آخر تحديث: 21/01/2021

طرق العناية بالعروس قبل الزفاف

طرق العناية بالعروس قبل الزفاف
إن العناية بالعروس قبل الزفاف تتضمن العناية بالشعر والبشرة والأظافر واليدين والقدمين بالإضافة إلى العناية بالصحة العامة والرشاقة، كما أن الاهتمام بالحصول على الراحة النفسية وتجاهل كل المواقف السيئة

طرق العناية بالعروس قبل الزفاف

كثير من الفتيات المقبلات على الزواج يعتنين بأنفسهن قبل الزفاف بشهرين وقبل الزفاف مباشرة، ويفضل أن تتبع النصائح التالية:

العناية ببشرة العروس

وتتم العناية بالبشرة عن طريق استخدام التونر وهذه الأمور تساعد في بقاء البشرة شابة ونضرة حيث أن الوجه النظيف باستمرار يجعل المسمات مفتوحة مما يسمح للجلد بالتنفس بصورة أفضل ويفضل استخدام التونر لشد المسامات وتقليل الخطوط الدقيقة كما يجب استخدام الكريم الواقي من الشمس

تقشير البشرة

هو أفضل الطرق للتخلص من خلايا الجلد الميتة ومن الرؤوس السوداء التي تظهر في البشرة ويفضل استخدام المقشر الطبيعي من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً كما يفضل المقشر الخفيف لأن المقشر القوي قد يسبب التهاب وتهيج في البشرة ومن المقشرات الطبيعية مقشر دقيق الأرز أو دقيق القمح أو مزيج منهما.

علاج الشعر والوجه

يفضل البدء في علاج الشعر والوجه قبل الزفاف بستة أشهر وبخاصة إن كانت العروس تعاني من مشكلات في البشرة والشعر وينصح باختبار المادة على الجلد أو على الشعر قبل تجربة منتجات جديدة وذلك لتنب أضرار أي مادة لم يتم استعمالها من قبل وذلك بهدف الحصول على شعر لامع وقوي ويجب علاج الشعر مرة واحدة في الشهر إن كان علاج تساقط أو الشعر الخفيف أو علاج الخشونة.

 عمل جلسات للبشرة

ويتم اللجوء للجلسات عندما يوجد بقع أو علامات على الجلد ويفضل الحصول على جلسة علاجية للتخلص من البقع وترطيب وتنعيم البشرة ويجب أن تلجأ الفتاة لأخصائيين في التجميل ونضارة البشرة.

استخدام زيت الزيتون لنعومة البشرة

إن الاهتمام بالبشرة لا يقتصر على الوجه فقط بل يشمل اليدين والقدمين عن طريق تدليكهما بزيت الزيتون ويفضل أن يكون ذلك التدليك ليلاً للتخلص من الجلد الجاف ويعمل زيت الزيتون على منع لمعان الأظافر مما يجعل اليدين والقدمين في أحسن حالاتهما.

 التخلص من شعر الجسم كل شهر أو أسبوعين 

ويشمل شعر الساق والزراعين والأماكن الخاصة ويجب العلم بأن استخدام وسائل إزالة الشعر قد تتسبب جروح صغيرة وحدوث طفح جلدي ويجب العلم بأن استخدام الحلوى لإزالة الشعر من اكثر الطرق المستخدمة ولكن لا بد من استخدام البلسم والمرطب بعد إزالة الشعر منعاً لحدوث طفح جلدي وبثور.

 الاهتمام برشاقة الجسم

لا بد من الاهتمام برشاقة الجسم ليس فقط قبل الزفاف بل دائماً وأبدا وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ويمكن استشارة الطبيب وأخصائي التغذية قبل الزفاف بأربعة أشهر وذلك من أجل التخلص من السمنة أو الوزن الزائد وبخاصة للأشخاص الذين لديهم سمنة في البطن والأفخاذ.

الحصول على النوم الكافي

إن السهر معروف بأضراره للصحة وأنه يسبب الهالات السوداء تحت العينين مما قد يؤثر سلبياً في شكل العروس لذلك لا بد من النوم الكافي من سبع إلى تسع ساعات ليلاً.

العناية بالعروس قبل الزفاف بشهر

يمكن للعروس أن تعتني بنفسها قبل موعد الزفاف بشهر وأن تقوم بعمل أقنعة للبشرة ومنها ما يلي:

 قناع الزبادي والعسل للبشرة

يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك الذي بدوره يقلل من البقع الداكنة في البشرة ويعمل العسل كمرطب وعند إضافة زيت الزيتون للقناع يمنح البشرة اللمعان والترطيب الصحي ويفضل استخدام هذا القناع مرتين أسبوعياً قبل الزفاف بشهر ويمكن وضعه لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد أسبوعين تظهر نتائجه.

قناع عصير البرتقال وزيت اللوز

إن زيت اللوز يستخدم لترطيب البشرة أما البرتقال فيحتوي على فيتامين سي الذي يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق أخذ ملعقتان من عصير البرتقال وملعقتان من الحليب وملعقة من زيت اللوز، والطريقة تكون عبارة عن خلط جميع المكونات جيداً ثم يغسل الوجه والرقبة بالغسول المناسب ثم تترك البشرة لتصبح رطبة وبعدها يوضع القناع على الرقبة والوجه مع تجنب منطقتي العينين والفم ويترك القناع على الوجه لمدة عشرون دقيقة ثم يغسل الوجه والرقبة بالماء الفاتر ثم يجفف ويوضع في النهاية الكريم المرطب.

كيفية الاهتمام بالعروس قبل الزفاف

أولاً: العناية الشخصية بالعروس قبل الزفاف

وتتم العناية الشخصية عن طريق تفتيح الأماكن الداكنة في الجسم حيث أن الاسمرار في بعض المناطق يسبب تشوه منظر الجسم لذلك يمكن الاهتمام بهذه المناطق مثل الكوعين والركبة وأسفل الإبطين وما بين الفخذين، ويجب اتباع برنامج فعال لتفتيح البشرة عن طريق استخدام الماسكات الطبيعية على الأقل قبل الزفاف بشهرين.

يمكن استخدام مواد طبيعية لها خصائص مبيضة مثل الحليب والليمون والعسل والفراولة وعند تفتيح المناطق الحساسة يراعى استخدام المواد اللطيفة لأن الليمون مثلاُ قد يسبب التهاب بل يمكن تخفيفه بالخيار والكركم أو صنع عجينة من الزبادي وقشر البرتقال.

ثانياً: كيفية ازالة الشعر بدون ألم

إن كانت إزالة الشعر لأول مرة من المناطق الحساسة فيجب أن تتبع العروس الخطوات التالية:

• استخدام الديتول المخفف لشطف المناطق المراد إزالة الشعر منها ولقتل البكتيريا والجراثيم ثم تجفف البشرة جيداً

• يستخدم القرنفل على الجلد لتخدير المناطق المراد إزالة الشعر منها لتخفيف ألم نزع الشعر ويمكن تحضير المخدر عن طريق مزج القليل من القرنفل المطحون مع قطرات من زيت الزيتون ثم الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة لمدة عشرة أيام حتى يصبح مخدر قوي ثم عند الاستعمال يترك على الجلد ثلاثون دقيقة ويغسل جيداً ثم تجفف البشرة بمنشفة قطنية.

• يفضل الاستعانة بالحلوى بدلاً من الماكينة الكهربائية لإزالة الشعر لأنها تعمل على إزالة الشعر من الجذور كما تجعله في المرة القادمة يكون أقل كثافة.

• بعد الانتهاء من إزالة الشعر يفضل استخدام زيت الزيتون ونبات السعد على البشرة ويترك طوال الليل لتمتصه البشرة لأنه يبطئ من نمو الشعر مرة أخرى.

ثالثاً: تجنب مشكلة العينين المنتفختين

يمكن تجنب الهالات السوداء والعينين المنتفختين عن طريق النوم الكافي ليلاً وعمل الكمادات الباردة حول العينين لأنها تقلل من الانتفاخ وعند عدم زوال الهالات السوداء يمكن استخدام سيرم أو كريم بخلاصة الخيار أو البابونج.

رابعاً:  تجنب التعرض لأشعة الشمس

يجب أن تحرص العروس على استخدام واقي الشمس بدرجة 25 على الأقل ويفضل الحصول على جلسة أخيرة للعناية في صالون التجميل مع البعد عن جلسات العلاج باستخدام الليزر أو التقشير الكيميائي أو الحقن بالبوتكس أو ملئ الشفاه.

وفي النهاية, وبعد أن عرفنا كيفية العناية بالعروس قبل الزفاف يجب أن تهتم كل أم بابنتها العروس قبل الزفاف وأن تعلمها بعض المهارات الحياتية وأن تجعلها مدركة لطبيعة الحياة وكيف يمكنها تكوين أسرة سعيدة وتجنب المشكلات وكيف يمكنها أن تكون ذات شخصية متميزة وفريدة من نوعها.