كتابة : نجاة
آخر تحديث: 11/07/2019

التخلص من العناكب في المنزل

يمكن أن تكون العناكب مصدر إزعاج داخل وحول المنزل، صحيح أنها قد لا تتسبب في أضرار لممتلكاتك بقدر ما تسببها بعض الحشرات الأخرى، إلا أنها بالتأكيد قد تكون مزعجة وخطيرة، لذلك وجب التخلص من العناكب في المنزل لأن بعضها قد يكون سام، ويمكن للسعاتها أن تسبب ردود فعل شديدة، ردود الفعل هذه عادة ما تكون أشد عند فئة الأطفال أو كبار السن، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، فلا عجب أن الكثير من الناس يبحثون عن وسيلة لإبعاد العناكب عن منازلهم.
التخلص من العناكب في المنزل

نصائح لتفادي وجود العناكب في المنزل

هناك طريقة جيدة لمنع دخول العناكب إلى منزلك، وهي التأكد من عدم وجود بيئة حول منزلك تجذب العناكب.

غالبًا ما تصنع العناكب منازلها بالخارج في النباتات أو أكوام الأوراق أو الخشب أو الأماكن المظلمة مثل الإطارات القديمة أو الجرافات، إن وجود هذه الأشياء بجوار منزلك ترفع من احتمالية تواجد العناكب وتجولها حول منزلك، احرص على إنشاء مسافة ما بين هذه الأشياء ومنزلك، لمنع توفير بيئة تتكاثر فيها هذه الحشرات وتجد بعدها طريقًا إلى الداخل.

من المهم أيضًا تحديد نقاط الدخول المحتملة وطمسها لإبعاد العناكب، قد يتضمن ذلك إحكام سد الثقوب أو الشقوق والثغرات الصغيرة، والتأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام دون أي ثغرات، سيكون من المنطقي تنظيف واستخدام طارد العنكبوت قبل أن تغلق أي شقوق، للتأكد من خروج أي ضيف غير مرغوب فيه أولاً!

التأكد من نظافة المنزل طريقة جيدة لتقليل عدد الحشرات في منزلك، في حالة العناكب، لن يوفر المنزل النظيف أماكن أقل لتواجد العناكب فحسب، بل سيجعل من غير المحتمل أن تكون الحشرات الصغيرة التي تتغذى عليها العناكب موجودة، بمعنى عدم وجود مصدر أكل تنجذب له العناكب، ومع وجود عدد أقل من أماكن الاختباء وعدم توفر حشرات صغيرة لتتغذى عليها، سيكون من الصعب على العناكب البقاء.

تميل بعض العناكب إلى بناء شبكتها في زوايا مرتفعة في السقف، ألقِ نظرة في كل زوايا البيت، واحرص على امتصاص هذه الشبكات باستعمال مكنسة كهربائية أو على الأقل نفضها بمنفضة.

طرق التخلص من العناكب

يمكن لأي ربة بيت اعتماد مجموعة من الطرق السهلة للتخلص من العناكب المنزلية، والتي لن تحتاج فيها لمبيدات أو أي مكونات كيميائية، اكتشفيها أدناه:

إخلاء الغرف من الصناديق

على عكس البشر، تحب العناكب الذباب، وتشبه الصناديق ساحات الطعام أو القمامة للعناكب، والذباب بطبيعة الحال يحب أن يحوم حول القمامة، لذلك احرص على تحويل صناديقك إلى أماكن جديدة بعيدة عن منزلك قدر الإمكان، واحتفظ بها مغلقة في جميع الأوقات لضمان ابتعاد العناكب.

استخدام كستناء الحصان

هذه نصيحة رائعة لأولئك الذين يريدون معرفة كيفية التخلص من العناكب بشكل طبيعي، لا يوجد فهم كبير لسبب نجاح هذه الطريقة، ومع ذلك فقد قيل إن كستناء الحصان - المعروف أيضًا باسم conkers، يحتوي على مواد كيميائية معينة تجدها العناكب غير مستساغة، ضع كستناء الحصان في زوايا منزلك التي تعرف تواجد العناكب بها، قم بإحداث بعض الثقوب فيها إذا أردت إطلاق المزيد من المواد الكيميائية.

إيقاف الأنوار في الهواء الطلق

ليس سرا أن الضوء يجذب الحشرات، وما هو الشيء المفضل كغذاء لدى العنكبوت؟ أجل تفكيرك في محله، إنها الحشرات، جذب الحشرات إلى منزلك من خلال الأضواء يشبه إقامة مأدبة على شرف العناكب، لذلك احرص على إيقاف تشغيل هذه الأضواء.

تربية قط أليف

القطط وعدا عن كونها حيوانا أليفا صديقا للبشر، هو كذلك يمكن أن يفيد كصياد متمرس وسيتولى المراقبة والتخلص من العناكب التي لديها الجرأة للزحف على الأرض أو على الأثاث، هذه هي واحدة من أفضل الطرق لإبعاد العناكب بدون مواد كيميائية، إذا لم تكن لديك من قبل فكرة تربية حيوان اليف ها أنت الآن تحصل على سبب وجيه لذلك، فما الذي تنتظره؟

الأوكالبتوس

قد تعجبك رائحة الأوكالبتوس، لكن العناكب لا تحبها وهذا ما تحتاجه بالضبط، فكر في زراعة هذه الشجرة كزراعة منزلية أو بالخارج لثنيهم عن إقامة معسكر في منزلك أو حوله، هذه طريقة رائعة وطبيعية للتخلص من العناكب في المنزل.

القرفة

يمكن ردع هذه الحشرات من خلال استخدام أعواد القرفة، رائحتها القوية ليست مهمة فقط في الطبخات، بل هي كذلك مكون مهم صالح للاستخدام في العلاجات المنزلية، حيث تعتبر القرفة مثالية لإبعاد العناكب، وفي هذا الإطار ننصحك باقتناء شمعة معطرة بنكهة القرفة، عند احتراقها سوف تصل العناكب إشارة بالرحيل وإفراغ المكان.

قشور الحامض

طريقة أخرى رائعة للتخلص من العناكب بشكل طبيعي هي استخدام الحامض، العناكب تكره الحمضيات، لذلك فهي السلاح المثالي، افرك الحامض في جميع أنحاء رفوف النوافذ ورفوف الكتب وفي أي مكان قد يرغبون في التخفي فيه، هذه طريقة سهلة لتحريكها خارج منزلك!

إذا كنت تبحث أيضًا عن طريقة للتخلص من العناكب في الطابق السفلي أو المرآب، فقد يكون هذا حلاً سهلاً، افرك قشر الحامض حول الإطارات.

الخل

إن كنت تسعى للحصول على طارد عناكب طبيعي، أمسك بزجاجة رذاذ واخلط فيها الخل الأبيض والماء معًا، تجول في المنزل ورش المزيج الخاص بك في جميع الشقوق الصغيرة حول منزلك لردع العناكب - هذه الحيلة ستفيدك، ولا تقلق بشأن الرائحة التي ستختفي حالما تجف.

النعناع

إذا كنت قلقًا جدًا من رائحة الخل، جرب النعناع، املأ زجاجة رذاذ بالماء وأضف 20 قطرة من زيت النعناع الأساسي، توجه إلى الشقوق وزوايا منزلك ورش الخليط فيها للتخلص من العناكب دون قتلهم.

خيار آخر هو استخدام كيس شاي النعناع، بمجرد تخمير الشاي، اترك الكيس المضغوط في الغرفة المعرضة للعناكب لردعهم.

أدوات تنظيف

اعتماد روتين نظافة يومي هو السبيل لخلو المنزل من كل انواع الحشرات ومن بينها العناكب، وأفضل طريقة للتخلص من هذه الأخيرة في المنزل تنظيف كل زوايا المنزل، وإزالة الفوضى في منزلك بانتظام.

إنها ليست الطريقة الأسرع، لكن الحفاظ على منزلك نظيفًا بشكل منتظم يعني أن هذه الزواحف ذوي الأرجل الثمانية لن تحصل على فرصة اللجوء إلى منزلك.

تنظيف الحديقة

ماذا لو كنت تتساءل كيف تتخلص من العناكب بالخارج؟

لدينا الجواب!

قد تعتقد أن هناك القليل الذي يمكنك القيام به للحفاظ على الحديقة الخاصة بك خالية من العناكب، ولكن هذا خطأ، يمكن اعتماد مجموعة من الطرق السهلة لمنع العناكب من إنشاء شبكات وإقامة معسكر.

إذا كان لديك الكثير من أواني النباتات وأوراق الشجر حول منزلك والتي تعد المفضلة لدى العناكب لنسج شبكتها فيها، فقد حان الوقت لتنظيفها والتخلص من بعضها الغير الصالح للاستخدام، احرص كذلك على أن تبقى النباتات بعيدة عن محيط منزلك، لأن تواجد شجيرات كبيرة مقابل جدار المنزل ستشجعهم فقط على التوجه إلى الداخل.

سد الثقوب

ستتمكن العناكب من الدخول إلى منزلك من خلال الشقوق والفتحات حول النوافذ والأبواب، لذلك احرص على منعهم عن طريق سد الشقوق.

أوعية المشروبات القديمة

العناكب هي من أكبر المعجبين بالزجاجات القديمة، لذلك لا تبقها في المنزل ويفضل إعادة تدويرها في أسرع وقت ممكن قبل انتقال العناكب لها.

الحفاظ على أغذية الحيوانات الأليفة مغطاة

أغذية الحيوانات من المغريات الغذائية التي تتجذب لها العناكب، لذاك من المهم الحرص على إبقاء علب تلك الأغذية مقفلة.
أمسك ببعض الصناديق البلاستيكية وضعها على أغذية الحيوانات الأليفة لمنعها من جذب الذباب وغيرها من الحشرات، والتي بدورها ستغري العناكب في منزلك.

الخزامى

قد تكون رائحة الخزامى رائعة ومعطرة ويحبذ الكثيرين تعطير المنزل بها، لكن العناكب لا توافق على هذا الرأي، فهذه الرائحة ترغم العناكب على الرحيل.
املأ زجاجة رذاذ ممتلئة تقريبًا بالماء الدافئ، ثم أضف 7 قطرات من زيوت اللافندر الأساسية مع ملعقة كبيرة من سائل الغسيل، حركها جيدا ليختلط المزيج، ثم قم برشه في ملاجئ العناكب (النوافذ والأبواب وقاعدة الجدران عادة ما تكون مكان جيد للبدء).

تنظيف الحمامات بشكل يومي

غالبًا ما يتم العثور على العناكب في المطابخ والحمامات لأن فرائسها موجودة في هذه المواقع التي تجد فيها الطعام والماء.
العناكب شائعة أيضًا في الطوابق السفلية والمرائب والخزانات نظرًا لأن هذه المناطق نادرًا ما تتعرض للإزعاج أو التنظيف، وأيضا شائع تواجدها حول النوافذ والأبواب، خاصة بالقرب من الأضواء الداخلية أو الخارجية التي تجذب الحشرات.

من خلال تطبيق هذه النصائح والطرق سنضمن لك القدرة على التخلص من العناكب بصفة نهائية من منزلك وحتى من الفضاء الخارجي المحيط بالمنزل.
مع هذه الإجراءات ستتمكن من التخلص من الحشرات الأخرى المزعجة وبالتالي ستضمن نظافة وترتيب منزلك بشكل دائم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ