كتابة : رحاب
آخر تحديث: 14/03/2022

أفضل طرق العناية لأصحاب البشرة الجافة الحساسة

تعتبر البشرة الجافة الحساسة من أكثر الأنواع التي تواجه العديد من المشكلات، ومن هذه المشكلات ظهور الاحمرار أو الشعور بالحكة والوخز وغيرها من المشكلات الأخرى.
سوف نوضح عزيزتي القارئة في هذا المقال على موقع مفاهيم عن مشاكل البشرة الجافة، حيث من المعروف أن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة جافة حساسة يعانون مشاكل كثيرة، فتابعوا معنا للاستفادة.
أفضل طرق العناية لأصحاب البشرة الجافة الحساسة

البشرة الجافة الحساسة

  • لاشك أن البشرة الجافة والحساسة تحتاج إلى عناية خاصة، بالإضافة إلى الترطيب بشكل دائم ومستمر، حيث تعتبر البشرة الجافة والحساسة هي أكثر الأنواع تعرضا للمشاكل في الأنسجة، مثل: الإصابة بحساسية الجلد أو حدوث تقشير الجلد.
  • بالإضافة إلى المعاناة من الشعور بالحكة، لذلك تحتاج هذه البشرة إلى طرق فعالة للوقاية من هذه المشاكل، بالإضافة أنه تحتاج أيضا إلى طرق علاجية مرطبة تعمل بأكثر فعالية، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن افضل الطرق للعناية بالبشرة الجافة والحساسة.

طرق العناية بالبشرة الجافة الحساسة

تعتبر البشرة الجافة هي البشرة التي تمتلك جلد جاف ونسبة منخفضة من الزيوت، بالإضافة أنه أكثر الأنواع تعرضا للإصابة بالحساسية، بالإضافة أنه تتميز بالمظهر الجاف، وذلك بسبب عدم قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، كما يشعر الشخص الذي يمتلك هذه البشرة بالضيق، وعدم الشعور بالراحة بعد غسل البشرة، وخصوصا إذا لم يتم وضع أي نوع من المرطب أو كريمات للجلد، ومن أحد علامات البشرة الجافة، ظهور التشققات، وهناك طرق عدة للعناية بالبشرة الجافة والحساسة أيضا وهي كالتالي:

  • المحافظة على الترطيب: حيث يمكنك أن تحافظي على رطوبة بشرتك الجافة، وذلك من خلال الحفاظ على الزيوت التي يفرزها الجسم لمنع حدوث الجفاف، وذاك من خلال الانتباه في كيفية الاستحمام، حيث يجب أن تتجنب الاستحمام بالماء الساخن أو بالصابون العادي الذي يمكنه أن يتسبب في إزالة الزيوت، بالإضافة إلى الاستحمام المتكرر ولفترة طويلة، ولكن يمكنك أن تستخدمي صابون خاص للبشرة الحساسة بدلاً من الصابون العادي، مع الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ لفترة لا تزيد عن 10 إلى 15 دقيقة مع الحرص أن يكون هذا الأمر مرة واحدة في اليوم.
  • تقشير البشرة بلطف: حيث يمكن للتقشير أن يزيل الجلد الميت من البشرة مع منع العدوى، بالإضافة أنه يساعد في امتصاص البشرة منتجات الترطيب بشكل أفضل، ولكن يجب أن تحرصي على اتباع نصائح التقشير بعناية تامة، مع الحرص على عدم استخدام أداة تقشير قاسية، مثل: الليفة أو حجر الخفان، ولكن يمكنه أن تستخدم بدلا من ذلك عجينه صودا الخبز أو قطعة قماش مناسبة لتقشير البشرة دون أن تسبب أي أضرار.
  • تجفيف البشرة بعناية: يجب أن تتخذ الحذر عن تجفيف البشرة، حيث قد يسبب الفرك القوي بالمنشفة تهيج البشرة، بالإضافة إلى إزالة الزيوت أو الرطوبة من البشرة، وبذلك الأمر يسبب جفاف البشرة، ولكن بدلا من ذلك الأمر يمكنك أن تستخدم منشفة أو فوطة ناعمة ونضيفة.

أساسيات العناية بالبشرة الجافة والحساسة

  • تطبيق مرطب: يجب أن تحرصي على وضع مرطب للبشرة وذلك بعد الاستحمام أو عند جعل البشرة مبللة، حيث يساعد مرطب البشرة على الحفاظ على رطوبتها، بالإضافة إلى إمكانية إعادة الزيوت التي فقدتها البشرة بعد الاستحمام، كما يمكنك أن تستخدم إحدى منتجات الترطيب ليلا، ثم تقوم بتغطية البشرة وذلك للحفاظ على المرطب، وبذلك يمكنه أن يساعد البشرة في امتصاصه، بالإضافة أنه يمنح البشرة وقتا طويلا.
  • حماية البشرة من العوامل الجوية: حيث قد يتسبب البرد في فصل الشتاء بامتصاص الهواء الرطوبة في بشرتك، وبذلك قد يسبب جفاف البشرة، حيث تعتبر البشرة الجافة هي الأكثر تعرضا للإضرار في فصل الشتاء، ولذلك يمكنك أن تلبس قبعة في فصل الشتاء لحماية بشرتك من البرد، كما يمكن أن تسبب لك أشعة الشمس تهيج البشرة، لذلك يجب أن تحرص على استخدام كريم واقي الشمس.
  • المحافظة على رطوبة المنزل: حيث يمكنك أن تستخدمي جهاز تطريب في الأماكن التي تتواجد بها، مثل: المنزل أو المكتب، وذلك للحفاظ على رطوبة بشرتك، كما يفضل تشغيل جهاز الترطيب خلال فترة النوم، حيث إنه يساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • شرب كمية مناسبة من الماء: يجب أن تحرصي على شرب كمية مناسبة من الماء التي يحتاج إليها جسمك، كما قد تختلف هذه الكمية من شخص لآخر للحفاظ على رطوبة البشرة، وقد تكون النسبة الموصيى بها ثماني أكواب، ويمكن أن تقل أو تزيد.
  • الحصول على عناصر غذائية مناسبة: حيث قد تحتاج البشرة الجافة إلى عناصر غذائية أكثر من الأنواع الأخرى، وذلك لكي تبدو بصحة جيدة، مثل احتياجها للعديد من أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ه‍، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، والتي توجد في الكثير من المصادر الغذائية ومنها، سمك السلمون، والسردين، بالإضافة إلى زيت الزيتون واللفت والجزر وغيرها.
  • التحدث مع طبيب متخصص: تعتبر البشرة الجافة مشكلة يجب عدم تجاهلها، وخصوصا إذا كانت البشرة شديدة الجفاف، حيث إنه يؤدي إلى حدوث تشققات سوى إن كانت كبيرة أو صغيرة، وبذلك يمكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة بالعدوى، كما ترتبط البشرة الجافة بالمشكلات الصحية، مثل: الإصابة بمرض السكر أو الإصابة بمرض الأكزيما، والصدفية وغيرها.

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة الحساسة

هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك استخدامها للعناية بالبشرة الجافة والحساسة وهي كالآتي:

وصفة الحليب:

  • قد يحتوي الحليب على العديد من الخصائص المفيدة للبشرة، والتي تعتبر مضادة للالتهاب، بالإضافة أنه يعمل على تهدئة البشرة.
  • كما يمكنه أن يساهم في تخليص البشرة الجافة من الشعور بالحكة، بالإضافة أنه يعمل على تقليل خلايا الجلد الميت من البشرة.
  • كما أنه يكون له القدرة على الاحتفاظ برطوبة البشرة، بالإضافة أنه يساعد على تفتيح البشرة، وذلك يرجع بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك الفعال وطريقة التحضير كالتالي.

المكونات:

  1. أربعة ملاعق من الحليب.
  2. القليل من قطرات ماء الورد.

طريقة التحضير:

  • يتم إضافة ماء الورد إلى الحليب ثم قومي بفركه في البشرة.
  • تركه على البشرة لمدة تقارب عشر دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.
  • القيام بتكرار هذه الوصفة مرتين يوميا.

وصفة الزبادي:

يعتبر الزبادي من إحدى مرطبات البشرة الممتازة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب أيضا، بالإضافة أنه له القدرة على تهدئة البشرة التي تسبب الحكة، كما أنه يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل على طرد الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الشعور بالحكة.

المكونات:

  1. نصف كوب من الزبادي
  2. 3 معالق من البابايا المهروسة.
  3. القليل من عصير الليمون.
  4. القليل من عسل النحل.

طريقة التحضير:

  • قم بخلط جميع المكونات مع بعضها وذلك للحصول على خليط.
  • وضع الخليط على البشرة لمدة تقارب عشر دقائق، ثم تقوم بغسلها بالماء البارد.
  • القيام بتكرار الوصفة مرة كل أسبوع.
وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على البشرة الجافة الحساسة، حيث تعتبر البشرة الحساسة من أكثر الأنواع تعرضا للمشكلات، حيث قد يعانون الأشخاص الذين يمتلكون البشرة الجافة والحساسة من الجفاف، بالإضافة إلى تهيج البشرة وغيرها من المشكلات الأخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ