كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 13/09/2023

كيفية التخلص من يرقات الذباب والقضاء عليهم نهائيًا؟

تمر يرقات الذباب عند نموها ب 3 مراحل أساسية، وكل مرة تستغرق 3 أيام، وذلك عندما تكون درجة الحرارة 26 درجة مئوية، أما في حين درجات الحرارة الباردة قد تستغرق ما يقارب نحو 8 أيام، يجب العلم أن الذباب ينقل حوالي 100 مرض للإنسان مثل: الكوليرا والسل ويتم نقله عن طريق وقوفه على الطعام؛ لأنه يحمل تلك الأمراض في فمه وقدمه، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق التخلص من يرقات الذباب، وذلك ما سوف نتحدث عنه من خلال مفاهيم.
كيفية التخلص من يرقات الذباب والقضاء عليهم نهائيًا؟

مراحل نمو يرقات الذباب

تمر اليرقة عند نموها بثلاث مراحل مختلفة، وكل مرحلة تستغرق حوالي 3 أيام وهم:

المرحلة الأولى:

عندما تقوم الذبابة بوضع بيضها، وتتركها حتى تفقس تستغرق تلك العملية من 8 وحتى 20 ساعة، ويطلق عليها في تلك المرحلة اليرقة أو النغفة، كما أنها تتميز بأنها تنمو بشكل سريع، ويتضاعف حجمها في خلال 48 ساعة، ثم تمر بعملية الانسلاخ، وتلك العملية تتم في اللافقاريات، وفيها تقوم اليرقة بالتخلص من الهيكل الخارجي ليظهر هيكل جديد أكبر حجمًا وأكثر تطورًا.

المرحلة الثانية:

تشبه اليرقة في تلك المرحلة الديدان، وتتميز بلونها الأبيض، ولا يظهر عليها السمات الشكلية الخاصة بالذبابة، ويكون الهدف الوحيد في تلك المرحلة هو تناول الكثير من الطعام، وذلك من أجل اكتساب طاقة، وتعمل على تخزينها لاستخدامها في مراحل نموها الأخرى، تستمر تلك المرحلة لمدة 5 أيام، ثم تبدأ اليرقة بالبحث عن أماكن جافة ومظلمة لتبدأ في المرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة:

  • تستغرق تلك المرحلة فترة تتراوح من 4 حتى 6 أيام، وفيها يتم تكوين القشرة الخارجية، والتي يكون لونها أبيض قاتماً، ويبدأ بظهور الأجزاء الخاصة بالذبابة أسفلها لتصبح ذبابة كاملة بالغة، وبعد مرور قليل من الساعات تكون أنثى الذبابة قادرة على التكاثر، وأنثى الذباب تضع ما يقارب نحو 1000 بيضة خلال دورة حياتها الكاملة.

كيف تتغذى يرقات الذباب؟

  • تتغذى اليرقات على بقايا الطعام واللحوم القديمة، بالإضافة إلى طعام الحيوانات الأليفة وجثث الحيوانات المتعفنة، وتعمل على وضع بيضها في أماكن تواجد الطعام؛ لأنها تحتاج إلى الطعام بشكل مستمر.

طرق التخلص من يرقات الذباب

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على التخلص من يرقات الذباب ومنها:

1. التخلص من يرقات الذباب كيماويًا

هناك أكثر من طريق تعمل في التخلص من يرقات الذباب مثل:

  • استخدام منتج يحتوي على مادة البيرميثرين: وهي من المواد الكيمياوية الموجودة في مبيدات الحشرات، وتوجد على شكل شامبو وسائل، كما يمكن استخدام الشامبو المخصص للكلاب الذي يحتوي على تلك المادة عن طريق وضعه في ماء مغلي، وتوضع في أماكن تواجد اليرقات، ويجب توخي الحذر وعدم تلامس تلك المادة للعين والفم، كما أنها تعمل على قتل القطط والسمك، على الرغم من أنها آمنة على الكلاب.
  • استخدام المبيض المنزلي: وذلك عن طريق تخفيفه بكمية متعادلة من الماء ووضعه في أماكن تواجد اليرقات، وفي حين تواجدها في سلة القمامة يجب وضع ذلك المحلول وغلق السلة ليعمل بخار المبيض على قتل اليرقات.
  • استخدام المبيدات الحشرية مثل: ريد والذي يعمل على قتل اليرقات، ولكن بعد مرور نصف ساعة فهو بطيء المفعول بالنسبة لمادة البيرميثرين.
  • استخدام منظف الفرامل أو منظف الهواء المكربن: فهم لديهم مفعول فعال في قتل اليرقات، ويتم استخدامه عن طريق وضع كوب من أي من المنظفين مع 7.5 لتر من الماء، ويوضع في أماكن تواجد اليرقات، وبعد مرور 60 دقيقة يقتل جميع اليرقات، ولكن يجب توخي الحذر من منظف الهواء المكربن؛ لأنه سام لذلك يجب عدم ملامسته للجلد أو استنشاق البخار الخاص به، بالإضافة إلى عدم إضافة أي من المنظفات أو المبيدات مع منظف الهواء المكربن.

2. كيفية التخلص من يرقات الذباب بالوسائل المنزلية؟

هناك الكثير من الوسائل المنزلية المختلفة التي تعمل على التخلص من يرقات الذباب ومنها:

  • استخدام الماء المغلي، وذلك عن طريق رش الماء المغلي في أماكن تواجد اليرقات، ويجب التأكد من إزالة الطعام التي تتغذى عليها يرقات والتخلص منه.
  • استخدام تراب المشطورات وهو ناتج عن صخرة رسوبية وله دور فعال في التخلص من اليرقات، ويتم عن طريق رشه في أماكن تواجدها، وذلك عن طريق التصاقه بالهيكل الخارجي لليرقة، ويعمل على جفافها ببطء حتى تموت.
  • استخدام الملح، فهو يساعد على قتل اليرقات، بالإضافة إلى الجير الغني بالكالسيوم.
  • الماء والخل: عند التنظيف بالماء والخل أو رشها في أماكن تواجد اليرقات لهم دور فعال في القضاء عليها.
  • الليمون والقرنفل: وتتم تلك الطريقة عن طريق قطع الليمونة إلى نصفين ووضع أعواد القرنفل بها ووضعها في أماكن تواجد اليرقات، فإن رائحتهم النفاذة تساعد في طرد اليرقات.
  • البخور لديه دور فعال في طرد اليرقات من المنزل، ويتم استخدامه عن طريق وضعه في أماكن تواجدها.
  • المشروبات الكحولية، ويتم ذلك عن طريق وضعها في أماكن تواجدها فهي تساعد على التخلص من يرقات الذباب.

طرق الوقاية من يرقات الذباب

يمكن تجنب إصابة المنزل أو الحديقة من يرقات الذباب من خلال اتباع إرشادات الوقاية الآتية:

  1. البحث عن سبب تواجد اليرقات: يجب العلم أنها تأتي على الأطعمة المتعفنة واللحوم الفاسدة لذلك يجب التخلص منها باستمرار، وعند وضعها في سلة القمامة يجب تغليفها جيدًا، ويمكن أيضًا وضعه في الفريزر واستخراجها عند موعد التخلص من القمامة.
  2. النفتالين: يحتوي النفتالين على مواد كيماوية تساعد على التخلص من اليرقات لذلك في حين وضع كرات النفتالين في الأماكن التي تتردد عليها اليرقة أو سلة القمامة باستمرار سوف يساعد على طرد تلك اليرقات.
  3. الزيوت العطرية: هناك العديد من الزيوت العطرية التي لها دور فعال في القضاء على اليرقات، ومن أهم تلك الزيوت: زيت النعناع، زيت الأوكالبتوس، ويتم استخدامها عن طريق تخفيف الزيوت مع الماء وتنظيف الأماكن التي يوجد بها اليرقات، ويمكن أيضا وضع الزيت خاماً بدون تخفيف.
  4. ورق الغار: يعمل ورق الغار على طرد كل من الذباب ويرقاته، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه في إناء به ماء، ثم وضعه على النار حتى يغلي، وبعدما يتم غليانه يترك حتى يبرد ويتم رشه في أماكن تواجد اليرقات.
  5. تنظيف سلة القمامة: يجب الحرص على تنظيف سلة القمامة والتخلص من القمامة الموجودة بها بشكل مستمر، وذلك لأنه عندما يتم ترك القمامة لفترات طويلة تكون بيئة مناسبة لتزاوج الذباب وإنتاج اليرقات الخاصة به، بالإضافة إلى الحرص على جعل السلة مجففة بشكل مستمر والتأكد من عدم تسرب الماء الموجود بها.

فوائد يرقات الذباب في علاج الجروح

على الرغم من أنها تتغذى على بقايا الحيوانات الميتة والأطعمة المتعفنة، وتنقل العديد من الأمراض، إلا أن لها مفعولاً فعالاً فيما يلي:

  • علاج التئام الجروح المتقرحة، وذلك ما ذكره الدكتور الألماني فيم فلايشمان بعدما قام بدراسة استغرقت 3 أعوام، وأثبت أنها تعمل على التئام الجروح، وذلك عن طريق وضعها حية في أماكن الجروح وتثبيتها بشريط لاصق وتغطيتها عن طريق الشاش الطبي.
  • التئام العظام، وذكر أيضًا الدكتور مارتين أوستر أنها لها دور فعال في علاج الجروح التي تأخر علاجها الناتجة عن الحوادث وعلاج التهابات العظام المزمنة.
  • علاج مرض السكري وتقرحات الفراش، وذلك لأن اليرقة تعمل على إفراز سائل يوجد بداخلها على الجروح؛ مما يؤدي إلى إذابة الأنسجة المتقرحة والميتة.
  • كما أنها تفرز فضلات بعدما تهضم طعامها، والذي يتحول إلى مضاد حيوي سريع المفعول والذي يعالج الجروح.
أخيرًا نكون تحدثنا في مقالنا عن طرق التخلص من يرقات الذباب، وعلى الرغم من أنها تنقل العديد من الأمراض، إلا أنه أثبت علميًا أن لها دوراً فعالاً في علاج الجروح المتقرحة والعديد من الأمراض المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ