كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 20/05/2022

دليلك الشامل إلى الشراء أون لاين وأفضل المواقع الموثوقة

اعتاد الناس على الذهاب إلى المتاجر لمقارنة المشتريات ثم اختيار ما يناسبهم، ولكن مع التكنولوجيا أصبح يمكننا التسوق من المنزل والشراء أون لاين، لكننا ما زلنا بحاجة إلى مقارنة المشتريات ومع وجود العديد من الخيارات عبر الإنترنت، كيف يمكننا اختيار الأفضل دون أن يتم خداعنا ؟ هذا ما سنعرفه من خلالموقع مفاهيم، فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
دليلك الشامل إلى الشراء أون لاين وأفضل المواقع الموثوقة

نصائح ما قبل عملية الشراء أون لاين

هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها معظم المتسوقين على الإنترنت، وإليك أهم النصائح التي تساعدك في تجنب هذه الأخطاء:

1. تعرف على البائعين والمنتجات

  • إذا كنت لا تعرف المنتج أو الشركة التي تبيعه فتحقق منه قبل الشراء، وهناك طريقة بسيطة يمكن أن تساعدك في هذا الأمر، فقط ابحث عن اسم المنتج أو الشركة بالإضافة إلى كلمة شكوى أو احتيال لمعرفة ما يقوله الآخرون عن هذا البائع أو المنتج.
  • وهناك طريقة أخرى جيدة للتحقق من البائع وهي أنه من المؤكد أن هذا البائع يمتلك عنوانا حقيقا ورقم هاتف حقيقي والذي يمكنك استخدامه إذا كان لديك أسئلة أو مشاكل معينة.

2. مقارنة التسوق

  • قبل أن تبدأ في مقارنة التسوق لمنتج أو الشراء أون لاين ما تأكد من الشركة المصنعة للعنصر أو رقم الطراز بالإضافة إلى التفاصيل التي تريد التحقق منها مثل : الحجم واللون أو رسوم الشحن، واستخدم المعلومات الموجودة على مواقع مقارنة التسوق التي تعرف المتاجر والبائعين عبر الإنترنت الذين لديهم هذا العنصر.
  • وإذا لم تجد سعرا تنافسيا على الفور فتحقق مما إذا كان الموقع يتيح لك الاشتراك للحصول على تنبيهات حول الأسعار عند تغيير الأسعار.
  • واقرأ وصف المنتج بعناية بما في ذلك الطباعة الدقيقة، وقد تعني كلمات مثل (مجدد أو عتيق أو قريب ) منتجا في حالة أقل من مثالية. وإذا رأيت سلعا مشهورة تحمل علامات تجارية تباع بأسعار منافسة فقد تكون مزيفة أو مسروقة.
  • لذلك ابحث عن سياسات مطابقة الأسعار واتصل بالبائع إذا كنت تريد طلب تطابق، وانتبه فإن بعض البائعين أسعارهم تتطابق مع أسعار المنافسين أو يقدمون أسعار أخفض منها، لذلك ابحث جيدا واختر ما هو مناسب لك.

3. سياسة التسليم والإرجاع والاسترداد

  • قبل الشراء اكتشف ما يقوله البائع عن الشحن والتسليم، لأنه يجب أن يتطابق المنتج الذي يصلك مع مواصفات المنتج المعروضة على الموقع تمامًا، وإذا لم يوعدك البائع بمهلة فيجب عليه شحن طلبك في غضون 30 يوما بعد حصوله على اسمك وعنوانك والدفع أو الإذن بشحن حسابك، أو حس المهلة المحددة في الموقع.
  • وتقدم العديد من المواقع خيارات التتبع حتى تتمكن من معرفة مكان عملية الشراء بالضبط وتقدير وقت الحصول عليها .
  • ويجب أن يخبرك الموقع ما إذا كان بإمكانك إرجاع العنصر لاسترداد الأموال بالكامل، فإذا كان بإمكانك إعادته اكتشف من يدفع تكاليف الشحن للعودة وكم لديك من الوقت لإرجاع العنصر وهل سيتعين عليك دفع رسوم إعادة التخزين ؟

4. الدفع ببطاقة الائتمان عندما يكون ذلك ممكنا

  • قبل الدفع تأكد أن الموقع يستخدم التشفير لحماية معلوماتك أثناء معاملتك، ولتتأكد من ذلك ابحث عن (https) في بداية الموقع حرف ال(s) بعد ال( http) تعني أن الموقع مشفر لكن هذا لا يعني أنه موقع شرعي، لأن المحتالون يعرفون كيفية تشفير المواقع.
  • وإذا تم خداعك أو تمت محاسبتك على سلع لم تحصل عليها من قبل أو تم إرجاعها فعلا، في هذه المواقف اطلب من بطاقة ائتمانك أن توقف الدفع مؤقتا أثناء التحقق.

5. الاحتفاظ بالمعلومات والتسجيلات

  • عندما الشراء أون لاين تأكد من الاحتفاظ بمعلومات حول اسم الشركة والموقع الإلكتروني وما طلبته وتاريخ طلبه وما دفعته، واحتفظ بجميع رسائل البريد الإلكتروني والنصوص وغيرها من الاتصالات التي تجريها مع الشركة،.وكذلك احتفظ ببيانات بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي التي توضح طريقة الدفع.

6. الدفع عبر وسطاء الدفع

  • وسطاء الدفع مثل PayPal هم بوابات إلكترونية أو شركات تجارة إلكترونية تقدم خدمات تبادل المدفوعات وتسمح للأشخاص بتحويل الأموال إلى بعضهم البعض دون مشاركة المعلومات المالية وبأمان مضمون.
  • عليك إنشاء حساب أولا للتحقق من معلومات بطاقة الائتمان أو المؤسسة المالية الخاصة بك.

فوائد الشراء والتداول عبر الإنترنت

هناك الكثير من الفوائد المكتسبة من الشراء أون لاين وتشمل ما يلي :

  1. الملاءمة : من المريح جدا التسوق من مكان وجودك في المنزل أو العمل دون أن تضطر لمغادرة مكانك أو بذل الجهد.
  2. توفير التكلفة : توفير تكلفة الوقود للذهاب للمتاجر باستمرار بالإضافة إلى توفير الوقت عن طريق تجنب الوقوف في طابور المتسوقين خاصة أيام العطل والازدحام.
  3. التنوع : يوفر الإنترنت مساحة غير محدودة من أنواع المنتجات والخيارات أكثر من تلك المتوافرة في المتاجر حيث تتوافر أعداد أكبر من الرفوف للعرض وتنوع أكثر المنتجات وأسعارها.
  4. تجنب الضغط: لا يوجد مندوب مبيعات يحوم حولك ويضغط عليك للشراء من متجر افتراضي أو عبر الإنترنت كما في المتاجر العادية.
  5. المقارنة السهلة : التسوق عبر الإنترنت يلغي الحاجة إلى التجول من متجر لمتجر لمقارنة الأسعار.

سلبيات الشراء أون لاين

بالطبع كل شيء له مميزات وسلبيات وينطبق الأمر على الشراء أون لاين فهو له العديد من السلبيات، وإليك أهمها:

  1. مخاطر سرقة الهوية واعتراض المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان وعنوان المنزل والهاتف وأرقام الحسابات الأخرى .
  2. عدم ضمان عدم خداع البائع لك أو أن يرفض إرسال العنصر إليك أو يرسل إليك منتجا خاطئا أو معيبا، فكل هذا يعتمد على وعيك والتزامك بالخطوات المناسبة لاختيار المنتج الأفضل من المتجر الموثوق وبأفضل الأسعار والمواصفات.

ما هي أفضل المواقع للشراء أون لاين ؟

هناك العديد من المواقع المختصة بالبيع والشراء أون لاين ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

موقع أمازون Amazon:

  • يعتبر موقع أمازون أفضل موقع للتسوق عربيا وعالميا والتسجيل على هذا الموقع سهل وبسيط ومجاني تماما لن يكلفك شيء ويتيح خاصية الدفع عند الاستلام.

موقع إيباي eBay:

  • من المواقع المشهورة والمفضلة عالميا أيضا ويعمل بخاصية الدفع بعد استلام المنتج ومعاينته وذلك من أجل زيادة الموثوقية لدى العملاء وهذا الموقع ينافس موقع أمازون بقوة.

موقع على إكسبريس AliExpress:

  • هذا الموقع أصله صيني وهو موقع حديث العهد وبالرغم من ذلك أصبح من أكبر المتاجر الإلكترونية حول العالم، ويمكنك عن طريقه حجز جميع المنتجات في المخزن مقابل مبلغ من المال حتى لو كان قليل والموقع سيقوم بالتخزين والانتظار لحين تأكدك من جودة العنصر ومن ثم التوصيل لباب المنزل.

موقع سوق كوم Souq com:

  • وهو أيضا من المواقع الموثوقة التي تعتمد على الدفع عند الاستلام، ويعتبر من أكبر مواقع التسوق الموثوقة في الوطن العربي ونجحت أمازون في جعله أحد متاجرها المهمة.

موقع جوميا Jumia:

  • يعتبر موقع جوميا من أهم وأشهر مواقع التسوق العربية , أصله مصري ويحوي عدد كبير جدا من المتسوقين عبر الإنترنت في الوطن العربي، ولديه أيضا خاصية الدفع عند الاستلام والتخزين بمبالغ من المال قليلة بالإضافة إلى التوصيل إلى باب المنزل، وهناك الكثير من المواقع العربية والعالمية الأخرى التي تتيح لك فرصة التسوق عبر الإنترنت وبكثير من الخيارات والمواصفات.
وأخيرا عليك أن تحدد هدفك من الشراء عبر الإنترنت وأن تختار الموقع المناسب لك وأن تضمن حقوقك والواجبات المترتبة عليك مع احتفاظك بسياسة الأمان وضمان الجودة وحصولك على ما تريد بأفضل مواصفات وأفضل الأسعار، ما عليك سوى اتباع ما تم نشره من خطوات أعلاه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع