كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/02/2022

الروتين الشهري للعناية بالبشرة

الروتين الشهري للعناية بالبشرة تعتبر من الأمور التي يجب على كل سيدة الاهتمام بها، فالبشرة تتعرض للكثير من المشاكل لذلك يجب أن ننظفها من الشوائب بشكل مستمر.
ونستطيع أن نطبق هذه الأمور في المنزل وبأقل التكاليف الممكنة، بدون الذهاب للصالونات التجميلية التي تكون باهظة الثمن، وبعد قراءتك يا سيدتي للسطور القادمة سوف تتمتعين ببشرة نظيفة خالية من العيوب والمشاكل التي قد تتسبب في ظهور الحبوب والبثور، وقد تسيء المظهر العام للبشرة وتسبب الإحراج كثيرا، وسنتناول هذا الموضوع من خلال هذا المقال في موقعنا مفاهيم.
الروتين الشهري للعناية بالبشرة

أنواع الروتينات

هناك أنواع كثيرة من الروتينات التي يمكن لأي سيدة تطبيقها حتى تحصل على البشرة المتألقة، لذلك سنعرض لكم أبسط الطرق التي يمكننا تنفيذها بالمنزل بدون أي مجهود يذكر وبأبسط الأدوات، ومن بين هذه الأنواع هي:

الروتين اليومي للعناية بالبشرة:

هناك روتين يومي يجب تطبيقه يوميا حتى نستطيع العناية بالبشرة بشكل جيد لذلك يجب تطبيق الخطوات الأتية:

الخطوة الأولى التي يجب تطبيقها في الروتين اليومي هي:

أن كل سيدة يجب أن تقوم بغسل الوجه مرتين في اليوم بأي غسول أو صابون طبي يتناسب مع نوع البشرة الخاصة بكل سيدة، حيث يوجد أنواع كثيرة من هذا الغسول سواء الدهني أو المختلط أو الجاف، ويجب أن ننتبه جيدا للبشرة التي تظهر بها الكثير من الحبوب أو البثور، فعليها أن تستخدم صابون طبي مخصص لمعالجة هذه الحبوب ومن بينها: تراي تكت أو ناتري.

الخطوة الثانية التي يجب أن نقوم بتنفيذها هي:

بعد أن نقوم بغسل الوجه بالغسول أو الصابون، يجب أن نقوم بمسح الوجه بتونر يتناسب مع نوع البشرة، فهناك أنواع كثيرة يمكن استخدامها ومنها اسكينول، فمن المعروف أن هناك أنواع عديدة للبشرة سواء الدهنية أو الجافة أو المختلطة، فنقوم باستعمال قطنة مبللة بتونر اسكينول أو تونر طبيعي كماء الورد، ويجب أن نعرف أن التونر له أهمية كبيرة في غلق المسامات الواسعة بعد غسل الوجه، كما أنه يعمل على إزالة الدهون الزائدة، وسوف تلاحظ جميع السيدات ذلك الأمر بأنفسهم بعد استخدامهم للقطنة فسوف تظهر الأتربة والدهون، ملحوظة يجب الانتباه لها وهي أننا لا يجب أن نقوم بغسل الوجه بالغسول أو الصابون ومسحه بالتونر لأكثر من مرتين في اليوم، وذلك حتى نستطيع المحافظة على الدهون الطبيعية التي يتم إفرازها وتحتاجها البشرة.

الخطوة الثالثة في الروتين اليومي حتى نستطيع العناية بالبشرة هي:

أن نختار صن بلوك يتناسب مع البشرة ويجب استخدامه قبل التعرض للشمس، ثم بعد ذلك نقوم باستخدام كريم ليلي يعمل على ترطيب البشرة ويتم وضعه قبل الذهاب للنوم ويجب أن نضع من هذا الكريم بكميات بسيطة جدا ومن بين هذه الكريمات هي البانثينول أو نيفيا سوفت، أو أي كريم ليلي يمكن شرائه من أي صيدلية .

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة

هناك روتين أسبوعي يجب تنفيذه كل أسبوع حتى نستطيع العناية بالبشرة بشكل جيد لذلك يجب تطبيق الخطوات الأتية:

في كل أسبوع من الضروري أن نخصص يوم لهذا الروتين الأسبوعي، لذلك يفضل أن نعتمد على اخر يوم في كل اسبوع، والنظام عبارة عن أننا نقوم بعمل صنفرة للوجه حتى نزيل الجلد الميت وأي شوائب قد تسبب لظهور الحبوب والبثور على البشرة، وبعد عمل هذه الصنفرة سوف نلاحظ أن البشرة أصبحت ناعمة وخالية من حبوب الشباب.

ويمكن أن نقوم بعمل إسكراب يتناسب مع جميع أنواع البشرة، وذلك من خلال استخدام هذه المكونات التالية وهي ملعقة كبيرة من العسل الأبيض + ومعها ملعقة كبيرة من السكر ويفضل أن يكون النوع الخشن منه + ونضيف عليها نصف ليمونة، نقوم بخلط هذه المكونات بشكل جيد حتى يتجانس ويصبح الخليط سميك وخشن نوعا ما، وبعدها نقوم بوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة ونقوم بفركه بأصابع اليد وبطريقة دائرية وبرفق، وذلك حتي لا نجرح البشرة، ونظل على هذا الوضع لمدة تصل إلى 10 دقيقة، ثم نقوم بشطف الوجه بالماء الدافئ، وبعدها سوف نلاحظ النعومة التي يمنحها هذا الاسكراب للوجه.

وبعد هذه الخطوة يمكن أن نقوم بتحضير ماسك يتناسب مع نوع البشرة الخاصة بنا ومن بين هذه الماسكات هي:

ماسك لتفتيح البشرة: وهذا الماسك يعمل على توحيد اللون للبشرة بشكل كبير، ومكونات هذا الماسك عبارة عن ملعقة كبيرة من اللبن + ومعها ملعقة كبيرة من النشا + ونضيف عليها نصف ملعقة كبيرة من الدقيق + وعليها نضع عصرة ليمونة بسيطة، ومن الممكن أن لا نعتمد على الليمون إذا كانت البشرة حساسة، وبعد ذلك نقوم بخلط هذه المكونات جيدا، حتى تتجانس ويصبح لدينا قوام متماسك نوعا ما، يفضل استخدام اللبن إذا احتاج الخليط لذلك، نقوم الأن بوضع الخليط على الوجه ونتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم نشطف الوجه بالماء الدافئ.

ماسك التنعيم: هذا الماسك يعمل على منح البشرة النعومة الفائقة، كما يعمل على إزالة الرؤوس السوداء، ومكونات هذا الماسك عبارة عن ملعقة كبيرة من البن + ومعها ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، سنقوم الآن بوضعه على الوجه ونتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم نشطفه بالماء الدافئ.

ملحوظة يجب الانتباه إليها، وهي أن ندلك بطريقة دائرية الوجه بالماء الورد المثلج بعد أي ماسك نقوم بتنفيذه، وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات المهمة حتى نعمل على غلق المسامات، كما تمنحها النضارة المطلوبة.

الروتين الشهري للعناية بالبشرة

هناك روتين شهري يجب تطبيقه في نهاية كل شهر حتى نتأكد من أن المشاكل التي تتعرض لها البشرة قد انتهت على قدر المستطاع، لذلك يجب تطبيق الخطوات الأتية:

وبعد استخدام الخطوات السابقة لن تحتاج أي سيدة للذهاب لصالونات التجميل مرة أخرى، فتنظيف الوجه بالمنزل سوف يجعل السيدة لا تدفع مبالغ باهظة بعد اليوم، لذلك تعتبر خطوة التنظيف العميق للبشرة في المنزل من أهم الخطوات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

بعد ذلك في الروتين الشهري يجب أن نضع وعاء به ماء على النار، ونقوم بوضع كمية بسيطة من أنواع متنوعة من الأعشاب التي تفضلها كل أنثى ومن بينها أوراق الشاي الاخضر، والروز ماري، وأوراق النعناع، ثم نتركها حتى تصل الماء لدرجة الغليان ويبدأ البخار في التصاعد.

ثم نأتي بالقرب من هذا البخار المتصاعد، ونقوم بوضع فوطة حول الوجه حتى لا يحدث تسريب للبخار ويستفيد الوجه أقصى استفادة، ونقوم باستمرار في وضع الوجه في البخار لمدة أقصاها 15 دقيقة، ويمكن أن تكون أقل من هذا الوقت إذا كان البشرة حساسة، وسوف نلاحظ بعد ذلك الخطوة أن الوجه أصبح ذات نضارة ونعومة فائقة.

والخطوة الأخيرة بعد أن ننتهي من الخطوة السابقة، يمكن أن نضع ماسك أو أي كريم على الوجه على حسب ما تفضله كل سيدة، وعلى حسب ما يتناسب مع البشرة.

أخيرا.. إليك يا سيدتي الروتين الشهري للعناية بالبشرة وكذلك الروتين اليومي والأسبوعي، فبمجرد الالتزام بهذه النقاط السابقة سوف تستطيع كل سيدة أن تحد من ظهور المشاكل والعيوب التي تؤثر على البشرة بشكل سلبي، وبعدها سوف تحصل على بشرة نقية ونظيفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ