كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 05/08/2022

أبرز الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب

أبرز الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب
الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب؛ يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرامدواعي استعمال دواء سيتالوبرام وأهم الإرشادات لتناوله وسيرترالين الأشخاص في التغلب على الاكتئاب. في الوقت نفسه، يمكن أن يكون لها ردود فعل سلبية عند مزجها مع أدوية أخرى. عندما يصف لك طبيبك حبوبًا مضادة للاكتئاب، يجب أن يعطيك فكرة عن الأدوية التي لا تختلط بمضادات الاكتئاب؛ ومع ذلك، يترك بعض الأطباء هذا البحث للمريض، ولكن تكمن المشكلة في أن العديد من الأشخاص لا يقومون بالفعل بالبحث اللازم. لهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل في موقع مفاهيم؛ للتعرف على الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب.

نبذة عن مضادات الاكتئاب

  • مضادات الاكتئاب هي أدوية موصوفة لعلاج الاكتئاب. إن مصطلح الاكتئاب هو أكثر من مجرد الإحساس بقليل من الحزن لعدة أيام. إنه مرض طبي خطير وشائع جدًا يؤثر على المزاج والصحة العقلية العامة، ويمكن أن يجعلك تشعر بالتعب، أو اليأس، أو القلق، أو الخوف.
  • لكن مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب، حيث يعتقد الباحثون أنها قد تساعد في تحسين طريقة استخدام العقل لبعض المواد الكيميائية التي تتحكم في الحالة المزاجية أو التوتر. إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب ، فهناك مواد معينة تحتاج إلى تجنبها، ولكن قد لا يكون الكثيرون على علم بها.

ما هي الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب؟

إليك معظم الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب:

الكوكايين

  • تستخدم مضادات الاكتئاب في الأساس لتصحيح الاختلالات الكيميائية داخل الدماغ، حيث تنتج أجسامنا مواد كيميائية يتم إرسالها إلى أدمغتنا لمساعدتنا على الشعور بالسعادة. تشمل هذه المواد الكيميائية السيروتونين والدوبامين.
  • عندما يتلقى الدماغ الكثير أو القليل جدًا من هذه المواد الكيميائية، يمكن أن يحدث الاكتئاب؛ ومن هنا، تعمل الحبوب المضادة للاكتئاب على التأكد من أن لدينا الكمية المناسبة من السيروتونين والدوبامين في دماغنا في جميع الأوقات.
  • من ناحية أخرى، يرسل الكوكايين كمية كبيرة من السيروتونين إلى أدمغتنا دفعة واحدة، وهذا يجعلهم يشعرون بالبهجة لبضع دقائق. يعتبر خلط الكوكايين بمضادات الاكتئاب أمرًا محفوفًا بالمخاطر؛ لأنه قد يسبب متلازمة السيروتونين.

الكحول

  • الكحول من بين قائمة الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب، لهذا ينصح الأطباء المرضى بشدة بعدم شرب الكحول أثناء تناول مضادات الاكتئاب. من المرجح أن يجد الشخص الذي يشرب بانتظام أثناء وصفه لدواء للاكتئاب أن الدواء لا يحسن مزاجه أو حالته العقلية، ومن الأفضل الامتناع عن شرب الخمر. بالإضافة إلى ذلك، يكون شرب الكحول أثناء تناول مضادات الاكتئاب أمرًا خطيرًا.

حاصرات بيتا

  • ميتوبرولول، بروبرانولول، وكارفيديلول هي أدوية حاصرات بيتا تُستخدم لخفض ضغط الدم المرتفع إلى مستويات أكثر أمانًا. التفاعلات الدوائية غير شائعة نسبيًا مع هذه الأدوية؛ ومع ذلك، فإن تناولها مع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، مثل فلوكستينsalipax دواء مضاد للاكتئاب: دواعي الاستعمال والآثار الجانبية، وباروكستين، ودولوكستين، قد يثبط عملية التمثيل الغذائي.

مضادات التخثر

  • يعد الوارفارين أحد أكثر الأدوية المضادة للتخثر شيوعًا عن طريق الفم، التي تستخدم لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق منع تجلط الدم، ويتم استخدامه بشكل أساسي من قبل المسنين المصابين بالرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب السريعة التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مسارات السيروتونين، مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، قد تتداخل مع استقلاب الوارفارين ومضادات التخثر الأخرى. يمكن أن يعزز هذا التداخل التأثيرات المضادة للتخثر لهذه الأدوية، مما قد يساهم في زيادة النزيف.
  • يمكن إدارة المخاطر إذا تمت مراقبة الجرعة عن كثب أو إذا تجنب الأفراد فلوفوكسامين وفلوكستينsalipax دواء مضاد للاكتئاب: دواعي الاستعمال والآثار الجانبية، وهما من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مع أكثر التفاعلات التي تم الإبلاغ عنها.

أدوية تؤثر على هرمون السيروتونين

عوامل هرمون السيروتونين هي الأدوية التي تؤثر على مسارات السيروتونين في الجهاز العصبي المركزي، مثل:

  • فئة أدوية الصداع النصفي تريبتان.
  • بعض المواد الأفيونية.

أنواع عديدة من مضادات الاكتئاب

  • قد تحدث حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين عند استخدام اثنين من عوامل هرمون السيروتونين في نفس الوقت، لا سيما تلك التي تعمل على السيروتونين عبر آليات مختلفة.
  • معظم الحالات خفيفة وقد لا يتم اكتشافها، وقد تصبح الحالات النادرة شديدة بما يكفي لتتطلب عناية طبية فورية، مثل استخدام المهدئات ومضادات الاختلاج.

مضادات الاكتئاب المتعددة

  • من غير المحتمل أن تؤدي الجرعات المفردة من أي مضاد اكتئاب واحد إلى مستويات سامة من السيروتونين. لكن يجب على الأفراد الذين يستخدمون مزيجًا أن يكونوا على دراية بإمكانية الإصابة بمتلازمة السيروتونين.
  • التفاعل الدوائي المضاد للاكتئاب الذي من المرجح أن يؤدي إلى دخول المستشفى يأتي من استخدام مثبطات الأوكسيداز الأحادي الأمين، فقد تؤدي أيضًا إلى حدوث تأثيرات كبيرة عند استخدامها مع مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين.
الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب؛ قد تظهر العديد من الأدوية آثارًا ضائرة غير شائعة عند استخدامها مع مضادات الاكتئاب. من غير المحتمل أن يواجه الأفراد هذه المشكلات، ولكن يجب عليهم تناول جميع الأدوية على النحو الموصوف، واستشارة مقدم الرعاية الصحية الأولية إذا نشأ قلق بسبب الأعراض السلبية وغير المتوقعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع