كتابة : رحاب
آخر تحديث: 31/03/2022

أهمية العطارون وطب الأعشاب في علاج الأمراض

طب الأعشاب من الموضوعات الهامة التي يجب مناقشتها ومعرفة أضرارها ومنافعها حيث أنه قد يلجأ الكثير من المرضى إلى التداوي بالعطارون وطب الأعشاب وفوائده لعلاج الأمراض البديل عن طريق استخدام الأعشاب، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن العطارون وطب الأعشاب. يجرب الأشخاص طب الأعشاب ظنا منهم إنه الخيار الأمثل والأفضل من العلاج الطبي ولكن قد يكون الأمر على عكس ذلك تماما حيث إنه قد كثرت الكوارث المأساوية نتيجة استخدام وصفات العطارين وإليكم معلومات عن العطارون وطب الأعشاب.

ما هي الأعشاب الطبية؟

تعد الأعشاب الطبية هي عبارة عن:

  • نباتات تتميز بخصائصها العلاجية ولذلك يمكن استخدامها للتعافي من بعض الأمراض، كما أن هذه النباتات تتميز بفوائدها الصحية وذلك يمكن استخدامها بعدة أشكال حيث يمكن إضافتها إلى الشاي.
  • ويمكن استخدامها على شكل كبسولات أو مساحيق ورغم العديد من الفوائد التي توفرها هذه النباتات العشبية للجسم إلا أنها قد تكون سامة في بعض الأوقات، وذلك في حالة استهلاكها بجرعات عالية الأمر الذي يعرض الفرد لمزيد المضاعفات والأعراض الجانبية.

تاريخ طب الأعشاب

لقد اعتاد الكثير من الأفراد في شتى أنحاء العالم على استخدام الأعشاب الطبية وذلك للتعافي من العديد من الأمراض، كما أن هناك الكثير من الأفراد لا يزالون يستخدمون هذه الأعشاب على اعتبار أنها من التوابل التي يتم إضافتها إلى الأطعمة أثناء تحضيرها، وذلك من أجل الحد من التهديدات التي يمكن أن تشكلها البكتيريا التي توجد في الطعام.، ويرجع تاريخ هذا الطب إلى الآتي:

  • من الجدير بالذكر أن المجتمعات غير الصناعية يعتبرون التداوي بطب الأعشاب من الأمور الروتينية بل إنه أحيانا يكون من الأمور الحتمية وهذا ما أكدته التقديرات الواردة من منظمة الصحة العالمية حيث أشارت نتائجها إلى أن حوالي 80% من سكان العالم يستخدمون الأعشاب الطبية على أنها الحل الأمثل والولي للتداوي من الأمراض.
  • ويرجع ذلك إلى غلاء ثمن الأدوية ولذلك يلجئون إلى اختيار العلاج بالأعشاب نظرا لرخص ثمنها ويرجع السبب في أنها رخيصة الثمن إلى أنه في الأساس تم زراعتها من بذور قد الفلاحين بجمعها من البرية أو أنهم قد قاموا بشراء هذه البذور بثمن بخس ولعل رخص ثمنها لا يقلل إطلاقا من فوائد العلاجية وهذا ما جعل هذه النباتات تدخل في العديد من الصناعات الدوائية.
  • فنظرا بفوائدها العلاجية قد أبحر الكثير من الباحثين الكيميائيين في عالم النباتات الطبية وذلك من أجل تطوير الأدوية التي تحتوي في تركيبها نباتات طبية، ومن الجدير بالذكر أنه حاليا يوجد أكثر من 25% من الأدوية الحديثة تحتوي في تركيبها على الأعشاب الطبية.
  • وهذا وفقا لما أوردته منظمة الصحة العالمية عن التقرير الذي تم إجراؤه في الولايات المتحد الأمريكية عن تركيبات الأدوية.

العطارون وطب الأعشاب

سوف نعرض في السطور التالية مجموعة من النباتات التي تستخدم في التداوي والتي تندرج تحت طب الأعشاب:

القنفذية

  • تعد القنفذية إحدى النباتات الطبية الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعد هذه العشبة هي أكثر الأعشاب مبيعا هناك ويعد الموطن الأصلي لهذه العشبة هم الهنود الحمر، وقد اكتسبت هذه العشبة أهميتها العلاجية نظرا لدورها الفعال في وقاية الفرد من الإصابة بنزلات البرد.
  • فضلا عن دورها الهام في تسريع التئام الجروح، كما أن هناك اعتقاد كبير بأن هذه العشبة تملك خصائص علاجية تجعلها مفيدة في علاج الالتهابات المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي كما أنها مفيدة للتعافي من أنواع من السرطان.

الهندباء

  • يعد الموطن الأصلي لزراعة نبتة الهندباء هو دول آسيا وتتميز هذه العشبة بخصائصها العلاجية المتعددة، ولذلك يتم استخدامها لتطهير الكبد وتطهير الجهاز الهضمي من السموم.
  • كما يتم استخدامها من أجل زيادة إفراز العصارة الصفراء فضلا عن دورها الهام في تخفيض نسبة السكر بالدم ويرجع ذلك إلى قدرتها الهائلة على تحفيز عمل خلايا البنكرياس.

القراص

  • يعد عشب القراص من الأعشاب الطبية التي تؤدي دورا فعالا في تنظيف الجسم من السموم، كما أنه يعد علاجا فعالا لأنواع من الالتهابات فضلا عن دورها في تسكين آلام الأمعاء وآلام القولون العصبي.
  • كما أنه يتم استخدامها لعلاج التهابات المسالك البولية وأمراض الكبد، بالإضافة إلى دورها الفعال في معالجة العديد من المشاكل الجلدية ومشاكل الكلى.

الشاي الأخضر

  • يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مادة تعرف بـ الكاتشينات والتي هي عبارة عن مصدر جيدا لمضادات الأكسدة الطبيعة، ولهذا السبب يظهر دور الشاي الأخضر عند تناوله في إذابة الدهون بالإضافة إلى دوره الفعال في منع تكوين الخلايا السرطانية.

أشهر الأعشاب المستخدمة في العلاج

يمكننا توضيح صلة العطارون وطب الأعشاب من خلال الآتي:

مسحوق جذور الكركم

  • تعد جذور الكركم من النباتات الطبية التي تم استخدامها منذ القدم في دول جنوب شرق آسيا وذلك على اعتبار أنها تندرج ضمن مجموعة الطب البديل والتداوي بالأعشاب، كما كانوا أيضا يستخدمونها على اعتبار أنها من الأغذية الجيدة والتي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد.
  • ولعل السبب في اكتسابها هذه الأهمية ما تحتوي عليه جذور الكرم من مادة الكرمين اذلي يد مضادا طبيعيا من مضادات التهاب، كما إن الكركمين له فوائد أخرى حيث إنه يقوم بتنقية الكبد من السموم.
  • بالإضافة إلى أنه يؤدي دورا فعالا في مكافحة جذور الخلايا الحرة، بالإضافة إلى دوره الهام في تعزيز إفراز الصفراء وتظهر أهميته أيضا في أنها يساهم بدور فعال عند تناوله في تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم ومستوى الدهون الثلاثية فضلا عن دوره الهام في وقاية الجسم من تعرضه لخطر الإصابة بمرض السرطان.

الأعشاب الصينية

  • عند مناقشة العطارون وطب الأعشاب يجب ألا نغفل عن ذكر الأعشاب الصينية حيث إن الصين القديمة كانت تمنح الأعشاب الصينية أهمية كبيرة في مجال التداوي بالأعشاب.
  • ومن الجدير بالذكر أن الطب البديل الصيني كان يستخدم جميع أجزاء النبات فقد كان يقومون باستخدام السيقان والأوراق والأزهار.
  • كما أنهم كانوا يستخدمون الجذور كما أن الطب الصيني كان يميل إلى استخدام الأعشاب الطبي التي كانت تنمو في البحر.

الأعشاب في منطقة الشام

كانت منطقة الشام زاخرة بأنواع متعددة من الأعشاب والتي كانت تستخدم للتداوي ومن الأعشاب الطبية التي تضمنتها بد الشام ما يلي:

حليب الشوك

تعد حليب الشوك هو أحد النباتات الطبية التي كانت تنمو في منطقة الشرق الأوسط وقد اشتهرت هذه العشبة بخصائصها العلاجية منذ أيام اليونان القديمة وقد اكتسبت هذه العشبة أهميتها نظرا لأنها تقوم بدور فعال في معالجة الحالات التالية:

  • إنها تعمل على تحسين وظائف كلا من الكلي والكبد والطحال.
  • تساهم بدور فعال في تنقية الجسم من السموم.
  • لها دور فعال في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تقوم بدور هائل في تخفيض معدل الدهون الثلاثية في الدم فضلا عن دورها الهام في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعد أحد مضادات الأكسدة.

المرمر

  • يعد عشب المرمر هو أحد الأعشاب الطبية الذي يتم استخدامه لمعالجة أعراض البرد كما أنها كانت تستخدم لمعالجة الالتهابات الروماتيزمية وحالات عسر الهضم.
  • بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في علاج المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي والتخلص من ديدان المعدة فضلا عن أنه يعد من العلاجات الفعالة التي تستخدم لتسريع التئام الجروح المفتوحة وعدوى العين.
ملخص القول إنه قد يكون طب الأعشاب من العلاجات الفعالة في معالجة العديد من الأمراض وقد يكون من العلاجات التي ينجم عنها آثار سلبية خطيرة لذلك يجب الحذر عند استخدام الأعشاب من خلال وصفات العطارون وطب الأعشاب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

أهمية العطارون وطب الأعشاب في علاج الأمراض