آخر تحديث: 08/02/2023

ما هو تاريخ الحضارة السومرية؟ وما هي مميزاتها وأسباب سقوطها؟

الحضارة السومرية من الحضارات القديمة التي عرفت في جنوب بلاد الرافدين، كما أن تاريخها عرف من خلال الألواح الطينية المدونة بالخط المسماري، بالإضافة إلى أنه في البداية ظهر اسم سومر في بداية الألفية الثالثة ق.م، في فترة ظهور الحيثيين لكن بداية السومريين كانت في الألفية السادسة ق.م، واستقر شعب العبيدين بجنوب العراق وشيدوا العديد من المدن السومرية، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم كل تاريخ الحضارة السومرية.
ما هو تاريخ الحضارة السومرية؟ وما هي مميزاتها وأسباب سقوطها؟

أصل السومريين الحقيقي وتاريخ الحضارة السومرية

  • لا يوجد معلومات كافية عن تاريخ الحضارة السومرية، ولكن ذكر بعض الباحثين أنهم الأشخاص الذين انتقلوا من شمال العراق حتى وصلوا إلى الجنوب.
  • ولكن من جهة أخرى نقلت بعض الألواح الطينية لهم أنهم جاءوا من بلد جبلية ويمكن السفر من خلال البحر إليها ويجب العلم على الرغم من أن شمال العراق أرض جبلية ولكن لا يربطها بحر من جهة الجنوب.
  • الجدير بالذكر أنهم قاموا بإنشاء الكثير من المدن وأهمها: أور ولجش ولارسا وكيش ونيبور وايسن وآداب، حيث أنهم برعوا في الكثير من المجالات المختلفة مثل الفنون والعمارة والعلوم، ومر عليها العديد من الملوك المختلفة.

أين توجد الحضارة السومرية؟

  • توجد في الجزء الجنوبي في بلاد ما بن النهرين بالتحديد بين نهري دجلة والفرات، يجب العلم أنع في عام 2800 ق.م بلغ عدد سكان تلك الحضارة نحو 80000 شخص.

تاريخ الحضارة السومرية

تعود بداية الحضارة السومرية إلى ما يعرف بعصر أوروك وكان ذلك في عام 4000 ق.م، كما أنه تميزت بإنشاء المدن، وتميزت تلك الحضارة بالمدن التي كان لها طابع فخاري خاص، كما أنها ازدهرت في الزراعة ويرجع ذلك إلى امتدادها نحو نهر الفرات

عصر أوروك

  • بدأ تاريخ الحضارة السومرية الذي يعرف بعصر أوروك منذ 4000 ق.م حتى 3000 ق.م، ونشأت الكثير من المستوطنات والقرى الزراعية على نهر الفرات، وهناك بعض المدن فيها شهدت العديد من التطورات مع الوقت وكانت أبرز تلك المدن هي مدين أوروك، والتي عرفت بمبعد إنانا الذي بنى فيها.

عصر جيدة نصر

  • بدأ في 3100 ق.م بالتقريب، وشهد ذلك العصر عدد كبير من المزارعين، كما أنها أصبحت مركز للأماكن مقدسة، انتهى ذلك العصر في عام 2900 ق.م.

من هو مؤسس الحضارة السومرية؟

وفي بداية عصر السلالات الباكرة نشأت مجموعة من الدول وهي آداب، اوراك، لا كاش، أريدوا، كيش، لارسا، نيبور، أور، إيسان، والتي شكل خضوعهم إلى حكم واحد منذ 2800 ق.م وهو الدولة السومرية القديمة، وهذا عبر سلسلة من القادة الحكام وكانوا من مدن وعائلات حاكمة مختلفة، وأبرزهم:

  • مدينة كيش: كان أول حاكم فيها هو الملك إيتانا والذي استولى على العصر في الألفية الثالثة ق.م.
  • مدينة أوروك: استولى الحكم الملك اوتوحيكال، والجدير بالذكر أن ذلك العصر كان بعد عصر كيش، وكان الملك اوتوحيكال يحاول بأن يكون مثل الملك إيتانا، وكان ذلك في عام 2700ق. م.
  • أكاد: وهو واحد من الأكاديون الذين سكنوا شمال سومر بقيادة سرجون سومر تحت حكم أسرة واحدة من 2371 ق.م وحتى 2191 ق.م، وكان في ذلك العصر اللغة الأكادية هي لغة الدولة الرسمية، بالإضافة إلى أنها انتهت بغزو المنطقة من قبل الجوتين.

الدولة السومرية الحديثة

  • استمرت الدولة السومرية الحديثة من عام 2112 ق.م إلى عام 2004 ق.م، وذلك تحت حكم أسرة أور الثالثة، بالإضافة إلى أنهم اعادوا الكتابة باللغة السومرية كلغة رسمية للدولة، قاموا ببناء العديد من مع الزقورات، وكان سقوطها على يد العيلامين.
  • الجدير بالذكر أنه بعد ذلك خضعت سومر للدولة البابلية القديمة (2000-1595 ق.م) وآشور والدولة البابلية الحديثة (الكلدانية).

إنجازات الحضارة السومرية

لقد اشتهرت السومرية بالعديد من الانجازات والآثار التي تركوها وهذا في مختلف المجالات ويمكن التعرف عليها على النحو التالي:

الزراعة

  • وقد ساعد وجودها على أرض خصبة وهي بلاد الرافدين على إنجازهم في ذلك المجال، كما أن الزراعة كانت هي من أهم مصادر الدخل للشعب السومري.
  • بالإضافة إلى أنهم أبدعوا أساليب جديدة تخص الزراعة وهذا من خلال السدود وحفر القنوات المائية التي سهلت عملية الري، كما أن من منتجاتهم الزراعية: الشعير والعدس والسمسم والأشجار المثمرة والذرة والقمح.

التجارة

  • لقد أتقن السومريون صناعة الأواني المنزلية والأدوات الخاصة بالزراعة، بالإضافة إلى أنهم أتقنوا صناعة الخزف وكانوا من أوائل الحضارات التي استخدمت المعادن في التزيين، كما أنهم هم من عرفوا صباغة الشعر.

العلم والثقافة

  • تميزوا بثقافة وعلم، والشاهد على ذلك آثارهم التي وصلتنا من خلال اختراعهم لأدوات الكتابة والإبداع في أسلوب الكتابة الذي ساعد في تميزهم عن غيرهم من الحضارات.

فن العمارة

  • بنوا البيوت وشيدوا القصور والأبراج بطرق مبتكرة، ومن أمثلة ذلك هيكل ناتشو في مدينة أور.

مجال الفنون

  • تميز السومريون في النفن، والدليل على ذلك شهرة عصرهم بالنحت.

علم الفلك

  • اجتهدوا السومريون في علم الفلك وكانوا أول من وضع التقويم الشمسي والقمري، بالإضافة إلى أنهم صنعوا العدسات المحدبة والمقعرة، وعرفوا كواكب المجموعة الشمسية، ودليل على ذلك الآثار التي وجدت على هيئة حلى ونقشت عليها خريطة المجموعة الشمسية.

اختراع السدود في الحضارة السومرية

  • كان السومريون يعانوا من الكوارث الطبيعية ومنها الفيضانات التي كانت تؤثر بالسلب عليهم من جهة الزراعة، وحاولوا التخفيف منها، وكان ذلك من خلال السيطرة على منابع الأنهار وتجفيف المستنقعات.
  • كما أنهم قاموا بإنشاء السدود وذلك ليتم الحفاظ على المياه والاستفادة منها في الزراعة على مدار العام، ومن جهة أخرى حتى يتفادوا الخسائر التي كانت تحدث لهم.

ما هي مميزات موقع الحضارة السومرية؟

نظرًا لمنطقتها فهي تتمتع بالعديد من المميزات، وأبرزها:

  • وجود المياه العذبة وذلك يرجع إلى نهري دجلة والفرات، والذين ساعدوا في توفير تربة خصبة مما جعلهم يتميزوا في الزراعة.
  • و موقعها في آسيا الوسطى ساعدها في تكوين شبكة تجارية كبيرة.

تاريخ الحضارة السومرية والدين عندهم

كانت تلك الحضارة تعبد الإله وكان لهم الكثير من الآلهه المختلفة، وأهمها:

  1. أنو: إله الجنة.
  2. إنليل: إله الرياح.
  3. انكي: إله المياه والخصوبة.
  4. ننهورساج: إله الخصوبة والأرض.
  5. أوتوا: إله الشمس.
  6. عظمت إنانا: إله الجنس والجمال والحرب.

ذكر بعض المؤرخين أن تلك الحضارة وشعبها كانت معتقدة أن الاله لديه قوة خارقة على عكس البشر العاديين، وكان لديهم اعتقاد أن من يؤمن بتلك الآلهه كان يبعث في نفسه خشوع ورهبة.

سقوط الحضارة السومرية

  • من أول أسباب انهيار أي الحضارة يكون من الداخل، وهذا هو بالفعل الذي حدث من السومريين، فلقد عانت بلاد سومر من الاضطرابات الداخلية لفترة طويلة من الزمن.
  • كما أن هذا الأمر هو الذي ساعد في تسهيل الاستيلاء عليها، وترتب على ذلك انقسام بلاد سومر إلى سومر وأكاد، والجدير بالذكر أنه في القرن الثالث قبل الميلاد قام العلامين الذين جاءوا من وسط سوريا بالهجوم على الحضارة السومرية.
  • ويذكر أنهم أحرقوا مدنها وأسروا ملوكها، و استمر الوضع على هذه الصورة حتى قام الملك حمورابي ملك بابل بالتغلب على العلامين وقد أصبح بعد ذلك الملك الوحيد لبلاد سومر.
اخيرًا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل ما يخص تاريخ الحضارة السومرية، وهي من أوائل الحضارات البشرية التي ظهرت على الأرض كما أنها حققت العديد من الإنجازات المختلفة، واشتهروا بمجال الزراعة وذلك كان بسبب تمتعهم بالتربة الخصبة، كما أنها كانت تتمتع بموقع جغرافي متميز وذلك أدى إلى وجود الكثير من الصراعات عليها فهي كانت مطمع للعديد من الملوك المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ