كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 05/08/2022

دليلك إلى أهم الأدوية التي تغير لون البراز الطبيعي

دليلك إلى أهم الأدوية التي تغير لون البراز الطبيعي
الأدوية التي تغير لون البراز؛ قد يأتي البراز في مجموعة من الألوان، وتعد جميع درجات اللون البني وحتى الأخضر طبيعية. السببان الرئيسيان لتغير لون البراز هما نظام الأكل والظروف التي تغير طريقة انتقال الوجبات السريعة خلال الأمعاء. تعد السرعة التي ينتقل بها الطعام عبر الأمعاء مهمة؛ لأن المادة التي تختلط بالطعام، التي تسمى الصفراء، ليس لديها الوقت الكافي للتحلل إذا كان الطعام يتحرك بسرعة كبيرة عبر الأمعاء. يمكنك متابعة هذه المقالة في مفاهيم؛ للتعرف على الأدوية التي تغير لون البراز وكيفية حدوث ذلك.

ما هو لون البراز الطبيعي؟

  • لون البراز هو الأكثر شيوعًا باللون البني. عندما يتغير لون البراز، غالبًا ما يشعر الشخص أو الوالد أو مقدم الرعاية بالقلق. إن وجود البيليروبين في الصفراء (ناتج تكسر الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء التي يتم تدميرها عادة بعد عدة أسابيع) مسؤول بشكل عام عن لون البراز، حيث يمكن أن يغير تركيز البيليروبين من لون البراز من الأصفر الفاتح إلى الأسود تقريبًا.
  • يمكن أن تؤدي التغييرات في التركيب الكيميائي للبيليروبين إلى تحول البراز إلى اللون الأخضر أو الأصفر. قد يحدث البراز الأصفر أيضًا إذا كان البراز مخففًا أو حدث انخفاض في كمية البيليروبين التي ينتجها الكبد. 

أسباب تغير لون البراز

في معظم الحالات، لا تعد تغيرات لون البراز من أعراض المرض، وقد تكون التغييرات في لون البراز بسبب:

  • قد يتسبب الإسهال في ظهور براز أصفر مائل إلى الأخضر.
  • بعض الأطعمة (البنجر، الجلو، عرق السوس، الخضار الورقية).
  • عدد قليل من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة.
  • أمراض تصيب الكبد والبنكرياس والأمعاء.
  • نزيف من الأمعاء.

تشخيص سبب تغير لون البراز

  • في معظم الحالات، لا يمكن إجراء التشخيص، إن وجد، من خلال لون البراز وحده. يحتاج المريض والطبيب إلى النظر في الأعراض الأخرى والتاريخ الطبي والتغيرات الدوائية والغذاء؛ للمساعدة في معرفة سبب تغير لون البراز. سيكون الفحص البدني عامل مهمًا للمساعدة في معرفة أهمية لون البراز.
  • يمكن عمل فحص البراز للبحث عن الدم أو الدهون أو العدوى. قد تكون فحوصات الدم هامة حسب الحالة السريرية. اعتمادًا على التغير في اللون، قد يكون من الضروري تقييم البنكرياس أو الكبد أو الجهاز الهضمي.

ما هي الأدوية التي تغير لون البراز؟

  • الأدوية التي تغير لون البراز الأكثر شيوعًا هي الأدوية التي تحول لون البراز إلى اللون الأسود وتشمل الحديد والبزموت (الموجود في ببتو بزمول وكاوبكتات). ومع ذلك، فقد عُرف عن نسبة كبيرة من الأدوية الأخرى بالتغيرات في لون البراز إلى اللون الأسود أو ألوان أخرى.
  • من الناحية العملية، تكمن أهمية هذه الحقيقة في أن أي أدوية أو مكملات غذائية جديدة يحتوي ببتو بزمول على المادة الفعالة البزموت سبساليسيلات. البزموت هو نوع من المعادن. إنه آمن للاستخدام بجرعات مصغرة، وقد استخدم في علاج الإسهال والأمراض الأخرى لقرون عديدة.

يستهدف البزموت سبساليسيلات الجهاز الهضمي ويعمل على علاج الأعراض الآتية:

  • إسهال.
  • حرقة من المعدة.
  • معدة مضطربة.
  • غثيان.
  • الغازات والانتفاخ.
  • البزموت سبساليسيلات هو ما يغير لون البراز إلى اللون الرمادي أو الأسود، ويحدث هذا عند تلامسه مع نسبة صغيرة من الكبريت التي من الممكن أن تكون موجودة في اللعاب أو داخل الجهاز الهضمي، وعندما يتقابلان، فإنهم يصنعون كبريتيد البزموت. إن لون كبريتيد البزموت أسود، وأثناء تحركه عبر الجهاز الهضمي، يختلط مع فضلات الطعام ويحولها إلى اللون الأسود أيضًا.
  • يمكن أن يكون لها تأثيرات مماثلة في الفم، مما يؤدي إلى تحويل لسانك مؤقتًا إلى اللون الأسود. يوجد ما يكفي من البزموت في جرعة واحدة من ببتو بزمول لتحدث هذه التأثيرات. لحسن الحظ، هذه الآثار الجانبية غير ضارة ومؤقتة.
  • بصرف النظر عن عدم تناول ببتو بزمول، لا توجد طريقة لمنع هذه الآثار الجانبية؛ ومع ذلك، بمجرد التوقف عن تناوله، يجب أن يعود البراز إلى لونه الطبيعي في غضون أيام قليلة.
  • تحتوي الكاوبكتات على نفس المادة الفعالة البزموت سبساليسيلات؛ وبالتالي، فإن لها نفس التأثير على لون البراز.

نوع الأطباء التي تعالج تغيرات لون البراز

في أغلب الأحيان، سيتصل الأشخاص بأخصائي الرعاية الصحية الأولية لطرح أسئلة حول لون البراز. على سبيل المثال:

  • بالنسبة للبراز الأحمر أو الأسود بسبب النزيف، قد تكون هناك حاجة إلى طبيب الجهاز الهضمي لإجراء التنظير؛ للبحث عن مصدر النزيف في المعدة أو الأمعاء.
  • أطباء الجهاز الهضمي هم المتخصصون الذين يساعدون في إدارة أمراض الأمعاء الأخرى، بما في ذلك مرض كرون، والتهاب البنكرياس، ومرض الاضطرابات الهضمية، التي يمكن أن تسبب تغيرات في اللون بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية.

متى يجب الاتصال بالطبيب بشأن تغير لون البراز؟

  • بصرف النظر عن البراز الأسود أو الأحمر أو الكستنائي الذي قد يعني احتمال حدوث نزيف، ويتطلب تقييمًا وعلاجًا عاجلين، فإن معظم تغيرات اللون ليست حالة طارئة. يتم تحديد الأهمية على أساس الأعراض الأخرى التي من الممكن أن تكون موجودة.
  • غالبًا ما تلاحظ النساء الحوامل تغييرات في نمط الأمعاء، فقد يتحول البراز إلى اللون الأسود بسبب مكملات الحديد والفيتامينات. يمكن للحديد أيضًا تلوين البراز إلى اللون الأخضر. عندما يتضخم الرحم ويزيد الضغط داخل الحوض، قد يحدث الإمساك ويمكن أن تتطور البواسير وتسبب الدم في البراز.
  • إذا لم تكن هناك مشكلة أساسية، فغالبًا ما تكون تغييرات لون البراز ناتجة عن تغييرات في النظام الغذائي وستحل في غضون يومين. إذا لم يكن الأمر كذلك واستمرت التغييرات، فمن المناسب الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك وطلب العناية الطبية. تكلم مع الدكتور إذا وجدت تغيرات في لون البراز وظهرت عليك أعراض مرتبطة، مثل القيء، أو الإسهال، أو آلام البطن، أو الحمى. 
هناك بعض الأدوية التي تغير لون البراز، وخصوصًا إلى اللون الأسود، يضطرب الناس عند ملاحظة ذلك، لهذا من الآمن التواصل مع الطبيب المختص وإخباره عن تاريخك الطبي؛ حتى يكتشف إذا كان السبب هو تناول الدواء أم غير ذلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ