كتابة : Sara
آخر تحديث: 19/02/2024

أجمل أسماء الورود بالعربية ومعانيها بالصور

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون اسماء الزهور بالعربي ولا معانيها حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الأسماء التي ترمز إلى الورود والأزهار. وسنعرض في هذا المقال اسماء الزهور بالعربي بالإضافة إلى معانيها فتابع عزيزي القارئ لتتعرف الكثير حول هذا الموضوع في موقعكم مفاهيم.
أجمل أسماء الورود بالعربية ومعانيها بالصور

الورود والأزهار

يعد الورد أحد أنواع النباتات العطرية الجميلة التي تتميز برائحتها الجميلة بالإضافة إلى شكلها الرائع الذي ترتاح العين إلى رؤيته، فالورد من أجمل أنواع الزهور الطبيعية على مستوى العالم والذي ينمو بشكل دائم على أشجار متوسطة الحجم، ومن أهم سماته وخصائصه ما يلي:

  • يعرف الورد بتعدد ألوانه حيث يوجد منه الورد الأبيض والورد الأحمر والورد الأصفر واللون البنفسجي إلى غير ذلك من الألوان التي يتواجد بها في الطبيعة، ويعد الورد من النباتات التي تزدهر في منتصف في فصل الصيف حيث يتم زراعته في حدائق ومزارع خاصة لزراعته.
  • ومن الجدير بالذكر أن فصيلة الجاليكس تعد من أقدم أنواع الورود التي تمت زراعتها؛ إذ تعود أول مرة تمت زراعة هذا النوع من الورود إلى القرن السادس عشر الميلادي كما أشار بعض الخبراء أن الفصائل الأخرى من الورود التي انتشرت عبر العالم قد ظهرت من خلال فصيلة الجاليكس.
  • أما عن الورود الهجينة تزرع من خلال الربط بين نوعين مختلفين من الورود، وهي من أكثر أنواع الورود المزروعة في الحدائق، ومن أشهر أنواع هذه الورود ورد الشاي الذي يتم من خلاله إنتاج نوعين من الورود أحدهما دائم الأزهار طوال أيام السنة والنوع الآخر هو متقلب الأزهار حيث اعتمد في تهجينه علي بدور ورد النرجس.

أسماء الزهور بالعربي وبالصور

يتواجد في اللغة العربية الكثير من الأسماء التي تشير مباشرة إلى اسم الورود والزهور كما يتواجد أيضا أسماء تحمل معانيها أسماء هذه الورود، وهذه الأسماء قد يكون الشخص على علم ومعرفة بمعانيها حيث تكون مألوفة على سمعه وقد لا يعرف عنها أو معانيها شيئاً على الإطلاق وسوف نعرض في السطور الآتية أشهر أسماء الزهور بالعربي:

أسماء الزهور بالعربي أسماء الزهور بالإنجليزي الوصف صورة الزهرة
الأرجوان
purple flower

نوع من أنواع الورود يتميز بلونه شديد الحمرة مما يعطيه منظراً جميلاً، وينتمي هذا النوع من الورود إلى شجرة القرنية. زهرة الأرجوان
أزهار(أزاهير) Azahir هذا الاسم هو جمع كلمة زهرة التي تشير إلى بداية ظهور الزهر على الأشجار. Azahir
بيلسان Elderberry flower يعد هذا النوع نوع من الأشجار التي تنتمي إلى فصيلة البخوريات، ومن مميزاته أنه تتصف أوراقه بشكل نتقابل ع بعضها البعض كما أن ثماره عنابية اللون وزهره يتميز بلونه الأبيض الصغير الذي يبدو على شكل العناقيد ويستخدم هذا النوع من الورود في استخراج العطر من أزهارها. Elderberry flower
جلنار Gulnar flower يطلق هذا الاسم على زهر الرمان. Gulnar flower
خزامى tulip flower هذا النوع من أنواع الورود التي يتميز برائحته الطيبة كما ينتمي هذا النوع الي فصيلة الورد الشفوية. خزامي
رندا أو رندة Randa flower هو نبات يتميز بطيب عطره ورائحته الجميلة، ويشير هذا الاسم إلى الواحدة من الرند. زهرة راندا
ريحانة Rihanna flower هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الشفوية ومن مميزات هذا النوع أنه يملك رائحة عطرة ويتم زراعته في السهول. زهرة ريحانه
زينب

Carpobrotus

هذا النوع من الورود يتميز برائحته الطيبة وجمال منظره. زهرة زينب
الفتنة Plumeria rubra هو عبارة عن نوع من أنواع الورود العطرية، يتميز بأزهاره ذات اللون الأصفر. زهرة الفتنة
نرجس Narcissus flower هو نوع من أنواع الورود التي تنتمي إلى الفصيلة النرجسية، وتنتشر زراعة هذا النوع في كثير من الحدائق العامة نظرا لجمال منظره بالإضافة إلى طيب رائحته كما تتميز أزهاره باللون الأبيض الرائع. Narcissus flower
ياسمين Jasmin flower هو نوع من أنواع الورود التي تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية، وينتشر هذا النوع بلونين الأبيض والأصفر الرائع ويتم زراعة هذا النوع من الورود لجمال منظره بالإضافة إلى استخدام أزهاره في استخراج العطور ذات الرائحة الطيبة. Jasmin flower

أسماء زهور ونباتات لا يعرفها الكثير من الناس

هناك العديد من اسماء الزهور بالعربي والتي لا يعرفها الكثير من الناس، ومن أهمها ما يلي:

  • كليمانس: نوع من الورود عبارة عن زهرة في الجنة.
  • نيلوفر: هذا الاسم من الورود يرجع إلى وردة موجودة في نهر النيل.
  • هدينام: يطلق هذا الاسم على وردة في اللغة التركية.
  • ليمانه: هذا النوع من الزهور عبارة عن نوع من أنواع العود.
  • سيسيل: هذا الاسم يشير إلى اسم الزهرة.
  • فريهان: هذا الاسم يعني ملكة الزهور في اللغة التركية.
  • كربل: نبات يتميز بلونه الأحمر المشرق والجميل.
  • لوريت: هو نوع من أنواع الزهور الفرنسية.
  • باسنت: هو عبارة عن زهرة تنمو في النيل، تتميز برائحتها الطيبة.

أسماء أغلى أنواع الورود

تعد الزهور من الأشياء الجميلة التي يفضلها كثير من الناس، إذ يشعر الفرد بالسعادة عند اقتنائها وذلك لأنه يستمتع بجمال منظرها بالإضافة إلى ألوانها البديعة وعطورها التي تفوح منها، لذلك تعد هذه الأزهار من الأشياء التي تعرف بأسعارها المرتفعة رغم سرعة تلفها حيث لا تدوم لفترة طويلة، كما توجد بعض الأزهار التي اشتهرت بثمنها المبالغ فيه حتى أصبح على عامة الناس الحصول عليها واقتنائها.

ومن أهم اسماء الزهور بالعربي الأغلى ما يلي:

زهرة الكادبول:

زهرة الكادبول

  • نوع من الزهور التي تتميز بارتفاع ثمنها، إذ تتميز هذه الزهرة برائحتها العطرة التي تعمل على تهدئة الأعصاب عند شمها باستنشاق رحيقها.
  • ورغم هذه المميزات لم يستطيع أحد شرائها أو حصادها من قبل؛ هذه الزهرة لسوء الحظ تزدهر مرة واحدة فقط كل عام أثناء الليل ثم تموت هذه الزهرة قبل الفجر مما جعل من الصعب الحصول عليها.

زهرة جوليت:

زهرة جوليت

  • يرجع إنشاء هذه الزهرة إلى ديفيد أوستن الذي بذل مجهوداً كبيراً وعملاً مستمراً قد ظل إلى أكثر من خمسة عشر عاماً.
  • تتميز هذه الزهرة بروعة منظرها، فلا يستطيع أحد أن يعطي وصفاً يوفي حق هذه الزهرة من روعتها، وقد قام أوستن بعرضها في معرض تشيلسي للزهور الذي تم إنشاؤه عام 2006، وقد حازت هذه الزهرة على إعجاب العالم من جمالها وأناقتها وقد تم تحديد سعرها في ذلك الوقت بمبلغ قد قدر 15.8 مليون دولار.

زهرة أوركيد شنجن نونجوك:

زهرة أوركيد شنجن نونجوك:

  • هذا النوع من الزهور يعد من الزهور النادرة التي تتميز بجمالها الفريد من نوعه وقد استغرقت هذه الزهرة حوالي ثمانية أعوام لصناعتها من قبل المعمل الذي كان يتبع لشركة شنجن نونجوك، والتي كانت تختص بأبحاث الزراعة وبعد صناعتها تم عمل مزاد علني لهذه الزهرة حتى وصل سعرها إلى 20000 دولار.

زهرة أوركيد كينابالو الذهبية:

زهرة أوركيد كينابالو الذهبية

  • تعد هذه الزهرة من الأزهار الغريبة في طريقة نموها حيث تنمو هذه الزهرة في شهري أبريل ومايو فقط من كل عام ما ن هذه الزهرة تحتاج إلى عدة سنوات لكي يتم نضجها بالكامل، لذلك قدر سعر الزهرة الواحدة منها النوع بمبلغ 6000 دولار ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى أنها تنمو في حديقة كينابالو بماليزيا.

زهرة الزعفران:

زهرة الزعفران

  • يعد اسم الزعفران من اسماء الزهور بالعربي الذي يوجد في معاجم اللغة العربية، إذ يعد أحد أنواع التوابل، ورغم اعتبارها نوع من أنواع التوابل إلا أنها تباع كزهرة من أغلى أنواع الزهور التي تنشر حول العالم، ويرجع ذلك إلى أن الفرد يحتاج لحوالي 80000 زهرة من الزعفران لكي يحصل على 500 جرام فقط من الزعفران مما يجعلها تتميز بارتفاع ثمنها الذي وصل إلى 15000 دولار.
في نهاية هذا المقال، نرجو أن نكون قد وضحنا اسماء الزهور بالعربي بالإضافة إلى توضيح معانيها وذكر أسماء الأزهار النادرة التي لا يعرف الكثير من الناس عنها شيئًا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع