كتابة : حوريه
آخر تحديث: 21/04/2020

الشخصية العصبية وكيفية التخلص منها

نستقبل في الآونة الأخيرة العديد من التساؤلات بشأن علاج الشخصية العصبية وكيفية التغلب على هذا النمط الخاص من الشخصية كأحد أنماط الشخصية، حيث يظهر نمط الشخصية فور وضعها تحت مجموعة من الضغوطات النفسية.
ومن هذا المنطلق قررنا أن نخصص مقالاً متميزاً نستضيف فيه نخبة من أخصائي الصحة النفسية واستشاريين بالطب النفسي من أجل أن يزودونا بمزيد من المعلومات الموثقة من مصادرها الطبية والنفسية الصحيحة، فتابعوا معنا الفقرات التالية من المقال.....
الشخصية العصبية وكيفية التخلص منها

صفات الشخصية العصبية

إن الشخصية العصبية تتسم بمجموعة من الصفات التي تجعلها جملةً وتفصيلاً مختلفة تماماً عن أي شخصية أخرى حيث نجدها تثور لأتفه الأسباب وتتأثر دوماً بالوسط المحيط بها حيث تنفعل بسرعة شديدة معبرة عن رأيها وتعتبر الضغوط الحياتية مصدر رئيسي من المصادر التي تستفز وتحفز النواحي العصبية لدى الشخصية العصبية.

الشخص العصبي له صفات خاصة به ولعل أهم تلك الصفات أنه حساس للغاية ويتأثر سريعاً بأي كلمات أو أي حوار يدور من حوله، ويؤكد أحد أخصائي الصحة النفسية أن الشخص العصبي يصدر عنه مجموعة من الكلمات وربما الأفعال اللاإرادية والتي تصدر عنه دون وعي بها في كثير من الأحيان فهو ليست لديه القدرة الكاملة على التحكم في أعصابه أو ردود الأفعال الناجمة عنه.

وهناك نظرة عامة سيئة يأخذها الجميع عن الشخص العصبي، إذ يتهمونه دوماً بأنه السبب الرئيسي خلف جميع المشكلات بل أنه يخلقها ويسعى لها، كما أنه يرفض أن يعترض أي فرد على أوامره أو يخالف قراراته ومن هنا يبدأ الجميع في تجنب هذا الشخص والإبتعاد عنه بشكل كبير ولعل هذا الأمر يثير عصبيته بشكل أكبر حيث يشعر كما لو كان وباء الجميع يحجم عنه ويبعدون ويتجنبوه.

كيفية علاج الشخصية العصبية

إذا كنت ترغب في التخلص من العصبية فهناك مجموعة من الخطوات الواجب عليك أن تتبعها في المقام الأول فإذا اتبعتها تخلصت من العصبية بشكل تام، لعل أولى هذه الخطوات هو الإعتراف بصدق عن حقيقة المشكلة التي تواجهك وأن تعترف أنك بالفعل تعاني من مشكلة حقيقية فإذا اعترفت بذلك فهذا نصف علاج المشكلة.

تعالوا معنا بعد اعترافكم بحقيقة مشكلة العصبية التي تعانون منها نخوض في مجموعة من الآليات والطرق التي تساعدكم في التخلص التام من الشخصية العصبية هيا بنا....

تنظيم الوقت

من أكثر الأمور التي تثير الشخصية العصبية هي تراكم المسؤوليات والمواعيد المفترض أن يتم إنجازها خلال اليوم فعندما يشعر الشخص العصبي أن هناك أمور لم يتم إنجازها واليوم شارفت ساعاته على الإنقضاء فهذا يكون بمثابة ضغط نفسي وعصبي شديد للغاية عليه ومن هنا تخلق العصبية.

أخذ مقدار من الراحة

إن استمرار العمل لفترات زمنية طويلة يجعل الفرد العصبي تحت ضغط كبير ويبدأ في إفلات أعصابه والإنفعال الشديد على كل المحيطين به، ومن هنا نطلب من كل فرد يتسم بشخصية عصبية أن يجعل في يومه جانباً خاص بالراحة وأن يكون هذا الوقت له وملكه ولا يشاركه في أي أحد، فهذا الوقت يكون بمثابة شحناً لبطارية هذا الشخص حتي يستطيع أن يكمل يومه بدون أي انفعالات.

التفكير بعقلانية

من أهم الأمور التي تساعدك في التغلب على مظاهر العصبية التي تعاني منها أن تفكر بشيء من العقلانية والمنطق فور أن تتعرض لأي موقف، وحاول دوماً أن تأخذ الأمور بشيء من البساطة المطلقة واحرص على توجيه مجموعة من الرسائل لنفسك تلك الرسائل التي تتمثل في أن الأمور لا تستدعي كل تلك العصبية فالأمور يمكن أن تحل ببساطة.

البعد عن مصدري الطاقة السلبية

هناك بعض الناس المحبطين الذين يطلق عليهم مصاصي الطاقة حيث يصدرون للفرد دوماً حالة من الإحباط واليأس وعدم القدرة علي التخلي عن الأمور السيئة التي بشخصيتنا، وهنا ينصح الأطباء النفسيين بضرورة الابتعاد الفوري عن هؤلاء الأفراد والعمل علي الاقتراب من كل الأصدقاء الإيجابيين والذين يمكن أن يساندونك ويساعدوك إلي أن تتخلى عن الشخصية العصبية.

ما فائدة العصبية؟

أحد أهم الطرق التي من خلالها يستطيع الشخص العصبي أن يتخلي عن عصبيته من خلال تحليل هذا الكلام فلا فائدة علي الإطلاق من العصبية والصوت المرتفع وهذا الانفجار الذي من الممكن أن يحدث في لحظة ما، بل إنه من المؤكد أن الأمر لن يتغير بل ومن الممكن أن يصاب الفرد بأحد الأمراض العضوية من جراء تلك العصبية، وهنا تكون خسارته أقوى من أي شخص.

وقفه مع النفس

من الخطوات الهامة في طريقك لعلاج نفسك من العصبية أن تقف مع ذاتك بعضاً من الوقت وذلك بعد أن تهدأ تماماً وتقوم بإعادة النظر في كافة المواقف التي أثارت عصبيتك وتقوم بتحليلها والتخيل ماذا كان يحدث إذا كنت تصرفت بهدوء وما هي النتائج التي كانت سوف تتغير حيال ذلك الأمر.

العلاج السلوكي

هناك كثير من الحالات يكون أمر العصبية بالنسبة لهم من الممكن التحكم فيه، في حين نجد البعض الآخر يكون الأمر متفاقم للغاية ويدعو إلى استشارة أحد المختصين، ومن أجل هذا استضفنا معنا أحد استشاري الصحة النفسية من أجل استشارته في هذا الأمر والذي أكد من جانبه أن هناك بعض حالات الشخصية العصبية يكون بحاجة إلي مساعدة شخص مختص.

العلاج النفسي المعرفي

وفي تساؤل حول ماهية الطرق المستخدمة من قبل أخصائي الصحة النفسية فقد أكد أن العلاج النفسي المعرفي هو أحد أهم الطرق الفعالة التي يتم استخدامها من أجل وضع الشخص العصبي في مواجهه مع حقيقة العصبية التي يعاني منها هذا الشخص والعمل على إحلال كل تلك الأفكار السلبية التي أخذها الشخص العصبي عن ذاته.

إضافة إلى العمل على غرس مجموعة جديدة من الأفكار الإيجابية التي يتم بثها في هذا الشخص بل وتدريبه علي كيفية التعامل من خلالها، ويتم متابعة الفرد بشكل دوري إلي أن يتعافى بشكل تام وكامل من كافة المظاهر الخاصة بالشخصية العصبية.

وبعد هذا الإستعراض نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تبحثوا عنها بشأن الشخصية العصبية وماهيتها وكيفية التعامل معها وطرق وآليات علاجها ودور الشخص العصبي مع ذاته من أجل الوصول لحل المشكلة، ونرجو أن تتابعونا في موضوعات مماثلة سوف تجدونها على موقعنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ