كتابة : حوريه
آخر تحديث: 11/08/2020

الزيوت النباتية للبشرة الحساسة

الزيوت النباتية للبشرة الحساسة، تعتبر البشرة الحساسة من بين البشرات التي تحتاج إلى عناية فائقة، فهي بشرة حساسة اتجاه أي مادة، لذلك يجب أن نستعمل مواد طبيعية لا تؤثر على البشرة بشكل يضر بها.
تعد الزيوت النباتية من بين المواد الطبيعية التي يتم استخدامها للعناية بالبشرة الحساسة.
فهي تساهم في زيادة إشراق البشرة ونضارتها، كما يمكن عن طريقها أن نتخلص من أي شوائب متراكمة على البشرة الحساسة، لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن أهم وأفضل الزيوت النَّباتية للبشرة الحساسة.
الزيوت النباتية للبشرة الحساسة

فوائد الزيوت النَّباتية للبشرة الحساسة

تعد الزيوت النباتية من بين الزيوت الطبيعية التي تعالج المشاكل التي تتعرض لها البشرة الحساسة، فهي تعتبر من أفضل المركبات والمستحضرات التجميلية، حيث أنها تعتمد في تصنيعها على منتجات طبيعيةمنتجات طبيعية للبشرة والشعر والوزن.

أما المستحضرات الأخري تعتمد في تصنيعها على المشتقات البترولية والمواد الكيمائية التي تضر بالبشرة الحساسة بشكل كبير، حيث أنها تعمل على سد المسامات وتتسبب في ظهور البثور والحبوب.

أهم الزيوت النباتية للبشرة الحساسة

هناك العديد من الزيوت النباتية التي تعالج البشرة الحساسة بشكل ملحوظ، ومن بين هذه الزيوت هي:

زيت اللوز الحلو

يعتبر هذا الزيت من بين أهم وأشهر الزيوت التي يتم استخدامها بكثرة، وذلك لأنها من الزيوت زهيدة الثمن، وتتميز أيضا بأنها من الزيوت الغير دهنية؛ لذلك يمكن توزيعها على البشرة بكل سهولة.

ولكن يجب أن نضعه ونترك البشرة وقت كافي حتى تمتصه بشكل كامل، ويتم استعماله في أغلب الأحيان لتدليك الجسم بالكامل بشكل عام، وتدليك للبشرة الحساسة بشكل خاص.

حيث تمده بالتغذية المناسبة لها، هذا بجانب أنها تعمل على تقوية البشرة ضد أي مؤثرات خارجية تضر بالبشرة كتشققات الجلد مثلا.

ويمكن استخدامه عن طريق:

  • نقوم بتنظيف البشرة جيدا قبل استخدام الزيت.
  • ثم نضع قطرات من زيت اللوز على اليدين ونفرك اليدين بهم جيدا.
  • ثم نقوم بوضع الزيت على الوجه بلطف وذلك عن طريق التربيت البسيط.
  • نقوم باستعمال قطعة من القطن لإزالة الزيت الفائض من على الوجه، وهذا في حالة كانت البشرة دهنية.
  • وللبشرة الحساسة نضع قطرات بسيطة من الزيت.

زيت الأرغان

يعتبر من الزيوت التي لها فوائد متعددة، حيث أنه يمكن استخدامه للعناية بصحة وجمال البشرةخلطات طبيعية لجمال البشرة بشكل عام، وللبشرة الحساسة بشكل خاص، فزيت الأرغان غني بفيتامين هـ.

كما أن به 80% من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وبالتالي فهو من أهم وأفضل المرطبات الطبيعية التي تغذي البشرة الحساسة، وبسبب مميزاته الكثيرة سمي باسم الذهب السائل.

فهو من الزيوت التي تجدد خلايا البشرة وتمدها بالليونة، كما تساعدها على التئام أي جروح بها، ويمكن أن نستخدم زيت الأرغان لتعزيز الصحة العامة للبشرة.

ويمكن استخدامه عن طريق:

  • غسل الوجه جيدا ونقوم بتجفيفه.
  • ثم نقوم بوضع قطرات من هذا الزيت على الوجه مع التدليك المستمر وبرفق.
  • نترك الزيت على الوجه لدقائق، وبعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يفضل تكرار هذه الطريقة مرتين في خلال اليوم، حتى تأتي بنتيجة سريعة.

زيت نواة المشمش

يعتبر من الزيوت التي تحتوي على أحماض دهنية أساسية، ومن بينها حمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وحمض البالميتيك، وبالتالي فهو من الزيوت التي تساهم في ترطيب البشرة.

وتعمل على مقاومتها للتجاعيد المبكرة، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر درع واقي للبشرة الحساسة وبالأخص ضد أي مؤثرات خارجية كأشعة الشمس مثلا.

زيت بذور العنب

يعتبر زيت بذور العنبفوائد زيت بذور العنب المذهلة واستخداماته من أكثر الزيوت التي تلائم العناية بالبشرةأهم قناع طبيعي لتقشير الوجه الدهنية طبيعيا" href="https://mafahem.com/%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A7">البشرة الدهنية بالأخص، وللبشرة بشكل عام، حيث أنه يتميز باحتوائه على فيتامين جـ، والذي يساهم في مد البشرة بالنضارة والإشراق اللازم لجعلها صحية.

زيت الزيتون

يعد من الزيوت التي تتواجد في كل البيوت، فهو يتناسب بشكل كبير في علاج البشرة بجميع أنواعها، وللبشرة الجافة خاصة.

فهو من الزيوت التي تحتوي على مضادات للأكسدة والأحماض الدهنية التي تلزم في ترطيب البشرة ومدها بالصحة والنعومة.

زيت البابونج

زيت البابونج من بين الزيوت التي بها مضادات للأكسدة بشكل كبير، وبالتالي يتم استعماله بكثرة للبشرة الحساسة، والتي تظهر بها علامات التهيج والإحمرار الذي يسبب في تواجد البثور والحبوب على البشرة.

زيت ثمر الورد

يحتوي زيت ثمر الورد على الأحماض الدهنية والفيتامينات والأوميغا 3 و6، الذي يعمل على تغذية البشرة ويساعد في ترطيبها، وبالتالي فهو يحافظ على البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

ويتناسب هذا الزيت مع البشرات الجافة والحساسة أيضا، ويمكن استعماله بشكل مباشر بوضعه على البشرة، أو يمكن عمل وصفة طبيعية منه بخلطة كريم مرطب، فهو من الزيوت التي يتميز برائحته المميزة.

زيت النعناع

يعتبر من بين الزوت المهمة جدا للبشرة الحساسة، حيث تعمل على ترطيبها وتطهيرها من الشوائب التي تتراكم بها، وعن كيفية استخدامها:

  • يمكن أن نقوم بخلط 4 قطرات من زيت النعناع، ونضع عليها ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ونضيف عليهم 3 ملاعق صغيرة من ملح الطعام.
  • نقوم بتنظيف الوجه جيدا قبل وضع هذا الخليط.
  • بعدها نقوم بتطبيق هذا الخليط على الوجه بطريقة التدليك الدائري.
  • يفضل أن نكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع، وذلك حتى نحصل على بشرة صافية خالية من الشوائب.

مقشر طبيعي للبشرة الحساسة

هناك العديد من أنواع المقشرات الطبيعية التي تتناسب بشكل كبير مع البشرة الحساسة ومن بين هذه المقشرات هي:

مقشر اللبن والعسل للبشرة الحساسة

نقوم بخلط 1 ملعقة كبيرة من اللبن، ونضيف عليها 1 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ومعها 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وأخيرا نضع 1 ملعقة كبيرة من الشوفان.

وبعد ذلك نقوم بتدليك البشرة بهذا المقشر لمدة 5 دقائق، ثم نتركه لمدة تصل إلى 10 دقائق حتى تستفيد منها البشرة بشكل جيد، وبعدها نقوم بغسل البشرة بالماء البارد.

مقشر الشوفان والبرتقال للبشرة الحساسة

نقوم بمزج 2 ملعقة كبيرة من الشوفان، ومعها 2 ملعقة كبيرة من برش البرتقال، ونضع عليهم 1 ملعقة كبيرة من الماء البارد، ونضيف عليهم 1 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

نقوم بتوزيع هذا المقشر على البشر مع التدليك البسيط، ونتركه على البشرة لمدة تصل إلى 2 دقيقة، ثم نغسل البشرة بالماء البارد.

مقشر الأرز للبشرة الحساسة

نستطيع أن نخلط 1 ملعقة صغيرة من الأرز ويفضل أن يكون مطحون بشكل ناعم، ومعه 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد، ونضيف عصير 1/2 حبة ليمون.

ثم نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة، ونتركه لمدة 5 دقائق، وبعدها نقوم بفرك الوجه برفق، وبعدها نغسل البشرة بالماء البارد.

مقشر الشوفان للبشرة الحساسة

في هذه الوصفة نقوم بمزج 1/4 ملعقة كبيرة من الشوفان، ومعها 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونضع عليهم 1/4 ملعقة صغيرة من الملح، ثم ندلك بها الوجه برفق ولمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعدها نشطف البشرة بالماء البارد.

أخيرا.. الزيوت النباتية للبشرة الحساسة، تعتبر البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرات التي تحتاج إلى عناية كبيرة، فبمجرد استعمال أي مواد بدون أخذ الحذر اللازم، فسوف يتسبب ذلك بمشاكل كثيرة للبشرة الحساسة، لذلك تعتبر الزيوت النباتية من أفضل الماسكات الطبيعية التي تساهم في العناية بالبشرة الحساسةنصائح العناية بالبشرة الحساسة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ