل).

وتعتبر هذه الهوية بمثابة نظام الإقامة الحديث بدلًا من رخصة الإقامة السابقة، ويمكن تجديدها إلكترونيًا ودفع رسوم دون الحاجة إلى زيارة مكتب الجوازات في كل مرة لتجديدها، ودون تغيير في رسوم رخصة الإقامة التقليدية.

وهي هوية تحصل عليها لمرة واحدة دون الحاجة إلى تبديلها عندما تقوم بتجديدها، وهذه الهوية صالحة لمدة خمسة سنوات لكن عليك أن تقوم بتحديثها إلكترونيًا في كل سنة.

أهمية الحصول على هوية مقيم

نظام هوية مقيم الحديث هو نظام رائع له العديد من المميزات، ومن أهمها:

  • هذه الهوية تسمح له بالدخول والخروج إلى المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية.
  • خفف الحصول على هوية مقيم الإلكترونية من الازدحامات الحاصلة في مكاتب الجوازات، وكذلك خفف من التعب الجسدي والنفسي الذي تعانيه أثناء جمع أوراق رخصة الإقامة التقليدية.
  • لا حاجة لزيارة مكتب الجوازات عند تجديدها فقط قم تجديدها إلكترونيًا في كل سنة.
  • لا داع لتبديل الهوية، فهي صالحة لمدة خمسة سنوات قبل أن تنشئ هوية مقيم جديدة.
  • تمكنك هذه الهوية من أن تستأجر العقارية السكنية في المملكة وتسكن فيها، وكذلك تمكنك من امتلاك سياراتك الخاصة بالمواطنين السعوديين.
  • تسمح لك هذه الهوية بممارسة الأعمال التجارية أو العمل في شركات خاصة والانتفاع منها، كذلك تمكنك من الانتفاع من العقارات.

شروط إصدار هوية مقيم بالسعودية

للحصول على هوية مقيم هناك عدة شروط يجب أن تحققها لتتم الموافقة على حصولك على هذه الهوية، ومن أهمها:

  • أن تكون سليمًا من الناحية الصحية وخال من الأمراض السارية.
  • أن تكون سليمًا من الناحية القانونية دون أي سوابق أو قوانين صدرت بحقك.
  • أن يكون لديك جواز سفر صالح للاستخدام في دولتك وبقية الدول.
  • أن تكون مستوفيًا للشروط المالية المطلوبة منك.
  • ألا يقل عمرك عن 21 عامًا.

إصدار هوية مقيم بالسعودية

إذا كنت محققًا للشروط السابقة، وترغب في الحصول على هوية مقيم إلكترونيًا، اتبع الخطوات التالية:

إصدار هوية مقيم بالسعودية

  • عندها ستظهر لك صفحة مليئة بالشروط والقوانين للحصول على هوية مقيم، وعليك قراءتها وفهم محتواها والموافقة عليه لتتمكن من بدء التسجيل.

إصدار هوية مقيم بالسعودية

  • بعد موافقتك على الشروط ستنتقل إلى صفحة التسجيل، هنا ستطلب معلوماتك وبياناتك لتقوم بإدخالها ومنها بياناتك الشخصية كاسمك واسم والدك وجدك وكنيتك ومكان إقامتك ومواليدك ورقم جواز سفرك وصورة شخصية لك بالإضافة إلى بريدك الإلكتروني.
  • ثم عليك أن تدخل اسم المستخدم وكلمة المرور وأن تضغط على "تسجيل" بعد ملء البيانات كاملة وعندها سيتم إرسال الطلب إلكترونيا للمعنيين وسوف يرسلون لك الجواب بالموافقة أو الرفض بعد دراسة طلبك للحصول على هوية مقيم.

إصدار هوية مقيم بالسعودية

غرامات تأخير تجديد الإقامة وهوية مقيم

على كل مقيم في المملكة العربية السعودية أن يبدأ بتجديد هوية مقيم الخاصة به بعد انتهاء فترة الخمس سنوات، وعليه أن يبدأ بالإجراءات خلال فترة ال ٣ أشهر الأخيرة من فترة صلاحية الهوية، وقد يعطى مهلة ٣ أيام بعدها كحد أقصى.

لكن في حال التأخر عن هذه المدة كلها ستفرض عليه غرامة ٥٠٠ ريال سعودي إن كان قد تأخر لمرة واحدة، أو ١٠٠٠ ريال سعودي إن تأخر للمرة الثانية ولكن عليه أن يحذر، ففي المرة الرابعة لتأخيره يكون في خطر ترحيل خارج المملكة العربية السعودية نهائيًا، لذلك ننصحك بعدم التأخير في تنفيذ الإجراءات والقوانين في الوقت المناسب.

شروط تجديد هوية مقيم

لتجديد هوية مقيم شروط خاصة عليها أن تتوافر لديك قبل الموافقة على تجديد إقامتك، وهي:

  1. دفع رسوم تجديد الإقامة والغرامات المالية المفروضة عليك في حال تأخرك بتجديد هويتك.
  2. أن تكون موجود على الأراضي السعودية، حيث أنه لا يمكنك تجديد هوية مقيم إن كنت مسافر خارج السعودية.
  3. لا يوجد أي مخالفات مرورية أو تجارية بحقك في الفترة الماضية.
  4. أن يكون جواز سفرك موجود أو قابل للاستخدام الحالي غير منتهي الصلاحية.
  5. وجود بصمة وصورة شخصية لك في مكتب الجوازات تثبت هويتك وعدم تزويرها.
  6. أن يكون لدي تأمين صحي ساري المفعول عند تجديد هوية مقيم الخاصة بك.

استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية عبر وزارة الموارد البشرية

يمكنك استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية برقم الإقامة، وهي خدمة توفرها الوزارة مجانا لكل المغتربين مع هوية مقيم، لكي تعلم تاريخ انتهاء صلاحية إقامتك ومتى يجب أن تجددها حتى لا تفرض عليك غرامات أو يتم ترحيلك خارج المملكة، ويمكنك الاستعلام عن هوية المقيم وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • سيظهر لك أسفل الشاشة خيار(بوابة الخدمات الإلكترونية) اختر منها (بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل) ثم ندخل إلى (بوابة الأفراد) وهنا قم بإدخال بيانات حسابك إن كان لديك حساب أو أدخِل اسم مستخدم جديد في حال عدم وجود حساب لك على الموقع.

الاستعلام عن هوية مقيم عبر وزارة الموارد البشرية

  • بعدها سيطلب منك إدخال رقم الهوية وتاريخ ميلادك ورمز التحقق، أدخل هذه البيانات في خاناتها ثم اضغط على التالي.
  • عنها ستظهر لك صفحة لإنشاء (استمارة التسجيل) الخاصة بك التي تحتوي على بياناتك وتاريخ انتهاء الإقامة الخاصة بك.

الاستعلام عن هوية مقيم عبر وزارة الموارد البشرية

الاستعلام عن هوية مقيم عبر وزارة الموارد البشرية

استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية عن طريق أبشر

هناك طريقة أخرى استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية لتعلم تاريخ انتهاء إقامتك في المملكة، وهي عن طريق موقع أبشر باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع أبشر.
  2. ادخل إلى خيار (أبشر الأفراد) وقم بتسجيل الدخول.
  3. بعد إدخال بيانات حسابك سيتم إرسال رسالة نصية إلى جوالك فيها رمز التحقق الذي عليك إدخاله، قم بإدخال رمز التحقق في خانته المناسبة.
  4. بعدها أذهب إلى خيار (الخدمات الإلكترونية ) ومنها (خدمات المكفولين) ثم اختر (استعلامات) عندها ستظهر لديك خيارات اختر منها خيار( استعلام عن صلاحية الإقامة).
  5. هنا عليك أن دخل رقم الإقامة الخاص بك، ثم أدخل الرمز المرئي ثم اضغط على خيار( عرض) وعندها سيظهر لديك انتهاء تاريخ الإقامة بالتاريخ الهجري.

الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية بالاسم

هناك طريقة أخرى للاستعلام عن انتهاء صلاحية إقامتك عن طريق منصة بوابة مقيم باتباع الخطوات التالية:

الاستعلام عن هوية مقيم بالاسم

  • قم بإدخال اسمك وكلمة المرور الخاصة بك.
  • اضغط على خيار "دخول" ثم على خيار "قائمة البحث".
  • اضغط على خيار"البحث عن مقيم بواسطة الاسم" ثم أدخل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك واملأ خانات جنسيتك وجنسك ثم اضغط على خيار "أيقونة البحث" عنها ستظهر لك معلومات هوية مقيم الخاصة بك وتاريخ انتهاء صلاحيتها.

تاريخ انتهاء الإقامة وهوية مقيم

كانت الإقامة في المملكة العربية السعودية سابقا تستوجب منك الحصول على رخصة إقامة وبعد انتهاء صلاحية رخصة الإقامة المقررة لك، يتم حصولك على هوية مقيم من أجل ضمان الحكومة السعودية أن تربط معلوماتك بطريقة إلكترونية.

ومدة هذه الإقامة هي خمسة سنوات لكنه غير مكتوب على رخصة الإقامة التي حصلت عليها، لذلك عليك دائما استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية، بعد حصولك على هوية مقيم عليك أن تقوم بتجديدها كل سنة، ويمكنك فعل ذلك إلكترونيًا وبعد انتهاء الخمس سنوات تحصل على هوية مقيم جديدة.

المديرية العامة للجوازات وهوية مقيم

الإدارة العامة للجوازات هي مديرية سعودية تعنى بتنظيم إقامة الوافدين وملاحقة صلاحية إقامتهم وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها بشروط معينة، فعلى سبيل المثال تسمح مديرية الجوازات السعودية بتجديد هوية "العامل المنزلي" المقيم إذا كان العامل متبقي بعد انتهاء هوية المقيم. وبالنسبة للعمل التجاري يمكن تجديده قبل 6 أشهر من انتهاء صلاحيته بالطبع مع وجود تصريح عمل وتأمين صحي وجواز سفر ساري المفعول في وقت التجديد.

وبالطبع تفرض المديرية العامة غرامات في حالة التأخير لأكثر من 3 أيام بعد انتهاء هوية المقيم، وهذه الغرامات هي 500 ريال للتأخير في التجديد لأول مرة، و1000 ريال عند التأخر للمرة الثانية، ومن ثم يجوز فرض غرامات الترحيل خارج المملكة العربية السعودية في حال تأخر التجديد للمرة الثالثة أو أكثر.

أسئلة يطرحها الآخرون

هل الحصول على هوية مقيم ضروري للإقامة في السعودية؟

نعم، الحصول على هوية مقيم أمر ضروري جدًا فبدون حصولك على هوية مقيم سيتم ترحيلك قانونيًا خارج المملكة العربية السعودية، وهي شرط أساسي للسماح لك بالدخول والخروج من المملكة بطريقة قانونية شرعية.

ما عقوبة عدم حصولك على هوية مقيم؟

ستفقد عملك ويتم ترحيلك خارج المملكة العربية السعودية.

ما أسعار هوية مقيم؟

قامت الحكومة السعودية ومديرية الجوازات السعودية بتحديد سعر الإقامة الجديدة في السعودية بمبلغ ٦٥٠ ريال سعودي للعمالة التجارية، و٦٠٠ ريال سعودي للعمالة المنزلية، وحددت رسوم الإقامة لمرافقي العامل الذين لم يتجاوزوا ١٨ سنة ب٥٠٠ ريال سعودي، أما تجديد هوية مقيم فيتطلب رسوما حوالي ٢٠٠ ريال سعودي.

هل وجود كفيل يسقط الحصول على هوية مقيم ؟

على العكس، فأنت بحاجة إلى كفيل للحصول على هوية مقيم، وبدون كفيل يكفلك ويدفع رسوم محددة كل سنة لا يمكنك الحصول على هوية مقيم.

هل خدمة هوية مقيم مجانية أو مدفوعة؟

نعم هي خدمة مجانية، حيث يتم تجديد إقامة العمال المرسلين إلى المملكة العربية السعودية مجانًا، ويتم توفيرها من قبل وزارة الداخلية للوافدين المقيمين في المملكة.

من يمكنه الحصول على هوية مقيم؟

أبناء السعوديات الذين لا يملكون الجنسية السعودية، وكذلك العمال الوافدين إلى المملكة العربية السعودية للعمل بأعمال تجارية أو زراعية أو منزلية أو قطاعات خاصة، ومرافقي العمال المغتربين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وأي شخص يريد الدخول والخروج من المملكة السعودية وإليها يحتاج إلى هوية مقيم لكي تكون تحركاته شرعية وقانونية.

وهكذا تعرفنا على كيفية استعلام عن صلاحية هوية مقيم بالسعودية، وقد تكون إجراءات المملكة العربية السعودية متشددة قليلا في نظام الإقامة وصارمة في تحقيق الأمن لدولتها وقوانينها لكنها في المقابل تتبع أساليب ميسرة تسهل على الوافدين الحصول على هوية مقيم وتجديدها، ما عليك سوى الالتزام بقوانين وشروط الدولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع