آخر تحديث: 18/06/2021

ما هو مفهوم الفسيفساء ؟ وما قيمتها الفنية ؟؟

ما هو مفهوم الفسيفساء ؟ وما قيمتها الفنية ؟؟
تعبر الفسيفساء عن فن جميل مع إظهار الدقة والجمال، لأن ما يسمى بالفسيفساء يتكون من ترتيب قطع صغيرة بأحجام قليلة منتظمة بجانب بعضها أثناء عملية زخرفة السطح، وذلك في الحجر والزجاج، في فن muses المصنوع من المعدن، القشرة بلاط السيراميك وغيرها من المواد.
يعتمد فن الفسيفساء على تجهيز مساحة، ويتم تركيب هذه الكتل المجاورة لبعضها البعض حسب مخطط محدد لإنتاج الشكل النهائي، حيث تقوم المادة اللاصقة بجمع الحطام وتثبيتها في مكانها.

تاريخ الفنون التشكيلية

 تنتشر الفنون التشكيلية في جميع أنحاء العالم، ويتم الترحيب بها على نطاق واسع:

  • نظرًا لتأثيرها الفني الجميل على البشر والأماكن من بين الفنون التشكيلية المرحب بها على نطاق واسع والمتطورة بشكل كبير، تم الترحيب بالفن المرئي على نطاق واسع.
  • تشمل العديد من الأعمال الفنية التي تشغل حيزاً مثل التلوين والفن، لذلك فإن المنحوتات واللوحات لها أحجام قياسية مما يميزها عن الفنون التشكيلية الأخرى، ويعتبر فن muses أحد أنواع الفنون التشكيلية المرئية وحركات الفنون التشكيلية العامة في جميع أنحاء العالم، وخاصة فن فسيفساء.
  • وتم دمج بعض هذه الفنون التشكيلية، مثل الجمع بين فن النحت وفن اللوحات الفسيفسائية، وفن الرسم، والمعلومات حول فن muses أن يذكر في هذه المقالة.

مفهوم الفسيفساء

 يعود أصل كلمة muses إلى الكلمة اليونانية "muses"، وتعني العربية "الفسيفساء"، التي تعني:

  • إله الجمال، إله الفن والإلهام الفني. ووفقًا للأساطير اليونانية، فهي الفنون التسعة المصاحبة لها أبولو ترتبط أسماء كل هذه الفنون لغويًا بكلمة "فسيفساء".
  • يُطلق على muses في اليونانية فن المكعبات أو الأشكال العادية يتم تقطيع الزجاج والحجر إلى قطع صغيرة لتشكيل الألواح.
  • لذلك ينطبق مصطلح "الفسيفساء" أيضًا على المكعبات العادية في الوقت الحاضر، ينطبق اسم muses على الأشكال المتماسكة الأعمال الفنية أو يتم دمج الأشكال المكونة من مكعبات صغيرة الحجم مع بعضها البعض وزرعها على الأرض حيث يتم تثبيتها معًا لتشكل شكلًا ثلاثي الأبعاد أو مسطحًا، ثم يتم دمجها معًا لإعطاء أنماط وأشكال متعددة.
  • عادة ما يكون مفهوم muses كلمة لاتينية، نشأت من "Psiphosis"، وهي واحدة من أكثر فنون الرسم تطوراً، لأن لوحات muses عادة ما يتم تشكيلها بانتظام باستخدام عدد كبير من القطع الصغيرة الملونة.
  • لذلك فإن هذه muses المجزأة هي مجموعة كاملة وتشكل مناظر طبيعية جميلة أو أشكال هندسية أو لوحات حيوانات أو بشر، ومصطلح "فسيفساء" هو أحد المصطلحات التي يستخدمها العرب للتعبير عن الفن التطبيقي لموضوعات إبداعية مكونة من أوراق صغيرة.
  • فتكون مساحتها بين واحد واثنين سنتيمترات مربعة لا يزيد سمكها عن نصف سنتيمتر، وهي في الأصل حجر ملون أو زجاج مصنوع من أكاسيد أو سيليكات مختلفة يمكن تلوينها حسب اللون المطلوب، ويضاف بعضها على سطح الذهبي. طبقة، وقد تشمل جزءًا من الجانب.

تاريخ فن اللوحات الفسيفسائية

يعد فن muses من أقدم الفنون القديمة التي يمكن إرجاعها إلى :

  • السومريين ثم انتشارها إلى الرومان، بالإضافة إلى أن تطور هذا الفن في العصر البيزنطي شهد أيضًا تطورًا واسعًا وتطورًا لذلك الفن، لأنها أدخلت المعدن والزجاج في عملية التصنيع.
  • واستخدمت على نطاق واسع في القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد أول لونين أبيض وأسود.
  • ثم بدأوا في إدخال muses الملونة، في ذلك الوقت كانوا بارعين جدًا في عملهم الكلاسيكي المفاهيم التي تصور الحياة البحرية والأسماك والحيوانات.
  • وفي ذلك الفن تتكون من أوراق صغيرة تشكل لوحات كبيرة تستخدم لتزيين الجدران والأراضي العامة.
  • وانتشرت على نطاق واسع خلال العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية وحتى الأيام الأولى من كيب قرية يستخدم على نطاق واسع في تزيين الكنائس والمعابد والمساجد والقصور لأنها تعددت فيها المشاهد الدينية والأسطورية التي تشكلت في هذه الأماكن.

تقنيات تصنيع اللوحات الفسيفسائية

يسمى muses بالرخام أو الحصى أو الخرز أو الشظايا الملونة الصغيرة المماثلة في قاموس المعنى, وعن أهم تقنيات التصنيع تشمل الأتي:

  1. ويتكون الرخام الطبيعي من الرخام والصخور، ثم ينتشر بالملقط ويلون بالأكسيد.
  2. ثم يُجهز لوحة muses بواسطة الفنان بعد الرسم.
  3. ثم نفرش عليها فصوص البطانة الملونة وعادة ما تنتشر فصوص التطعيم على قطعة قماش مخططة بموضوع فني.
  4. ثم تلصق مقلوبة على أحد الفصوص ثم تقلى القماشة وتسكب فوقها وتستخدم الهاون تُسكب عليها مادة مصنوعة من القصب والجص.
  5. وبعد أن تجف، تنقل لوحة muses إلى الحائط أو الأرض وتثبت بخطافات حديدية لتحضير اللوحات الفسيفسائية.

من أجل صنع muses يجب استخدام عدة أدوات ومواد أهمها:

الأرضية:

  • مكونة من كتل فخارية ومواد كلسية وكتل حجرية مطحونة وكتل حجرية غير منتظمة وكتل بألوان وأحجام مختلفة.
  • يتم تقسيم المكعبات الصغيرة بعناية إلى قطع صغيرة مثلثة ومربعة وسداسية ودائرية، وتربة مخبوزة وقطع من الحصى من نفس الحجم تقريبًا، وكتل حجرية بركانية ورسوبية ومتحولة.

● بالإضافة إلى العقيق واللازورد والكوارتز :

  •  يتم تصنيع وتجميع اللؤلؤ والبطانة على النحو التالي ارسم الصورة أو الشكل لأداء فن التطعيم، ثم حدد حجم الورق المراد تنفيذه ولكن مقلوبًا.
  • ثم قسّم كل مساحة لونية إلى أجزاء صغيرة.

● يتم وضع المكعبات الملونة حسب الرسومات المنفذة :

  • وذلك بتلميع أو تقليص بعض القطع حسب الحاجة باستخدام مواد لاصقه مثل الغراء الأبيض والثيوبرومين.

● حصر الرسم على الإطار الحديدي أو الإطار الخشبي :

  • بحيث تكون الورقة في الأسفل، ثم قم بإعداد مادة مكونة من الرمل الناعم والإسمنت، والصقها على الرسم حسب الحاجة، ثم صب الملاط على كتلة muses في الإطار وتجفيفها.

● افرك كتلة muses بإسفنجة مبللة:

  • بلل الورقة حيث يوجد الرسم، ثم قشرها للحصول على لوحة فسيفساء ملونة، ثم قم بتثبيتها في الموضع المحدد.

أكبر لوحة فسيفساء في العالم

 نظرًا لانتشار هذا الفن على نطاق واسع بين الحضارات المختلفة، فهناك العديد من لوحات muses في جميع أنحاء العالم، ولكن عندما يتعلق الأمر بأكبر لوحة فسيفساء في العالم, ومن أشهر اللوحات :

  • يقتصر الأمر على فلسطين.وخاصة في مدينة أريحا، وفسيفساء مستمرة اللوحة التي تغطي مساحة 826 مترًا مربعًا تقع في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك لأنها تتكون من 38 لوحة صغيرة دقيقة وجميلة لبعضها البعض، بحوالي 21 لونًا.
  • ولهذا السبب توجد اللوحة بشكل خاص في حمام القصر، وقد شيدت عام 743 م، وتسمى لوحة الحياة لأنها تمثل حياة الحرب والسلام، لأنها ابتلعتها شجرة في وسط الأسد وأيل على اليسار، وغزالان يعيشان بسلام على اليمين، باستثناء أعمدة وزخارف الشخصيات الإسلامية المحيطة به.
يعتبر الفسيفساء فن من الفنون، حيث إنه لا يقل قيمة عن أي نوع من الفنون سواء رسم أو موسيقى وغيرهم، حيث يحتاج ذلك الفن إلى الموهبة وبراعة الفنان في تكوين وعمل الكثير من الأشكال سواء باللوحات أو حتى لتزيين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ