كتابة : رحاب
آخر تحديث: 20/02/2022

ما الفرق بين حب التملك والانانية؟

إن حب التملك والأنانية من أسوأ العادات التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، فهي من الصفات المعبرة عن الشخصية العنيدة غير المحبة للتغيير أو التطور، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الفرق بين حب التملك والانانية.
يعتبر الفرق بين حب التملك والانانية لا يشكل فارقاً جوهرياً، حيث أن الإنسان بطبيعته ذو فطرة اجتماعية ولكن قد يحب الأشياء بشكل مبالغ فيه مما يجعه محباً للتملك.
ما الفرق بين حب التملك والانانية؟

ما معنى حب التملك؟

في هذا الإطار يكون حب التملّك يعتبر مفهوم بشكلٍ عامٍ يعبر عن المحاولة المفرطة في التملّك والامتلاك، بالإضافة إلى النزعة الغير طبيعيّة للتحكّم وإدارة الأشخاص الآخرين، ونتيجةً لقيود ثقافيّة مجتمعيّة ينشأ هذا التصرف، وفي هذا السلوك يرتبط الإفراط بالجماعات المتعسّفة.

أسباب حب التملك

أخصائيو الصحّة العقليّة قد يقوموا بتحديد الإصابة بحالة حب الامتلاك عن طريق تقييم الشّخص لكي نتأكد من احتمالية وجود الأمراض العقليّة التي تصاحب هذا المرض وكيفية علاجها إن وجدت، وتفسيرا لذلك نعرض لك في هذا المقال طرق هذه الأمراض وهي كما يأتي:

  • انفصام الشخصية.
  • ثنائي القطب.
  • الاضطرابات الوهمية.
  • الوسواس القهري.
  • اضطراب الشخصية.
  • متلازمة دماغية عضوية.

أعراض حب التملك في العلاقات

يمكننا التعرف عل مظاهر الفرق بين حب التملك والأنانية عند الإنسان من خلال الآتي:

  • حدوث انخفاض في تقدير الذّات، والحاجة للحصول على الضمانات من الآخرين بشكلٍ كبير.
  • الأشياء المفضلّة والمميزة التي يمكن التحدث عنها بشكلٍ مفرط.
  • قد يتم الاتصال بالشريك وإرسال رسائل نصيّة أو يتم الإرسال عبر الجهاز الفاكس له بشكلٍ متكررٍ.
  • قد يتم وضوح اهتمام غير مرغوب به ومفرط بالشريك.
  • صفات الشريك السلبيّة أو الإيجابية فقط قد يتم التركيز عليها.
  • عدم التركيز على الخروج عن إطار العلاقة كالعمل، ووقت الفراغ، والحياة الاجتماعيّة.
  • يتم الرغبة أن يتحكم بالشريك ومراقبة نشاطاته.

العلاقات الدالة على حب التملك في العلاقات

عند الحديث عن الفرق بين حب التملك والأنانية سنجد أن حب التملّك يختلف في عدة مراحل في العلاقات، فقد يتم إظهار بعض الأشخاص حب التملّك عن طريق وضوح الغيرة فقط، وفي كل تصرّف في حياة الشريك يحاولوا البعض الآخرين أن يتم التحكم فيها، وهذه العلاقات تعتبر غير صحيّة على الرغم من اختلاف مراحل الخطورة، وعلى الرغم من أنّ يراقب العلاقات التي تحتوي على شخص محب للتملّك صعب إلى أنّه يوجد بعض العلامات التي تدل على إصابة الشريك بحب التملّك، وفي حالة الملاحظة يجب أن نراقب العلاقة بشكلٍ قريبٍ بغض النظر ما إذا كانت هذه العلاقة تسير بشكلٍ جيد، ونتيجة لذلك يوجد عدة طرق من العلامات والتي منها ما يأتي:

  • عدم الاحترام: غالباً ما يدل إظهار عدم الاحترام على حب التملّك في العلاقات، حيث يميل الأشخاص الذين يصابوا بحب التملّك لإصدار تعليقات سلبيّة اتّجاه الشريك، كالتحدّث بوقاحة، وسخرية، بالإضافة للنقد، وقد يكون الهدف الأساسي للأشخاص الذي يصابوا بهذه الحالة هو إجبار الشريك على أن يشعر بأنّ لا قيمة له، وأنّه ليس قادراً على إيجاد على علاقة أخرى عن طريق تخريب التقدير الذاتّي والتقليل من احترام الوظيفة الخاصّة به واختياراته الأكاديميّة.
  • الغيرة: الشخص المصاب بحب التملّك قد تظهر سلوك الغيرة عن طريق العصبيّة والانزعاج عند تواصل الشريك بالأصدقاء، والعائلة، وزملاء العمل، بالإضافة لاتهامه بالخيانة، والظن في التصرفات الطبيعيّة، وفي أقصى الحالات قد يحاول قطع علاقة الشريك بالأصدقاء والعائلة بسبب الغيرة من الوقت الذي يمضيه معهم.
  • التهديد: يستخدم الشخص المصاب بحب التملك أسلوب التهديد، فقد يهدد الشريك بإمكانيّة تركه في حالة عدم تنفيذ الأوامر التي يلقيها، وقد يلجأ في بعض الحالات محب التملّك إلى إلحاق الضرر بالنفس، والتهديد بالانتحار، والسلوكيات المدمّرة الأخرى، حيث يسعى لإجبار الشريك على أن يمضي معظم الوقت معه.
  • التحكم: سلوك السيطرة غالبا ما تكون أحد إشارات حب التملّك بالعلاقات، وهذه السيطرة قد تكون جسدية، أو عاطفيّة، أو ماديّة، حيث محب التملك قد يحاول منع الشريك من العمل، وإدارة المال، بالإضافة قد يمنعه من البحث عن وظيفة، وأن يختار الملابس الخاصّة به، وحلق الشعر، وغيرها من الاختيارات الشخصيّة العاديّة.
  • المزاجية: تقلّب المزاج قد يكون أحد علامات الذي يصاب بحب التملّك، حيث إن محبيّ التملك قد يصاب بالعصبيّة بسبب حدوث أشياء قد تظهر بسيطة، كتأخر عن البيت وعدم وصوله في الموعد، وقد تتحوّل هذه العصبيّة لتعدّي جسدي كالضرب والصفع في الحالات المفرطة، كما يُشاع استخدام الصراخ، والشتم، والأشكال الأخرى من الإيذاء اللفظي.

علاج حب التملك

غالباً ما يُستخدم العلاج النّفسي لمعالجة الأشخاص الذين يصابوا بحالة حب التملّك، والأشياء التي يلقون حب التملّك عليها، المعالج النفسي حيث يلجأ إلى مساعدة كلاً من محب التملّك وشريكه في حالة وجود علاقة حاليّة على تصوّر علاقتهم بإطارٍ صحيٍّ، بالإضافة إلى أن نستخدم التأكيدات والوسائل الأخرى التي تساعد على تحفيز تقدير الذات الخاص بكلاً منهم، كما يجب أي نوع من الأمراض العقليّة معالجتها والضمنيّة في حالة وجودها.

ما معنى حب الأنانية؟

إنّ حبّ الذات يُعدّ فضيلةً يجب الفرد أن يتمتّع بها شرط ألا تتحوّل إلى أنانيّة، إذ يجب على كلّ فرد أن يسعى إلى أن يحقق التّوازن فالسّعي إلى إرضاء النّفس نوع من أنواع الأنانيّة الإيجابيّة أو ما يُعرَف بحبّ الذات،

فالشّخص الاناني لا يُحبّ إلا ذاته ولا يُبدّي أيّ شيء على مصلحته الخاصة، حتّى لو كان الأمر معلّقاً بالشّريك فإنّه غالباً ما يختار نفسه وراحته الشخصيّة.

  • غياب التضحية: من المعروف أنّ العلاقة العاطفيّة تتطلّب التضحية في بعض الأمور لكي تمشي في الطّريق الصّحيح، إلا أنّ الأنانيّة في الحبّ قد تحول إلى فشل العلاقة بسبب عدم القدرة على التضحية في سبيل الشّريك حتّى في أسهل الأمور.
  • انقطاع الحوار: الأنانيّة قد تسيطر على الدّماغ لدرجة لا يُمكن للشّخص الذي يتمتّع بها أن يحاور شريكه أو يتحدث معه بشأن الأمور الخلافيّة، وذلك بأنّه الوحيد الذي يعتقد أنه لا يُخطئ وأنّ قراراته يجب أن تُنفّذ، ومعظما ما يكون الشّريك الأناني عنيداً، لا يتقبّل الرأي الآخر ويُغلّب المصلحة والرّغبات الشخصيّة على حاجات الطّرف الآخر.

علاقات جنسية غير ناجحة

عند الحديث عن الفرق بين حب التملك والأنانية سنجد أن الأنانيّة قد تحول دون نجاح العلاقة الجنسيّة بين الزوجين في حال تحلّى أحدهما بهذه الصفة، ذلك لأنّ الطرف الأناني لن ينتبه لرغبات الشّريك ولا لحاجاته بل إنّ لمهم رغباته الخاصة، وهذا يؤدّي إلى علاقةٍ غير ناجحة مع مرور الوقت نتيجة عدم استمتاع الطّرفين في العلاقة بل تقتصر المتعة على الشّريك الأناني الذي يُحقّق الإشباع الجنسي لذاته فقط.

دور هام للشّريك والمجتمع المُحيط لأنّ الأنانيّة مرضٌ يتطلّب العلاج وهذا يتطلب الدّعم والوقوف إلى جانب الطّرف الأناني من أجل المساعدة له على الخروج من هذه اللفة التي قد تدمر حياته الشخصيّة وحياة شريكه أيضاً، وقد يصل الأمر إلى عدم نجاح العلاقة العاطفيّة والانفصال رغم الحبّ.

وختاماً، نود أن تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على الفرق بين حب التملك والأنانية ونكون وضحنا الفرق بينهم وأن حب التملك يعبر عن المحاولة المفرطة في التملك، لذلك إذا زاد عن حدوده الطبيعية يتحول إلى أنانية ولذلك يتغير معناه أما حب الأنانية هو نوع من أنواع النرجسية المفرطة في الحب فالشخص لا يحب إلا ذاته ولا يبدي أي شيء على مصلحته الخاصة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ