آخر تحديث: 20/10/2020

الحب عند الرجل في علم النفس

الحب عند الرجل في علم النفس
يختلف مفهوم الحب من رجل إلي رجل آخر، وبالأخص في مفهوم الحب عند الرجل في علم النفس، فهناك تعبر وتشعر بالحب عند الإعجاب بشئ معين.
في الحب عِند الرجل في علم النفس هناك رجال يشعرون بالحب عندما يرون الاهتمام من الطرف الآخر، فالحب عموماً هو عبارة عن الإنجذاب إلي شخص معين والإعجاب به، فلذلك مفهوم الحب مختلف من شخص إلي آخر.

مفهوم الحب في علم النفس

  • إن مفهوم الحب من وجهة نظر علم النفس هو عبارة عن شعور يشعر به الإنسان بطريقة إيجابية تجاه شخص معين.
  • وتتعدد أشكال الحب، فليس بالضرورة أن يرتبط مفهوم الحب بين الرجل والمرأة فقط، بل يشمل مفهوم الحب بين الشخص ووالدايه، وبين الشخص وأصدقائه، وبين حب الشخص وحبه لوطنه، وهكذا.
  • قد يتشكل مفهوم الحب في علم النفس بشكل مختلف عند مقارنته عند المرأة وعند الرجل، حيث أن المرأة بطبيعة تركيبها الجسماني وشخصيتها فهي الأكثر عاطفة على الإطلاق، مما يجعلها عاشقة من الدرجة الأول.

علامات الحب عِند الرجل في علم النفس

في بعض الأحيان لا يرغب الرجال في الإفصاح عن حبهم، بل يقومون بعض الأفعال التي تدل علي هذا الحب، ومن هذه الأفعال ما يلي: 

  • قيام الرجل بمساعدة المرأة متى ما احتاجت إليه وعدم تخلفه عن دعمها والوقوف إلى جانبها.
  • قيام الرجل بالتواصل مع المرأة عبر الهاتف أو الرسائل النصية،فسيستغلون أي وسيلة للتواصل مع من يحبون.
  • محاولة الرجل الالتقاء بالمرأة وقضاء الوقت معها وتخصيص الوقت لها والتخطيط جاهدًا لذلك.
  • قيام الرجل بإعادة الاتصال بالمرأة أو الرد على اتصالها وإعلامها بأنه مشغول أو الرد على رسائلها النصية في وقت معقول فذلك يزيد من إعلامها بأنها شخص مهم بالنسبة له، 
  • قيام الرجل بالحديث عن المرأة التي يحب عندما يتحدث عن مستقبله، وتصورها معه في الخطط المختلفة.
  • تعد أهم العلامات التي تدل على حب الرجل لإمرأة ما هو إخلاصه لها بالرغم من وجود  عدد النساء الذي لا حصر له اللذين يحطون به في الأماكن المختلفة.
  • يسعي الرجل دائماً  في  توفير حياة مريحة للمرأة والقيام بكل ما يستطيع لتوفير أبسط الحلول التي ترضيها.
  •  سماع الرجل لهموم المرأة وقصصها يعد دليلًا هاماً على حبه لها حيث إن الرجال لا يعدون مستمعين أو متحدثين جيدين.
  • احترام رأي المرأة ونصائحها وطموحاتها وأحلامها وتشجيعها على القيام بالأمور المختلفة وثقته بها.
  •  يشعر الرجل وأي شخصٍ بالسعادة الغامرة والرضا عن نفسه وعن حياته عندما يقع في الحب، وتلعب بعض النواقل العصبية، دوراً مهماً في تعزيز شعور المرء بالرومانسيّة والسرور والرضا. 
  • التعبير عن الحب قد يدفع الحب الرجل للقيام بأفعال غريبة عكس شخصيته، أو طبيعته الهادئة، فيعجز عن التحكم بمشاعره، كما يحاول  لإيجاد مواطن الجذب المشتركة مع حبيبته والعمل على استغلالها وتعزيزها بالسلوكات الرومانسية التي تختلف من شخص. 
  • الاهتمام بالمرأة ودعمها ومشاركتها التخطيط للمستقبل تختلف مظاهر الاهتمام من رجلٍ لآخر، لكن المُشترك بينها هو صدق العاطفة الذي يظهر بوضوح عبر تصرفاتهم. 
  • عدم الإلحاح علي المرأة  لتغيير شخصيتها  للتماشي معه وتقبلها كما هي. 

الصفات التي يحبها الرجل في الفتاة 

عند ذكر الحب عِند الرجل في علم النفس علينا توضيح الصفات التي يحبها الرجل في الفتاة وهي:

المظهر الخارجي الأنيق

لا يجب إنكار اهتمام الرجل بمظهر الفتاة الذي يجذبه ويأسره ويجعله يريد الاقتراب منها، أو خلق حوارٍ معها، فلذلك يجب أن يزيد إهتمام المرأة بنفسها، وبنظافتها الشخصية  وأناقتها الخارجية التي تحببها  للآخرين وتميزها أمامهم، كما أنها مصدر للثقة القوية لها. 

الشخصيّة الجذّابة

لا يجب أن تهمل  المرأة شخصيتها  وجوهرها الداخلي، فالمرأة المثقفة التي تقرأ كثيراً، والتي تسعى لتطوير ذاتها وتحقيق استقلاليتها، وتمتلك أهدافاً تميزها عن غيرها، فهي بذلك تحصل علي إعجاب الرجل واحترامه. 

الابتسامة الجميلة

إن ابتسامة المرأة الساحرة تزيد من جمالها وجاذبيتها  الشخصية، وهي دليل على تمتعها بالمزاج الجيد، والذي يشجع الرجل على التقرب منها والمبادرة والقيام بالتحدث معها. 

التمتع بالنضج واستخدام الأسلوب المهذب عند النقاش والجدال

حيث إن نضج المرأة وتحملها للمسؤولية، وامتلاكها الوعي الكافي لما تقوله، سيجعل الرجل يستمتع بالنقاش معها، ويخلق المواضيع المختلفة لسماع رأيها، وبذلك تحظى بإعجابه بطريقة تفكيرها، فيجب عند ذلك  أن تتمتع بأسلوب الحوار الهادئ، وانتقاء الكلمات المثقفة  التي تعكس شخصيتها وتدل على ثقافتها العالية. 

التحلي بالأدب والتعامل بلطف ورقة مع الآخرين

فالأخلاق الحسنة للمرأة تكمل جمالها، وتزيد من أنوثتها وجاذبيتها، فطبيعتها الرقيقة وتحليها باللطف والأدب عند التعامل مع الآخرين ومحادثتهم مهما رفع شأنها ومكانتها.

أهم تصرفات الرجل العاشق في علم النفس

  • الحب عند الرجل في علم النفس يمثل الرجل العاشق وهو الذي ُيصغي إلى المرأة باهتمام، إن الرجل عندما  يعشق يستمع إلى حبيبته بكل حواسه ويعطيها الاهتمام الكامل بما تقوله، حتى لو كان كلامها فيه شيء من اللوم أو النصح فهو يهتم بكلامها بشكل كبير، وإن كان غير قابل للكلام الذي تقوله، ويعبر عن رفضه بطريقة مقبولة. 
  • يتنازل عن العناد من أجلها، إصرار الشخص على آراءه وقراراته في بعض الأمور هو دليل واضح على أن العلاقة غير قوية أو زائفة. الشخص الذي يعشق لا يسعى دائماً لتنفيذ قراراته في كل وقت، إذا كان لديك رأي آخر سيتجه نحو النقاش والتفاوض للوصول لحل يرضي الطرفين، وفي بعض الأحيان لا يتم فيها الوصول إلى حل يرضي الطرفين فمجرد قيامه بالنقاش ومحاولة إقناعك والتفاوض معكِ يعني أنه يراك مساوية له في الحقوق، ويؤكد على عشقه لكِ.
  • يقاتل من أجل الفوز بالمرأة، إن الرجل لا يحارب من أجل إمرأة لا يحبها هو فقط لا يترك  أي طاقة أو مجهود من أجل الفوز بالمرأة التي يعشقها، فالرجل إذا عشق كان عشقه صادقاً ويرى تلك المرأة التي ملكت قلبه جائزة يجب أن يفوز بها بعد عبور حواجز وعوائق كثيرة وتكون هي الدافع الأول له للاستمرار في محاربة كل الظروف لأجل الفوز بها حتى لو كلفه الأمر كل ما يملك من جهد ووقت. فالرجل الذي جرّب العشق الحقيقي يعرف قيمته وصعوبة الحصول عليه، ولا يجد أي شيء لا يستطيع فعله لطالما هناك إمرأة يحبها.
  • الرجل العاشق يحمي المرأة بكل الطرق، إذا عشق الرجل إمرأة يحاول حمايتها من كل شيء قد يغضبها، ليس لأنه يراها ضعيفة، لكن لأنه يرى أن هذا دوره وواجبه. 
  • يتحمل مسؤولية قراراته بشجاعة، إن الرجل الشجاع الواثق من نفسه هو فقط الذي لا يرى في إعتذاره  أي تقليل من قدره وقيمته، فالمرأة تزداد حباً للرجل الذي  تراه يتحمل مسؤولية القرارات التي يتخذها حتى لو كانت خطأ ولا يلقي  اللوم على شريك حياته. 
  • يصبح مهتماً  بأدق تفاصيل حياتك، فالرجل العاشق يرى أنه من الضروري الاهتمام بكافة تفاصيل حياة المرأة التي يعشقها، ليس هذا من باب التسلط والتحكم فيها ولكن هو يريد الدخول في كل تفاصيل حياتها مهما قلة اهميتها.
الحب عند الرجل في علم النفس قد يعني الكثير من المفاهيم، حيث أن الرجل يتعلق بالمرأة التي تفهمه أكث من ذات التي تحبه أو تحاول الاقتراب منه، ولذلك عقل الرجل هو الجزء الراجع في علاقته دوما عن قلبه عل عكس الكثير من النساء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط