كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 31/05/2022

دليلك لشرح الشراء من موقع ebay خطوة بخطوة

أصبح الشراء أونلاين هو السائد في عصرنا الحالي حيث يتم عرض البضائع ثم يختار المشتري ما يريده ويطلبه، ويتم شحنه ودفع ثمنه بإحدى طرق الدفع المتاحة. واليوم سنتناول بالتفصيل من خلال موقع مفاهيم شرح الشراء من موقع ebay، مع توضيح مميزات الموقع، وأهم نصائح ما قبل الشراء وغيرها من المعلومات الهامة، تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
دليلك لشرح الشراء من موقع ebay خطوة بخطوة

ما هو موقع eBay؟

  • موقع eBay هو أحد مواقع التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة وسمعة ويعمل كوسيط بين البائع والمشتري، وإذا كنت تريد معرفة بعض المعلومات حول هذا الموقع فإن الاسم الأصلي للموقع هو EcoBay Technology.
  • لكن تم اختصاره إلى eBay؛ لأن الاسم كان يعود لشركة تعمل في تعدين الذهب، وتأسس موقع إيباي في عام 1995 باسم Auctio-web ولكنها تغيرت إلى eBay، ليحتل المرتبة الثانية بعد موقع أمازون Amazon.
  • وباختلاف باقي المواقع الإلكترونية فإن طريقة الشراء من موقع إيباي تعتمد على نظام المزايدات حتى يتمكن الموقع من أن يربط بين صاحب المنتج والمشتري في استراتيجية تسويق واحدة، بمعنى أوضح يقوم صاحب المنتج بعرض منتجه بشكل جذاب ووصفه وصف تفصيلي، ثم بعدها يبدأ المشترين بالمزايدات على المنتج ثم البيع.

مميزات موقع eBay

يوجد العديد من المميزات التي تشجع على التعامل والشراء من موقع ebay، ومن هذه المميزات:

  • يتم التسجيل في الموقع بطريقة بسيطة جدا، والحصول على حساب الشراء والبيع بسهولة دون وجود مشاكل، والقدرة على التسجيل في الموقع في أي مكان حول العالم، باستثناء عدد التي تخضع لقانون العقوبات الأمريكي.
  • التعامل من خلال بوابات الدفع الإلكترونية الخاصة بـ PayPal (المملوكة لـ eBay)، مما يزيد من الأمان في عملية الشراء من موقع ebay، أكثر من الشراء من خلال البطاقات البنكية المعرضة للسرقة والقرصنة.
  • كما يحمي بايبال البائع والمشتري لضمان الحقوق بينهما، وتجنب عمليات النصب والاحتيال، لأن PayPal تضمن للمشتري استلام بضاعته تمامًا كما هو موصوف وتضمن أيضًا أن البائع سيستعيد أمواله.
  • يتميز موقع ebay بوجود العديد من البضائع الجديدة والمستعملة، كما أن eBay مميز بشكل خاص في بيع السلع النادرة التي يصعب توفرها والحصول عليها في أي مكان آخر.
  • يمنحك نظام المزاد الفرصة لاستلام البضائع بسعر تعرف أنه قيِّم حقًا، بدلاً من فرض الأسعار الثابتة على السلع من قبل البائعين.

خطوات تفصيلية للشراء من موقع ebay

تمر عملية الشراء في هذا الموقع بعدة مراحل أو خطوات وهي كما يلي:

أولا: التسجيل في موقع ebay

التسجيل في موقع ايباي

  • في البداية، ادخل على موقع ebay، ثم اذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع، وانقر على كلمة تسجيل register.
  • ستظهر لك الصفحة التالية لإدخال معلوماتك الشخصية، تأكد من إدخال البيانات الفعلية والصحيحة للتأكد من عدم إلغاء حسابك، وللتأكد من تسليم مشترياتك بشكل صحيح، ومن البيانات المطلوبة كما هو موضح في الصورة، ويجب التأكد من إدخال رقم الهاتف الصحيح، لتأكيد الحساب.

خطوات التسجيل في موقع ايباي

  • وبعد الضغط على زر التسجيل كما وضحنا أعلاه، ستظهر لك نافذة، تتيح لك الاختيار بين التحقق من حسابك والحصول على أمان إضافي، أو الاستمرار في الشراء والبدء فيه مباشرة.
  • نوصي بتحديد الخيار الأول وإرسال رسالة نصية إلى رقم التعريف الشخصي للتحقق من حسابك بشكل أكبر، أو يمكنك اختيار أحد هذه الخيارات، أو لا شكرًا لك دعنا نذهب للتسوق، إذا كنت لا تريد التحقق من حسابك الآن.
  • وفيما بعد ستتلقى رسالة على هاتفك المحمول تحتوي على رمز تنشيط يجب عليك إدخاله في المربع المخصص لذلك، ثم انقر فوق "متابعة". وأخيرًا، لقد سجلت للتو على موقع eBay ويمكنك بدء التسوق الآن.

ثانيًا: اختيار وإضافة وسيلة الدفع

يُفضل في موقع ebay الارتباط بحساب Pay Pal، لأنه من الأسهل استرداد الأموال إذا قمت بإلغاء الشراء، ولإضافة حساب PayPal يمكنك الانتقال إلى حسابك الشخصي لتسجيل عنوانك ويمكنك البدء في التسوق من الموقع، بعد دخول الموقع والنقر على اسم المشترك مع القائمة المنسدلة في الأعلى. سيظهر لك مؤشر الماوس ويحدد إعدادات الحساب منها.

الشراء من موقع ebay بنظام المزايدة أم السعر الثابت

تختلف طريقة الشراء من موقع إيباي عن المواقع الإلكترونية الأخرى، وذلك من خلال:

  • حيث أن هناك طريقتان للشراء من موقع ebay، إما شراء المنتج من خلال السعر الثابت والمعروض في الموقع، أو من خلال نظام المزايدة، حيث يعرض البائع سلعة ما ويحدد الحد الأدنى لسعر الشراء، والشخص المشتري الذي يدفع أكبر قدر، يفوز في المزاد وتكتمل عملية الشراء.
  • بالتأكيد في المزايدة هناك احتياطات يجب أخذها بعين الاعتبار، حيث أن موقع eBay يعاقب أي شخص ويغلق حسابه بشكل نهائي إذا قام بالمزايدة ولم تتم عملية الشراء. وبمرور الوقت، ستصبح بالتأكيد على دراية بهذا النوع من الشراء، وفي البداية يمكنك فقط البحث عن السلع المعروضة في المزاد.

نصائح مهمة قبل الشراء من موقع ebay

  1. التأكد من قراءة وصف المنتج بعناية للتأكد من حصولك على ما تريده بالضبط، وإلا فسيتعين عليك قبوله إذا اكتشفت أنه ليس ما تريده. ما لم يتم توفير خدمة الإرجاع من قبل البائع.
  2. اختر البائعين الذين حصلوا على تصنيف عالٍ وقاموا بالعديد من عمليات الشراء الناجحة، والبائعين الجدد أو غير المصنفين جيدًا، فإن التداول معهم محفوف بالمخاطر، خاصةً إذا كانوا يعرضون منتجات بأسعار منخفضة جدًا.
  3. إذا كنت ترغب في شراء منتجًا يُباع في مزاد علني في الموقع، فقم بالمزايدة على سعره بعناية، واكتشف سعره من عدة مواقع، وإذا كانت السلع المعروضة في المزاد مستعملة، فقم بتقدير سعرها من خلال البحث عن عدة مصادر، بالاعتماد على عمر الاستخدام للسلع، وجودة البضائع نفسها.
  4. ضع في اعتبارك أن بعض البائعين قد يزورون سلعهم بأسعار عالية لتقديرها.
  5. تأكد من فحص البضائع جيدًا بعد الشراء من موقع ebay، وإذا وجدت أنها لا تتوافق مع الوصف أو بها عيوب، فاطلب إرجاعها واسترداد أموالك، وتأكد من استعداد البائع لشحن البضائع إلى بلدك.
  6. التأكد من أن قيمة الضرائب والجمارك في بلدك محسوبة على سعر البضاعة. حيث تخضع بعض البضائع لضرائب عالية جدًا عند وصولها، خاصة في بعض الدول العربية.
  7. في بعض المنتجات، سيغطي البائع عبر eBay أو أي جهة أخرى، جميع التكاليف، بما في ذلك الجمارك والضرائب، حتى تصل البضائع إلى باب منزلك وتضيف إلى فاتورتك عند اكتمال الدفع، ولكن في بعض الحالات الأخرى، يتعين عليك دفع ثمنها بنفسك.
  8. قبل الشراء من موقع ebay، يجب التأكد من بيع البضائع في بلدك، وعدم تسببك في مشاكل مع المسؤولين الحكوميين، حيث تفرض بعض الدول العربية قيودًا صارمة على البضائع المستوردة، وتضيف قائمة ببعض البضائع التي يمنع دخولها والتداول بها.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة المتعلقة بالشراء من هذا الموقع وتتمثل فيما يلي:

ما هي أهم مواقع الشراء الإلكترونية؟

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية في هذا المجال، وإليك أهمها:

  • موقع أمازون amazon الشهير، والذي يعتبر من أقدم المواقع الإلكترونية في مجال التسويق الإلكتروني.
  • موقع Netflix.
  • موقع علي بابا Alibaba.
  • موقع علي إكسبريس aliexpress.
  • موقع Ikea.
  • موقع إيباي eBay، وهو موضوعنا اليوم.

كيف أشتري من موقع ebay؟

  • من خلال البحث عن المنتج الذي ترغب في شرائه، وبعد تحديده، انقر فوق شرائه الآن، ستظهر صفحة جديدة توضح بيانات المنتج وسعره، قم بالضغط على "تعهد للشراء" مما يؤكد الشراء، وإذا كانت عملية الشراء صحيحة فلا يمكنك إلغاؤها بعد الضغط عليها.

هل الشراء من موقع إيباي آمن؟

  • eBay هو أول بائع عبر الإنترنت في العالم ويعتمد على استراتيجية المزايدات بطريقة آمنة وشفافة، دون الحاجة إلى إنفاق الأموال لشراء الخدمة، ومجالاته مفتوحة ومتنوعة.
  • يمكن لأي شخص أو منظمة استخدامه. يوجد في أكثر من 31 دولة حول العالم، ومتاحًا بكل لغات العالم تقريبًا.

كيف تعرف أن البائع موثوق في إيباي؟

  • يحصل البائع الذي حصل على 10 مراجعات إيجابية على الأقل على نجمة صفراء من eBay، تظهر بجوار اسمه على صفحة المبيعات، مما يدل على أن البائع يتمتع بسمعة طيبة على المنصة.
  • ويتغير لون النجوم عندما يتلقى البائع ردود فعل إيجابية، ولكن يمكنك عادةً الوثوق بالبائع وأعماله مع المنتجات التي يعرضونها للبيع عند وجود نجمة صفراء.
في ختام هذا المقال، تعرفنا على شرح الشراء من موقع ebay، وكما ذكرنا فإن موقع eBay من المواقع الإلكترونية الشهيرة ويتمتع الموقع بميزات عديدة تشجع على الشراء، لذلك إذا كنت ترغب في شراء المنتجات والسلع من موقع إيباي، يمكنك اتباع الخطوات المذكورة سابقًا لإتمام عملية الشراء بنجاح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ