آخر تحديث: 03/05/2021

اعراض الحمل على حسب كل حالة

اعراض الحمل على حسب كل حالة

الحمل والإنجاب هو حلم كل فتاة، وتعتبر فترة الحمل من أصعب المراحل التي يمكن أن تمر بها المرأة خاصة إذا كان الحمل الأول، فقد يظهر عليها بعض التغيرات الجسدية والنفسية التي تصاحب الحمل، وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة والتي تعرف من خلالها بأنها حامل، ولعل أبرزها عدم نزول دم الحيض لكن هذا ليس كافيا فقد تلجأ إلى إجراء تحيلي دم لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا وبعدها قد تذهب إلى الطبيب لكي تتابع معه ويكتب لها الفيتامينات والتحاليل اللازمة لحالتها، وتكون اعراض الحمل على حسب كل حالة، وتختلف من واحدة لأخرى.

اعراض الحمل الطبيعية

تأخر الدورة الشهرية وهي أهم العلامات التي تنذر بوجود حمل ونزول قطرات دم فاتحة نتيجة عملية الإخصاب وغالبا ما يكون قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.

من أبرز اعراض الحمل والتي تظهر في الأسابيع الأولى تغير الحالة النفسية للمرأة فقد تبدو أكثر عصبية ولديها رغبة في الجلوس بمفردها وعدم استقبال أحد والميل إلى الحزن والاكتئاب.

الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والدوران نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون وانخفاض ضغط الدم أو نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل وتكون من ضمن اعراض الحمل.

التوجه إلى الحمام بكثرة والرغبة في التبول بصورة دائمة وهذا الأمر يعد من أبرز اعراض الحمل التي ترهق المرأة الحامل.

ظهور مجموعة من الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض ويأتي ذلك نتيجة سمك جدار المهبل.

الشعور بالآم في منطقة البطن بسبب تثبيت البويضة لبطانة الرحم وفي بعض الأحيان قد يحدث نزول لقطرات من الدم البسيطة.

تغير لون المنطقة حول حلمة الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل في هذه الفترة كما تشعر الحامل بثقل وانتفاخ في الثدي استعدادا لنزول الحليب الذي يتغذى عليه الرضيع.

قد تشعر المرأة بارتفاع درجة حرارتها عن الطبيعي لأن جسم الحامل يكون أكثر سخونة فلا تشعر بالبرد إذا كانت في فصل الشتاء وفي فصل الصيف تعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

حدوث انتفاخ في منطقة أسفل البطن بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل.

النفور من رائحة بعض الأطعمة ولاسيما المشوية منها وعدم الرغبة في تناولها، كما تكثر رغبة الحامل في تناول الأطعمة الحريفة ذات المذاق الحادق على الرغم من أنها تعتبر من الممنوعات بالنسبة لها.

الشعور بالغثيان المستمر وحدوث القئ في بعض الأحيان خاصة أثناء فترة النهار لأن هرمونات المرأة الحامل تزيد من هذا الشعور لدى المرأة.

اعراض الحمل الشائعة

تختلف اعراض الحمل على حسب كل حالة وبشكل عام هناك مجموعة من الأعراض التي تصيب المرأة باختلاف درجاتها بين كل سيدة والأخرى.

ينتاب بعض السيدات حالة من الحزن والاكتئاب والبكاء في كثير من الأحيان.

الشعور بحكة وهيجان في الجسم وهذه الحالة تشعر المرأة بالأرق وعدم قدرتها في الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

وعادة ما تشعر المرأة تعب في منطقة الظهر نتيجة ارتخاء في أربطة الرحم وهو ما يجعلها تشعر بعدم الراحة أثناء فترة النوم ولا تستطيع النوم على ظهرها.

صعوبة إجراء عملية التبرز والشعور بإمساك وذلك نتيجة بطء حركة الجهاز الهضمي نتيجة ضغط الرحم على منطقة المستقيم.

الشعور بآلام تشبه الدورة الشهرية ولكن بدون نزول دم.

زيادة الإفرازات المهبلية وهو من اعراض الحمل الطبيعية.

وقد تصاب المرأة الحامل في بعض الأحيان بتورم في منطقة القدمين نتيجة ضغط الرحم على الأوردة.

اعراض الحمل الخطيرة

الشعور بوجع دائم وغير محتمل في منطقة البطن.

حدوث نزيف مهبلي وكمية كبيرة من الدم.

حرقان في البول بشكل مستمر.

صداع شديد ومستمر وزغللة في العين.

حدوث تورمات في جميع أجزاء الجسم.

نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية.

ارتفاع شديد في درجة الحرارة وحدوث قئ بشكل مستمر.

وعند ظهور هذه الاعراض لابد من الذهاب إلى الطبيب بشكل سريع لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك الاعراض الغير طبيعية لذلك يمكن القول بأن اعراض الحمل تكون حسب كل حالة ولا يمكن أن نحكم أن المرأة حامل من خلال ظهور مجموعة من الأعراض لكن لابد من إجراء تحاليل وفحوصات للتأكد من وجود حمل حقيقي.