آخر تحديث: 09/10/2020

العناية بالوجه قبل النوم

العناية بالوجه قبل النوم
تحتاج البشرة لعناية فائقة وبخاصة قبل الخلود للنوم وتتطلب العناية بالوجه قبل النوم اتباع مجموعة من النصائح وأولها أهمية تنظيف الوجه قبل النوم لأن البشرة تعرضت خلال يومها للماكياج أو الأتربة أو تغيرات الطقس والتهابات الجلد.
لذلك فإن العناية بها أمر هام جداً للحصول على بشرة نضرة ومتفتحة ومشرقة في الصباح كما يمنع الهالات السوداء من الظهور وتجدد خلايا الجلد.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

لا يستغرق الاهتمام بالبشرة قبل النوم أكثر من عشر دقائق فقط فلا يجب اهمال الأمر نظراً للفوائد المتعددة من هذه العناية، ومن هذه الخطوات:

غسل الوجه قبل النوم

إن تنظيف البشرة قبل النوم أمراً في غاية الأهمية حيث يتسرب الماكياج للبشرة ويسبب ظهور الحبوب وتوسيع المسامات مما يجعلها تبدو أكبر في العمر، لذلك يجب أن يغسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة قبل النوم.

وضع الكريم الليلي المخصص للبشرة

تتوفر الكريمات الليلية الجيدة وتعد خطوة وضع الكريمات من أهم الخطوات اللازمة لحماية البشرة وتجديدها.

ومن هذه الكريمات الجيدة فهو كريم يحافظ على البشرة ويجعلها تبدو متألقة في الصباح كما يمنحها الرطوبة لأكثر من ثمانية وأربعون ساعة بالإضافة إلى إزالته للسموم حيث أنه يحتوي على الشاي الأخضر وحمض الهيالورونيك.

منح البشرة الكولاجين اللازم

يقل انتاج البشرة للكولاجين عند التقدم في العمر، وهذه المادة تجعل البشرة شباب وتمنع ظهور التجاعيد وتحافظ على نضارة وقوة البشرة وتمنحها الجمال وتمنع الندبات.

يقلل الكولاجين من حجم المسامات ويجعل البشرة أكثر نعومة وحيوية، وينصح الأطباء بتناول فيتامين A كمكمل غذائي للبشرة أو استعمال كريمات تحتوي على مادة ريتينوئيد كل ليلة قبل النوم وتساعد هذه المادة على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع البنية.

وضع الكريم المخصص للعينين

يعد كريم العينين من الكريمات المهمة للحصول على الشكل اللائق في الصباح، ويجب أن يوضع الكريم حول منطقة العينين لأن الجلد الموجود حول العين يعتبر أكثر رقة من أي جلد آخر في الجسم.

لذلك تتأثر منطقة حول العينين أكثر من أي منطقة أخرى وتظهر عليها الهالات السوداء أو يظهر حول العين دوائر عند التقدم في العمر.

لذلك يجب عدم اهمال كريم العينين لأنه يحتوي على فيتامينات E,C,A,K التي تعمل على إصلاح أي أضرار في البشرة كما يعمل على تفتيح منطقة حول العينين.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

الأقنعة من أساسيات روتين العناية بالبشرة

للأقنعة أهمية كبيرة في روتين العناية اليومي مثل القناع الذي له أثر كبير في إزالة السموم من البشرة عن طريق ابعاد الملوثات والبكتيريا وتخفيف الشوائب وتحسين حالة الجلد وشد البشرة بطريقة تجعلها صحية وناعمة.

تبديل الوجه على الوسادة عند النوم

إن تركيز النوم على جهة واحدة يسبب ظهور التجاعيد في هذا الوجه عن الجهة الأخرى وينصح بعض الخبراء باستخدام وسائد خاصة للحفاظ على البشرة لمنع التجاعيد ويفضل أيضاً النوم على الظهر.

العناية باليدين والقدمين يومياً

لا يقتصر التنظيف والعناية على الوجه فقط بل إن العناية بالقدمين واليدين وباقي الجلد في الجسم أمراً هاماً ويمكن أن تتمثل العناية بالقدمين والساقين بتدليك أصابع القدم والكعبين بنوع من الكريم الذي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يخلص القدم من جفاف الجلد.

يمكن أن يوضع فوق ذلك الكريم كريم يحتوي على الجلسرين أو زبدة الشيا، ويحذر العلماء من لبس الجوارب أثناء النوم نظراً لإمكانية إصابة القدم بالفطريات لأن حرارتها تزداد عند لبس الجوارب.

وتتمثل العناية باليدين في استعمال كريم يحتوي على مواد دهنية أثناء الليل لأن فاعلية الكريم تكون أكثر في ساعات الليل مثل الكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا.

استخدام مقشر البشرة قبل النوم

للتخلص من طبقات الجلد الميتة حيث أن جلسة التقشير تعمل على الحفاظ على البشرة وانتعاشها وجعلها صحية وناعمة والحفاظ على اللون الطبيعي لها بالإضافة إلى التخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء والبثور.

وتعد الماسكات الطبيعية من أفضل طرق التقشير ومنها ماسكات الشوفان والزبادي أو ماسكات السكر والزيتون أو ماسك الملح الخشن وزيت الزيتون أو الفازلين وزبدة الكاكاو ويجب أن يتم التقشير أسبوعياً للحصول على نتائج جيدة.

الحياة الصحية للحصول على بشرة جيدة

إن الغذاء الصحي من أهم مقومات البشرة الصحية لأن الغذاء يصل إلى الدم ومن الدم يصل لجميع أعضاء الجسم ثم البشرة، لذلك يجب أن يكون غذاء يحتوي على كافة الفيتامينات اللازمة للبشرة.

وتعد ممارسة الرياضة في الصباح من العادات الصحية أيضاً لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على بشرة جيدة كما أن النوم الصحي هو عامل أساسي لصحة الجسم والبشرة على حد سواء.

من المهم أيضاً البعد عن السكريات والدهون والتقليل منها قدر المستطاع للحفاظ على رطوبة البشرة بالإضافة لأهمية الماء لنضارة البشرة ونقائها.

وصفات صنع كريمات ليلية بالمنزل

كريم زيت الزيتون للعناية الليلية

يعد زيت الزيتون من الزيوت التي تدخل في صناعة العديد من كريمات البشرة وهو يعتبر مرطب متميز للبشرة كما أن زيت جوز الهند يجعل البشرة صحية وجميلة أما فيتامين هاء يصلح من مشكلات البشرة ويمكن أن يصنع كريم زيت الزيتون في المنزل بالطريقة التالية:

  • نقوم بإحضار نصف كوب من زيت الزيتون المتميز وملعقتان من زيت جوز الهند وملعقة من الشمع المستخرج من العسل وكبسولتين من فيتامين إي.
  • وتكون الطريقة عبارة عن خلط زيت الزيتون وجوز الهند والشمع على نار خفيفة إلى أن تذاب جميعها، وتسحق كبسولات فيتامين إي وتضاف للخليط ويترك حتى يبرد ثم يخزن الكريم في عبوة بدرجة حرارة الغرفة ويمكن أن يستخدم الكريم لمدة ثلاثة أشهر.

كريم الجلسرين للعناية بالبشرة

يمكن أن يعمل الجلسرين على ترطيب البشرة وبخاصة في الشتاء أما زيت اللوز فإنه يعالج ترهلات البشرة نظراً لخصائصه المضادة للفطريات ويمكن تحضير كريم الجلسرين عن طريق:

  • إحضار ملعقتين كبيرتين من ماء الورد وملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت اللوز بالإضافة لملعقتين كبيرتين من الجلسرين.
  • وتتمثل طريقة التحضير في خلط زيت اللوز وزيت جوز الهند ويسخن الخليط إلى أن تمتزج المكونات ثم يرفع من النار ويضاف له ماء الورد والجلسرين، ثم يخزن الكريم في عبوة ويتم استخدامه قبل النوم.
  • كريم الألوفيرا للعناية بالبشرة هو كريم يعمل على علاج حب الشباب ويصلح من عيوب البشرة ويجعل البشرة أكثر صحة وشباب ونعومة، ويتم تحضيره عن طريق إحضار ملعقتان من هلام الألوفيرا مع ملعقة من زيت الخزامي وملعقة من زيت زهرة الربيع، وتحضر الطريقة بخلط هلام الألوفيرا مع زيت الخزامي ثم يضاف زيت زهرة الربيع ويخلط جيداً ويخزن الكريم في عبوة ويستخدم يومياً.
لقد تعرفنا على كيفية العناية بالوجه قبل النوم ويجب ان تتبع كل سيدة وكل فتاة النصائح الهامة والعادات الصحية للحفاظ على بشرتها كما يجب استخدام الكريمات المناسبة لنوع البشرة والبعد عن القلق والتوتر لتحسين الصحة النفسية والحصول على بشرة أكثر اشراقاً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط