كتابة : Reham
آخر تحديث: 12/11/2021

كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية وأسبابها

كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية وأسبابها
تعد الخيانة الزوجية من أبشع الجرائم التي يمكن أن يرتكبها البشر، ولمعرفة كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية لا بد من فهم الأمور بشكل أدق، حيث قد تكون المرأة هي السبب وراء خيانة زوجها، أو بسبب تقصيرها في حقه الشرعي.
لذلك يجب على كل امرأة أن تتفهم الأمور بشكل عقلاني وأن تبتعد عن التسرع في الحكم أو العقاب، وقد يكون الإحباط في الزواج هو أكثر أسباب الخيانة انتشاراً، وخيانة المرأة لزوجها أفظع من خيانة الرجل، وسوف نتعرف الآن على كل ما يخص هذا الموضوع.

الخيانة الزوجية عند المرأة

تعد الخيانة الزوجية وبخاصة إن كان الذي يقوم بها هو المرأة صدمة كبيرة للرجل في حياته، ويمكن أن تلجأ المرأة لخيانة زوجها نتيجة لعدة أسباب نذكر منها الآتي:

  • الشعور بعدم وجود الحب في الزواج

بعد مرور فترات على الحياة الزوجية في جميع الأسر تقريباً تبدأ الحياة في الظهور بشكل ممل أو كئيب، ويتضاءل الحب بين الزوجين تدريجياً، الأمر الذي يجعل بعض النساء يبحثن عن الحب مع شخص آخر، وهذا ليس مبرر لها لأن الزواج يجب أن يكون مبني على الإخلاص والثقة، فإن كانت لا تحب زوجها وتجد الكثير من المشاكل معه فيجب عليها أن تطلب الطلاقكيف يتم الطلاق في المحكمة للزوجين وتتزوج من غيره بدلاً من العيش وسط أجواء الخيانة.

  • فتور وعدم وجود علاقة جنسية تشبع الرغبات

أحياناً يكون عدم الرضا عن الحياة الجنسية سبب من أسباب خيانة الزوجات، ربما لأن الزوج لا يستطيع ممارسة العلاقة بشكل صحيح أو ضعفه الجنسي، أو أنه فقد الاهتمام، أو قد يكون بسبب رغبتها الجامحة التي لا يستطيع الزوج تغطيتها.

وفي هذه الحالة تكون الزوجة مخطئة وعليها غضب ولعنة من الله عز وجل، لأن الحل ليس في الخيانة بل يجب التصرف بشكل صحيح إما عن طريق الطلاق أو الخلع أو التحمل والصبر على الابتلاء.

  • الانتقام من الزوج أو رد لخيانته

في بعض الأحيان يلجأ الزوج لخيانة زوجته، وبعد علمها تلجأ هي أيضاً لخيانته من أجل الانتقام، لا من أجل الخيانة في حد ذاتها، وهنا تكون المرأة أيضاً مخطئة لأن الخيانة ليس لها سبب مبرر.

  • الانحراف السلوكي والأخلاقي

أحياناً يكون سبب خيانة الزوجةما هي أسباب خيانة الزوجة لزوجها؟ لزوجها هو الانحراف السلوكي والأخلاقي لها، حتى وإن كان زوجها ليس به أي عيب، فتلجأ لخيانته نظراً لسوء التربية التي تعرضت لها وانحرافها الخلقي.

خيانة الزوج للزوجة

تتعرض الكثير من الزوجات للخيانة الزوجية، الأمر الذي يترك أثر سلبي جداً في نفوسهن، ويتسبب في خراب البيت، حيث يميل بعض الرجال إلى تكوين علاقات مع نساء أخريات، وتستطيع الزوجة أن تكشف خيانة زوجها من خلال علامة واضحة، ولكنها تتعلم كيف تتصرف بحكمة في هذا الأمر لذلك سوف نوضح الآن علامات خيانة الزوجعلامات خيانة الزوج.. إليك أهم 8 علامات:

  • إن كان الزوج يكذب كثيراً أو في أغلب الأوقات.
  • إن كان شخصاً أنانيا ويفضل أموره على أمور الآخرين حتى الأقرباء له.
  • إن كان شخصاً أنانياً في علاقته الحميمية ولا يهمه ألم زوجته أو رغباتها وشعورها.
  • في حالة كون الزوج شخص متعدد العلاقات قبل زواجه.
  • عندما يمر فترة كبيرة على علاقته الحميمية مع زوجته ولا يتأثر بذلك.
  • إن كان الزوج لا يشارك زوجته مواقف يومه أو يحكي متاعبه التي يتعرض لها في العمل أو مواقف الحياة الأخرى.
  • إن تغيرت عادة الزوج في استخدام الهاتف الذكي أو إن غير كلمة المرور وأصبح يخفيها عن الزوجة أو عندما يشعر بالزعر بمجرد اقتراب زوجته من الهاتف.
  • إن كان الزوج يرفض ارتداء خاتم الزواج أو الدبلة بشكل مفاجئ.

كيف تتعامل الزوجة بذكاء إن اكتشفت خيانة زوجها لها؟

لا يجب أن تتخذ الزوجة قرار سريع عندما تعلم بخيانة زوجها لها لأن التعجل في قرار ما قد ينتج عنه الندم فيما بعد، فيجب على المرأة التي تعرضت لخيانة زوجها أن تتبع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب على الزوجة ألا تتسرع في الحكم على الزوج وبخاصة إن كان الخبر لم تتأكد منه بعد.
  • إن تأكدت الزوجة من خيانة الزوجعلامات خيانة الزوج.. إليك أهم 8 علامات يجب أن تفكر وتتمهل قليلاً قبل التسرع في الفعل أو الانفعال.
  • على الزوجة التي تأكدت من خيانة زوجها أن تحدد الأسباب التي قد تكون دفعته للخيانة مثل فترة برود عاطفي يمر بها الزوجان أو فترة مشاكل اجتماعية، أو أن الخطأ عنده هو أو إن كان الخطأ عند الزوجة أو هي التي دفعته لذلك.
  • يفضل ألا تعرف الزوجة زوجها أنها علمت بخيانته لها لأنها إن كشفت له ذلك فإنه سوف يتمادى في الأخطاء أكثر وسوف يتصرف بأسلوب أكثر قسوة، أما إن أخفت علمها بخيانته فيمكنه أن يتعامل معها بلطف وبخاصة إن كان لديها أطفال منه.

تعريف الخيانة الزوجية

تعرف الخيانة الزوجية بأنها كسر الوعود بالإخلاص والثقة في الشريك، سواء كان ذلك الوعد جزء من تعهدات الزواج أو اتفاق خاص بين الشريكين في الحياة أو افتراض غير معلن، وتعد الخيانة نوع من أنواع الغدر والكذب في العلاقة الزوجيةأهمية الثقافة الزوجية للمراة ومفاهيم العلاقة الحميمة، كما أنها نوع من أنواع الكراهية أو عدم المحبة بالإضافة إلى أنها أحد أنواع الانحرافات السلوكية الغير أخلاقية.

الأسباب الأساسية للخيانة الزوجية

يوجد عدد من الأسباب للخيانة الزوجية ولكن هذه الأسباب لا تبرر الخيانة أو تمنح الحق لمرتكبها أو تؤيده، ولكنها على سبيل العلم فقط، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم تلبية احتياجات الطرف الآخر

سواء كان الزوج أو الزوجة فإن عدم التوافق بينهما وعدم تلبية الاحتياجات النفسية والمعنوية وأيضاً الاحتياجات الجسدية، قد يكون سبب من أسباب الخيانة، كما أن عدم معالجة المشكلات سريعاً يتسبب في تفاقمها وبعد الزوجين أكثر فأكثر.

  • الشعور بعدم التقدير

قد يؤدي الإهمال أو الشعور بعدم التقدير إلى الخيانة الزوجية، غالباً تتحمل النساء العبء الأكبر من المسؤولية في رعاية الأطفال وفي الأعمال المنزلية وغيرها، وهنا يلجأ بعض الأزواج الخائنون بترك الزوجة منهمكة في حياتها والذهاب لمرأة أخرى عاهرة دون أن يشعر بالزوجة المسكينة التي تتحمل عبء أطفاله وحياته.

  • التواجد على الانترنت والتعرض للمواقع الإباحية

قد يتأثر الرجل أو المرأة في علاقتهما بسبب التواجد على النت فترات طويلة مما يعرض أحدهما أو كلاهما للمواد الإباحية ثم اللجوء للخيانة فيما بعد.

التعامل مع الخيانة الزوجية

  • لا يجب أن تلوم المرأة نفسها عندما تتعرض للخيانة أو تتهم نفسها بالتقصير وبخاصة إن كانت غير مقصرة، لأن الدين لا يسمح بالخيانة حتى وإن كانت الزوجة مقصرة بالفعل بل يسمح بالزواج الحلال.
  • يجب أن تتحدث المرأة مع شخص موثوق فيه أو أكثر منها خبرة وأن تطلب النصح والدعم منه.
  • بعض النساء تفضل المواجهة بدلاً من الصمت الذي يشكل عبء كبير عليها، لذلك يجب المواجهة حتى إن قررت الزوجة الاستمرار في الحياة الزوجية.
بعد أن تحدثنا عن كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية يجب على الزوجان أن يتقوا الله في حياتهم وفي تعاملاتهم خوفاً من غضب الله عليهم، كما يجب أن يتقوا الله في أبنائهم وبناتهم الذين ليس لهم أي ذنب فيما سوف يحدث في الحياة، سواء حدث انفصال أو مشاكل كبيرة، ويفضل أن يحل كل شخص مشاكله مع زوجه بدلاً من الهروب من المسؤولية والذهاب لشخص غريب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ