آخر تحديث: 12/10/2020

الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة

الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة
هناك الكثير من النساء اللواتي يبحثن عن خطوات الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة عن طريق  صنفرة البشرة؛ لكى ينظفن بشرتهن من الشوائب والجلد الميت الذى قد يكون السبب الرئيسي لحبوب البشرة.
أصبحت المرأة في غنى عن الذهاب إلى سنتر التجميل، خاصة بعد فهمها الجيد لطبيعة بشرتها، وتطبيقها للروتين المخصص لنوع بشرتها، ولهذا سنقوم بتوضيح أبسط الطرق لعناية البشرة وحمايتها بطريقة سهلة وميسرة دون جهد أو تعب.

فائدة تنظيف البشرة

البشرة الصحية النظيفة تكون نتيجة عناية يومية بها لأن خلايا البشرة تتجدد تلقائيًّا، ولكن ذلك يتطلب القيام بتنظيف يومي وأسبوعي وشهري.

فإن الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة يعمل على زيادة إشراق البشرة ونضارتها، بينما الروتين الشهري يساعد على التنظيف العميق وذلك يجعل البشرة أكثر شبابا لفترة طويلة.

لمعرفة إذا ما كانت بشرتنا تحتاج ترطيبًا أو لا فلنبدأ بسؤال أنفسنا: هل يوجد حب الشباب المتكرر؟ فإذا كانت الإجابة نعم فهذا يدل على أنه لابد من العناية بالبشرة، وتنظيفها بشكل يومي وبطرق سهلة لمدة ١٠دقائق صباحًا ومساءً.

فتنظيف البشرة يساعد على حمايتها من ظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة، وتغير لونها بسبب التعرض لأشعة الشمس المضرة، كما يساعد تنظيف البشرة على تلافي ظهور الرؤوس السوداء.

الروتين اليومي لتنظيف البشرة 

هناك أنواع من الروتين منها: يومي أو أسبوعي أو شهري، ولعمل الروتين اليومي نقوم بعمل الخطوات الأتية:

الخطوة الأولى

غسل البشرة بالغسول المناسب سواء كانت بشرة دهنية أو جافة أو مختلطة، وذلك لإزالة ما بها من مكياج أو شوائب.

الخطوة الثانية

تنظيف الوجه بتونر ولابد أن يكون مناسب لنوع البشرة لأن التونر يعمل على غلق المسام، وحماية البشرة من تراكمات الدهون مع العلم أنه لا يجب غسل البشرة سواء بالصابون أو استخدام التونر أكثر من مرتين في اليوم؛ للمحافظة على دهون الوجه الطبيعية التي يفرزها.

الخطوة الثالثة

وضع صن بلوك للبشرة؛ للحماية من أشعة الشمس الضارة، ووضع كريم بالليل أيضًا لحماية البشرة أثناء النوم. 

الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة

لابد من تخصيص يوم في الأسبوع للعناية بالبشرة، ومن الأفضل أن يكون في نهاية الأسبوع؛ للتمكن من القضاء على حب الشباب، وإزالة التراكمات والاستعداد لجعل البشرة تجدد الخلايا من جديد.

وهناك مراحل مهمة للعناية بالبشرة الأسبوعية وهي تنقسم إلى:

التنظيف

عن طريق عمل حمام بخار للبشرة لتفتيح المسام، والمساعدة على تخليص الوجه من الجلد الميت والسموم التي توجد في الوجه، وذلك عن طريق غسل البشرة بالماء ثم وضع البشرة أمام وعاء فيه بخار لمدة ٥ دقائق، ولا يجب زيادة الفترة عن ذلك حتى لا يتسبب في إيذاء البشرة.

التقشير

يعمل تقشير البشرة على تفتيح لونها وتنظيف عميق للبشرة وذلك عن طريق وضع زيت الزيتون مع السكر وقليل من الجلسرين وتقليبهم جيدًا، وبعد ذلك يوضع على البشرة ويتم تدليك البشرة برفق بطريقة دائرية، ويترك على البشرة لمدة ١٥ دقيقة ويشطف بالماء جيدا.

ماسك البشرة

هناك الكثير من الماسكات التي يجب أن تكون في الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة ؛ إذ تعمل على تنظيف البشرة، وإعطائها حيوية ونضارة لا مثيل لها، ومن الماسكات التي يمكن استخدامها:

ماسك النشا

فقط نقوم بإضافة ملعقة نشا، ونضيف نقطتين ليمون مع ملعقة دقيق ثم ملعقة لبن، ويجب عدم وضع الليمون إذا كانت البشرة حساسة حتى لا يؤثر عليها، ويوضع هذا الخليط على البشرة لمده من ١٠: ١٥ دقيقة ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر.

ماسك آخر للعناية الأسبوعية بالبشرة وهو ماسك العسل الأبيض وماء الورد، وهذه الوصفة من أسهل الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة والقضاء على مشاكلها وهى تناسب جميع انواع البشرة.

إغلاق مسام البشرة

تعد آخر المراحل في هذا الموضوع، وأيضًا أهم مرحلة؛ لأنه بدون غلق المسام تظل البشرة عرضه لجذب الدهون الضارة والأتربة التي تكون سبب في حبوب البشرة وتراكم الأتربة داخل الجلد، ويوجد عدة طرق لغلق مسام البشرة منها:

  • ماء الورد وتنظف بها البشرة حتى لا تُجرح.
  • رزاز ماء الورد مُضافًا إليه نقط الليمون.
  • قطع الثلج التي تقوم بغلق مسام البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة قد تجعل هناك احمرار في الوجه وكأنه ملتهبًا في معظم الأوقات، وخاصةً أوقات حضور الاجتماعات أو المناسبات، ولذلك يجب اتباع الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة مما يحميها من المشكلات التي قد تتعرض لها.

تعتبر المنطقة التي تحيط بالعين من المناطق الحساسة لأي بشرة، ولابد من التعامل معها بشكل صحيح ومختلف عن طريق استخدام كريمات ترطيب المخصصة بالمناطق التي تحيط بالعين للحفاظ عليها من الحساسية.

فالروتين الأسبوعي ليس مقتصرًا على جميع أنواع البشرة، لأن البعض قد يحدث له تهيج في البشرة إذا كانت حساسة، ولهذا فلابد من اتباع النصائح التالية عوضًا عن الروتين الأسبوعي:

شرب الماء بكثرة، ويجب ألا يتم التعرض للشمس في وقت الظهيرة الحارة حتى لا تتعرض  البشرة الحساسة للإجهاد، وإذا كانت البشرة جافة لابد من تغذيتها عن طريق وضع المرطب لحمايتها من أشعة الشمس الحارة، أما إذا كانت دهنية فيجب تنظيفها وإزالة المكياچ من البشرة قبل النوم.

ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأشياء للبشرة الحساسة لأنها تكون سببًا في تنشيط الدورة الدموية للجسم بأكمله مما يؤدى إلى الحفاظ على نضارتها.

التغذية السليمة ووضع نظام غذائي متوازن يحتوي على خضراوات وفاكهة لتغذية البشرة والحفاظ عليها.

شرب الليمون بالماء بشكل يومي يساعد جلد البشرة على مقاومة البكتيريا الضارة، كما يخلص الدم من السموم، وحبذا إذا كان شرب الليمون بالماء صباحًا في أول اليوم  فالليمون يحتوى على فيتامين "ج" الذى  يساعد الجلد على نضارته وتوهجه  والتخلص من التجاعيد وعيوب البشرة.

استخدام واقي الشمس المعروف ب "الصن بلوك" فهو يحمي البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ولكن يجب أن يتم الحذر من واقيات الشمس التي تحتوى على المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة.

ترطيب البشرة بزيت جوز الهند إذا أمكن؛ لأنه من المواد الطبيعية، ويعمل على إبقاء البشرة رطبة، كما أنه يغذى البشرة من الداخل، ويوجد طريقة لوضعه قبل النوم عن طريق تدليك البشرة به وغسلها في الصباح إذا كانت البشرة غير دهنية.

يجب الحرص على اختيار منتجات العناية بالبشرة ويجب أن تكون مناسبة لبشرتك الحساسة، فهناك مواد يمكن أن تُحدث تهيجًا للبشرة مثل الكحول، كبريتات الصوديوم والأحماض بشكل عام.

هناك عوامل خارجية تؤثر على البشرة كالتدخين والتوتر وقلة النوم أو تلوث المنطقة المحيطة بكِ، وهذه أشياء مضرة جدًا للبشرة وقد تؤدي إلي هيجان البشرة وتطور الأمراض الجلدية.

لذا يجب ممارسة التأمل للقضاء على الضغط العصبي، وتجنب العمل لفترات طويلة دون أخذ قسطًا من الراحة؛ لأنه يجعل البشرة شاحبة.

وفى نهاية المقال قد نكون تحدثنا عن الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة بشكل عام، كما قمنا بعرض بعض النصائح للبشرة الحساسة، ونود أن ننوه على ضرورة تناول الوجبات الصحية المتوازنة بجانب اتباع الروتين اليومي والأسبوعي لضمان الحصول على بشرة نقية ونضرة دون عناء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط