كتابة :
آخر تحديث: 28/11/2021

طرق استغلال تقنيات التكنولوجيا في التعليم

يعتبر استخدام التكنولوجيا في التعليم فهي تعتبر منحنى نظامي، بحيث يقوم بتصميم وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية، بالإضافة إلى اتباع لأهداف محددة.
استخدام التكنولوجيا في التعليم هي نتائج أبحاث ناتجة من المجال التعليم والاتصال البشري، بالإضافة إلى إنها مستخدمة من الموارد البشرية وغير البشرية، كل هذا من أجل إكساب التعليم.
طرق استغلال تقنيات التكنولوجيا في التعليم

طرق التكنولوجيا في التعليم

فهناك الكثير من الطرق والأساليب الحديثة في التعليم، من أكثرها استخداما:

وسائل التواصل الاجتماعي:

  • تعتبر هذه المواقع أكثر شهرة وانتشار في وقتنا الحالي، لأن عند استخدام وسائل التواصل من العملية التعليمية، يمكن دمج المنهج، وهذا من انجح الطرق في الذكاء، ويمكن أن خلق مجموعة بغرفة الصفية، ويمكن نشر فيه المقالات والمواضيع وأيضا والدروس للمناقشة وطرح الأسئلة.

إنشاء محتوى رقمي:

  • هو نشر محتوى يمكن الحفاظ على الخصوصية الطالب، ويمكن أيضا التعبير عنه عن طريقه الوسائط المتعددة ومن أهمها (مقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والمدونات والفنون المختلفة).

تنظيم الرحلات الافتراضية:

  • تعطي فرصه للطلاب على اكتشاف الحدائق والغابات والمعالم الدولية، عند قيامهم برحلات الميدانية أو الافتراضية، من خلال البحث من شبكة الإنترنت من حيث محرك الخرائط (Google)، وتعتبر هذه الطريقة المنتشرة وفعاله.

استخدام الألعاب:

  • يعتبر التعليم من خلال الألعاب وسيلة سهلة لإيصال المعلومات للطلاب، وهي أيضا من الأساليب المفيدة وفعالة لتحقيق الهدف المحدد، من الممكن تشجيع التعاون والعمل الجماعي، بإنشاء مجموعات يشاركوا في البحث مع بعض.
  • من حيث إنشاء لهم الكثير من الألعاب البسيطة والسهلة، بحيث يقوم بجمع مجموعة من الأسئلة للطلاب وعليكم البحث عن الإجابة الصحيحة.

نقد صفحات الويب:

  • العديد من المواقع الويب المعروفة عليها مصادر معلومات غير موثوقة، لذلك علينا نشر الوعي بين الطلاب، لكي يمكنهم التحليل والتميز من المصادر الموثقة.

جميع التعليقات:

  • تساعد التكنولوجيا بإنشاء استطلاع الرأي الطلاب عبر الإنترنت، للحصول على أفكار الطلاب وطرح أسئلتهم بشكل يومي أو أسبوعي، من خلال توجيه الأسئلة والدروس الصفية بالإضافة إلى مساهمتهم في حل المشكلات وتقييم عملية التعليم، كما أن لها فوائد كثيرة.

فوائد التكنولوجيا فى التعليم

للتكنولوجيا فوائد عديدة في التعليم، وأهم ما يلي:-

التشجيع على التعلم:

  • تساهم التكنولوجيا في تشييع الطلاب على التعليم، فتجعل عملية أكثر سهولة من خلال المشاركة في الأنشطة، وتساعد أيضا بطرقها المبتكرة والمميزة في توصيل المعلومات للطلاب، ولذلك من خلال رحلات ميدانية افتراضية، بالإضافة أيضا إلى استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة والإنترنت.

الإعداد للمستقبل:

  • استخدام التكنولوجيا الحديثة تجعل الطلاب قادرون على اكتشاف المستقبل، وتجعلهم أيضا قادرون على التفكير وحل العقبات التي تواجههم، ويمكن أيضا توظيفها في العمل، وهذا ما يصنع التعاون بينهم.

زيادة الفعالية:

  • تساهم التكنولوجيا في جمع المعلومات التي يحتاجونها الطلاب لدراستها، فهي تجعل التعليم أكثر كفاءة، بسبب الأساليب الحديثة المتنوعة التي تتناسب مع قدراتهم، وخاصة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

رفع الجودة:

  • تعمل التكنولوجيا من خلال تطوير الطرق التقليدية في التدريس، على رفع جودة التعليم، بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت للمعلمين الذين يستخدمون التطبيقات والمواد المنشورة عبر الإنترنت، بحيث يشاركون الخبرة والمعرفة، وهذا يساعد على تقوية التعاون بينهم .

تخصيص التعليم:

  • تساعد التكنولوجيا لتسهيل وصول المعلومات والبيانات الطلاب، فهذا يعود الى استخدام المعلمين الأساليب العلمية الخاصة، فهي تقدم أيضا النماذج الحديثة التي تم تطبيقها بكفاءة عالية، بالإضافة إلى إعطاء الطالب حرية خاصة في كيفية التعليم .

تقوية الذاكرة:

  • تساعد التكنولوجيا على القدرة احتفاظ المعلومات بشكل افضل، كما انها تساعد في التدريس بالطرق الحديثة التي تقوي الذاكرة بجذب انتباه الطالب للمادة التي يدرسها، كما أنها تساعده علي الاحتفاظ بما يتعلمه.

أسباب استخدام التكنولوجيا في التعليم

يرجع استخدام التكنولوجيا لعدة أسباب، ومن أهم أسبابها:-

الشعور بالاستقلالية:

  • تساعد التكنولوجيا على تطوير البيئة المناسبة له، كما أنها تمنحه القدرة على اكتساب المهارات الفردية، فاستخدمها افضل من الكتب الدراسية، لامتلاكهم اهتمامات مختلفة خاصة بالطلاب.

التقليل من الأخطاء:

  • تطوير وزيادة وعي الطلاب وقدرتهم على الكتابة بدقة ودون أخطاء؛ بسبب معالج النصوص الذي يُقلّل من الأخطاء اللغوية والنحويّة، وتحريرها بسرعة كبيرة، فتكون النتائج النهائية المطبوعة ذات جودة عالية، ترفع هِمّة الطالب وثقته بنفسه وتُشعره بالإنجاز.

التنظيم وتحقيق الأهداف:

  • يتم استخدام التكنولوجيا في تحليل وتفسير وتطوير تنظيم الأعمال، فهناك طرق كثيرة فعند إنشاء قواعد البيانات تستخدم الحاسوب.
  • بالإضافة إلى تصميم برنامج لإنشاء العروض التقديمية، وكل ذلك يساعد في التفكير في أهدافهم الذين يسعون لتحقيقها، وبالإضافة إلى الاستراتيجيات التي يتم حل واختبارها وعرض نتائجها.

تحسين التواصل مع الآباء:

  • تعتبر التكنولوجيا وسيلة سهلة للأهالي متابعة أطفالهم والتواصل معهم ومتابعة حضورهم باستمرار وتقييم سلوكهم، كما أنها سهلت علي المعلمين التواصل مع أولياء الأمور، من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو عبر النظام الخاص بالمدرسة.

تأثير استخدام تقنيات تكنولوجية في التعليم

ساعدت التكنولوجيا كثيرا في دعم التعليم وتطويره لذلك أعطي التعلم شريحة كبيرة جداً من الناس، من خلال ذلك:

  • ساهم في أعطاهم فرصاً غير مسبوقة، لذلك في العصور الوسطى كان الأفضلية من الناس فقط هم الذين قادرين على التعلم، بسبب ذلك قلة الكتب وعدم انتشارها في مراكز التعلم
  • ففي الوقت الحاضر تتوفر الكثير من المعلومات من خلال الإنترنت، مما أدى إلى انتشارها بشكلٍ كبير، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة الأجهزة الذكية.
  • التي تكون اغلب المعلومات مكتوبة أو مرئية، ومن أمثلتها الصور ومقاطع الفيديو أو صوتيةً، فهذا ساعد الأشخاص من جميع العالم الاستفادة من ذلك، بالإضافة إلى إعطاء فرص التعلم بشكل رسمي عبر الإنترنت والحصول على الشهادات المُعتمدة، وكل ذلك شجع على التعاون وأظهرت مهارات الاتصال بين الطلاب في أوسع النطاق.
  • بالإضافة إلى مشاركة أفكارهم المختلفة ومناقشتها والاستفادة من خبرات بعضهم البعض، فعند استخدام الأجهزة الحديثة يمكن الطلاب مشاركه المشاريع الجماعية، وهذا يساعد على إعطاء فرص جديدة لطرق التعليم، دون تقيد في العملية التعليمية التقليدية، بحيث يقوم كل ذلك من خلال التعاون والتواصل الطلاب في نفس الفصل الدراسي فقط أو مبنى المدرسة.

الاتجاهات في تكنولوجيا التعليم

يوجد الكثير من الاتجاهات الحديثة، لذلك يعد هذا النقاط من الأكثر الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم:-

  1. الحوسبة السحابية.
  2. التعلم الافتراضي.
  3. التعلم التجريبي.
  4. تحليلات التعلم.
  5. الطّباعة ثلاثية الأبعاد.
  6. تحويل الكلام الصوتي إلى نصوص.
في ختام هذا المقال نقوم قدمنا لك التكنولوجيا في التعليم من خلال العملية متكاملة بحيث تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني، بالإضافة إلى استخدام المصادر التي تعلم بشرية وغير بشرية، فهي تساعد على نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية، بالإضافة إلى أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ