تعريف الحداثة في الشعر العربي وخصائصها
جدول المحتويات
ما هي الحداثة في الشعر العربي؟
هي نوع من أنواع الشعر الحديث الذي يعتمد على فنًا خاصًا في الأدب العربي، إن الحداثة أصلها غربي، وشعر الحداثة عند الغرب هو تعبير عن قلق المواطن الغربي وشكه في حضاراته ومعتقداته ونتيجة للانهيار الذي حدث في المجتمع الغربي بعد الحرب العالمية الأولى والثانية، وتأثر العرب بالتجربة الغربية في الحداثة الشعرية في الشعر العربي، ويرى أدونيس أن الشعر العربي الحديث "هو الشعر الذي يتخذ اتجاه آخر غير الشعر العربي القديم والأصيل".
أشهر رواد الحداثة العرب
من أشهر الشعراء الذين وضعوا بصماتهم في الشعر المعاصر، ما يلي:
- يوسف الخال: هو الرائد الأول للحداثة في العالم العربي، فهو عمل على تنظيم أول تجمع حداثي لطائفة من أصحاب التوجهات الماركسية والبعثية والقومية مثل علي أحمد سعيد أسبر الشهير ب (أدونيس) وزوجته خالدة سعيد، ونذير العظمة و وأنسي الحاج، وشوقي أبو شقرا، وأسعد رزوق، ومحمد الماغوط.
- علي أحمد سعيد أسبر (أدونيس): شاعر حداثي سوري وهو الذي قال " لا يمكن أن تنهض الحياة العربية، ويبدع الإنسان العربي إذا لم تتهدم البنية التقليدية السائدة في الفكر العربي والتخلص من المبنى الديني التقليدي (الإتباع)، وهو مؤسس مجلة "شعر" مع يوسف الخال.
- محمود درويش: وهو من أهم رواد الحداثة في الشعر العربي وهو شاعر فلسطيني.
- الشاعر المصري صلاح عبد الصبور.
- الشاعر العراقي الماركسي عبد الوهاب البياتي.
- دكتور عبد العزيز المقالح كاتب وشاعر يماني.
- بدر شاكر السياب: وهو من أول الشعراء الذين قاموا بتنظيم الشعر الحر، كما أنه قام بتبني جميعأ وجه الحداثة وعمل على ربطها بالمكان وساعدته في تكويناته الأدبية والملامح الشعرية الخاصة به مما جعلته مميز في مراحله الأولى.
- نازك الملائكة: وهي أول من استخدم الشعر الحر وذلك كان في عام 1947 وهي أول من استخدم الحداثة في الشعر.
مظاهر الحداثة في الشعر العربي
هناك العديد من المظاهر في الشعر العربي وهي:
الإيقاع
يعد من أبرز المظاهر وذلك لسببين:
- أن القصيدة العربية خرجت من إطار البيت والقافية الواحدة وهذا يعد من أبرز صور الحداثة في القصيدة.
- دور الإيقاع وأهميته في النص الشعري، فأصبحت القصيدة أقوى وأكثر تناغم في الألفاظ والمعاني.
المعجم اللغوي
- يعد المعجم اللغوي بالنسبة للشاعر هو أهم أسلحته، فهو أداة خاصة بكل شاعر ويختلف من شاعر إلى آخر، ومن خلاله يستطيع الشاعر التعبير عن ثقافته وبيئته وحياته.
التسارع والتنوع
- يتميز الشعر الحديث بالقدرة على التجدد والتنوع وضم أكثر من أسلوب بلاغي، وتقديم أكثر من فكرة مرتبطة بالفكرة الرئيسية للشعر.
ما هي مظاهر الحداثة في القصيدة العربية؟
خروج القصيدة العربية من إطار القافية الواحدة أو من البيت، ومن أهم صفات وسمات الحداثة في القصيدة العربية، ما يلي:
- التجديد والحداثة والبعد عن التقليد.
- عالمية ولها علاقة بالتاريخ الأوروبي.
- شاملة للحياة بما فيها الإنسان والوجود.
رأي الجهة المعارضة لفكر الحداثة في الأدب العربي
يرى العرب المعارضين لفكرة الحداثة في الشعر ماهي إلا سموم علمانية ماركسية بثت للعقول العربية وذلك لهدم وتشويه أفكارنا ومعتقداتنا وديننا ولغتنا العربية، ولخصوا أفكارها ومعتقداتها من خلال كتاباتهم وشعرهم فيما يلي:
- رفضهم لأحكام الشريعة وأخذها كأساس يعيش به البشر.
- رفضهم التام للعقيدة وأحكامها وما تتضمنه.
- رفضهم لكل أحكام الكتاب والسنة وما ينصوا عليه من أحكام.
- دعوتهم إلى إنشاء فلسفات ومعتقدات جديدة ضد آراء ومعتقدات الدين.
- الهجوم على اللغة ومحاولة هدمها، وإدخال مصطلحات وكلمات وألفاظ جديدة وأطلقوا على هذا مصطلح الحداثة في الشعر العربي.
- قيامهم بالثورة على كل الأخلاق والقيم الاجتماعية والإنسانية.
- عملوا على تحطيم الأصول التراثية القديمة.
- تبنوا الأفكار الماركسية الملحدة.
- ويرى المعارضون أن رواد هذا الفكر اتخذوا من فكرة الحداثة قناع ليستخفوا به، وأن مقصدهم الأساسي هو هدم الدين والثقافة العربية وإنه تصور إلحادي جديد وليس مقصده الأساسي هو الأدب والشعر ولكنه يطمح إلى ما هو أكبر.
مؤيدين فكرة الحداثة في الشعر
يرى المؤيدون أن الحداثة هي نظرة فريدة ومميزة للكون من خلالها يستطيع الإنسان تغيير كل ما هو نمطي وتقليدي، وأن الحداثة هي تغيير الوضع السائد إلى وضع أفضل، كما دعا أدونيس إلى منح الحرية للشاعر، بالإضافة إلى تحرير الشعر من الشروط والقواعد الشكلية والنمطية، ويرى أيضًا أن الحداثة في القصيدة العربية كشفت عن حياتنا المعاصرة في خللها وعبثها وأن الشعر في حد ذاته تجاوز مستمر للمقاييس وتأسيس جديد لمشاريع جديدة مختلفة ومستقبلية.
الخصائص الفنية لـ الحداثة في الأدب العربي عند أدونيس
يعد أدونيس واحدًا من أهم رواد فكرة الحداثة في الشعر العربي، كما أنه يرى أن هناك خصائص فنية للشعر الحداثي وهي كالتالي:
- أن الحداثة هي لحظة كونية، وتعبير عن مكنون النفس البشرية، والقصيدة الشعرية هي اللحظة الكونية التي تتداخل فيه الكثير ومختلف الأنواع التعبيرية ومنها، النثر، والبث، والحوار، والغناء، والقصة.
- أن القصيدة الجديدة تتضمن مبدأ مزدوج ويعني: هدم للقوانين والخصائص القديمة، وبناء وتأسيس لشعر جديد ذو خصائص فنية مختلفة وجديدة.
- إن الحداثة في الشعر العربي تجاوزت المقاييس وتجاوزت المقولة المشهورة والشائعة
" الشعر مرآة عاكسة لواقع ما"، فلا يشترط ابداً على الشاعر أن يكون كذلك، فالشعر الحقيقي هو من يتناول أحداث ومظاهر العصر التي لا يمكن أن تفقد دلالتها في المستقبل، ورأي أن الشعر الحقيقي العظيم دائماً ما تكون وجهته المستقبلية.
- إنها جاءت لتقضي على الأنماط التقليدية الموروثة في الشعر مثل: الأسلوب المباشر في التعبير، والبعد عن الأوصاف والنعوت، وتم استبدال ذلك بالصورة.
- وضحت أن من أهم سمات القصيدة العربية الجديدة هو تجاوز الواقع والمنطق وكل ما هو طبيعي، وكما قال أدونيس "ليس شاعراً من يعلقن ويمنطق، بل الشاعر من يقفز بحدسه فيما وراء العقل والمنطق، كما أن الحداثة في الشعر العربي أن لا يقدم الشاعر فيها افكاراً بقدر ما يقدم حالات، ولا يرسم ولا يسرد بل يوقظ الأسرار النائمة في الأشياء ويحركها لكي تتفتح وتُقبِل إلينا".
- القصيدة الحديثة ترفض نهائياً الفصل بين الشكل والمضمون وهذا عكس القصيدة القديمة تماماً.
- رفض أدونيس البساطة في الشعر وذلك لأنه يرى أن الشعر عظيم ولابد أن يوجه لفئة معينة ذات ثقافة ووعي، كما رفض الغموض والإبهام الكلي الذي لا يفهم منه شيء.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_19727