آخر تحديث: 23/11/2021

نبذة عن افضل كتاب للقدرات وطرق تنميتها

نبذة عن افضل كتاب للقدرات وطرق تنميتها
يتساءل الكثير من الطلاب الدارسين عن افضل كتاب للقدرات، وذلك من أجل الاستعانة به لاكتساب العديد من المهارات والقدرات المتنوعة، وذلك من أجل تمكنهم من اجتياز اختبار القدرات.
وسوف نقدم لك عزيزي القارئ افضل كتاب للقدرات، وذلك من أجل الاستفادة به في تعلم ما هي القدرات المطلوبة في كافة المستويات العلمية وخاصة أن تشترط اجتياز اختبار القبول للالتحاق بالجامعات؟

لمحة سريعة عن اختبار القدرات

اختبار القدرات هو عبارة عن اختبار يتم إجراؤه من قبل كليات الجامعات السعودية يتقدم إليه جميع لطلاب والطالبات السعوديين والطلاب الوافدين من المرحلة الثانوية، وذلك بجانب الاختبار التحصيلي للطلاب واختبار القبول للطالبات وهذا الاختبار يتضمن خمسة اختبارات منها اختباران يتم اجتيازهما بشكل ورقي والثلاثة الآخرون يتم اجتيازهم بشكل محوسب.

ويعد اختبار القدرات هو أحد الاختبارات المقدمة من المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة العربية السعودية ويتم خضوع الطلاب لهذا الاختبار من اجل قياس قدرات الطلاب في الرياضيات واللغة العربية ويعد هذا الاختبار من الاختبارات الإجبارية التي يتم الخضوع له من اجل القبول في الجامعات وفي الكليات ومن الجدير بالذكر أن كل كلية تشترط درجة معينة من أجل التحاق الطلاب بها.

أقسام اختبار القدرات

يستكمل اختبار القدرات على عدة أقسام، وهي كالآتي:

  • القسم الكمي: يشتمل هذا القسم من الاختبار على الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات وقد تم وضع هذه الأسئلة وفقا لتخصص الطلاب في الثانوية العامة علمي أو أدبي.

تركز أسئلة هذا القسم علي معرفة قدرات الطالب في القياس والاستنتاج وحل المسائل الرياضية، ويتضمن هذا القسم من الاختبار 52 سؤالا موضوعيا للتخصصات العلمية وتنقسم هذه الأسئلة فيما بينها إلى 40% للقدرات الحسابية و24% سؤالا للقدرات الهندسية و23% سؤال للقدرات الجبرية و13%سؤالا للقدرات التحليلية والقدرة الإحصائية، أما اختبار التخصصات النظرية فإنه يشتمل على 30 سؤال تتعلق بالحساب والهندسة والتحليل.

  • القسم اللغوي: ويشتمل هذا القسم من اختبار القدرات على الأسئلة التالية والتي منها:
    • الأسئلة الخاصة باستيعاب المقروء والقدرة على فهم نصوص القراءة وتحليلها وذلك من خلال تقديم الطالب الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال مضمون النصوص المعروضة.
    • إكمال الجمل حيث يجب أن يكمل الطالب المتقدم لاجتياز الاختبار الجمل الناقصة من خلال فهم صيغ النصوص القصيرة، وذلك من خلال استنباط الإجابة من خلال معرفة ما تحتاجه الجملة من كلمات لإتمام معناها.
    • التناظر اللفظي: وهذا الاختبار مدى قدرة الطالب من إدراك العلاقة بين زوج الكلمات تكون في بداية السؤال ثم قيامه بقياس هذه الكلمات على نظائر لها معطاة لهم في الاختبار.
    • الخطأ القياسي: وهذا القسم يقوم فيه الطالب بتمييز الخطأ الوارد في الجملة والذي يعد شاذا عن القاعدة، وقد تم إضافة هذا القسم في عام 2013 على انه بديلا لاختبار معاني المفردات.
    • المفردة الشاذة: ويقوم ها الاختبار على مبدأ قيام الطالب باختيار الكلمة الشاذة والمختلفة من أربع كلمات وهذا القسم تم إضافته حديثا في الاختبار الورقي.
    • يشتمل هذا القسم على 68 سؤالا للتخصصات العلمية و91 سؤالا للتخصصات النظرية.

درجات الاختبار

عموما لا يوجد في اختبار القدرات نجاح أو رسوب ولكن يحصل الطالب بعد أداء هذا الاختبار على درجة معينة، حيث يمكن أن تصل هذه الدرجة إلى 100 وهي أقصى درجة يمكن الحصول عليها، وتعد لهذه الدرجة التي حصل عليها الطالب لها قيمتها في الجهة التي سوف يتقدم إليها ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم مقارنة درجة اختبار القدرات الدرجة التي حصل عليها في الثانوية العامة

افضل كتاب للقدرات

هناك العديد من الكتب التي يتم تصنيفها من ضمن أفضل كتاب للقدرات حيث أن الكثير من المؤلفين قد نجحوا في تأليف عدد كبير من الكتب الخاصة بالقدرات حيث شملت هذه الكتب كافة القدرات التي يمكن أن يكون الطالب محتاجاً إليها عند الالتحاق بكلية معينة، وخاصة أن هناك العديد من الجامعات قد وضعت قواعد محددة للالتحاق بها من ضمنها اجتياز اختبار القدرات وسوف نعرض لك عزيزي القارئ باقة متنوعة من أفضل الكتب التي يمكنك من خلالها الاستعانة بها في تنمية وتطوير قدراتك.

ومن أفضل كتب القدرات ما يلي:

  • كتاب القدرة المعرفية العامة: هذا الكتاب من تأليف الكاتبة أمل عائض يحيى القحطاني، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب المؤلفة في تنمية القدرات، وذلك لأنه يشتمل على العديد من الفصول التي تناولت الشرح الوافي لكيفية أداء اختبار القدرات العامة.

تناولت الكاتبة في هذا الكتاب تعريف الاختبار، بالإضافة إلى تناول المهارات التي تتعلق بالقدرة اللفظية والقدرات الكمية وكذلك القدرات الاستدلالية.

وتناولت بالشرح تعريف القدرات المكانية والمهارات المتعلقة بها هذا، بالإضافة إلى ذكر العديد من الأسئلة التي شملت هذه المهارات حيث تجاوز عدد هذه الأسئلة فوق الثلاث مائة سؤلا مع تقديم الحلول الممكنة لهذه الأسئلة، وذلك من اجل مساعدة هؤلاء الطلبة على اجتياز اختبار القدرات وتمكينهم من الالتحاق بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها.

  • كتاب القدرات للزهراني: يصنف كتاب القدرات للزهراني ضمن مجموعة افضل كتاب للقدرات، وذلك لأنه يتضمن جميع المهارات التي تتعلق باختبار الاجتياز للطلاب.

وقد قام الزهراني بتأليف هذا الكتاب بشكل مميز من اجل أن يناسب كافة المستويات الطلابية التي تتعلق بالقدرات الرياضية العامة وذلك من خلال عرض الكاتب العديد من الأمثلة، بالإضافة أيلي ذكر عدد من التدريبات والاستراتيجيات التي تنمي لدى الطلاب القدرات الرياضية.

كما استعرض الكاتب في كتابه المميز كتاب القدرات للزهراني نماذج متعددة من الاختبارات التجريبية مع تقديم الحلول النموذجية لها من خلال عرض إرشادات مفاتيح الأجوبة على هذه النماذج الذي كان يتضمن كل نموذج على 60 سؤالا.

  • كتاب المعاصر 6 بلس: يعد كتاب المعاصر 6 بلس من مؤلفات الكاتب عماد الجزيري وقد تم تصنيف هذا الكتاب ضمن أفضل كتب القدرات، وذلك لأنه قد تم تصمميه بشكل مميز ورائع حيث تضمن هذا الكتاب بداخله الكثير من المعلومات الزاخرة عن تنمية القدرات الكمية والقدرات الورقية والقدرات المحسوبة الشاملة، كما أن الكاتب قد ألحق بهذا الكتاب جزءا جمع فيه تجميعات اختبارات القدرات سواء كانت مقدمة بشكل ورقي ومحوسب لعدد من السنوات السابقة.  
في نهاية هذا المقال، نود أن تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على افضل كتاب للقدرات، وذلك للاستفادة منها في تنمية وتطوير القدرات اللازمة لاجتياز اختبار الالتحاق بالجامعات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ